سياسة

انتخابات “مجلس الشيوخ” المصري.. تتصدر اهتمامات الصحافة الدولية والإقليمية

عرض- فريق المرصد 

تابعت الصحافة الإقليمية والدولية في الأيام الأخيرة الحدث السياسي الذي يحتل مكانة كبرى على الأجندة السياسية المصرية حيث نشرت وتناولت عدد من الصحف العربية والأجنبية تقارير حول تفاصيل عملية التصويت على انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020. 

وبدأت عملية التصويت على اختيار نواب مجلس الشيوخ –أمس الثلاثاء 11 أغسطس- وتستمر العملية على مدار يومين متتالين. ويمثل مجلس الشيوخ الغرفة الثانية للبرلمان المصري، والتي يجري اعادتها إلى الحياة النيابية بعد التعديلات الدستورية التي تم إقرارها العام الماضي 2019، بعد مرور سنوات من الغائها في اسمها السابق، الذي كان معروفًا باسم مجلس الشورى. 

ويصوت الناخبون المصريون البالغ عددهم 63 مليونا ، لاختيار 100 مرشح على المقاعد الفردية، و100 آخرين بنظام القوائم المطلقة المغلقة، بينما يعين الرئيس عبد الفتاح السيسي، حسبما نص الدستور في تعديلاته الأخيرة، 100 عضو آخرين ليصل إجمالي عدد نواب مجلس الشيوخ الجديد إلى 300 نائب. وتجرى عملية التصويت في تلك الانتخابات، بعد شهرين من إقرار قانون انتخابات مجلس الشيوخ في البلاد في منتصف يونيو تموز الماضي، من خلال 14 ألف لجنة انتخابية وبإشراف من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وعن انتخابات مجلس الشيوخ، نشر موقع سكاي نيوز عربية، خبرا بلور من خلاله قيام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالإدلاء بصوته في الانتخابات. 

ولفت الموقع إلى أن المجلس يمثل إضافة للحياة النيابية سوف تعمل على التكثيف من المشاركة السياسية في مصر. كما نقل الموقع في تقرير آخر له حول نفس السياق، تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، والتي أشاد من خلالها بدور المجلس في دعم ممارسة الديموقراطية ودعا الجموع المصرية الى المشاركة في العملية الديموقراطية. 

ومن جانبها، وصفت صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الاول للانتخابات، بأنه كان يوما هادئا وتطرقت لتصريحات رئيس الهيئة العليا للانتخابات عن متابعة القضاء، هذا الى جانب تسليطها الضوء على الأحزاب المشاركة في السباق الانتخابي. كما رصدت الصحيفة، في تقرير آخر لها، طرق اجراء الناخبين بأصواتهم وسط الاجراءات الاحترازية المشددة. 

نقل موقع “مينا إف إن” عن دايلي نيوز المصرية خبر فتح نتائج الاقتراع ومتابعة أعمال الاجراءات الصحية والاحترازية والاستعدادات الطبية من قبل وزيرة الصحة، وكيف يمكن أن تساهم الإعلانات للمرشحين في دفع السيولة النقدية لحركة الإعلانات الراكدة في السوق الإعلاني. 

كما اهتم الموقع ذاته في نسخته باللغة العربية بالاقتراع في اللجان الانتخابية المختلفة، ورصد حركة الناخبين في محافظات القاهرة، وتصدر أعداد السيدات واتباع الإجراءات الاحترازية عند التصويت كما حدث أمام مدرسة الأميرية. وأشارت لانتشار الشرطة النسائية والاهتمام بقياس درجات حرارة المواطنين قبل الإدلاء بأصواتهم تحت مظلة الإشراف القضائي.

واهتمت صحيفة “العرب” الإخبارية بنسختها الإنجليزية بتصويت المصريين بالخارج والتي بدأت بدولة نيوزيلندا، كما أشادت بإتاحة خاصية الإدلاء بالأصوات عبر البريد السريع لأول مرة. 

اهتمت صحيفة “ذي ناشيونال” الإماراتية بالإجراءات الاحترازية المطلوبة من المصريين قبل الاقتراع في ظل الوقاية من أزمة كورونا. 

نشرت وكالة “المغرب العربي للأنباء” قيام البرلمان العربي بمتابعة الاستحقاقات الانتخابية في الدولة المصرية، والبيان المنشور، وذلك من خلال وفد برئاسة راشيد خاطابي المغربي الأصل. 

 أما بالنسبة للصحافة الدولية، فقط أبدت الصحف والمواقع الإخبارية الدولية اهتمامًا واسعًا بالمشهد الانتخابي وتتابع عملية  التصويت داخل مصر.  

فقد نشر موقع مؤسسة “كل أفريقيًا“، خبرًا تحت عنوان “شمال أفريقيا: انتخابات مجلس الشيوخ.. المغربي يقود بعثة مراقبة الجامعة العربية“. استعرض الموقع من خلاله خبر تعيين الدبلوماسي المغربي أحمد رشيد من قبل الجامعة العربية على رأس وفد مراقبة انتخابات مجلس الشيوخ، استجابة لدعوة الهيئة الوطنية بمراقبة الانتخابات، وأن الوفد يضم مجموعة من الأكاديميين من 10 دول عربية لمراقبة العملية الانتخابية من حيث الإعداد والتنظيم والتصويت، وفقا للنظام القانوني المنظم وقرارات الهيئة الوطنية.

كما نشر موقع “فيرنيوز الهندي، تقريرًا تحت عنوان “انطلاق انتخابات مجلس الشيوخ في مصر”، أشار الموقع من خلاله الى بدء عملية التصويت وتوقيت الانتهاء منها. كما استعرض ومضات من تاريخ مجلس الشيوخ المصري، حيث ذكر الموقع أنه قد تمت الموافقة على قانون استحداث مجلس الشيوخ بتاريخ 17 يونيو من العام الجاري. مشيرَا إلى أن مجلس الشيوخ هو بديلاً عن مجلس الشورى. 

من ناحيته، نشر موقع قناة “سي.إن. إن الأمريكية في نسخته العربية، نشر تقريرًا تحت عنوان “غرفة البرلمان الثانية.. بدء التصويت في الانتخابات لاختيار مجلس الشيوخ في مصر“، أعطت القناة من خلاله نبذة عن انتخابات مجلس الشيوخ، كما سلط الضوء على ما اتخذته السلطات المصرية من إجراءات احترازية لأجل الحد من انتشار فيروس كورونا خلال عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ. 

كما نقلت عددا من التصريحات، التي أدلى بها المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض في مصر، قبل ساعات من بدء عملية التصويت في البلاد –الثلاثاء 12 أغسطس- والتي دعا من خلالها جموع الشعب المصري الى النزول للمشاركة بكثافة في عمليات الاقتراع. حيث قال، “أن الانتخابات تشكل الركيزة الأساسية في مسار الديمقراطية، وإن إقبالكم على صناديق الاقتراع أبلغ دليل على حبكم لوطنكم، وحرصكم على إعلاء شأنه، حيث أن مشاركتكم في هذا الاستحقاق هي تلبية لنداء الواجب وممارسة لحقكم الدستوري”، بحسب وصفه.

كما نقلت الـ سي.إن. إن أن لاشين قد أوضح، أن الهيئة تعاقدت مع إحدى الجهات للعمل على تعقيم اللجان الفرعية والعامة صباح يومي الاقتراع الأول والثاني، للحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه سيتم اتباع جميع الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتباعد الاجتماعي خلال عملية التصويت

.

وفي نفس السياق، قد نشر موقع سبوتنيك في نسخته العربية، تقريرًا تحت عنوان “قبل ساعات من الاقتراع.. كيف استقبل المصريون عملية عودة مجلس الشيوخ“، ألقى من خلاله الضوء أن عددا من المراقبين يرون أن عودة مجلس الشيوخ قد يمثل اثراء للحياة النيابية، نظرا لأن اعضاءه يمثلون مختلف الكفاءات في البلاد وأنه ملاذ للحكومة لعرض ما لديها من مشاريع القوانين دون حساسية لأنها غير مسئولة أمام هذا المجلس. 

وتناول الموقع بشكل شامل جوانب شتى من العملية الانتخابية، من ضمنها أن ألقى نظرة على أهمية المجلس عبر تناقل تصريحات عن الدكتور شوقي السيد الفقيه الدستوري، والذي أكد  أن عودة مجلس الشيوخ ترسخ للديموقراطية ومبدأ السيادة للشعب، وأن المجلس له دور مهم  للغاية في الحياة النيابية المصرية، شارحًا الأسباب التي تؤكد أهمية المجلس بالنسبة لمصر.

واشتمل التقرير كذلك، على إفادة اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية المصري الأسبق، الذي أكد أن الاستعدادات الحكومية والشرطية والداخلية لتوفير الأمن والأمان لكل المواطنين منذ خروجهم من بيوتهم وحتى عودتهم بعد الإدلاء بأصواتهم، هي أجواء جيدة جدا بذلت فيها الدولة جهد جبار. 

في سياق متصل، نشر موقع روسيا اليوم في نسخته العربية، خبرًا أشاد من خلاله بإتاحة إمكانية استخدام البريد الالكتروني خلال العملية الانتخابية في مجلس الشيوخ. وأوضح أن مصر تتيح استخدام هذه الامكانية لأول مرة في تاريخها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى