سياسة

كامل الوزير: 1ر1 تريليون جنيه تكلفة مشروعات النقل حتى 2024

استعرض كامل الوزير، وزير النقل، منظومة النقل في القاهرة الكبرى وأبرز محاور استراتيجية تطوير القطاع منذ ٣٠ يونيو ٢٠١٤ وحتى ٣٠ يونيو ٢٠٢٠ وما تم تنفيذه حتى الآن.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى اليوم الأحد.

وذكر الوزير أنه تم الانتهاء من تطوير ٧ آلاف كم من الطرق بتكلفة ١٧٥ مليار جنيه، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من 7 محاور رئيسية في إطار تطوير الطرق ورفع كفاءتها.

وأضاف أن تلك المحاور كلها لتسهيل حركة المواطنين وحركات التجارة بين جميع المحافظات داخل جمهورية مصر العربية.

وأستعرض الوزير مشروعات النقل خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرًا إلى أن حجم مشروعات وزارة النقل المخططة منذ 30 يونيو 2014 حتي 30 يونيو 2024، تصل تكلفتها لـ 1.1 تريليون جنيه، تتضمن 377 مليار جنيه بمجال الطرق والكباري.

ولفت إلى إن حجم الاستثمارات بالموانئ البرية 14.6 مليار جنيه، والسكك الحديدية 142 مليار جنيه، والأنفاق 512 مليار جنيه .

وأشار كامل الوزير، إلى أنه تم تنفيذ مشروعات بالسكك الحديدية بتكلفة 142 مليار جنيه أم الانفاق والجر الكهربائي بتكلفة 512 مليار جنيه.

منوها بأن محور سمالوط يربط الطريق الصحراوي الشرق والغربي، والهدف منه ربط مناطق التنمية الصناعية بالمناطق الزراعية الجديدة غرب طريق الصعيد مرورا بالكتلة السكنية في سمالوط.

وأشار إلى إنه تم رفع كفاءة 9600 كيلو متر بتكلفة 35 مليار جنيه، ومتبقى ألفى كيلو متر فقط، مشيرا إلى تنفيذ توجيهات الرئيس بتطهير وتكريك وتبطين الترع ورصف الطرق الجانبية لهذه الترع.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، بحضور الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من المسؤولين وكبار رجال الدولة.

تضم المحطة مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا، وتربط ما بين شبكة خطوط خمس وسائل نقل مختلفة علي مستوي الجمهورية، متمثلة في الخط الثالث لمترو الأنفاق، ومسار القطار الكهربائي، ومحطة للسكك الحديدية، ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس السريع BRT والأتوبيس الترددي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى