شركات وأسواق

“أمازون” تعرض على “الاستثمار” خطتها التوسعية فى مصر..أبرز أنشطة الشركات المحلية والدولية اليوم الخميس

الشركات المحلية

قطاع الاتصالات:

المصرية للاتصالات: 15 مليار جنيه إيرادات النصف الأول.. و2.1 مليار أرباحًا

ذكرت صحيفة  (اليوم السابع) أن الشركة المصرية للاتصالات، اليوم الخميس، أعلنت عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2020، وذلك طبقاً للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية.

 وحققت المصرية للاتصالات، خلال النصف الأول من 2020، إيرادات المجمعة 15 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدعوما بالزيادة في إيرادات خدمات البيانات والبالغة 37% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق متبوعة بالزيادة في إيرادات خدمات الصوت والبنية التحتية، بلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 5 مليار جنيه محققا هامش ربح قدره 34%.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

“كريدى أجريكول” يُسجل 701 مليون جنيه صافى أرباح فى النصف الأول من 2020

أفاد موقع (أموال الغد) أن نتائج أعمال بنك كريدي أجريكول- مصر، أظهرت تراجع صافى أرباحه إلى 701 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بصافى ربح قدره 1.304 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من 2019.

وكشفت القوائم المالية المجمعة المرسلة للبورصة اليوم الخميس، تراجع عائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 2.602 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2020، مقارنة بعوائد قروض قدرها 3.032 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

أرباح “سي آي كابيتال” تتراجع 13% خلال النصف الأول

ذكر موقع (مباشر) أن القوائم المالية المجمعة لشركة “سي آي كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية، أعلنت عن النصف الأول من العام الجاري، تراجع أرباح الشركة بنسبة 12.7 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الخميس، أنها سجلت صافي ربح بلغ 205.38 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 235.24 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الاخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

قطاع الاستثمارات:

رئيس “سبيد ميديكال” يرفع حصته فى “أوراسكوم للاستثمار” إلى %5

أفادت صحيفة (المال) أن المهندس “محمود لاشين”، رئيس مجلس إدارة شركة “سبيد ميديكال” رفع حصته فى شركة “أوراسكوم للاستثمار القابضة” إلى %5.01 بإجمالى قيمة 125 مليون جنيه سددها على مراحل للاستحواذ عليها.

وقال “لاشين” إنه نفذ عمليات شراء لأسهم “أوراسكوم للاستثمار” بجلستى أمس وأول أمس، ساهمت فى رفع حصته بالشركة إلى %5.01.

أرباح “سوديك” تتراجع بنحو 80% في النصف الأول من 2020

ذكر موقع (مصراوي)، هوت أرباح شركة السادس من أكتوبر (سوديك)، خلال النصف الأول من العام الجاري، بضغط من انخفاض المبيعات وتأخر التسليمات.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة، المرسلة للبورصة اليوم الأربعاء، تراجع أرباح الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام بنحو 80% لتسجل 68 مليون جنيه مقابل 336 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

“أمازون” تعرض على “الاستثمار” خطتها التوسعية فى مصر

ذكرت صحيفة (البورصة)، أن المستشار “محمد عبد الوهاب”، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عقد اجتماعا مع عمر الصاحى، مدير عام “سوق دوت كوم”، إحدى شركات أمازون، لمناقشة خطط الشركة الحالية والمستقبلية فى الأسواق المصرية.

واستعرضت الشركة استثماراتها فى مصر، حيث تقوم بتوفير خدمات التوصيل إلى كافة أنحاء الجمهورية عبر أكثر من 10 مراكز توزيع ولديها حوالى 1000 موظف إلى جانب مجموعة من شركاء التوصيل تعمل معهم الشركة، مما يؤكد على رغبة شركة أمازون فى استمرار التوسع فى السوق المصرى وإتاحة مجموعة من خدماتها المختلفة مثل الذكاء الاصطناعى، والتوسع فى خدمات الدفع الرقمية.

الشركات الدولية

قطاع الطاقة:

“شيفرون” تستحوذ على “نوبل إنرجي” مقابل 5 مليارات دولار

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة “شيفرون” تسعى للاستحواذ على شركة “نوبل إنرجي” بصفقة تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار  بعد أن اقترحت شركة النفط الأمريكية الكبرى لأول مرة الاستحواذ على حصة 50٪ على الأقل في حقول الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط ​​التابعة لشركة “نوبل”.

وكانت شركة “نوبل” الأمريكية وهي شركة مستقلة لإنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة شريكًا لشركة ”ديليك ديبيرلنج” في العثور على جميع احتياطيات الغاز قبالة سواحل إسرائيل.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“علي بابا” قد تكون المحطة التالية في صراع واشنطن مع التطبيقات الصينية

نقلت شبكة (CNN Business) أن هناك بعض التوقعات التي تشير إلى احتمالية استهداف الولايات المتحدة لشركة “علي بابا” بعدما ضيقت الخناق على كلٍ من “تيك توك” و”هواوي” و”بايت دانس”.

وتأتي تلك التوقعات على خلفية الخلاف الحاد بين إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” والصين في ظل انتقاده بصورة دائمة للتكنولوجيا الصينية متهمًا إياها بالتجسس على المواطنين الأمريكيين.

ارتفاع أرباح “لينوفو” الفصلية بنحو 31% خلال الربع الثاني

ذكرت شبكة (CNA) أن مجموعة “لينوفو” الصينية، أكبر صانع لأجهزة الكمبيوتر في العالم، سجلت أرباحًا فصلية أفضل من التوقعات بدعم من استغلالها للفرص التي تتاح نتيجة العمل والتعليم عن بعد.

وسجلت “لينوفو” قفزة بنسبة 31% في صافي أرباحها للربع الثاني المنتهي في يونيو عند 213 مليون دولار أمريكي، متجاوزة توقعات الأسواق عند 107.48 مليون دولار. وزادت الإيرادات بنسبة 7٪ لتصل إلى 13.3 مليار دولار.

“تيك توك” تتبع بيانات المستخدمين لمدة 18 شهرًا مع آلية تمنعهم من إلغاء الاشتراك

نقلت شبكة (Fox Business) أن تطبيق “تيك توك” تتبع بيانات المستخدمين سرًا باستخدام طريقة منعتها شركة “جوجل”، وأن التطبيق تجنب حماية الخصوصية في نظام التشغيل “أندرويد” في سبيل جمع معلومات من ملايين الأجهزة المحمولة، وهي المعلومات، التي تسمح للتطبيق بتتبع بيانات المستخدمين، دون السماح لهم بإلغاء الاشتراك.

وأكد خبراء أن هذه الطريقة تم إخفاؤها من خلال طبقة إضافية غير عادية من التشفير، قد انتهك سياسات جوجل، التي تحد من كيفية تتبع التطبيقات للأشخاص، ولم يتم الكشف عنها لمستخدمي “تيك توك”.

قطاع خدمات مشاركة الركوب:

“ليفت” تسجل انخفاضًا في الإيرادات الفصلية بنحو 61%

نقلت شبكة (CNBC) أن شركة “ليفت” سجلت انخفاضًا في إيراداتها الفصلية بنحو 61٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 339 مليون دولار  مقابل التوقعات التي أشارت إلى تحقيقها 337 مليون دولار.

وبلغ صافي خسائر “ليفت” 437.1 مليون دولار خلال الربع الثاني مقارنة بـ 644.2 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

“أوبر” قد تسحب عملياتها من ولاية “كاليفورنيا”

نشر موقع (The verge) أن “دارا خسروشاهي” , الرئيس التنفيذي لشركة “أوبر”, أن شركته قد تنسحب من ولاية “كاليفورنيا” -أحد أكبر أسواقها في الولايات المتحدة-  إذا اضطرت إلى تصنيف السائقين كموظفين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، أمر قاضي المحكمة العليا في كاليفورنيا شركتي أوبر وليفت بتصنيف سائقيها كموظفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى