الاقتصاد الدولي

“ألمانيا” تقترح خطة بقيمة 10 مليارات “يورو” لحماية الوظائف .. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الاثنين

مطالبة ولاية أيوا حوالي 4 مليارات دولار من المساعدات

في الولايات المتحدة، نقلت (يو اس أي توداي) عن المحافظ كيم رينولدز أن ولاية آيوا الأمريكية تسعى للحصول على حوالي 4 مليارات دولار للإغاثة من الكوارث بعد أن ضربت عاصفة رياح الغرب الأوسط يوم الاثنين الماضي. وتسببت العاصفة في أضرار واسعة النطاق بالممتلكات في المدن والبلدات الريفية وتركت أكثر من نصف مليون منزل وشركة بدون كهرباء.

الأرجنتين تؤجل عرض تجديد السندات الرسمية حتى “أوائل” الأسبوع المقبل

أما بالنسبة إلى الأرجنتين، نقلت (نيويورك تايمز) أنباء حول تمديد الأرجنتين الموعد النهائي لإعادة هيكلة السندات المقترحة إلى ما بعد 24 أغسطس وتخطط لتقديم عرضها المعدل إلى منظمي الأوراق المالية الأمريكيين الأسبوع المقبل. وسيكون أمام حاملي السندات 10 أيام لاتخاذ قرار بشأن العرض بمجرد تقديمه. 

وزير المالية الألماني يقترح خطة بقيمة 10 مليارات يورو لحماية الوظائف

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت (بلومبرج) أنباء حول اقتراح وزير المالية الألماني أولاف شولتز تمديد دعم الحفاظ على الوظائف خلال أزمة فيروس كورونا إلى 24 شهرًا، قائلاً إن الإجراء سيكلف الحكومة 10 مليارات يورو إضافية (12 مليار دولار). 

وأعادت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل طرح تعويضات قصيرة الأجل لحماية العمال والشركات في ألمانيا من تخفيضات الوظائف الهائلة أثناء الوباء.

فتح باب التقدم لمنحة دعم أصحاب العمل المستقل الثانية

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت (بي بي سي( أنباء حول فتح باب التقدم للحصول على منحة دعم ثانية من الحكومة لملايين العاملين لحسابهم الخاص الذين تضررت تجارتهم من فيروس كورونا. 

وقد يكون أكثر من ثلاثة ملايين شخص مؤهلين لما يصل إلى 6570 جنيهًا إسترلينيًا لكل منهم، وهو ما قال المستشار ريشي سوناك إنه سيكون التوزيع الأخير. 

البنك المركزي الصيني يضخ 700 مليار يوان في قروض متوسطة الأجل

وفي الصين، نقلت (رويترز) أنباء حول ضخ البنك المركزي الصيني 700 مليار يوان في قروض متوسطة الأجل. وقال بنك الشعب الصيني أنه أبقى سعر الفائدة ثابت عند 2.95٪. وتوقع المحللون عدم حدوث أي تغيير في سعر الفائدة الرئيسي للقروض في البلاد يوم الخميس.

احتمالية كسب الصين حصة أكبر من الصادرات

وبخصوص التجارة، نقلت (تشاينا دايلي) عن وزير الإدارة العامة للجمارك، ني يوي فنغ، أنه من المتوقع أن ترتفع حصة صادرات البلاد بشكل أكبر على الرغم من الانكماش الشامل للتجارة العالمية. وقال أن الصين أول اقتصاد رئيسي في العالم يشهد تعافيًا كبيرًا للإنتاج من صدمة فيروس كورونا، مضيفًا أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني بلغ 3.2٪، بعد الانكماش التاريخي بنسبة 6.8٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020.

ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية بالجملة في الصين

أما بالنسبة إلى المنتجات الزراعية، نقلت (شينخوا) أنباء حول ارتفاع اسعار الجملة للمنتجات الزراعية فى الصين اليوم الاثنين، وفقا لما ذكرته وزارة الزراعة والشئون الريفية. 

وجاء أحدث مؤشر لأسعار الجملة للمنتجات الزراعية في الصين عند 118.9، بزيادة 0.62 نقطة عن يوم الجمعة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى