شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والخليجية والدولية اليوم السبت

الشركات المحلية

القطاع الاستثماري:

“الاستثمار” تعرض على 120 شركة ألمانية الفرص الاستثمارية فى مصر خلال سبتمر المقبل

أفادت صحيفة (البورصة) أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ستعقد اجتماعًا عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” مع الغرفة العربية الألمانية خلال شهر سبتمبر القادم، بمشاركة ما يقرب من 120 شركة ألمانية لعرض التطورات التى يشهدها الاقتصاد المصرى، وعرض مجالات التعاون فى القطاعات ذات الأولوية، والفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر.

ومن المقرر أن يتم خلال اللقاء الاتفاق على تفعيل قنوات الاتصال مع مجتمع الأعمال الألمانى بصفة مستمرة، وذلك عن طريق ترتيب لقاء شهرى مع ممثلى الشركات الألمانية بمقر هيئة الاستثمار، لبحث سبل التعاون فى جذب مزيد من الاستثمارات الألمانية إلى مصر.

رئيس هيئة الاستثمار يلتقى العضو المنتدب لشركة سيمنس لبحث سبل التعاون

ذكرت صحيفة (اليوم السابع) أن المستشار “محمد عبد الوهاب”، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، التقى مع المهندس “عماد غالي”، العضو المنتدب لشركة “سيمنس تكنولوجيز”، ورئيس الغرفة العربية الالمانية للصناعة والتجارة.

وتناول اللقاء استعراض أهم الاجراءات الميسرة التي قامت بها هيئة الاستثمار لمتابعة سير عمل الشركات، ودور تلك الاجراءات في تهيئة المناخ الاستثماري الجاذب في مصر من خلال خدمات التأسيس والتوقيع الالكتروني وعقد الجمعيات العامة للشركات من خلال وسائل الاتصال المرئية.

قطاع الطيران:

“مصر للطيران” تجتاز مراجعات “الآيزو” للعام الثاني عشر على التوالي

نقل موقع (مباشر) أن شركة مصر للطيران للخطوط الجوية حصلت, للعام الثاني عشر على التوالي، على تجديد شهادات الأيزو بتحقيق المتطلبات القياسية للمواصفات ( ISO 9001-2015 / 14001-2015 / 45001/2018 ) والخاصة بالجودة والسلامة والصحة المهنية، وذلك بعد التفتيش الذي تم بواسطة وفد من شركة GIC EGYPT.

والجدير بالذكر، أنه تضمنت تلك المراجعات كافة الأعمال والإجراءات المختلفة وكذلك النظام الإداري المتكامل.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

بنك مصر يستحوذ على 9% من رأس مال”سي أي كابيتال”

وفقًا لموقع (أموال الغد)، استحوذ بنك مصر على 9% من أسهم شركة “سي أي كابييتال القابضة للاستثمارات المالية ” لترتفع حصة البنك الاجمالية في رأس مال الشركة إلى 24.70%.

وتعتبر شركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية هي الرائدة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية المتنوعة حيث تقدم مجموعة من الحلول المالية غير المصرفية التي تلبي احتياجات مجموعة كبيرة من العملاء، وبهذا الاستحواذ يصبح بنك مصر أكبر مساهم في الشركة.

بنك قناة السويس يشارك فى مبادرة الشمول المالي ويقدم باقة تسهيلات

نقلًا عن جريدة (صدى البلد)، يشارك بنك قناة السويس في هذه المبادرة التي تبدأ من 9 أغسطس حتى 24 أغسطس 2020، وذلك تعزيزا لأهمية تطبيق الشمول المالي وما يستهدفه من تنمية الاقتصاد القومي وتدعيم الاستقرار المالي لكل فئات المجتمع، وتأكيدا لرؤية البنك في دور الشباب والمستثمرين الصغار من خلال تقديم كل الاحتياجات المالية باعتبارهم حجر الأساس في التنمية والتطوير.  

قطاع الأدوية:

ارتفاع مبيعات”ابن سينا فارما” إلى 9.1 مليار جنيه في 6 أشهر

ذكرت صحيفة (المال) أن نتائج أعمال شركة “ابن سينا فارما” أظهرت ارتفاع إجمالي مبيعاتها إلى 9.1 مليار جنيه خلال النصف الأول المنتهي يونيو 2020، مقارنة بمبيعات قدرها 7.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت النتائج المالية ارتفاع تكلفة المبيعات إلى 8.1 مليار جنيه خلال النصف مقارنة بنحو 6.9 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019. كما أظهرت تراجع صافي أرباح ابن سينا فارما إلى 89 مليون جنيه خلال النصف مقارنة بصافى ربح قدره 103 ملايين جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

الشركات الخليجية

القطاع السياحي:

“شمس” تسجل خسائر بقيمة 1.9 مليون ريال خلال الربع الثاني

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة المشروعات السياحية “شمس” أعلنت عن النتائج المالية الأولية للربع الثاني من 2020 حيث حققت خسائر بـ 1.9 مليون ريال  مقارنة بأرباح للربع المماثل تقدر بـ 243 مليون ريال . و يعود تحقيق خسائر في الربع الحالي إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 43% مقارنة بالربع المماثل للعام السابق بسبب تداعيات فيروس كورونا و ما تبعه من إجراءات احترازية.

القطاع المصرفي:

بنك وربة : سياستنا التحوطية جنّبت مخصصات بقيمة 28 مليون دينار

أفادت صحيفة (الجريدة) أن بنك وربة اعلن عن نتائجه المالية، لفترة النصف الأول المنتهية في 30 يونيو 2020، وأظهرت النتائج تحقيق البنك أرباحاً تشغيلية بلغت 13.3 مليون دينار، رغم الظروف الاستثنائية، التي مر بها العالم والكويت، بسبب التداعيات غير المسبوقة لجائحة كورونا، والتي أدت إلى تعطيل شبة كامل لجميع مرافق الحياة. والتي ترتب عليها تحقيق البنك لصافي خسائر بلغت 14.9 مليون دينار.

واستمر البنك خلال النصف الأول في اتباع سياسة تحوطية شملت تجنيب مخصصات بقيمة 28 مليون دينار، مضيفاً أن البنك حرص على استقطاع مخصصات كاملة في النصف الأول كدفعة واحدة بدلا من استقطاعها على مراحل خلال العام الحالي.

“موديز” تثبت تصنيفات “دبي الإسلامي” و”التجاري”

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية)، أكملت “موديز” المراجعة الدورية لتصنيفات لبنكي “دبي الإسلامي” و”دبي التجاري” والتصنيفات الأخرى المرتبطة بنفس الوحدة التحليلية.

وقالت إن التصنيف الائتماني للإصدار طويل الأجل A3 لبنك دبي الإسلامي مستمدة من التقييم الائتماني الأساسي المستقل للبنك ba2، وارتفاع احتمال الدعم الحكومي 5 درجات استناداً إلى رؤية موديز باحتمالية عالية جداً للحصول على دعم حكومي. مضيفة أن التقييم الائتماني الأساسي المستقل للبنك ba2 يعكس ربحية بنك دبي الإسلامي البنك القوية ورصيد تمويل الودائع.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

محامو “هواوى “: أدلة واشنطن فى قضية تسليم “مينج” غير موثوق بها

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن محاميَّ “مينج وانتشو”، كبيرة المسؤولين الماليين بشركة “هواوى”, أكدوا إن الأدلة التى استخدمتها الولايات المتحدة لتبرير تسليم “مينج” للعدالة ” غير موثوق بها وليست صحيحة ويجب على القضاء الكندى عدم النظر فيها.

 وكانت “مينج” قد اعتقلت في ديسمبر عام 2018 ، بناء على أمر بالقبض عليها من الولايات المتحدة التي تقول إنها ضللت بنك إتش.إس.بي.سى، بشأن تعاملات “هواوي” التجارية في إيران.

تعاون بين “ناسا” و”سبيس إكس” لإطلاق أول مهمة فضائية كاملة في أواخر أكتوبر

وفقًا لشبكة (CNBC)، أعلنت وكالة “ناسا” تعاونها مع “سبيس إكس” من أجل إطلاق أول مهمة فضائية كاملة مأهولة بالبشر في موعد لا يتجاوز الثالث والعشرين من أكتوبر.

وستشهد المهمة المعروفة باسم “كرو ” إطلاق ثلاثة رواد فضاء أمريكيين ورائد فضاء ياباني واحد في كبسولة “سبيس إكس كرو دراجون” إلى محطة الفضاء الدولية من أجل قضاء ستة أشهر في  إجراء البحوث وتنفيذ المهام.

“ترامب” ترامب يصدر أمرًا يزيد الضغط على الشركة المالكة لتطبيق “تيك توك”

ذكرت شبكة (CNA) أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أصدر  أمرًا تنفيذيًا مساء أمس الجمعة، يطالب شركة “بايت دانس”، الشركة الأم لتطبيق الفيديو الشهير تيك توك، بالتخلي عن جميع بيانات مستخدميها الأمريكيين في غضون 90 يوما.

كما ينص الأمر أيضا على أنه لن يتم السماح للشركة الصينية مجددًا بامتلاك أي عمليات في الولايات المتحدة يتم استخدامها لتشغيل تيك توك، مما يضع مزيدا من الضغط على الشركة الصينية لبيع عملياتها في الولايات المتحدة.

“فيسبوك” تنتقد رسوم “آبل” على متجر تطبيقاتها 

نشر موقع (Tech Crunch) أن “فيسبوك” انضمت إلى حملة الانتقادات الموجهة لـ”آبل” بشأن فرض رسوم بنحو 30% على على المدفوعات التي تتم من خلال متجر التطبيقات.

“أمازون” تواجه تحقيقاً في كندا بشأن اتهامات بالاحتكار

أفادت صحيفة (Wall Street Journal) أن هيئة المنافسة في كندا قررت فتح تحقيق بشأن ما إذا كان سلوك “أمازون” يسبب أضراراً للمستهلكين والشركات العاملة في البلاد. وأعلنت الهيئة التنظيمية الكندية لمكافحة الاحتكار، أمس الجمعة، أن التحقيق لايزال جارياً ولا وجود لنتائج تشير لحدوث مخالفات حتى الآن.

ويستهدف التحقيق التركز على ما إذا كانت شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية تسيء استخدام هيمنتها في السوق، ما قد يتسبب في أضرار للمستهلكين والشركات العاملة.

قطاع السيارات:

“جنرال موتورز” تنسحب من مجال أجهزة التنفس الصناعي

نقلًا عن شبكة (Fox Business)، قررت “جنرال موتورز” تسليم خط إنتاج أجهزة التنفس الصناعي في منشآتها في ولاية “إنديانا” إلى شركة Ventec Life Systems في الأسابيع المقبلة.

ويأتي ذلك عقب اتجاه غالبية شركات صناعة السيارات لإنتاج أجهزة التنفس الصناعي من أجل مساعدة الولايات المتحدة في حربها ضد انتشار وباء كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى