الصحافة المصرية

قرار جمهوري بالموافقة على الانضمام لاتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأحد

    أبرز العناوين 

  • قرار جمهوري بالموافقة على الانضمام لاتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته
  • شكري يبحث هاتفيا مع نظيره الألماني آخر تطورات الملف الليبي والقضية الفلسطينية
  • مصر تشارك في فعالية بالأمم المتحدة بمناسبة الذكرى الثالثة لليوم الدولي لتأبين ضحايا الإرهاب
  • وزير الشباب والرياضة يفتتح مجمع حمامات سباحة بنادي الشمس 
  • “وزير الري”: لجنة إيراد النهر تتابع موقف الفيضان لهذا العام بشكل مستمر 
  • “الإسكان” تُعلن موعد بدء تسليم أراضي الإسكان المميزة والاجتماعي بمدينة حدائق أكتوبر 
  • التعليم العالي”: 4 آلاف طالب سجلوا رغبات القبول بالجامعات الأهلية
  • المشاط: البرلمان يوافق على 3 اتفاقيات بمجالات تطوير المترو والتعليم العالي ومعالجة الفجوات
  • وزيرة التخطيط تفتتح المركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942199526098762-609.jpg

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 204 لسنة 2017، بالموافقة على انضمام مصر إلى اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته والمعتمدة في مدينة مابوتو بتاريخ 11 يوليو 2003.

ووافق مجلس النواب، على هذا القرار بجلسته المعقودة في 5 يوليو 2017.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2018/5/25/19_2018-636628617449256480-925.jpg

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، مساء أمس، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الألماني “هايكو ماس”، حيث تركز الاتصال على التباحُث بشأن آخر التطورات الخاصة بالملف الليبي، والأوضاع على صعيد القضية الفلسطينية.

وفي تصريح للمُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، ذكر أن الاتصال تناول الترحيب بالبيانيّن الصادريّن عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب مؤخراً لوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية، حيث تم التأكيد على أهمية الاستفادة من تلك الخطوة الهامة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة تستهدف استعادة الأمن والاستقرار، وتُسهم في محاربة التنظيمات الإرهابية والتصدي بحزم للتدخلات الأجنبية الهدّامة في ليبيا، وتحقق طموحات الشعب الليبي وتحفظ مقدراته.

كما تناول الاتصال تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الوزير شكري على أهمية البناء على آخر التطورات من أجل الحفاظ على حل الدولتيّن والعمل قدماً نحو تعزيز فرص تحقيق السلام العادل والأمن المنشود، وفي إطار استعادة الحقوق الفلسطينية المشروعة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/7/4/19_2019-636978713516466431-646.jpg

شارك السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، في فعالية تم تنظيمها بالتنسيق بين مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب بمناسبة الذكرى الثالثة لليوم الدولي لتأبين ضحايا الإرهاب، بحضور ورعاية السكرتير العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ووكيل السكرتير العام لشئون مكافحة الإرهاب وأعضاء مجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب، فضلاً عن عدد من أسر الضحايا والناجين من العمليات الإرهابية وممثلي مراكز الأبحاث ومنظمات المجتمع المدني المعنية ب مكافحة الإرهاب .

وقال مندوب مصر الدائم، أن هذا الحدث يأتي في إطار النشاط الذي تقوم به مجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب، التي قامت مصر وعدد من الدول بتأسيسها بالأمم المتحدة في 25 يونيو 2019، وتهدف إلى دعم حقوق الإنسان المرتبطة بضحايا الإرهاب وتلبية احتياجاتهم من جراء تداعيات العمليات الإرهابية.

من جانبها أشارت مجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب إلى أنه يجب التنبه إلى أن الإرهاب لم يتراجع في ظل جائحة الكورونا مما يوجب مضاعفة جهود مكافحته، ومؤكدة أن المجموعة سوف تستمر في دعم أسر الضحايا والناجين من العمليات الإرهابية.

افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة –أمس السبت 22 أغسطس- مجمع حمامات السباحة الجديد بنادي الشمس الرياضي. وقد استهل الوزير زيارته للنادي بعمل جولة تفقدية تابع من خلالها أعمال التطوير القائمة بمنطقة ألعاب الأطفال والمبنى الاجتماعي وغرفة تغيير ملابس رجال وسيدات وسبا وقاعة المؤتمرات وممشى الأعضاء، بالإضافة الى اعمال التطوير التي تمت بمجمع حمامات السباحة والمنطقة المحيطة به. 

وقد حضر حفل الافتتاح، الدكتور أسامة أبو زيد رئيس النادي بالإضافة الى أعضاء مجلس الإدارة، والدكتور ياسر إدريس رئيس اتحاد السباحة، واللواء ماجد السرتي رئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة، واللواء ابراهيم صابر نائب محافظ القاهرة عن المنطقة الشرقية، والسيد محمود الشريف نقيب الأشراف ووكيل أول مجلس النواب، ولفيف من أعضاء مجلس النواب بمصر الجديدة والنزهة وعين شمس و والقيادات التنفيذية بمحافظة القاهرة ورجال الصحافة وشركة مصر للطيران ونجوم الرياضة ، وسط ضوابط وإجراءات احترازية مشددة .

وخلال الافتتاح، استمع الدكتور أشرف صبحي إلى شرح كامل لما تم إنجازه من أعمال التطوير بمجمع حمامات السباحة، مشيداً بالجهد المبذول والمثابرة والإصرار من مجلس ادارة نادي الشمس لتحقيق حلم أعضاء النادي بإنشاء مجمع حمامات سباحة وإنهاء الأعمال كافة وفق التوقيتات الزمنية المحددة، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالصيانة الدورية للمجمع والتي تسهم في استدامة المنشآت والأنشطة.

ومن جانبه، قدم وزير الشباب والرياضة التهنئة لمجلس إدارة نادي الشمس، مؤكداً أن مجمع حمامات السباحة سيكون بمثابة صرح جديد يضاف للنادي والرياضة المصرية في ألعاب الماء والسباحة، بالإضافة إلى الجوانب الاجتماعية والثقافية والترفيهية والدور المجتمعي الذي يقوم به. وقال صبحي، ” القيادة السياسية حريصة على تقديم كافة أوجه الدعم للمنظومة الرياضية من خلال مراكز الشباب والأندية وتذليل العقبات من أجل تطوير البنية التحتية لكافة المنشآت الشبابية والرياضية، بالإضافة المشروعات التي تتم بالتوازي في الجوانب الأخرى بفضل القيادة السياسية ودورها الرائد والمتميز في شتي المناحي “. وتابع وزير الشباب والرياضة، ” يوم آخر يضاف لأيام السعادة بفضل توجيهات القيادة السياسية، بافتتاح مجمع حمامات سباحة الجديد لنادي الشمس الذي يعد أحد المصانع الرياضية الكبرى ومنتج جيد للرياضة المصرية، ومصر الآن تصبح لديها خبرة كبيرة في صناعة المنشآت الرياضية وتصديرها للخارج”. 

كما أشار رئيس مجلس ادارة نادي الشمس الدكتور أسامة أبوزيد إلى أن التعاون المثمر بين وزارة الرياضة ومجلس إدارة النادي والهيئة القومية للإنتاج الحربي الذي نفذت انشاء المشروع كان سبباً واضحاً في تحقيق الحلم الذي رواد أعضاء النادي بعد أن كان المشروع فاقداً للحياة تماماً على مدار 10سنوات مضت، مقدماً الشكر للدولة والحكومة ممثلة في الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الذي قدم كل الدعم والجهد لدخول منشأة جديدة للرياضة والسباحة المصرية وألعاب الماء.

تخلل حفل افتتاح مجمع حمامات السباحة الجديد الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عبد الجواد، عرض مادة فلمية عن التطور الإنشائي بالنادي منذ تولى المجلس الحالي الإدارة، وإطلاق مجموعة من الألعاب النارية وفقرة البالية الإيقاعي والتنورة.

واصلت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر اجتماعاتها برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة –السبت 22 أغسطس-  لمتابعة موقف الفيضان لهذا العام ومتابعة حالة الأمطار علي النيل الأزرق . كما استعرضت لجنة تنظيم إيراد النهر موقف فيضان النيل، والإجراءات التي يتخذها كلاً من قطاع شئون مياه النيل، ومركز التنبؤ بقطاع التخطيط بالوزارة من رصد وتحليل وتقييم لحالة الفيضان، على مدار الأعوام المختلفة من خلال النماذج الرياضية واستقراء النتائج واستخلاص التنبؤات بفيضان النيل كمورد رئيسي للمياه في مصر، وكميات من المياه المتوقع وصولها حتى نهاية العام المائي الحالي 2021-2022، وأشارت البيانات الى أن معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيل. 

كما تجدر الإشارة الى أن المؤشرات الأولية للفيضان تُشير الى أنه من المحتمل أن يكون أعلى من المتوسط، وأن الوارد خلال أغسطس أعلى من نظيره في العام الماضي، بالإضافة الى أنه سوف يكون هناك مؤشرًا جيدًا عن حالة الفيضان في نهاية سبتمبر. ويذكر أنه يتم التنسيق على مدار الساعة بين الري المصري بالسودان ونظيره السوداني في إطار من التعاون المتبادل وتبادل البيانات والمعلومات وإجراء القياسات المشتركة في بعض محطات القياس. كما أن مركز التنبؤ بالفيضان التابع لقطاع التخطيط وباقي أجهزة الوزارة تتابع خرائط الأمطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية في شهر أغسطس، وتشير صور التنبؤ بسقوط الأمطار خلال الفترة من “22 إلى 24” أغسطس 2020، والتي يتبين منها ارتفاع معدل سقوط الأمطار. ووجه الدكتور عبد العاطي الي أن اللجنة العليا لمتابعة إيراد النهر في حالة انعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل الفيضان لهذا العام.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز مدينة حدائق أكتوبر سيبدأ يوم الثلاثاء الموافق 1/12/2020، وحتى يوم الخميس الموافق 17/12/2020، في تسليم قطع الأراضي السكنية بمنطقة الـ 32 فدانا أراضي إسكان مميزة، وقطع أراضي الإسكان الاجتماعي الـ 116 قطعة.

وقال المهندس أشرف فتحي، رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر: سيتم تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي (116 قطعة)، من 1: 30، يوم الثلاثاء 1/12/2020، ومن 31: 60، يوم الأربعاء 2/12/2020، ومن 61: 90، يوم الخميس 3/12/2020، ومن 91: 116، يوم الأحد 6/12/2020.

وأضاف رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر: سيتم تسليم قطع أراضي الإسكان المميزة بمنطقة الـ 32 فدانا، من 1: 30، يوم الإثنين 7/12/2020، ومن 31: 60، يوم الثلاثاء 8/12/2020، ومن 61: 90، يوم الأربعاء 9/12/2020، ومن 91: 120، يوم الخميس 10/12/2020، ومن 121: 150، يوم الأحد 13/12/2020، ومن 151: 180، يوم الإثنين 14/12/2020، ومن 181: 193، يوم الثلاثاء 15/12/2020، مشيراً إلى أنه تم تخصيص يومي الأربعاء 16/12/2020، والخميس 17/12/2020، لمن تخلف عن الاستلام في المواعيد المحددة.

أعلنت وزارة التعليم العالي، أن الموقع الإلكتروني الذي تم تدشينه لتنسيق للجامعات الأهلية، استقبل رغبات 4 آلاف طالب للقبول بالجامعات حتى الآن، مشيرة إلى أن الموقع مستمر في تلقي طلبات التسجيل حتى 30 أغسطس.

ومن المقرر أن تبدأ اختبارات القبول، اعتبارا من السبت 5 سبتمبر، وفق الجدول الزمني المعلن على الموقع، ويتم الاختبار بشكل إلكتروني محدد المدة الزمنية وبالتزامن بين كل المتقدمين، ويتبع ذلك إعلان النتائج يوم 10 سبتمبر بناء على ترتيب المتقدمين طبقا لدرجات الاختبار، على أن تبدأ المقابلات الشخصية اعتبارا من يوم السبت الموافق 12 سبتمبر، على أن يكون الكشف الطبي ابتداء من يوم الخميس 17 سبتمبر.

جدير بالذكر، أن الجامعات الأهلية الجديدة والتي يبدأ الدراسة بها في العام الدراسي الحالي 2020/2021 تقدم برامج دراسية في المجالات الآتية:

أولا: جامعة الجلالة وتبدأ الدراسة بها في مجالات “العلوم الاجتماعية والإنسانية، العلوم الإدارية، الإنتاج الإعلامي، الفنون، علوم وهندسة الحاسبات، العلوم الهندسية، العمارة، العلوم الأساسية، الغذاء والصناعات الغذائية، الطب البشري، طب الأسنان، العلوم الصيدلية، العلاج الطبيعي، علوم التمريض

ثانيا: جامعة العلمين الدولية وتبدأ الدراسة بها في مجالات (إدارة الأعمال، الدراسات القانونية، الفنون والتصميم، العلوم الهندسية، علوم وهندسة الحاسبات).

ثالثا: جامعة الملك سلمان الدولية فرع مدينة الطور في المجالات الآتية: (العلوم الهندسية، علوم وهندسة الحاسبات، الصناعات التكنولوجية، العلوم الأساسية)، فرع مدينة رأس سدر ويتم بدء الدراسة بالمجالات الآتية: (العلوم الإدارية، الزراعات الصحراوية)، فرع مدينة شرم الشيخ: تبدأ الدراسة بها بمجالات (اللغات التطبيقية، السياحة والضيافة، العمارة، الفنون والتصميم).

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ، موافقة مجلس النواب، على 3 قرارات للرئيس عبدالفتاح السيسي، تتعلق باتفاقيات لوزارة التعاون الدولي مع شركاء التنمية، ويبلغ إجمالي هذه الاتفاقيات الثلاث نحو 92.5 مليون دولار.

وتشمل هذه الاتفاقيات قرار رئيس الجمهورية رقم 409 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية و الوكالة الفرنسية للتنمية ، لتجديد وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بالقاهرة، وقرار رئيس الجمهورية رقم 455 لسنة 2020 بالموافقة علي اتفاقية منحة مساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، وقرار رئيس الجمهورية رقم 362 لسنة 2020 بشأن المنحة الكندية لتمويل تنفيذ مشروع معالجة الفجوات فى الصحة والحقوق الإنجابية في مصر.

افتتحت الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية التابع للوزارة، والذي يهدف إلى وضع نظام تخطيط قومي متكامل، وتوجيه استثمارات الدولة وجهود التنمية إلى المناطق ذات الاحتياجات الحقيقية، كما يهدف كذلك إلى ترشيد الإنفاق الحكومي، والحفاظ على حقوق الدولة من رصد مخالفات البناء والتعدي على الأراضي والرقعة الزراعية، ومتابعة المشروعات والاستثمارات الحكومية.

وقالت السعيد إن ذلك يتم من خلال تسهيل مشاركة وتبادل المعلومات والبيانات الجغرافية للجهات الحكومية حيث إن المركز نتاج للأهداف الاستراتيجية لمشروع “تكامل البنية المعلوماتية المكانية لمنظومة التخطيط المصرية”، الذي يتم تنفيذه بين وزارة الدفاع ممثلة في إدارة المساحة العسكرية بالهيئة الهندسية، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأضافت أن المركز يسعى أيضًا إلى توحيد المواصفات المستخدمة في إنشاء ونشر البيانات المكانية، وحماية الحقوق والامتيازات المعلوماتية المرتبطة بالمكان، لذا المركز يعتمد على بناء وإتاحة بنية معلوماتية مكانية مُتكاملة للحكومة المصرية باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة في مجال تصوير الأقمار الصناعية وتطبيقاتها، واستخدام التصوير الجوي لإنتاج خرائط الأساس الموحدة للدولة، وإنتاج تقارير عن المتغيرات المكانية على سبيل المثال تقارير (متغيرات البناء، ومتابعة المشروعات القومية مكانيًا والتحليلات المكانية القطاعية، وتقارير مكانية عن توزيع الخدمات).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى