شركات وأسواق

قراءة في أبرز أنشطة الشركات محليا ودوليا اليوم الاثنين

الشركات المحلية

قطاع الاتصالات:

“اتصالات مصر” تستثمر 4.5 مليار جنيه خلال العام الجاري

ذكرت صحيفة (البورصة)  أن شركة “اتصالات مصر” تخطط لضخ استثمارات بنحو 4.5 مليار جنيه خلال العام الحالى لتطوير الشبكات والتوسع بقطاع نقل البيانات ودعم الاستثمار فى التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى.

والتقى المستشار “محمد عبد الوهاب”، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المهندس حازم متولى، الرئيس التنفيذى لشركة “اتصالات مصر”، لبحث توسعات الشركة المستقبلية فى السوق المصرية.

القطاع الطبي:

“كليوباترا” و”سبيد ميديكال” وصناديق تسعى للاستحواذ على “الإسكندرية للخدمات الطبية”

نقلت صحيفة (المال) أن عددا من المؤسسات الطبية والمالية مهتمة بشراء حصة المستثمر الهندى بى آر شيتى فى شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، المركز الطبى الجديد، والمقيدة فى البورصة المصرية، ومن بينها مجموعة مستشفيات كليوباترا وسبيد ميديكال الطبية.

قطاع البنوك والتأمين:

بنك مصر يتيح تقسيط مشتريات عملاء البطاقات الائتمانية بفائدة 16% سنويا

أفاد موقع (أموال الغد) أن بنك مصر شارك بحزمة من العروض المتميزة لعملائه الراغبين في الاشتراك في مبادرة رئيس الجمهورية لتشجيع المنتج المحلي وتحفيز الاستهلاك ، منها اتاحة تقسيط مشتريات عملاء البطاقات الائتمانية مع تخفيض الفائدة الى أقل فائدة ممكنه لتصل الى 16% سنوياً على الرصيد.

وقام البنك بتقديم قروض شخصية لتقسيط المشتريات بأسعار عائد أقل بنسبة 1% عن الأسعار المطبقة خارج المبادرة، مع الاعفاء الكامل للمصاريف الإدارية لمدة تقسيط تصل الى 24 شهراً وبقيمة مشتريات تصل الى 25 ألف جنيهاً مصرياً، حيث يحرص بنك مصر .

220 مليار جنيه حصيلة البنك الأهلي من بيع شهادة الـ 15% خلال 5 شهور

نقلًا عن موقع (مصراوي)، وصلت حصيلة مبيعات البنك من شهادة الادخار أجل عام بعائد 15% سنويا سجلت 220 مليار جنيه خلال ما يقرب من 5 شهور منذ بداية طرحها أمام العملاء وحتى نهاية تعاملات اليوم الأحد.

ويقترب عدد العملاء الذين أصدروا الشهادة مرتفعة العائدة بالبنك من 1.5 مليون عميل، وذلك لارتفاع العائد المقدم عليها على مستوى الجهاز المصرفي.

وبدأ بنكا الأهلي ومصر في يوم 22 من شهر مارس الماضي طرح شهادة ادخار جديدة بعائد 15%، وبأجل عام واحد، حيث يبيع البنكان الشهادة إلكترونيا، أي من خلال خدمات الإنترنت بنكنج، أو الموبايل بنكنج، وذلك حرصا من البنكين على عدم التكدس في فروعهما.

الاتحاد المصرى للتأمين: استكمال دراسة إنشاء مجمعة لتأمين الأخطار الطبيعية

ذكرت صحيفة (اليوم السابع) أن الاتحاد المصرى للتأمين، أعلن عن قيامه باستكمال إنشاء مجمعة لتأمين الأخطار الطبيعية، لتساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية الحالية لشركات التأمين العاملة بالسوق المصري لمواجهة مثل هذه النوعية من الكوارث، والتى تعتبر من الموضوعات الهامة التي يتم أخذها في الاعتبار ضمن منظومة التأمين وضمن ترتيبات منظومة إعادة التأمين على مستوى العالم، وعلى الجانب الأخر تقع على كافة الشركات المصرية العاملة في مجال التأمين وإعادة التأمين مسئولية وطنية تتمثل في نشر الوعى بين أفراد الشعب المصري للدور الذى يمكن أن تلعبه الحماية التأمينية في التخفيف من الآثار الناتجة عن مثل هذه الأحداث.

قطاع الفضاء:

مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء المصرية واتحاد جامعات هندسة الفضاء باليابان

أفاد موقع (مباشر) أن مكتب التسويق والابتكار والتكنولوجيا بوكالة الفضاء المصرية، مذكرة تفاهم مع اتحاد جامعات هندسة الفضاء باليابان  (UNISEC-Japan)، جمعية غير حكومية وغير هادفة للربح، للتعاون في مجال علوم الفضاء والأنشطة التكنولوجية.

وأوضح “محمد القوصي”، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن مذكرة التفاهم تنص على التعاون في مجال علوم الفضاء والأنشطة التكنولوجية مع مكتب التسويق والابتكار والتكنولوجيا بوكالة الفضاء المصرية الذي يمثله المهندسة إيمان محمد عبد الوهاب مديرة مشروع التيكو بالوكالة.

الشركات الدولية

قطاع الأدوية:

“سانوفي” تخطط لشراء شركة أمريكية لأدوية المناعة مقابل 3.4 مليار دولار

ذكرت شبكة (CNBC) أن “سانوفي” تخطط للاستحواذ على الشركة الأمريكية لأدوية المناعة الذاتية “برينسيبيا بايوفارما” في اتفاق نقدي بقيمة 3.4 مليار دولار.  

وذكرت الشركة الفرنسية أنها سيصبح لها السيطرة الكاملة -بموجب ذلك الاتفاق-  على الشركة الأمريكية التي تركز على علاجات التصلب المتعدد ومجموعة من اضطرابات المناعة الذاتية.  كما أوضح البيان أن “سانوفي” ستدفع 100 دولار للسهم بما يمثل زيادة 10% عن سعر إغلاق “برينسيبيا” الجمعة. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“أمازون” تواجه تحقيقًا في ألمانيا بشأن السياسات الاحتكارية

ذكرت شبكة (CNA) أن هيئة مكافحة الاحتكار الألمانية أطلقت تحقيقًا جديدًا في علاقة “أمازون” مع تجار الطرف الثالث الذين يبيعون على موقعها.

ويذكر أن ألمانيا هي ثاني أكبر سوق لشركة التجارة الإلكترونية “أمازون” بعد الولايات المتحدة.

“سامسونج” تنفق 8.9 مليار دولار هذا العام على البحث والتطوير

أفاد موقع (SAM Mobile) أن انفاق “سامسونج” على البحث والتطوير  وصل إلى مستوى قياسي عند 10.58 تريليون وون كوري (حوالي 8.9 مليار دولار) خلال النصف الأول من عام 2020 للتركيز على مجالات النمو الجديدة.

وارتفع إنفاق الشركة على البحث والتطوير بمقدار 500 مليار وون كوري عن مستويات النصف الأول من عام 2019.

قطاع السيارات:

“جنرال موتورز” تكشف عن أولى سياراتها الكهربائية بالكامل

وفقًا لشبكة (CNN Business)، كشفت “جنرال موتورز” النقاب عن السيارة “كاديلاك ليريك” الكهربائية متعددة الأغراض في خطوة تهدف للتنافس مع “تسلا”.

وتعتبر هذه السيارة أول مركبة كهربائية بالكامل تقدمها “جنرال موتورز”، والتي تستعد للكشف عن مجموعة جديدة كاملة من السيارات الكهربائية والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي.

هبوط أرباح “جيلي أوتوموبيل” الصينية المالكة لـ”فولفو” 43% في النصف الأول

نقًلا عن موقع (CGTN)، انخفضت أرباح شركة السيارات الصينية “جيلي أوتوموبيل هولدنجز” والمالكة لـ”فولفو” 43% في النصف الأول من العام الجاري.

وبلغ صافي أرباح “جيلي” في الفترة من يناير وحتى يونيو 2.3 مليار يوان (331 مليون دولار)، بينما تراجعت إيراداتها 23% مع انخفاض طلبات التوصيل. وخفضت الشركة مستهدفها لإجمالي مبيعاتها على مدار العام الجاري عند 1.32 مليون سيارة، من المستويات السابقة عند 1.41 مليون.

قطاع التجارة بالتجزئة:

“وول مارت” تمدد ساعات العمل بنحو 90 دقيقة

كشفت شبكة (Fox Business) أن سلسلة التجارة بالتجزئة “وول مارت” قررت تمديد ساعات العمل في أكثر من 4 آلاف موقع من مواقعها بنحو 90 دقيقة إضافية وذلك عقب شهور من خفض ساعات العمل بالمتاجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى