الاقتصاد الدولي

واشنطن تتنازل عن الرسوم الجمركية الإضافية على 70٪ من الصلب والألومنيوم الياباني.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الثلاثاء

الولايات المتحدة تتنازل عن الرسوم الجمركية الإضافية على 70٪ من الصلب والألومنيوم الياباني

وعلى صعيد آخر، نقلت (Nikkei) أنباء حول تنازل واشنطن عن الرسوم الجمركية الإضافية على 78٪ من واردات الصلب والألمنيوم اليابانية في مايو، و64٪ في يونيو مع استمرار تفريغ التصنيع في الولايات المتحدة، حيث كافح المصنعون في الولايات المتحدة لإنتاج كميات كافية من الفولاذ والألمنيوم عالي الأداء لإنتاج السيارات.

انخفاض التوظيف في المملكة المتحدة بأكبر قدر منذ أكثر من عقد

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت (Independent) أنباء حول انخفاض التوظيف في المملكة المتحدة بمقدار 220.000 بين أبريل ويونيو، في أكبر انخفاض ربع سنوي منذ تداعيات الأزمة المالية منذ أكثر من عقد. وبلغ العدد الإجمالي لساعات العمل الأسبوعية – التي يعتبرها العديد من الاقتصاديين أفضل مقياس لتأثير جائحة كورونا على التوظيف – 849.3 مليون بين أبريل ويونيو، بانخفاض قياسي 203.3 مليون ساعة عن العام السابق وبانخفاض 191.3 مليون ساعة على الربع السابق.

ارتفاع مبيعات التجزئة على الرغم من قلة زيارات هاي ستريت

أما بخصوص مبيعات التجزئة، نقلت (BBC) أنباء حول ارتفاع مبيعات التجزئة مرة أخرى في يوليو على الرغم من قلة زيارات هاي ستريتس، حيث يتسوق الناس عبر الإنترنت بدلاً من ذلك. لذلك، لا تزال المتاجر تحاول تعويض الخسائر، حسبما تشير أرقام هيئات الصناعة. وقال اتحاد التجزئة البريطاني (BRC) إن بعض تجار التجزئة ما زالوا يعانون بسبب أزمة فيروس كورونا، ووجه دعوة جديدة لمساعدتهم في الإيجارات.

ارتفاع إقراض البنوك الإيطالية للشركات في يونيو 

أما بالنسبة إلى إيطاليا، نقلت (Hellenic Shipping News) أنباء حول زيادة إقراض البنوك الإيطالية للشركات في يونيو، حيث استؤنفت الأعمال بعد الرفع التدريجي للإغلاق الوطني الذي فرضته الحكومة. وأظهر تقرير شهري لبنك إيطاليا عن الميزانيات العمومية للبنوك المحلية أن القروض الممنوحة للشركات غير المالية ارتفعت بنسبة 3.7٪ على أساس سنوي، أي ما يقرب من ضعف الزيادة البالغة 1.9٪ في مايو. وانخفض إجمالي القروض غير المسددة إلى 68.05 مليار يورو (79.98 مليار دولار) في نهاية يونيو مقابل 71.21 مليار يورو في الشهر السابق.

ارتفاع مبيعات السيارات في الصين في يوليو 

وفي الصين، نقلت (Reuters) أنباء حول ارتفاع مبيعات السيارات في الصين في يوليو بنسبة 16.4٪ عن العام السابق، وهو الشهر الرابع على التوالي من المكاسب حيث تراجع أكبر سوق للسيارات في العالم عن أدنى مستوياتها خلال إغلاق البلاد بسبب فيروس كورونا. وارتفعت المبيعات إلى 2.11 مليون سيارة في يوليو لكنها لا تزال منخفضة بنسبة 12.7٪ للعام حتى تاريخه عند 12.37 مليون سيارة، وفقًا لبيانات مبيعات الجملة من الرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM).

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين بنسبة 2.7٪ في يوليو

وبخصوص أسعار المستهلكين، نقلت (China Daily) عن المكتب الوطني للإحصاء يوم الاثنين إن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين نما بنسبة 2.7٪ على أساس سنوي في يوليو، ارتفاعا من 2.5٪ عن الشهر السابق. وقالت المصلحة إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت حيث أدت الفيضانات في بعض المقاطعات إلى تعطيل نقل لحم الخنزير، كما أثر سوء الأحوال الجوية على إمدادات الخضروات.

تقدم بكين 2.8 مليون كوبون لتحفيز الاستهلاك

وعلى صعيد آخر، نقلت (Xinhua) عن مكتب التجارة لبلدية بكين يوم السبت أن بكين بدأت في تقديم 2.8 مليون كوبون يوم السبت في أحدث خطوة لتحفيز الاستهلاك الذي يتعافى من ضربة كوفيد-19، حيث أن الكوبونات متاحة على تطبيق التجارة الإلكترونية العملاق JD.com. يمكن استخدام مليوني كوبون في المطاعم وعند تجار التجزئة المشاركين في بكين، ويمكن استخدام الـ800000 كوبون الآخرين في شراء منتجات مجهزة بتقنيات ذكية. نصف الكوبونات كانت متاحة يوم السبت والباقي سيصدر في 18 أغسطس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى