الاقتصاد المصري

أبرز ما جاء في الاقتصاد المصري اليوم

أبرز العناوين:

  • الحكومة: 4.4% زيادة في حركة الملاحة بقناة السويس خلال النصف الأول من عام 2020
  • البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة عند 9.25% و10.25% على الإيداع والإقراض
  • مصر تتصدر المرتبة الأولى فى تصدير الموالح للعام الثالث على التوالي
  • وزير المالية: نستهدف تحويل 5 ملايين بطاقة حكومية إلكترونية إلى «ميزة» مجانًا
  • سفير الهند: مصر أهم شركائنا التجاريين في إفريقيا.. والتبادل التجاري يبلغ 4.53 مليار دولار
  • ارتفاع صادرات الحلي والأحجار الكريمة إلى 1.7 مليار دولار خلال 6 شهور
  • وزيرة التخطيط: مصر قدمت أداء جيدا في كل القطاعات والمستويات خلال أزمة كورونا 
  • الرئيس السيسي يطلع على مستجدات إقامة المجمعات الصناعية في مصر
  • الصندوق السيادي يوقع بروتوكولًا مع الكهرباء لنقل تبعية بعض الأصول والمشروعات لصالحه 
  • 3.046 مليار دولار صادرات مواد البناء خلال 6 شهور
  • تنسيق بين الاستثمار والعربية للتصنيع لتشجيع الشركات العالمية على توطين منتجاتها في مصر
  • أسعار الذهب تتراجع 7 جنيهات.. وعيار 21 يسجل 860 جنيهاً للجرام
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري
  • الحكومة: 4.4% زيادة في حركة الملاحة بقناة السويس خلال النصف الأول من عام 2020الحكومة: 4.4% زيادة في حركة الملاحة بقناة السويس خلال النصف الأول من عام 2020

الحكومة: 4.4% زيادة في حركة الملاحة بقناة السويس خلال النصف الأول من عام 2020



أوضحت جريدة (الشروق) أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل وهيئة قناة السويس، عدم تأثر حركة الملاحة بقناة السويس نتيجة اتخاذ السفن مسارات بديلة، مُوضحًا أن حركة الملاحة بالقناة تسير وفق المعدلات الطبيعية، حيث شهدت حركة الملاحة زيادة بنسبة 4.4% خلال النصف الأول من عام 2020 ، مقارنة بنفس الفترة عام 2019 رغم أزمة كورونا، مشددةً على أن مسار القناة سيظل المسار الأقصر والأكثر أمناً للربط بين الشرق والغرب.

الملاحة بقناة السويس نتيجة اتخاذ السفن مسارات بديلة، مُوضحًا أن حركة الملاحة بالقناة تسير وفق المعدلات الطبيعية، حيث شهدت حركة الملاحة زيادة بنسبة 4.4% خلال النصف الأول من عام 2020 ، مقارنة بنفس الفترة عام 2019 رغم أزمة كورونا، مشددةً على أن مسار القناة سيظل المسار الأقصر والأكثر أمناً للربط بين الشرق والغرب.

وأكد إنه أعداد السفن العابرة لقناة السويس زادت لتصل إلى 19.3 ألف سفينة عبرت القناة خلال عام 2019/2020، مقارنة بـ 18.5 ألف سفينة عبرت القناة خلال عام 2018/2019، و17.9 ألف سفينة عبرت القناة خلال عام 2017/2018، و17 ألف سفينة خلال عام 2016/2017، بينما شهد عام 2015/2016 عبور 17.3 ألف سفينة، في حين زادت الحمولة الصافية بنسبة 16.9% في الأعوام المالية خلال الفترة 2015-2020 مقارنة بالفترة 2010-2015.

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة عند 9.25% و10.25% على الإيداع والإقراض

البنك المركزى يثبت أسعار الفائدة عند 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض

أوضحت جريدة (اليوم السابع و البورصة) أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري قررت في اجتماعهـا، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25٪ و10.25٪ و9.75٪على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75٪.

وأشار المركزي إلى أن لجنة السياسة النقدية قررت أن أسعار العائد الأساسية الحالية لدى البنك المركزى المصرى تعد مناسبة في الوقت الحالي، مؤكدًا أن اللجنة تتابع عن كثب جميع التطورات الاقتصادية وتوازنات المخاطر ولن تتردد في استخدام جميع أدواتها لدعم تعافي النشاط الاقتصادي بشرط احتواء الضغوط التضخمية.

مصر تتصدر المرتبة الأولى فى تصدير الموالح للعام الثالث على التوالي

مصر تتصدر المرتبة الأولى فى تصدير الموالح للعام الثالث على التوالي

نقلت جريدة (الوفد) تصريحات عن نائب رئيس شعبة الخضروت والفاكهه بالغرف التجارية حاتم النجيب، أكد فيها على أهمية الأمن الغذائى والزراعة للدوله المصرية فى التصدى للتحديات التى تواجها الدوله، حيث عملت بالتنويع فى المحاصيل الزراعية التى تحتاجها الاسر بكافة انواعها، وتبنت مهمة تطوير الزراعة التى تتطلب توفير مناخ من الأمن والاستقرار.

وأكد أن مصر تتصدر المرتبة الأولى فى تصدير الموالح مثل (البرتقال و الليمون و الفرولة المجففه ) أيضا البطاطس والثوم والبصل، لدول الخليج، وترجع هذا المرتبة الى منتج عالى الجوده ولابد من المحافظه عليه، عن طريق الزراعة الاستراتيجية كنوع من انواع الزراعة النظيفة والتوسع فيها.

وزير المالية: نستهدف تحويل 5 ملايين بطاقة حكومية إلكترونية إلى «ميزة» مجانًا

This image has an empty alt attribute; its file name is h3Zq-JA6gxPFSBTjqsKTJqzsXYXFWkqvF4g9R9SulrMm8LqsbmpUObUWobfvMy5woF8jVANwZj3mYR8XoBNMGwI5e9OsPwCPrLcW_joZxc05BJARS8oRl0qe_E1Yr-37Mf1SHs6h8NVeBzEhiA

نقلت صحيفة (اليوم السابع والأهرام) و موقع (مصراوي) تصريحات لوزير المالية محمد معيط، أكد فيها  أن هذه المرحلة تشهد انطلاقة جديدة نحو التحول إلى مجتمع رقمى وتحقيق أهداف الشمول المالى؛ بما يُسهم فى تيسير حصول المواطنين على الخدمات بقيمتها الفعلية، ويتسق مع التوجيهات الرئاسية بالانتقال التدريجى إلى مصر الرقمية، ذلك المشروع القومي الذى يُعد أحد محفزات النمو الاقتصادى، موضحًا أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا فى تنفيذ المشروع القومى للتحول الرقمى الذى يحظى بدعم قوى، ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية، ومن المقرر أن تكتمل كل الأنظمة الإلكترونية بالوزارة بمختلف قطاعاتها ومصالحها بنهاية يونيه المقبل.

أضاف أن الوزارة بدأت بالتعاون مع البنك المركزى والجهات الإدارية والبنوك المشتركة بمنظومة الدفع الإلكترونى لمستحقات العاملين بالدولة، المرحلة التجريبية لاستبدال البطاقات الحكومية لصرف مستحقات العاملين بالدولة ببطاقات الدفع الوطنية المطورة المعروفة إعلاميًا بكروت  ميزة.

سفير الهند: مصر أهم شركائنا التجاريين في إفريقيا.. والتبادل التجاري يبلغ 4.53 مليار دولار

https://www.shorouknews.com/uploadedimages/Other/original/mwanygmarektasdeer.jpg

نقلت صحيفة (الشروق والبورصة) عدة تصريحات لسفير الهند، أوضح فيها إنه خلال السنة المالية الهندية 2019/2020، بلغت قيمة التبادل التجاري بين الهند ومصر 4.53 مليار دولار، وذلك على الرغم من الاضطرابات التي حدثت خلال شهري فبراير ومارس 2020 بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الهند ومصر ارتفع من 3.68 مليار دولار خلال السنة المالية الهندية 2017/2018 إلى 4.55 مليار دولار خلال السنة المالية 2018/2019، لذا الهند تحتل المركز العاشر كأكبر دولة مستوردة من مصر ومصدرة إليها.

وأكد أن استثمارات الهند في مصر تمثل أهم مجالات التعاون بين البلدين إلى جانب الصادرات المصرية إلى الهند والواردات منها وعودة حركة السياحة بين الهند ومصر.

ارتفاع صادرات الحلي والأحجار الكريمة إلى 1.7 مليار دولار خلال 6 شهور

الحلي والأحجار الكريمة

أكدت جريدة (البورصة والشروق) أن صادرات مصر من الحلي والأحجار الكريمة ارتفعت خلال الفترة يناير-يونيو من العام الحالي بنحو 107% لتسجل ما قيمته 1.707 مليار دولار مقابل 824 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام 2019.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية أنه تم خلال النصف الاول من العام الحالي التصدير لنحو 25 دولة من 5 دول لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي تضمنت(-كينيا-كرواتيا-روسيا الاتحادية-التشيك- اليابان-النمسا)

وأوضح التقرير أن 8 دول اسحوذت على 99.9 % من إجمالي صادرات الحلي والأحجار الكريمة تصدرها الامارات والتى استحوذت على 70 % من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 1.194 مليار دولار، تلاها في المرتبة الثانية  كندا والتى استحوذت على 23.3 % من اجمالي الصادرات بقيمة بلغت 399 مليون دولار.

وزيرة التخطيط: مصر قدمت أداء جيدا في كل القطاعات والمستويات خلال أزمة كورونا 

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/8/13/2020-637329198994214683-421.jpg

أوضحت جريدة (الأهرام واليوم السابع) أن عقدت وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية هالة السعيد ، لتوثيق جهود الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا اجتماعًا للجنة عبر تأسيس وحدة ومركز الوثائق الاستراتيجية والتى يتم من خلالها رصد كافة الجهود التى قامت بها أجهزة الدولة المختلفة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن الدولة المصرية كانت حريصة على الشفافية فى التعامل مع الأزمة ونقل الحقائق كاملة إلى المواطن ليكون شريكًا لها فى إدارة الأزمة، وهذا ما تحقق وظهر جليًا من خلال عدة لقاءات عقدتها الحكومة المصرية لعرض مستجدات الأمور على المواطن المصرى ، مما عزز ثقة المواطن فى إجراءات الحكومة المصرية لمواجهة الأزمة.

الرئيس السيسي يطلع على مستجدات إقامة المجمعات الصناعية في مصر

الرئيس السيسي يطلع على مستجدات إقامة المجمعات الصناعية في مصر

أوضحت جريدة (حابي و المال) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لاستعراض مستجدات إقامة المجمعات الصناعية في مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى جهود النهوض بالصناعات التراثية.

وقد وجه الرئيس بالاستمرار في دعم صناعة الحرف والمنتجات اليدوية والتراثية، وذلك في إطار خطة الارتقاء بالصناعات المتوسطة والصغيرة كأحد آليات الدولة لتوفير فرص العمل ورفع معدلات التشغيل، وفي هذا الاطار تقرر المضي قدماً في إقامة المعرض السنوي “تراثنا لمنتجات وفنون الحرف اليدوية والتراثية” لعام 2020، مع مراعاة الضوابط والإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم مختلف القطاعات الإنتاجية الوطنية.

الصندوق السيادي يوقع بروتوكولًا مع الكهرباء لنقل تبعية بعض الأصول والمشروعات لصالحه

الصندوق السيادي يوقع بروتوكولًا مع الكهرباء لنقل تبعية بعض الأصول والمشروعات لصالحه

أوضح موقع (مصراوي ) وجريدة (اليوم السابع) أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي،وهالة السعيد، وقعا بروتوكولًا للتعاون المشترك بين قطاع الكهرباء والصندوق.

ويستهدف البروتوكول تعظيم الاستفادة من المشروعات والأصول المملوكة للهيئات والشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المملوكة للدولة المصرية، وضخ الاستثمارات اللازمة لتطويرها وتأهيلها وتشغيلها وذلك من خلال صندوق فرعي أو شركات مساهمة يسهم فيها الصندوق.

واتفق الطرفان على البدء في الدراسة المشتركة لإمكانية نقل بعض المشروعات والأصول إلى محفظة “الأصول المتاحة للاستثمار” لصندوق مصر السيادى، من خلال تمكين الصناديق الفرعية المملوكة بالكامل للصندوق أو التي يسهم فيها أو الشركات التي يسهم فيها صندوق مصر سواء بطريق مباشر أو غير مباشر.

3.046 مليار دولار صادرات مواد البناء خلال 6 شهور

https://alborsaanews.com/app/uploads/2017/03/1489496575_550_61429_.jpg

أوضحت جريدة (البورصة) أن صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية ارتفعت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 34 % بنحو 775 مليون دولار لتسجل ما قيمته 3.046 مليار دولار مقابل 2.271 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019.

وأشار التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء،استحواذ 10 دول على 75.5% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة 2.301 مليار دولار خلال الفترة من  يناير- يونيو 2020″.

وزادت صادرات مصر من مواد البناء إلى الإمارات خلال أول 6 أشهر من العام الجاري بنسبة 128% لتبلغ 1.211 مليار دولار في مقابل 532 مليون دولار، مستحوذة على 39.7% من إجمالي قيمة الصادرات.

تنسيق بين الاستثمار والعربية للتصنيع لتشجيع الشركات العالمية على توطين منتجاتها في مصر

أوضحت جريدة (المال واليوم السابع) أن رئيس الهيئة العربية للتصنيع عبد المنعم التراس ، بحث الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مع محمد عبد الوهاب، ، أوجه التعاون لدعم الاستثمار في مجال التصنيع وتشجيع الصناعات الوطنية في عدة مجالات ذات الأولوية لل اقتصاد المصري، وذلك في إطار تيسير الإجراءات الخاصة بتوطين وتطوير الصناعة المصرية ورفع كفاءة الإنتاج، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيلها ومتابعة تنفيذها

وأكد رئيسا الهيئتين، أهمية تنسيق الجهود لدعم الشراكة مع القطاع الخاص، وتشجيع الشركات العالمية على توطين صناعة منتجاتهم في مصر، وذلك بهدف نقل التكنولوجيا الحديثة إلى مصر، وتغطية احتياجات السوق المحلي بالإضافة إلى التصدير للخارج.

أسعار الذهب تتراجع 7 جنيهات.. وعيار 21 يسجل 860 جنيهاً للجرام

This image has an empty alt attribute; its file name is XrDwc21YEfh__xhqSr6iCwB4l3JjFjmCVrV9M9k-n0HdvcnYpfcKdFeN_x3ALd8BLK-fFfWXhYpzdPkk7WE81if-vVUbnabMKnikVSt-trcZvgQITGo2NhOZAQEnN7s6AcLDIPRb5GOtT87vJA

أشارت جريدة (اليوم السابع) إلى أن أسعار الذهب عاودت للتراجع في مصر، بعد اضطراب كبير شهدته أسعار المعدن النفيس على مدار التداول أمس، إذ هبط الذهب اليوم بقيمة 7 جنيهات، عقب تراجع أوقية الذهب لتقترب لتسجل 1943 دولاراً، الأمر الذي انعكس على أسعار المعدن النفيس في مصر لتسجل 860 جنيهاً للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعاً في مصر، فيما يلي عرض لأسعار الذهب يوم 14 أغسطس

  • عيار 18 : 737.15 جنيه 
  • عيار 21 : 860 جنيها 
  • عيار 24 : 982.85 جنيه
  • الجنيه الذهب : 6880 جنيه
  • السعر العالمي : 1943 دولار

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

This image has an empty alt attribute; its file name is a-O7IXaiNvmJcfjADrP_mJ2fNGj0NumgNArTDjFVB04tTtrUzfPyi5VHYqoGiS9WQQ7HCAVk3TVufu8FNaf6UuU94kuagzh9GH7eRJgC9NNhYT8c7IrkEZ3Awsm1_WJS3qBh2VyLUjZsHgZuig

نشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 13 أغسطس 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

This image has an empty alt attribute; its file name is image-80.png

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى