الاقتصاد المصري

أبرز تطورات الاقتصاد المحلي اليوم

قائمة المحتويات:

  • بقيمة 474 مليون دولار.. زيادة ملحوظة فى الصادرات المصرية إلى أمريكا
  • السلع التموينية تطرح مناقصة استيراد 30 ألف طن زيت صويا و10 آلاف طن عباد 
  • المنوفية: “مشروعك” وفر 120 فرصة عمل بتمويل 15 مليون جنيه خلال شهر يوليو الماضي
  • المالية: تخصيص12,7 مليار جنيه من الموازنة لتحويل مصر للنظام الرقمى
  • التموين تطرح فرصًا استثمارية جديدة لإنشاء مستودعات استراتيجية لتخزين السلع الأساسية
  • وزير قطاع الأعمال: نسعى لتصدير 10 أضعاف الصادرات الحالية
  • مصر تستهدف زيادة إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات لـ34.65 مليون طن العام المالى الجاري
  • . 170 مُصنعا وأكثر من 6000 سلعة ومنتج في “مايغلاش عليك”
  • وزارة قطاع الأعمال تفتح مجزرًا آليًا في توشكى بتكلفة 100 مليون جنيه
  • التصديرى للصناعات الكيمياوية: 5مليارات دولار صادرات متوقعة بنهاية 2020
  • المالية: الانتهاء من ميكنة جميع أنظمة الوزارة بنهاية العام المالي الحالي
  • أسعار الذهب 15 -8-2020 فى مصر
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

بقيمة 474 مليون دولار.. زيادة ملحوظة فى الصادرات المصرية إلى أمريكا

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن بيانات حكومية رصدت تطور حجم الصادرات والواردات بين كلا من مصر والولايات المتحدة الأمريكية خلال عامي 2018 و2019، وأهم السلع والمنتجات التي تم تبادلها خلال تلك الفترة.

ومن بين السلع التي استوردتها مصر من الولايات المتحدة الأمريكية، كانت أجهزة للبصريات والسينما وأجزاؤها، حيث حققت ارتفاعًا ملحوظًا وبلغت قيمتها 150 مليون و593 ألف دولار بنهاية عام 2019، بينما كانت قيمتها 129 مليون و454 ألف دولار بنهاية عام 2018، بزيادة بلغت نحو 21 مليون و139 ألف دولار.

وحققت الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية زيادة ملحوظة بنهاية عام 2019، حيث بلغت الصادرات 2 مليار و195 مليون دولار، مقابل مليار و721 مليون دولار بنهاية عام 2018، بزيادة قدرها 474 مليون دولار.

السلع التموينية تطرح مناقصة استيراد 30 ألف طن زيت صويا و10 آلاف طن عباد 

https://i2.wp.com/almalnews.com/wp-content/uploads/2020/07/%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%86.jpg?resize=720%2C450&ssl=1

أكدت جريدة (المال) أن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت عن مناقصة زيت مستورد حد ادنى 30 ألف طن زيت صويا و 10 آلاف طن زيت عباد. 

وأوضحت الهيئة أنه تم تحديد فترة وصول الكميات من 25 أكتوبر إلي 20 نوفمبر المقبل، على أن تكون جلسة البت يوم الثلاثاء المقبل 18 أغسطس الجاري.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، طرحت مناقصة محلية لتوريد 64.5 ألف طن زيت فول صويا خام، من خلال 7 شركات زيوت محلية، فى الفترة من 1 إلى 25 أكتوبر المقبل.

المنوفية: “مشروعك” وفر 120 فرصة عمل بتمويل 15 مليون جنيه خلال شهر يوليو الماضي

نقلت جريدة (البروصة) تصريحات لمحافظ المنوفية إبراهيم أحمد، أن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” ساهم في توفير 120 فرصة عمل لشباب الخريجين خلال شهر يوليو الماضي بقروض جاوزت 15 مليونًا و87 ألف جنيه لتنفيذ 90 مشروعًا متنوعًا بكافة مدن ومراكز وقرى المحافظة وذلك بالتنسيق مع البنوك المصرية.

وأوضح المحافظ أن مبادرة “مشروعك” تهدف إلى إحداث تنمية مجتمعية واقتصادية بنطاق المحافظة، وتشجيع الشباب لإقامة المشروعات الاستثمارية والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للحد من البطالة وخلق فرص عمل لأبناء المحافظة لتمكينهم في المشاركة بسوق العمل وتعزيز ثقافة العمل الحر من خلال منح التمويل اللازم لإقامة المشروعات المختلفة تنفيذاً لرؤية مصر 2030.

المالية: تخصيص12,7 مليار جنيه من الموازنة لتحويل مصر للنظام الرقمى

المالية: تخصيص12,7 مليار جنيه من الموازنة لتحويل مصر للنظام الرقمى

نقلت جريدة(الوفد والبورصة) عدة تصريحات وزير المالية محمد معيط ، أنه تم تخصيص12.7 مليار جنيه فى العام المالى الحالى لمشروعات التحول التدريجى إلى مصر الرقمية؛ بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية الرامية لتعزيز الحوكمة وحسن إدارة موارد الدولة ودقة البيانات والإجراءات، على النحو الذى يساعد فى ميكنة الخدمات العامة وتيسير الحصول عليها بقيمتها الفعلية، وترسيخ دعائم الشفافية وتكافؤ الفرص بين المواطنين.

أضاف أن القيادة السياسية حريصة على بناء القدرات الرقمية للدولة من خلال المنظومة الآلية الموحدة للتحول الرقمى، الذى يُعد أحد روافد النمو الاقتصادى، ويُسهم بشكل فعَّال فى بناء اقتصاديات تنافسية ومتنوعة، وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار وجاذبة للاستثمارات، وتحقيق التكامل بين قواعد البيانات لتقديم خدمات مميكنة للمواطنين.

التموين تطرح فرصًا استثمارية جديدة لإنشاء مستودعات استراتيجية لتخزين السلع الأساسية

https://i1.wp.com/almalnews.com/wp-content/uploads/2020/08/IMG-20200815-WA0002.jpg?resize=1088%2C680&ssl=1

‏‬‬أكدت جريدة (المال) أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية أعلنت البدء فى طرح 4 فرص استثمارية جديدة بنهاية الشهر الحالى، لبدء إنشاء المستودعات الاستراتيجية المقرر تنفيذها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية في 7 محافظات، بغرض ضمان توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الأساسية وغيرها من السلع الأخرى، بهدف تخزين وتدبير احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي للبلاد، طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالإسراع في إنشاء وإدارة وتشغيل مستودعات استراتيجية للتخزين السلعي.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‏كما صرح الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بأنه تم الانتهاء من المواصفات الفنية للمستودعات  الاستراتيجية، وجارٍ طرحها على كبار المطورين وأن التكلفة الاستثمارية لإنشاء هذه المستودعات العملاقة تصل إلى 3 مليارات جنيه لكل مستودع استراتيجي، بإجمالي تكلفة تقدر بـ21 مليار جنيه لعدد 7 مستودعات.‬‬‬‬‬‬.‬‬‬‬‬‬

وزير قطاع الأعمال: نسعى لتصدير 10 أضعاف الصادرات الحالية

نقلت جريدة (اليوم السابع) عدة تصريجات لوزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أكد فيها على امتلاك الوزارة خطط زمنية لتطوير صناعة الغزل والنسيج تنتهى قبل سنتين من الآن، موضحًا إنها تسعى إلى تخفيض تكلفة القطن حيث أن المصانع تعتمد على القطن قصير التيلة في الصناعة وليس طويل التيلة .

وأضاف تم تجريب زراعة 250 فدان قطن قصير التيلة جنوب الوادى، بحيث نقلل التكلفة بدلًا من الاستيراد يتم الزراعة في مصر، خاصة أن المنافسة صعبة للغاية مع الصين وشرق آسيا، ومفروض نصدر 10 أضعاف ما نصدره اليوم .

أوضح الوزير أن الهدف المرجو نسعى لتحقيقه خلال سنتين بعد الانتهاء من تطوير الصناعة بشكل كامل والتي عانت على مدار أكثر من 30 سنة، لافتا أننا نزلنا من مليون فدان حتى 135 ألف فدان والعام الحالي سنزرع نحو 170 الف فدان من القطن المصرى الطويل تنتج 1.2 مليون قنطار   .

مصر تستهدف زيادة إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات لـ34.65 مليون طن العام المالي الجاري

أشارت جريدة (البورصة) إلى أن مسئول حكومى أكد أن وزارة البترول تستهدف إنتاج نحو 34.65 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز بزيادة 11% عن المتوقع خلال العام المالى الماضى، وأضاف أن الوزارة تستهدف إنتاج 58.6 مليون طن غازات بنمو 14.7% عن المتوقع للعام المالى الماضى.

وبشأن التكرير أكد أن خطة الوزارة تستهدف تكرير 31 مليون طن/سنة زيت خام ومتكثفات فى معامل تكرير شركات القطاع العام ومعمل تكرير ميدور وإنتاج نحو 36.2 مليون طن / سنة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية والبروبان من شركات القطاع العام والشركات الاستثمارية.

وأشار إلى أن مصر حققت قال الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي محلياً، وبدأت فى تصدير شحنات من الغاز المسال للأسواق العالمية، بالإضافة لتوفير احتياجات الجانب الاردني

. 170 مُصنعا وأكثر من 6000 سلعة ومنتج في “مايغلاش عليك”

وزير المالية

أكدت جريدة (الوطن) أن مساعد وزير المالية ومسؤول مبادرة “مايغلاش عليك”، محمد عبد الفتاح، أن  المبادرة تستهدف المواطن والصانع والتاجر المصريين، ومن ثم فإنها مبادرة شاملة، لافتًا إلى أن المبادرة بدأت بـ144 منتجًا ومُصنعًا، وزاد هذا العدد ليصبح 170.

وأضاف عبدالفتاح، كنا نتحدث عن 4 آلاف سلعة ومنتج بالمبادرة، والآن صرنا نشهد أكثر من 6000 منتج وسلعة، وهو ما يعطي رسالة للمواطن بأن المبادرة بدأت تثبت أقدامها في الشارع والسوق المصري

وتابع بأنه جرى تخصيص غرف عمليات لمتابعة المبادرة، حيث يتلقى مسؤولو المبادرة استفسارات كثيرة حول المنتجات، ناصحًا المواطنين بالتواصل مع جهاز حماية المستهلك للإبلاغ عن أي سلع بها مشكلة أو في حالة وجود أي مشكلة مع أي تاجر.

وزارة قطاع الأعمال تفتح مجزرًا آليًا في توشكى بتكلفة 100 مليون جنيه

وزارة قطاع الأعمال تفتح مجزرًا آليًا في توشكى بتكلفة 100 مليون جنيه

أكد موقع (مصراوي) أن وزارة قطاع الأعمال أعلنت عن البدء أعمال التشغيل التجريبي للمجزر الآلي بمنطقة توشكى التابع لشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال. 

وأوضحت الوزارة أن هذا للمجزر يعد من أكبر المجازر المتطورة في مصر بتكنولوجيا حديثة، حيث يذبح الماشية آليا بشكل نظيف وصحي وآمن، وذلك بطاقة 45 رأس في الساعة، وبتكلفة إجمالية 100 مليون جنيه. 

وسيتم استغلال مجزر توشكى في ذبح الماشية الواردة من السودان، بموجب اتفاق وقعته شركة جنوب الوادى مع شركة “اتجاهات” السودانية، بما يسهم في توفير اللحوم للسوق المحلية وكذلك التصدير للخارج.

التصديرى للصناعات الكيمياوية: 5مليارات دولار صادرات متوقعة بنهاية 2020

التصديرى للصناعات الكيمياوية: 5مليارات دولار صادرات متوقعة بنهاية 2020

أشارت جريدة (اليوم السابع) أن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم، توقع ارتفاع قيمة صادرات الصناعات الكيماوية إلى نحو 5 مليارات دولار بنهاية عام 2020 الجارى ، وذلك بوجود عوامل تساعد على رفع قيمة الصادرات وأهمها استقرار أوضاع الانتاج والتجارة الخارجية فى مصر ، وحرص الحكومة على توفير حلول عاجلة لبعض المشكلات الطارئة ، وكذلك انتظام صرف مستحقات المصدرين من برامج رد الاعباء من خلال صندوق تنمية الصادرات ودراسة الحكومة الإعلان للمصانع عن أسعار جديدة عادلة للطاقة . 

وكان تقرير للمجلس أشار فيه إلى أنه وفقا لتقرير مستودع بيانات وزارة الصناعة والتجارة التابع للهيئه العامه للرقابة على الصادرات والواردات بلغت صادرات الصناعات الكيماوية خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2020 ما قيمته حوالى 2432 مليون دولار.

المالية: الانتهاء من ميكنة جميع أنظمة الوزارة بنهاية العام المالي الحالي

https://i2.wp.com/almalnews.com/wp-content/uploads/2019/12/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-e1575891184976-1.jpg?resize=834%2C521&ssl=1

نقلت جريدة (المال) عدة تصريحات لوزير المالية محمد معيط، أكد فيها أن العام المالى الحالى يشهد تكامل كل الأنظمة الإلكترونية بوزارة المالية بمختلف قطاعاتها ومصالحها بنهاية يونيو 2021.

وأشار إلى أن ذلك سوف يسهم في تعزيز الحوكمة وإرساء دعائم الانضباط المالي ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتحديث وميكنة منظومتى الإدارة الجمركية والإدارة الضريبية، وتحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية.

ولفت إلى أن الوزارة تمضى بقوة فى تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية؛ بما يُساعد فى تيسير الإجراءات وتوحيدها، وتحفيز بيئة الاستثمار وتعظيم القدرات الإنتاجية، وخلق المزيد من فرص العمل، وأضاف أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا في تحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، ومن المقرر إدارة نحو 90٪ من الصادرات والواردات إلكترونيًا بنهاية ديسمبر المقبل.

أسعار الذهب 15 -8-2020 فى مصر

أسعار الذهب اليوم السبت 15 -8-2020 فى مصر

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب استقرت يوم السبت 15 أغسطس في مصر، وذلك عند سعر 860 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر تداولا في مصر، وذلك مع ثبات سعر أوقية الذهب عالميًا عند مستويات 1944 دولارًا، وفيما يلي عرض لأسعار الذهب: 

  • عيار 18 : 737.15 جنيه 
  • عيار 21 : 860 جنيها 
  • عيار 24 : 982.85 جنيه 
  • الجنيه الذهب : 6880 جنيه 
  • السعر العالمي : 1944 دولار

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

نشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 13 أغسطس 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى