الصحافة المصرية

فرص واعدة لتعزيز التعاون مع العراق في مجال البترول والغاز.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين: 

  • “وزير البترول”: فرص واعدة لتعزيز التعاون مع العراق في مجال البترول والغاز 
  • وزير المالية: اعتماد إضافي في مواجهة العام السابق.. وإتاحة مساحة لسداد «صفرية الكوبون» قبل موعد استحقاقها
  • “الأوقاف”: عودة صلاة الجمعة مُدرج على جدول أعمال الاجتماع القادم للجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء
  • وزير التنمية المحلية يصل محافظة الغربية لتفقد عدد من المشروعات التنموية
  • “التشريعية” توافق على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية
  • “التعليم”: تُعلن عن فتح باب القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا
  • “الزراعة” تفتتح مقرًا جديدًا للحجر الزراعي في مطار القاهرة
  • “المترو”: تحريك سعر تذكرة مترو الأنفاق للخطوط الثلاثة بدءا من اليوم الإثنين

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، سفير جمهورية العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور احمد نايف الدليمي. 

وبحث الجانبان بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال البترول والغاز في إطار التعاون الممتد والعلاقات الوثيقة بين الجانبين، إلى جانب بحث سبل توسع شركات قطاع البترول المصري في المشاركة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية لأنشطة البترول والغاز بجمهورية العراق.

وخلال اللقاء، أكد المهندس طارق الملا استعداد قطاع البترول المصري لتعزيز تواجد شركاته في العراق الفترة المقبلة، بمختلف انشطة البترول والغاز والبتروكيماويات، وخاصة أن شركات انشاء المشروعات البترولية والصيانة تتمتع بسجل عمل ناجح وممتد وخبرة كبيرة في العمل داخل العراق. 

وأشار الملا في هذا الخصوص إلى امكانية تأسيس شركة مصرية عراقية مشتركة في مجال تنفيذ المشروعات لسرعة تسهيل دخول الشركات المصرية للعمل في مشروعات البترول والغاز بالعراق.

وأكد “الملا” خلال اللقاء الاستمرار في سريان اتفاق توريد الخام العراقي لمصر بكمية ١٢ مليون برميل لمدة ٦ أشهر والذي يتم تجديده بانتظام. 

وتم الاتفاق خلال اللقاء علي نقل الخبرات المصرية الي الجانب العراقي في مجال صناعة تكرير البترول وتشغيل مصافي التكرير من خلال تدريب الكوادر العراقية تلبية لاحتياجات الجانب العراقي للحصول على الدعم الفني والتأهيل اللازم في هذه الصناعة الحيوية وتطويرها بالشكل الامثل. 

ونقل الملا خلال اللقاء التحية لنظيره العراقي احسان عبد الجبار متمنيا له التوفيق في منصبه بعد تكليفه بمسئولية حقيبة النفط مؤخرا مؤكدا على التنسيق الدائم والتشاور المستمر بين قطاعي البترول والغاز في البلدين من اجل تعزيز التعاون المشترك. 

ومن جانبه، أوضح السفير العراقي بمصر، أن حكومة بلاده حريصة علي دعم العلاقات الثنائية والانفتاح على الشقيقة الكبرى مصر وفتح افاق جديدة للتعاون معها في ظل الدعم الكامل للقيادة السياسية في كلا البلدين مؤكدا اهمية الاستعانة بالخبرات المصرية المتميزة وخاصة في مجال الطاقة وان ما حققته مصر من نجاح وتميز وما تمتلكه من خبرات متراكمة سيفيد العراق في تلك المرحلة المهمة التي تشهد التحول نحو الاستثمار والتنمية والتعمير.  وأوضح الدليمي أن العراق تسعي لتواجد الشركات المصرية بصورة قوية ولاسيما الشركات المنفذة لمشروعات البنية الاساسية للبترول والغاز والربط الكهربائي.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/5/18/19_2020-637254116119442322-944.jpg

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم فتح اعتماد إضافي بموازنة العام المالي السابق «٢٠١٩/ ٢٠٢٠»، بنحو ٨٠ مليار جنيه وفقًا للقانون الذي صدَّق عليه مؤخرًا الرئيس عبد الفتاح السيسي، لا يؤثر على قيمة العجز الكلى في العام المالي السابق، موضحًا أن وزارة المالية اتخذت العديد من الإجراءات التي تضمن عدم تحمل الخزانة العامة للدولة أعباء مالية جديدة خلال السنوات المقبلة.

مشيرًا إلى أنه تم، من خلال هذا الاعتماد الإضافي، إتاحة مساحة مالية إضافية لتمويل سداد سندات «صفرية الكوبون» لبعض البنوك المحلية قبل موعد استحقاقها على ضوء الانخفاض الكبير في أسعار الفائدة على الأوراق المالية المحلية، وإعادة إصدار معظم المبالغ المستحقة لهذه البنوك المحلية فى شكل سندات جديدة لمدة تزيد على عامين وبأسعار فائدة أقل من السندات القائمة بنحو ٦٪، بما يُسهم في خفض تكلفة وأعباء خدمة دين أجهزة الموازنة العامة ، والعمل على إطالة عمر الدين؛ بما يُساعد على خلق مساحة مالية إضافية تسمح بتمويل برامج الحماية الاجتماعية والتنمية البشرية وفى مقدمتها: تطوير منظومتي الصحة والتعليم.

وفي سياق مواز، قال معيط، خلال الجلسة العامة المنعقدة بالبرلمان أمس، إن ما حدث فى مرفأ بيروت فى لبنان جعل الحكومة تراجع كميات المواد الخطرة الموجودة بالموانئ المصرية، فهناك مواد تم تسليمها للوزارات المتعددة ومنها البترول والدفاع والداخلية، وفى ديسمبر القادم سيكون تم تنظيف الموانئ المصرية بالكامل من كل الراكد والمهمل والمواد الخطرة.

صرح الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأن الوزارة قد رفعت خطتها لعودة صلاة الجمعة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض هذه الخطة في الاجتماع القادم للجنة إدارة أزمة كورونا. بغرض إتاحة مناقشتها واتخاذ القرار اللازم، في إطار خطة اللجنة للفتح التدريجي العام وفق الرؤية العلمية والطبية وتطور الأمور للأفضل بإذن الله تعالى. كما أوضح الوزير، أن الموضوع قد تم ادراجه بالفعل في جدول أعمال اللجنة في اجتماعها القادم، ودعا الله لأن يعجل برفع البلاء والكرب عن البلاد وييسر فتح بيوته العامرة فتحًا كاملاً لا غلق بعده. 

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/8/3/19_2020-637320499379195039-919.jpg

وصل اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إلى محافظة الغربية لتفقد عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة.

ومن المقرر أن يقوم شعراوي اليوم بتفقد أعمال انتهاء المرحلة الأولى من تطوير كورنيش ترعة القاصد الجديد على مساحة ١١٠٠ متر من أصل ٣٥٠٠ متر إجمالي المشروع وتبلغ التكلفة الاجمالية حوالي ١٦ مليون جنيه والذي يهدف إلى خلق متنفس جديد بمدينة طنطا لخدمة المواطنين.

 كما تتضمن الجولة أيضاً تفقد مشروع توسعة محطة مياه طنطا المرشحة الجديدة وذلك بتكلفة ١٢٠ مليون جنيه، والذي يهدف إلى رفع تصرفات مياه الشرب لخدمة ٢٤ قرية بالإضافة إلى حي أول وثان طنطا، وكذلك مشروع تطوير ميدان السكة الحديد والمنطقة المحيطة بها بالاشتراك مع هيئة التنسيق الحضاري بما فيها الموقف الخاص بالمحطة وهيئة البريد، وحرصت المحافظة على استكمال تطوير المنطقة المؤدية لمسجد السيد البدوي، وتبلغ تكلفة تطوير الميدان حوالي ٩ ملايين جنيه و١٧ مليون جنيه لتطوير منطقة السيد البدوي.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/7/20/19_2020-637308323947668616-766.jpg

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة النائب إيهاب الطماوي، على مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب، المقدم من الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، وأكثر من 60 نائبا في مجمله. وقسم مشروع القانون جمهورية مصر العربية إلي 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخابات بالنظام الفردي، و 4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

ويُحدد مشروع القانون، نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها ولكل محافظة طبقا للجدول المرفق بمشروع القانون، ويلغي القانون رقم 202 لسنة 2012 بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التقدم لقبول الطلاب بالصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM للعام الدراسي 2020/2021، بمحافظات (الجيزة – القاهرة – الإسكندرية – كفر الشيخ – الدقهلية – الإسماعيلية – البحر الأحمر- أسيوط – الأقصر- المنوفية – الغربية – القليوبية – الشرقية – قنا – بني سويف – المنيا – سوهاج – الفيوم – السادات). 

وأوضحت الوزارة أن التقدم سيكون إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علي الرابط التالي emis.gov.eg؛ وذلك في الفترة من 22 إلى31 أغسطس 2020، ولن يتم قبول طلبات تقدم بعد هذا التاريخ. 

وحددت الوزارة شروط القبول بأن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2019/2020 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفيًا لشروط التقدم، وألا يزيد عمر الطالب المتقدم في 1/10/2020 عن 18 عامًا، وأن يجتاز الطالب الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها المدرسة. 

كما حددت الوزارة أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي وفق إحدى الحالات الآتية:

أولاً: أن يكون مجموع درجات الطالب (274.5) درجة فأكثر بنسبة تعادل (98%) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

ثانياً: أن يكون مجموع درجات الطالب (266) درجة فأكثر بنسبة تعادل (95%) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادتين على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم تسديد مقابل أداء الامتحان على النحو التالي: “150 جنيه (مائه وخمسون جنيها فقط) للتقدم لأداء الامتحان للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا على حساب رقم (0135112000283818) بمنافذ فوري بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب أو بمكاتب هيئة البريد المصري على مستوى الجمهورية باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ويرفق إيصال السداد الدال على الدفع ضمن أوراق التقدم، وتقوم الإدارات والمديريات التعليمية باستلام الإيصالات وإرفاقها ضمن أوراق التقدم المطلوبة، ولا لا يقبل السداد بحوالة بريدية أو بإيصال (23 ع ح) ولا إيصال (123 ث ع)”.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم إجراء الاختبار في الأيام من الأحد الموافق 13 سبتمبر 2020 إلى الأربعاء الموافق 16 سبتمبر 2020، ويعقد الامتحان إلكترونيًا عبر اللجان الإلكترونية المخصصة لهذا الامتحان، وتعلن النتيجة للطالب عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ويعقد الاختبار من دور واحد فقط ولا يسمح للطلاب المتخلفين عن مواعيد هذه الاختبارات المقررة الالتحاق بهذه المدارس مهما كان مجموع درجاتهم في امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ومهما كان عذرهم في التغيب عن الاختبار الإلكتروني.

وأعلنت الوزارة عن الفئات المسموح لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين STEM، وهي كالتالي:

  • الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2019/2020 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفياً لشروط التقدم.
  • يسمح للطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2019/2020 والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي بالتقدم لإجراء اختبارات القبول ضمن الطلاب المتقدمين ولو لم يكن مستوفيًا الشروط وذلك بعد تقديمه ما يفيد رسميًا حصوله على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي، وكذلك الطالب المتقدم بالفعل للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها مع حجب نتيجة الاختبار لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه، وإذا لم يتقدم بذلك قبل بداية العام الدراسي يتم صرف النظر عن نتيجته.
  • الطالب المصري العائد من الخارج من أي دولة عربية أو أجنبية تقوم بتدريس أي منهج أجنبي وتم معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات شريطة استيفائه لشروط التقدم.
  • الطالب العائد من الخارج والحاصل على شهادة الإعدادية غير معادلة للمنهج المصري، حال حصوله على شهادة تحديد المستوى واستيفاء شروط التقدم.
  • الطالب الحاصل على الشهادة الإعدادية من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية وهي مدارس تم معادلة مناهجها من قبل المراحل التعليمية بالوزارة شريطة استيفائهم لشروط التقدم بعد حساب المجموع الاعتباري للمواد الدراسية المحددة داخل المجموع واستيفاء شروط التقدم.
  • الطالب الذي اجتاز امتحانات أبناؤنا في الخارج في المدارس المرخص لها بتدريس المنهج المصري (مدارس المسار المصري) ومستوفيًا شروط التقدم.
  • الطالب المصري الذي اجتاز تقييم المشروعات البحثية لامتحانات أبناؤنا بالخارج في القنصليات المصرية، حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوى واستيفاء شروط التقدم.
  • الطلاب الحاصلين على الحافز الرياضي والمضاف درجاتها إلى المجموع الكلي شريطة استيفاء شروط التقدم.
  • طلاب المعاهد الأزهرية الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2019/2020 شريطة استيفاء شروط التقدم وموافقة مشيخة الأزهر على التحويل.

افتتح الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، المقر الجديد للإدارة العامة للحجر الزراعي بمطار القاهرة الدولي. ولقد تم الافتتاح بحضور المهندسة غادة عبد العاطي مدير عام الحجر الصحي، بمطار القاهرة ومشرفي الأقسام. جاء ذلك بناءً على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باستكمال خطة تطوير الحجر الزراعي المصري من أجل دعم منظومة الصادرات الزراعية والحفاظ على الثروة الزراعية.

 وقال العطار، إن افتتاح فرع خاص بالحجر الزراعي في مطار القاهرة من شأنه تيسير إجراءات الإفراج الجمركي علي الصادرات والواردات الزراعية وتسهيل التعامل مع الشركات في إنهاء الإجراءات الحجرية. ويشتمل المقر الجديد على مكتب مدير عام إدارة الحجر الزراعي بمطار القاهرة، والمكتب الفني، ووحدة الإحصاء والشئون المالية والإدارية ووحدة التعامل مع الجمهور والخزينة. 

وفي سياق مُتصل، صرح المهندس سميح عبد السميع وكيل وزارة الزراعة في دمياط. إنه تنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة، قد تقرر الإسراع في تنفيذ منظومة الري الحديث وتحويل الري بالغمر إلى الرش والتنقيط، تم اليوم حصر المساحات ورفع الإحداثيات على الطبيعة بنواحي قرى أم الرضا والهواشم والعوامر بمركز كفر البطيخ، وقيام عدد من المزارعين بتقديم طلبات برغبتهم في تنفيذ الري الحديث في مساحات الفاكهة. حيث المستهدف التنفيذ لمساحة 5668 فدانا و18قيراطا، وتم بدء في التنفيذ ورفع الإحداثيات للترع والمساحات في وجود المزارعين وحاليا يتم استكمال تقديم الطلبات لبلوغ المستهدف والتعميم على باقي المساحات بمحافظة دمياط.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/6/13/19_2019-636960664780437500-43.jpg

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أنه بدءاً من اليوم الإثنين 17/8/2020، سيتم تحريك سعر تذكرة مترو الأنفاق للخطوط الثلاثة، وذلك تزامناً مع افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو ( هارون – عدلي منصور ) على أن تكون الزيادة للخطوط الثلاثة كالتالي: الخط الأول “حلوان – المرج الجديدة” والخط الثاني “شبرا الخيمة – المنيب” والخط الثالث “العتبة – عدلي منصور”، سيكون سعر التذكرة لعدد 9 محطات 5 جنيهات، وعدد 16 محطة 7 جنيهات، وعدد أكثر من 16 محطة 10 جنيهات، وخاصة مع فتح المحطات الجديدة من الخط الثالث أمام الركاب اليوم، وهي محطات “النزهة – هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلي منصور”.

كما أعلنت الشركة في بيانها، أنه سيتم تحريك أسعار الاشتراكات بالخطوط الثلاثة بنفس قيمة الدعم السابق، وناشدت الشركة جميع مستخدمي المترو بصفة مستمرة بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لمستخدمي الخطوط الثلاثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى