الاقتصاد الدولي

تقدم إيجابي في المحادثات التجارية بين واشنطن والمملكة المتحدة.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الأربعاء

تراجع تفاؤل الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة في يوليو

في الولايات المتحدة، نقلت (Washington Post) عن الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة إن تفاؤل الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة انخفض في يوليو بأكثر من المتوقع، حيث خفف ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في جميع أنحاء البلاد الآمال في انتعاش اقتصادي سريع. 

وانخفض مؤشر معنويات المجموعة بـ1.8 نقطة إلى 98.8 عاكسا مساره بعد شهرين من المكاسب. ولا يزال المقياس أقل بكثير من أعلى مستوى قبل الجائحة لعام 2020 عند 104.5. 

انتعاش أسعار المنتجين الأمريكيين في يوليو

أما بالنسبة إلى أسعار المنتجين، نقلت (Reuters) أنباء حول ارتفاع أسعار المنتجين الأمريكيين بأكبر قدر في أكثر من عام ونصف في يوليو، ولكن الاتجاه العام لتضخم المنتجين ظل ضعيفًا وسط علامات تعثر تعافي الاقتصاد من ركود كوفيد-19. 

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي بنسبة 0.6٪ الشهر الماضي، مدفوعًا بارتفاع رسوم إدارة المحافظ وارتفاع تكاليف البنزين. كان هذا أكبر مكسب منذ أكتوبر 2018.

تخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار القروض الطارئة لحكومات الولايات والحكومات المحلية

وعلى صعيد آخر، نقلت (Yahoo Finance) أنباء حول تخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يوم الثلاثاء، أسعار قروضه الطارئة المتاحة للولايات والمدن الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس، في محاولة لزيادة دعمه للبلديات التي تكافح من أجل تلبية احتياجات التمويل خلال الوباء. وجاء هذا التغيير ردًا على الانتقادات بأن القروض كانت باهظة الثمن بالنسبة للبلديات التي تحتاج إلى سد النقص في الميزانية ولكنها تخشى أن تكون مثقلة بمزيد من الديون.

تحسن معنويات المستثمرين الألمان في أغسطس

أما بالنسبة إلى المستثمرين الألمان، نقلت (Share Cast) أنباء حول تحسن معنويات المستثمرين الألمان في أغسطس، وفقًا لآخر مسح أجراه مركز ZEW للأبحاث الاقتصادية الأوروبية في مانهايم. وارتفع مؤشر توقعات المستثمرين ZEW الرئيسي إلى 71.5 من 59.3 في يوليو، متجاوزًا التوقعات بقراءة 55.8. مع ذلك، انخفض مقياس الوضع الحالي إلى -81.3 في أغسطس من -80.9 في الشهر السابق، وهو أقل من التوقعات بقراءة -68.

المملكة المتحدة رسميًا في حالة ركود اقتصادي لأول مرة منذ 11 عامًا

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول مشاهدة الاقتصاد البريطاني أكبر تراجع له على الإطلاق بين أبريل ويونيو حيث دفعت إجراءات إغلاق فيروس كورونا البلاد رسميًا إلى الركود. وانكمش الاقتصاد بنسبة 20.4٪ مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام.

إحراز تقدم إيجابي في المحادثات التجارية بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة 

وعلى صعيد آخر، نقلت (FX Street) عن بريطانيا أن الجولة الأخيرة من المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة حققت تقدما إيجابيا في عديد من المجالات، وأن الجانبين اتفقا على أن المفاوضات ينبغي أن تستمر بوتيرة سريعة في الأشهر المقبلة. 

الصين تشدد الرقابة على مؤسسات ضمان التمويل الحكومية

وبخصوص مؤسسات ضمان التمويل الحكومية، نقلت (Xinhua) أنباء حول ارتفاع تدابير لتعزيز الرقابة على مؤسسات ضمان التمويل التي تسيطر عليها الحكومة في أحدث خطوة لتقديم خدمات مالية أفضل للشركات الصغيرة والقطاع الزراعي، حيث ويجب على الإدارات المالية والسلطات التنظيمية على مستوى المقاطعة التنسيق لتقديم قوائم بمؤسسات ضمان التمويل التي تسيطر عليها الحكومة.

إعادة الصين التأشيرات السياحية إلى ماكاو اعتبارًا من 23 سبتمبر

وعلى صعيد آخر، نقلت (Reuters) أنباء حول إعادة ماكاو، أكبر مركز للكازينوهات في العالم، التأشيرات السياحية التي يدخل من خلالها غالبية الزوار إلى الأراضي الصينية لجميع المقاطعات اعتبارًا من 23 سبتمبر. 

ويشكل الزوار من الصين الكبرى أكثر من 90٪ من السياح إلى مستعمرة ماكاو البرتغالية السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى