الاقتصاد المصري

أبرز تطورات الاقتصاد المحلي اليوم

قائمة المحتويات

  • السيسى يوجه بالعمل على تحسين معدلات التضخم والتشغيل وزيادة الناتج المحلى
  • وزير الاتصالات: معدل نمو القطاع بلغ 15.2% رغم جائحة كورونا
  • قناة السويس ترفع استثماراتها 70% إلى 16.9 مليار جنيه العام الجارى
  • توقيع عقد باستثمارات 4.3 مليار جنيه لتنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من الرياح مع تحالف فيستاس
  • ضمن مبادرة “مشروعك”.. تمويل أكثر من 10 آلاف مشروع بـ900 مليون جنيه ببني سويف
  • المالية: لا مساس بإعفاءات عوائد أذون الخزانة والسندات بالاتفاقيات الأجنبية
  • 3 بروتوكولات بين “التخطيط” و”التنمية المحلية” لرقمنة خدمات المحليات
  • “وزير المالية” يدعو الممولين للاستفادة من إعفاءات قانون “التجاوز عن مقابل التأخير”
  • البرلمان يقر إعفاء عائد أذون خزانة القومية للتأمين الاجتماعي من ضريبة الدخل بنسبة 65%  
  • وزير قطاع الأعمال: 1.7 مليار جنيه لتأهيل مصانع الأدوية التابعة.
  • 154 مليون دولار قيمة صادرات مصر من الزجاج خلال 6 أشهر
  • أسعار الذهب ترتفع 8 جنيهات وعيار 21 يسجل 880 جنيها للجرام
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

السيسى يوجه بالعمل على تحسين معدلات التضخم والتشغيل وزيادة الناتج المحلى

السيسى يوجه بالعمل على تحسين معدلات التضخم والتشغيل وزيادة الناتج المحلى

أشارت صُحف (اليوم السابع والبورصة) أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع المجموعة الوزارية الاقتصادية بانتهاج الدولة لمسارات تعامل تتسم بالمرونة على قدر المستطاع لتحقيق التوازن بين الإجراءات التي فرضتها جائحة كورونا وثبات وتماسك الاقتصاد مع الضمان الكامل لصحة وسلامة المواطنين.

كما وجه الرئيس بالاستمرار في العمل على التحسين المتواصل للمؤشرات الاقتصادية والمالية، خاصةً معدلات التضخم والتشغيل، فضلاً عن زيادة معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي، على نحو يمكن الدولة من توفير موارد إضافية للمساهمة في رفع مستوى معيشة المواطنين، وكذا تخفيف الأعباء على الفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية في المجتمع.

وزير الاتصالات: معدل نمو القطاع بلغ 15.2% رغم جائحة كورونا

فيديو.. وزير الاتصالات يؤكد زيادة الفرص التدريبية المقدمة لتكون 100 ألف فرصة

نقلت جريدة (الشروق والوطن) تصريحات لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، أكد فيها أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الرغم من جائحة كورونا استطاع أن يحقق خلال العام المالي الماضي معدل نمو بلغ 15.2%؛ موضحًا أنه تنج عن الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد فرص للتعلم والعمل عن بٌعد؛ مشيرا الى أن التعلم عن بٌعد أتاح للوزارة فرصا لمضاعفة أعداد المتدربين بما يتكامل مع جهودها في مضاعفة فروع معاهد التدريب في المحافظات.

وأضاف طلعت أن فرص العمل بشكلها التقليدي ستظل دوما محدودة في نطاق الاقتصاد المحلي ومن هنا تأتي أهمية العمل عن بٌعد من خلال منصات العمل الحر والتي تسهم في إزالة الحدود ليصبح سوق العمل هو الكرة الأرضية بأكملها.

قناة السويس ترفع استثماراتها 70% إلى 16.9 مليار جنيه العام الجارى

https://alborsaanews.com/app/uploads/2019/08/1566737214_350_111213_jpeg-770x435.jpg

أوضحت جريدة (البورصة) أن مسئول حكومى قدر استثمارات هيئة قناة السويس خلال العام المالى الجارى بـ16.9 مليار جنيه بنمو 70.7% عن استثمارات العام المالى الماضى، والتى قدرت بـ9.9 مليار جنيه.

وأضاف أن زيادة الاستثمارات تأتى على الرغم من تبعات فيروس كورونا لتنفيذ مشروعات استكمال إنشاء أنفاق أسفل قناة السويس بعدد 4 أنفاق منها 2 بمحافظة بورسعيد ونفقين بمحافظة الإسماعيلية، وتطوير معديات الهيئة بزيادة طاقتها وتحديثها لتكون عوناً على تحسين الملاحة بالقناة وضماناً لاستمرار سلامة العبور.

وتيستهدف الأنفاق ربط إقليم شرق الدلتا بالقناة وسيناء وخلق فرص استثمارية جديدة، وزيادة سهولة انتقال البضائع من شرق القناة والعكس، فضلاً عن التوسع فى المناتوقيع توقيع عقد باستثمارات 4.3 مليار جنيه لتنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من الرياح مع تحالف فيستاس

توقيع عقد باستثمارات 4.3 مليار جنيه لتنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من الرياح مع تحالف فيستاس

توقيع عقد باستثمارات 4.3 مليار جنيه لتنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من الرياح مع تحالف فيستاس

أكدت جريدة (حابي) وموقع (CNBC) أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، وقع على عقد تنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس بين كل من هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتحالف شركة فيستاس بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 228 مليون يورو بما يعادل نحو 4.3 مليار جنيه

ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع وتشغيله وربطه بالشبكة الكهربائية في مدة 35 شهر، كما أنه من المتوقع أن يصل انتاج الطاقة الكهربائية سنويا إلى 840 غيغاواط ساعة تسهم فى توفير حوالى 175 ألف طن بترول مكافئ سنويا وتحد من انبعاث 475 الف طن ثاني أكسيد الكربون سنويا، علاوة على توفير فرص عمل بحوالي 4000 فرصة عمل مؤقتة أثناء مرحلة التنفيذ و 100 فرصة عمل دائمة طوال فترة عمر المشروع 20 سنة.

ضمن مبادرة “مشروعك”.. تمويل أكثر من 10 آلاف مشروع بـ900 مليون جنيه ببني سويف

نقلت جريدة (المال) عدة تصريحات لمحافظ بني سويف محمد هاني، أكد فيها إنه تم تمويل أكثر من 10 آلاف مشروع بحوالى 900 مليون جنيه ضمن مبادرة “مشروعك”، وذلك فى اطار توجيهات وزير التنمية المحلية محمود شعراوي بضرورة تشجيع الشباب والمرآة على تنفيد المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال البرنامج القومى للتنمية المجتمعية والمحلية و البشرية “مشروعك” وتذليل أي عقبات وتشجيع ثقافة العمل الحر.

وأشار هاني إل أن إجمالي تمويل المشروعات المنفذة “منذ انطلاق المبادرة في مايو 2015 وحتى أغسطس الحالي بلغ 896 مليونًا و287 ألف جنيه، استفاد منها 10096 مشروعاً وفرت 12654 فرصة عمل.

وأكد المحافظ أن هذه المبادرة عزًزت بشكل ملموس من جهود المحافظة في مجال دعم وتشجيع الشباب على الإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،وتشجيع ثقافة العمل الحر.

المالية: لا مساس بإعفاءات عوائد أذون الخزانة والسندات بالاتفاقيات الأجنبية

المالية: لا مساس بإعفاءات عوائد أذون الخزانة والسندات بالاتفاقيات الأجنبية

نقلت جريدة (الوفد) تصريحات لوزير المالية محمد معيط، أكد فيها على التزام الحكومة بتنفيذ أحكام الاتفاقيات المبرمة مع الدول الأجنبية أو المنظمات الدولية أو الإقليمية، مشددًا على أنه لا مساس بأى إعفاءات أو معاملات خاصة واردة فى هذه الاتفاقيات.

وأشار أن  مشروع قانون إلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات والأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل فى هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل الذى وافقت عليه لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لن يؤثر على الإعفاءات المقررة فى الاتفاقيات المبرمة بين الحكومة والدول الأجنبية أو المنظمات الدولية أو الإقليمية، ونصت فى مادته الأولى على عدم الإخلال بأحكام الاتفاقيات المبرمة مع الدول الأجنبية أو المنظمات الدولية أو الإقليمية، ومن ثم عدم المساس بأى  إعفاءات أو معاملات خاصة واردة فى هذه الاتفاقيات.

3 بروتوكولات بين “التخطيط” و”التنمية المحلية” لرقمنة خدمات المحليات

جانب من توقيع البروتوكول

أكدت جريدة (الوطن و اليوم السابع) أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد استقبلت ، وزير التنمية المحلية محمود شعراوي ؛ بمقر ديوان عام الوزارة، حيث تمّ توقيع ثلاثة بروتوكولات تعاون بشأن إطلاق آلية الحصول على الخدمات من بوابة خدمات المحليات الإلكترونية.

وأشارت السعيد أن هذه البروتوكولات تمثل ثمرة التعاون المستمر والجهد المتواصل بين الوزارتين بالتعاون مع جهات الدفع والتحصيل الإلكترونى وهما هيئة البريد المصري، وشركة “E-finance”، مشيرة إلى أنَّ وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تحرص على المشاركة فى تطوير أداء الخدمات الحكومية، وتبسيط إجراءات الحصول عليها وتقديم خدمة أفضل وأسرع للمواطن؛ وذلك انطلاقًا من محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية برؤية “مصر 2030″، بهدف تحقيق الشفافية والنزاهة فى الجهاز الحكومي وتحسين إدارة موارد الدولة.

“وزير المالية” يدعو الممولين للاستفادة من إعفاءات قانون “التجاوز عن مقابل التأخير”

محمد معيط وزير المالية

أشارت جريدة (البورصة) أن وزير المالية محمد معيط، دعا الممولين والمكلفين وغيرهم للاستفادة من الإعفاءات المقررة بقانون التجاوزعن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد،  بسرعة سداد أصل الضريبة أو الرسوم المستحقة للدولة.

أوضح الوزير أنه سيتم، وفقًا لأحكام القانون الجديد، التجاوز عن مقابل التأخير أو الضريبة الإضافية المستحقة على هذه المتأخرات الضريبية بنسبة 90% إذا تم سداد أصل الضريبة أو الرسوم المستحقة كاملة فى موعد أقصاه ستين يومًا الأولى من تاريخ العمل بالقانون الجديد، و70% إذا تم السداد خلال الستين يومًا التالية، و50% إذا تم السداد خلال الستين يومًا التالية؛ بما يُسهم فى مساندة الممولين والمكلفين وغيرهم وتخفيف الأعباء عنهم، والحد من الآثار السلبية لفيروس كورونا ، على النحو الذى يُساعد فى سرعة تحصيل حق الدولة من المديونيات المتأخرة .

البرلمان يقر إعفاء عائد أذون خزانة القومية للتأمين الاجتماعي من ضريبة الدخل بنسبة 65%  

https://almalnews.com/wp-content/uploads/2020/08/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-1600x1000.jpg

أكدت جريدة (المال) موقع  (CNBC)أن الجلسة العامة في البرلمان حسمت الجدل المُثار بشأن إعفاء عوائد أذون الخزانة والسندات التى تستثمر فيها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى أموالها من قيمة الضريبة على الدخل لتكون بنسبة 65% بدلًا من 50% ضمن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن إلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات والأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل فى هذه الأذون والسندات، عقب مطالبة وزارة التضامن الاجتماعي وعدد من النواب بأن يكون الإعفاء كاملًا وتمسُّك المالية بالنسبة السابقة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان، والتي تمّت الموافقة خلالها على مقترح لجنة الخطة والموازنة بتعديل نسبة الإعفاء لتصل إلى 65% بدلًا من 50%، على أن تُراجَع كل 3 سنوات.

وزير قطاع الأعمال: 1.7 مليار جنيه لتأهيل مصانع الأدوية التابعة.

وزير قطاع الأعمال: 1.7 مليار جنيه لتأهيل مصانع الأدوية التابعة

نقلت جريدة (حابي) عدة تصريحات لوزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ، أكد فيها أنه تم الانتهاء من التقييم الفني لمصانع الأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – وذلك من قبل استشاري متخصص، وذلك للبدء في تأهيل خطوط الإنتاج للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد ” GMP” بتكلفة تصل إلى 1.7 مليار جنيه.

ووجه وزير قطاع الأعمال الشركة القابضة للأدوية بوضع استراتيجية وتحديد رؤية مستقبلية للبحث العلمي والتطوير على المديين القصير والبعيد، وإعداد خطة كاملة بشأن شركة النصر للكيماويات الدوائية التابعة لها خلال أسبوعين، ومواصلة التوسع في إنتاج المستحضرات والمستلزمات الطبية لمواجهة جائحة كورونا.

154 مليون دولار قيمة صادرات مصر من الزجاج خلال 6 أشهر

https://www.shorouknews.com/uploadedimages/Other/original/gkassesindustry.jpg

أكدت جريدة (الشروق) أن صادرات مصر من الزجاج ومصنوعاته انخفضت ، خلال النصف الأول من 2020 بنسبة 22% لتصل إلى 154 مليون دولار مقابل 199 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية.

وأوضح التقرير أنه خلال الفترة المذكورة تم التصدير لنحو 91 دولة منهم 13 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وأشار إلى أن 10 دول استحوذت على 69.4% من إجمالي صادرات مصر من الزجاج ومصنوعاته خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 106.895 مليون دولار.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للزجاج المصري مستحوذة على 16.6% من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 25.504 مليون دولار في مقابل 12.058 مليون دولار بنمو 112%.

أسعار الذهب ترتفع 8 جنيهات وعيار 21 يسجل 880 جنيها للجرام

أسعار الذهب اليوم السبت 15 -8-2020 فى مصر

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب سجلت ارتفاع بقيمة 8 جنيهات في سوق الصاغة، إذ سجل عيار 21 وهو الأكثر تداولا في مصر 880 جنيها للجرام مع توقعات بصعود آخر للأسعار خلال الساعات القادمة وذلك بالتزامن مع اقتراب سعر أوقية الذهب من تسجيل 2000 دولار مرة أخرى، وفيما يلي عرض أسعار الذهب يوم 18 أغسطس:.

  • عيار 18 سجل 754 جنيها للجرام.
  • عيار 21 سجل 880 جنيها للجرام.
  • عيار 24 سجل 1005 جنيهات للجرام.
  • الجنيه الذهب 7040 جنيها.
  • أوقية الذهب 1998 دولار.

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

نشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 18 أغسطس 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى