الصحافة المصرية

وزير الإسكان: أجهزة المدن الجديدة تواصل جهودها للتصدي للتعديات .. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد
  • استئناف المفاوضات حول ملء وتشغيل سد النهضة.. اليوم
  • إطلاق اسم الفريق محمد العصار على الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة
  • وزير الإسكان: أجهزة المدن الجديدة تواصل جهودها للتصدي للإشغالات والتعديات
  • وزارة التموين.. الموافقة على مطالب الشعبة العامة للمخابز على مستوى الجمهورية بإعادة احتساب التكلفة الإنتاجية. 
  • وزير المالية يدعو الممولين للاستفادة من الإعفاءات المقررة بسرعة سداد أصل الضريبة
  • ثلاثة وزراء يفتتحون نادي ماتريكس الرياضي بالغربية ويتفقدون المنطقة اللوجستية 
  • “وزير قطاع الأعمال العام”: نستهدف تعظيم القيمة المُضافة للقطن المصري والمنافسة بقوة في الأسواق الخارجية 
  • تعاون بين قطاع البترول وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإنشاء مجمع الصوب الزراعية باللاهون

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942199526098762-609.jpg

تقدم فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب بخالص التهاني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والشعب المصري، والأمة العربية والإسلامية؛ بمناسبة حلول ” العام الهجري الجديد “.

وفي هذه المناسبة التاريخية التي غيرت مجرى العالم، دعا فضيلة الإمام الأكبر المسلمين جميعا للعمل على نشر القيم والأخلاق الإسلامية الحميدة في مجتمعاتنا، وتعزيز قيم الأخوة والتسامح والرحمة التي جسدتها الدروس والمعاني الإنسانية العظيمة للهجرة النبوية الشريفة بين جميع البشر، ليعُم الخير والأمن والسلام على البشرية جمعاء.

وأكد ضرورة أن يستلهم الشباب القيم النبيلة لهذه الرحلة المباركة، وترسيخها في حب الوطن، والسعي إلى بنائه بالأمل والعمل والكفاح، وتقديم كافة التضحيات من أجل رسم مستقبل مشرق لوطننا الحبيب، سائلًا المولى – عز وجل – أن يكون هذا العام الجديد عام خير وبركة، وأن تنعم الأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع بمزيد من الازدهار والرخاء والأمن والاستقرار.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/12/25/19_2019-637128883067285329-728.jpg

تستأنف اليوم الثلاثاء مفاوضات سد النهضة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ بهدف التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة. وفقًا لاجتماع قد عُقد قبل يومين بدعوة من جنوب إفريقيا بصفتها رئيس الاتحاد الإفريقي لكل من مصر والسودان وإثيوبيا لبحث تطورات مفاوضات سد النهضة.

وأكدت مصر خلال الاجتماع الماضي أهمية التفاوض من أجل إبرام اتفاق مُلزم قانوناً ينظم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ حقوق الدول الثلاث ويؤمن مصالحها المائية ويحد من أضرار هذا السد وآثاره على دولتي المصب.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/8/17/19_2020-637333055250835226-83.jpg

نظمت الأكاديمية الوطنية للتدريب، يوما تفاعليا للدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، تحت شعار “العظماء يصنعون التاريخ ليمهدوا الطريق لشباب المستقبل”، امتد إلى ١٢ ساعة متواصلة، لاختيار اسم الدفعة من خلال الانتخابات.

واختارت الأكاديمية طريقة التصفيات وتقسيم ترشيحات الأسماء إلى مجموعات، حيث تم وضع ١٥٠ اسما مقسمين إلى عدة مجموعات بين أعضاء الدفعة، وقامت كل مجموعة بعرض فلسفة اختيار الاسم، وهو ما ساهم في تطوير مهارات المناظرات وإعلاء قيم العمل المؤسسي بين المشاركين في الدفعة، مع الإبقاء والحفاظ على أهمية العمل الجماعي.

وفي نهاية المداولات أعلنت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب عن الاسم المُنتخب للدفعة وهو ” الفريق محمد العصار ” تقديراً لجهوده العظيمة.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن أجهزة المدن الجديدة تواصل حملاتها المُكثفة لإزالة المخالفات والتعديات والإشغالات، مشيراً إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً للقانون، وحفاظاً على الطابع العمراني والحضاري للمدن الجديدة.

وأكد وزير الإسكان أنه لا تهاون في تنفيذ قرارات إزالة المخالفات والتعديات، التي يقوم بها البعض، موضحاً أن الحملات أسفرت عن إزالة العديد من الإشغالات والتعديات بمدن (العبور – السادات – حدائق أكتوبر – بني سويف الجديدة).

عقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية عدة لقاءات واجتماعات مكثفة مع كافة شعب المخابز على مستوي الجمهورية بناءً على مطالب عديدة وردت للوزارة من جانب الشعبة العامة للمخابز ووفقا لمطالب نادي بها كثيراً من أصحاب المخابز لإعادة النظر في تكلفة انتاج الخبز بسبب ارتفاع أسعار الغاز والسولار وأجور العمالة والمياه، وافقت وزارة التموين على إعادة احتساب التكلفة الإنتاجية للجوال الواحد من الدقيق، لترتفع من ٢١٣ جنية الى ٢٦٥ جنية، وزيادة التكلفة تشمل احتساب هذه الزيادات والتي طرأت مؤخراً، وسيتم التطبيق اعتباراً من اليوم.

كذلك حرصت الدولة ممثلة في وزارة التموين ولمد مظلة التأمينات الاجتماعية وحماية الحقوق التأمينية للعاملين بالمخابز على تحمل تكلفة التأمينات الاجتماعية نيابة عن أصحاب المخابز وتشجيعاً للاستقرار الاجتماعي وزيادة القدرة الإنتاجية للعمال.

وتم الاتفاق أيضاً مع الشعبة العامة للمخابز وبعد اجراء تجارب عديدة تم إعادة احتساب معدل إنتاجية چوال الدقيق الواحد لينتج كميات أكثر من الخبز لترتفع الى (١٤٥٠ رغيف) بدلاً من (١٢٥٠ رغيف) في الجوال، مما سيؤدي الي زيادة التنافسية بين المخابز لإنتاج الخبز بجودة مرتفعة ولضمان بيع الحصة المسندة إليهم يومياً وبما يضمن إنتاج رغيف خبز مدعم دون المساس بالسعر، ويليق بالمواطن المصري، مع تشديد الرقابة من جانب وزارة التموين وتطبيق العقوبات على المخالفين للمواصفات ولضوابط رغيف الخبز المدعم.

وأكدت وزارة التموين أنه سيتم الحفاظ على مجموعة من الثوابت في منظومة الخبز ومن أهمها بقاء سعر رغيف الخبز للمواطن المصري (خمس قروش على بطاقة التموين) وعدم المساس بسعره، وهو الأقل سعراً على المستوى العالمي كما أنه من ضمن المخبوزات الأفضل من حيث القيمة الغذائية، مع استمرار تحمل الدولة ممثلة في وزارة التموين لفرق التكلفة الإنتاجية لرغيف الخبز الواحد والتي تصل لأكثر من (٥٠ قرش)، وكذلك المحافظة على نفس الكميات المتوفرة للمواطن المصري يومياً. ويعاد النظر في هذه التكلفة كل بداية عام مالي أو كلما اقتضت الحاجة أو الضرورة.

دعا الدكتور محمد معيط وزير المالية، الممولين والمكلفين وغيرهم للاستفادة من الإعفاءات المقررة بقانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد وما يماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية الذى صدَّق عليه، أمس الأول، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة سداد أصل الضريبة أو الرسوم المستحقة للدولة سواءً كانت تتعلق بالضريبة على الدخل، أو القيمة المضافة أو ضريبة الدمغة، أو الضريبة العقارية، أو رسوم تنمية الموارد المالية للدولة، أو الضريبة الجمركية، أو اشتراكات التأمينات الاجتماعية وغيرها من مستحقات الدولة.

أوضح الوزير أنه سيتم، وفقًا لأحكام القانون الجديد، التجاوز عن مقابل التأخير أو الضريبة الإضافية المستحقة على هذه المتأخرات الضريبية بنسبة ٩٠٪ إذا تم سداد أصل الضريبة أو الرسوم المستحقة كاملة في موعد أقصاه ستين يومًا الأولى من تاريخ العمل بالقانون الجديد، و٧٠٪ إذا تم السداد خلال الستين يومًا التالية، و٥٠٪ إذا تم السداد خلال الستين يومًا التالية؛ بما يُسهم في مساندة الممولين والمكلفين وغيرهم وتخفيف الأعباء عنهم، والحد من الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد، على النحو الذى يُساعد في سرعة تحصيل حق الدولة من المديونيات المتأخرة وتعظيم قدرتها على أداء الخدمات العامة خلال الجائحة.

وأكد أن هذا القانون ينص أيضًا على مد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية في المرحلة الإدارية حتى نهاية ديسمبر المقبل، على النحو الذي يساعد في سرعة استقرار المراكز القانونية للممولين والمكلفين، موضحًا أن اللجان المختصة تبحث خلال هذه المدة التظلمات والنزاعات الضريبية أمام المحاكم، أو لجان الطعن الضريبي بمصلحة الضرائب المصرية، على النحو الذي يمنح القطاع الخاص دورًا أكبر في التنمية الاقتصادية.

قام الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بافتتاح نادي ماتريكس الرياضي بالمنطقة التجارية واللوجستية بالغربية. 

‎ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحي، أن نادي ماتريكس يُعد من الصروح الرياضية الواعدة بالدلتا، لما يتميز به من إنشاءات رياضية متنوعة تخدم جميع اللعبات الرياضية، وتقدم كافة الخدمات الرياضية للشباب بالمنطقة، وتساعد في بناء جيل رياضي في منطقة الدلتا، لافتاً إلى أن الوزارة تضع خطة كاملة بالتعاون مع القطاع الخاص لتطوير البنية التحتية الإنشائية الشبابية والرياضة، وتنمية الموارد الذاتية من خلال الطرح الاستثماري في مراكز الشباب لتقديم خدمة متميزة للشباب والأسرة المصرية.

كما أضاف “صبحي”، أن وزارة الشباب والرياضة تسعى لتطبيق خطة استثمارية شاملة لتصبح الرياضة إحدى دعائم الدولة الاقتصادية، من خلال إنشاء سلسلة الأندية الجديدة في ربوع الدولة المصرية بهدف خدمة الفئات المجتمعية المختلفة من المصريين، يأتي ذلك ضمن توجه الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم وتطوير الرياضة وتحسين الحياة المعيشية في مختلف المحافظات وتشجيع الاستثمار في مجال الرياضة.

‎ويضم نادي ماتريكس ملاعب للتنس والسلة، واليد والكره الخماسية، وملعب كرة قدم قانونى به مدرجات تسع ١٠٠٠ متفرج، ومبنى اجتماعي، ومبنى مكيف على مساحة ثلاثة آلاف متر ثلاث طوابق به قاعات متعددة، صالة للجيم، منطقة أطفال، ٨ ملاعب السكواش منهم ملعب زجاجي للبطولات الدولية، حمامات سباحه.  وتجدر الإشارة إلى أن اجمالي الاستثمارات المخصصة لإنشاء نادي ماتريكس تبلغ 800 مليون جنيه على مساحة 15 فدان.

افتتح هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ورشة عمل للرؤساء الجُدد في شركات القطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة. لتعريفهم واطلاعهم على كافة جوانب وتفاصيل مشروع التطوير الشامل في الشركات، وتحديد دورهم والمهام المطلوبة خلال الفترة المُقبلة. ولقد تولت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، مهام تنظيم الورشة بالتعاون مع الاستشاري العام لمشروع التطوير “وارنر”، والذي عكف بدوره على إعداد دراسات للتطوير. ولقد تمت فاعليات الورشة بحضور مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج واللجنة الاستشارية العليا لمشروع إعادة هيكلة وتطوير شركات القطن والغزل والنسيج التابعة. 

وخلال كلمته، أكد السيد الوزير على الجهود الجارية لتنفيذ خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج باستثمارات ضخمة تتجاوز 21 مليار جنيه، والتي تبدأ من تحديث المحالج ونظام تداول القطن لتحسين جودته ونظافته وإعادة القطن المصري لمكانته المتميزة، وتعظيم القيمة المضافة للقطن بتصنيعه باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وزيادة الصادرات من الغزول والأقمشة. 

وأشار سيادته أيضا إلى المساعي الرامية لتقليل تكلفة الإنتاج، حيث يجري تنفيذ تجربة لزراعة أقطان قصيرة التيلة بشرق العوينات تحت إشراف وزارة الزراعة، بهدف إحلال الواردات من القطن قصير التيلة، وكذلك فتح مناشئ جديدة لاستيراد القطن الشعر، والاكتفاء بالتبخير الكيماوي لمرة واحدة فقط. 

كما أكد السيد الوزير على أهمية رسم صورة جديدة للشركات وإعادة التعريف بإمكاناتها عالميا بعد التطوير، وفي هذا الصدد شدد سيادته على أهمية عنصر التسويق للتواجد بقوة في الأسواق الخارجية.

كذلك أكد على ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني لخطة التطوير الشامل للانتهاء من دمج الشركات والأعمال الإنشائية للمصانع وتركيب الماكينات الحديثة والإصلاح الإداري ومكينة نظم العمل وتدريب العاملين، للبدء في التشغيل الكامل خلال عامين.  كما وجه السيد الوزير بوضع برنامج زمني واضح ومحدد بشأن التصرف في الخردة والماكينات غير الصالحة للاستخدام من المعدات القديمة.

في إطار التعاون وتضافر الجهود بين قطاعات الدولة للإسراع بتنفيذ المشروعات القومية، شهد المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء أركان حرب مصطفى أمين مديرعام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، توقيع عقد انشاء مجمع الصوب الزراعية بمنطقة اللاهون بمحافظة الفيوم على مساحة 16.5 ألف فدان في اطار المشروع القومي للصوب الزراعية. حيث ستقوم شركة إنبى الذراع الهندسي لقطاع البترول بمهام المقاول العام للمشروع لتنفيذ اعمال الانشاءات المتكاملة لمجمع اللاهون الجديد لصالح الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وقع العقد المهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبى والعميد ايمن عبد الستار مدير إدارة الوقود بالقوات المسلحة بحضور اللواء مدحت عبد الرازق رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية واللواء صلاح سرايا نائب مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية واللواء السيد البوص رئيس الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات والعميد عمرو قاسم مدير فرع التموين بإدارة الوقود بالقوات المسلحة ولفيف من قيادات شركة إنبى.

واكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عقب التوقيع حرص قطاع البترول على وضع كافة قدراته وامكانياته للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة وفق اعلى المعايير العالمية والجودة وفقا لبرامج زمنية مكثفة اسهاما في تحقيق رؤية القيادة السياسية من إقامة المشروعات الإنتاجية الكبرى ذات المردود الاقتصادي المتميز واهميتها في تحقيق التنمية وزيادة الإنتاج وإحداث نقلة حضارية جديدة ، حيث تسهم شركات قطاع البترول الهندسية والإنشائية في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة مؤكدا ان اختيار شركة انبى للمساهمة في تنفيذ هذا المشروع القومي الهام يمثل شهادة ثقة في أداء شركات قطاع البترول بصفة عامة مؤكدا على تطلع القطاع لدعم التعاون المثمر والممتد مع أجهزة وقطاعات القوات المسلحة في المشروعات القومية المختلفة من خلال المشروع القومي للصوب الزراعية بعد نجاح التعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مشروعات انفاق قناة السويس ، منوها الى أهمية تضافر الجهود والتعاون لسرعة انجاز هذا المشروع ضمن المشروع القومي لإقامة المجمعات الزراعية المتكاملة بما لها من قدرة على تحقيق مردود اقتصادي كبير وزيادة الإنتاج.

ويشمل نطاق اعمال شركة انبى المقاول العام للمشروع تنفيذ عدد 1992 من البيوت الزراعية المحمية ” الصوب الزراعية ” وفقا للطرازين المصري والإسباني والخدمات الملحقة بها إضافة الى اعمال إقامة منطقة المخازن اللوجستية والمكاتب الإدارية للمشروع، كما تستعين شركة إنبى للمساهمة في تنفيذ المشروع بعدد من شركات قطاع البترول للمساندة في التنفيذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى