الاقتصاد المصري

أبرز التطورات في الاقتصاد المصري

أبرز العناوين

  • الحكومة: 630 مليون دولار لدعم برنامج الإصلاح المالي في الحكومة
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 20.5 مليار جنيه
  • جي. بي. مورجان العالمية تمنح الاقتصاد المصري إشادة دولية جديدة
  • وزيرة التخطيط: تحقيق مصر معدلات نمو متقدمة انعكس على إشادات المؤسسات الدولية بالاقتصاد الوطني
  • البنك المركزي: ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى 38.315 مليار دولار في يوليو
  • البنك المركزى يضيف 4 آلاف أوقية ذهب لأصوله الرسمية فى يوليو 
  • وزير المالية: إنهاء أكثر من 30 ألف منازعة ضريبية بـ 30 مليار جنيه حتى نهاية يونيو الماضي
  • الزراعة تبحث تحديث منظومة الري على مساحة نصف مليون فدان فى 8 محافظات
  • ارتفاع إيرادات مصر من قناة السويس 4.7% في 5 سنوات   
  • مبادرة مصرية لإنتاج قطن أنظف
  • محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماع صندوق النقد والبنك الدوليين لمواجهة كورونا
  • وزارة التخطيط تطلق تطبيق “الوزيرة تجيب” للتواصل مع المواطنين وطرح مقترحاتهم
  • أسعار الذهب تتراجع 15 جنيهاً فى أكبر هبوط للمعدن النفيس خلال شهرين

الحكومة: 630 مليون دولار لدعم برنامج الإصلاح المالي في الحكومة

أوضحت  جريدتا (الشروق)  و(حابي) أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن عقد تمويل تسهيل التصحيح الهيكلي السادس مع صندوق النقد العربي، بمبلغ 153 مليونا و475 ألف دينار عربي حسابي، بما يعادل نحو 630 مليون دولار.

ويهدف العقد إلى تعزيز الوضع المالي الحالي، ورفع كفاءة إدارة المالية العامة، من خلال برنامج إصلاحي حكومي يرتكز على عدة محاور منها، تعزيز عمليات إعداد وتنفيذ الموازنة العامة، وتطوير الإدارة الضريبية، إلى جانب تعزيز إدارة المشتريات الحكومية، وتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية، وتعزيز إدارة الدين العام.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 20.5 مليار جنيه

https://www.shorouknews.com/uploadedimages/Other/original/albank%20almarkz%D8%A8%D9%8A.jpg

أفادت جريدة (الشروق) أن البنك المركزي طرح أذون خزانة بقيمة 20.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، وبلغت قيمة الطرح الأول 9.5 مليار جنيه لأجل استحقاق 182 يوما، والطرح الثاني بقيمة 11 مليار جنيه لأجل استحقاق 357 يوما.

وكانت وزارة المالية قد أكدت إنها تعتمد على تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين، والأسواق المحلية والخارجية، منوهة بأنه مع بدء انخفاض أسعار الفائدة محليًا، يمكن التوسع في أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية.

“جي. بي. مورجان” العالمية تمنح الاقتصاد المصري إشادة دولية جديدة

جي. بي. مورجان العالمية تمنح الاقتصاد المصري إشادة دولية جديدة

أوضحت جريدتا (الوفد و الشروق) أن وزير المالية “محمد معيط”، تلقى إشادة دولية جديدة بأداء الاقتصاد المصرى في ظل جائحة كورونا من مؤسسة “جي. بي. مورجان”، التى أكدت أن مصر الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط وأفريقيا التي اختتمت بنجاح الدورة السنوية لمراجعة التصنيف الائتمانى، واحتفظت بثقة جميع مؤسسات التقييم العالمية الثلاث وهم “ستاندرد آند بورز” و”موديز” و”فيتش” خلال فترة من أصعب الفترات التى شهدها الاقتصاد العالمى.

 وأوضحت مؤسسة “جي. بي. مورجان” أن الاقتصاد المصرى الوحيد الذى احتفظ بثقة المستثمرين بالمنطقة فى ظل الجائحة، حيث تم تثبيت التقييم السيادي والتصنيف الإئتماني لمصر مع نظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد المصري؛ مما يُعد إنجازًا مهمًا لمصر، ودليلًا قويًا على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وزيرة التخطيط: تحقيق مصر معدلات نمو متقدمة انعكس على إشادات المؤسسات الدولية بالاقتصاد الوطني

https://www.shorouknews.com/uploadedimages/Other/original/ministryofplanningmontoring.jpg

أشارت جريدتا (الشروق وحابي) أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أصدرت تقريرًا حول وضع مصر في التقارير الدولية؛ وإشادات المؤسسات العالمية ورؤيتها لواقع الاقتصاد المصري

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، “هالة السعيد”، إن ثقة العديد من المؤسسات الدولية بكفاءة أداء الاقتصاد المصري ترجع إلى ما استطاعت الدولة تحقيقه من استقرار بعد تطبيقها لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في 2016.

وأكدت “السعيد” أن الاقتصاد المصري متماسك، واستطاع مواجهة أزمة كورونا نتيجة لتلك الإصلاحات الاقتصادية التي ساهمت في تعزيز قدرة الدولة على امتصاص آثار الفيروس الكارثية، لافتة إلى تحقيق مصر معدلات نمو متقدمة على مستوى العالم.

البنك المركزي: ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى 38.315 مليار دولار في يوليو

https://www.shorouknews.com/uploadedimages/Other/original/albank%20almarkz%D8%A8%D9%8A.jpg

أشارت وكالة (رويترز) للأنباء إلى أعلان البنك المركزي أن احتياطيات مصر من النقد الأجنبي ارتفعت إلى 38.315 مليار دولار في يوليو مقابل 38.202 مليار دولار في يونيو الماضي.

وانخفضت الاحتياطيات الأجنبية منذ مارس من مستوى مرتفع يزيد عن 45 مليار دولار في ظل التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا المستجد. وتواصلت الحكومة مع صندوق النقد الدولى في شهر يونيو الماضي إلى اتفاق قرض جديد بقيمة تبلغ 5.2 مليارات دولار لمدة 12 شهر ، وتسلمت من الصندوق في مايو الماضي  2.77 مليار دولار وفق أداة التمويل السريع.

البنك المركزى يضيف 4 آلاف أوقية ذهب لأصوله الرسمية خلال يوليو 

احتياطى الذهب فى البنك المركزى المصرى

أوضحت جريدة (البورصة) أن البنك المركزى المصري أضاف 3.986 ألف أوقية ذهب لأصوله الأجنبية الرسمية فى يوليو الماضى لتصل إلى مليونين و565 ألف أوقية مقابل مليونين 561 ألف أوقية فى يونيو.

وتجاوزت قيمة الذهب فى حوزة البنك المركزى 5 مليارات دولار مقابل 4.5 مليار دولار فى يونيو. وخلال الشهور السبعة الأولى من العام زادت أصول الذهب الرسمية لدى البنك المركزي حوالى 15.8 ألف أوقية، فيما ارتفعت قيمة الأرصدة بالدولار حوالى 1.12 مليار دولار. وعلى صعيد الاحتياطيات الرسمية وصلت أرصدة الذهب إلى 4.5 مليار دولار مقابل 4.07 مليار دولار فى يونيو.

وزير المالية: إنهاء أكثر من 30 ألف منازعة ضريبية بـ 30 مليار جنيه حتى نهاية يونيو الماضي

وزير المالية: تسوية أكثر من 30 ألف نزاع ضريبي حتى نهاية يونيو الماضى
https://www.cnbcarabia.com/files/news/group35/preview/71262-______________________________________________________.jpg

نقلت شبكة (سي إن بي سي) وكلٌ من  (اليوم السابع و الشروق  والوفد ) تصريحات لوزير المالية، “محمد معيط”، بإنه تم الانتهاء من  30131 منازعة ضريبية بقيمة إجمالية للضريبة المستحقة عنها بحوالي 30.3 مليار جنيه وذلك منذ صدور قانون إنهاء المنازعات الضريبية وحتى نهاية يونيه الماضى  مما يُسهم في تحسين مناخ بيئة أداء الأعمال، وترسيخ جسور الثقة مع الممولين والمكلفين.

وأضاف معيط أنه تمت تسوية حوالي 18 ألف منازعة للضريبة على الدخل بقيمة للضريبه المستحقة عنها 14.3 مليار جنيه وتسوية 4699 منازعة للضريبة على القيمة المضافة بقيمة الضريبة المستحقة عنها حوالي 15 مليار جنيه وتسوية 7490 منازعة للضرائب العقارية بقيمة الضريبة المستحقة عنها 989 مليون جنيه.

الزراعة تبحث تحديث منظومة الري على مساحة نصف مليون فدان فى 8 محافظات

الزراعة تبحث تحديث منظومة الري على مساحة نصف مليون فدان فى 8 محافظات

أوضحت جريدتا (البورصة وحابي ) أن  وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بحثت  تنفيذ أعمال مشروع تحديث نظم الري الحقلي على مساحة اجمالية حوالي 504 ألف فدان، في محافظات: قنا، الاقصر، بنى سويف، الاسماعيلية، السويس، الوادي الشرقية، الجيزة  والوادى الجديد، وذلك فى إطار اهتمام الوزارة بتحديث نظم الري، لنشر استخدام المستحدثات الزراعية من شبكات الري بالتنقيط والرش والتسوية بالليزر وتطبيق حزمة الممارسات الزراعية الجيدة فى الزراعة لزيادة الانتاج والرقعة الزراعية.

وأشارت إلى أن نظام الري الجديد سيساعد على انتظام توزيع المياه حيث يتم توصيل المياه لكل نبات عبر شبكة من الأنابيب، فضلا عن التحكم في مستوى ثابت للرطوبة في منطقة الجذور حيث يتم الري على فترات متقاربة، كذلك ترشيد الطاقة المستخدمة فى عمليات الري.

ارتفاع إيرادات مصر من قناة السويس 4.7% في 5 سنوات   

ارتفاع إيرادات مصر من قناة السويس 4.7% في 5 سنوات

نقلت وكالة (رويترز ) وشبكة(سي إن بي سي) وجريدة (حابي) تصريحات لرئيس هيئة قناة السويس، “أسامة ربيع”، أوضح فيها أن إيرادات الهيئة ارتفعت بنسبة 4.7% في أول خمس سنوات من إنشاء قناة فرعية جديدة لتبلغ 27.2 مليار دولار مقارنة مع 25.9 مليار دولار في الخمس سنوات الماضية.

 وأوضحت أن خلال الفترة بين 2015 إلى 2020 مرت 90 ألف سفينة بقناة السويس بلغت حمولاتها 5.5 مليار طن، و4.6 مليار طن .كما أكد لرئيس هيئة قناة أن مصر مازالت تأمل في ارتفاع أعداد السفن والإيرادات لمثليها بحلول 2023 مقارنة مع مستويات ما قبل 2015، مع تعافي التجارة العالمية بعد أزمة فيروس كورونا المستجد.

جمعية قطن مصر : مبادرة مصرية لإنتاج قطن أنظف

مبادرة مصرية لإنتاج قطن أنظف

أوضحت جريدة (الوفد)، أن جمعية قطن مصر أعلنت عن تنفيذ مبادرة لانتاج القطن الأنظف بالتعاون مع وزارة الزراعة ومؤسسة “اليونيدو”. وأكدت الجمعية أن المبادرة تستهدف تحسين استدامة القطن المصرى من أجل اندماج أفضل مع سلاسل القيمة العالمية ودعم سبل معيشة المزارعين من خلال تنبي سياسات أكثر استدامة لزراعة وتحسين انتاجية.

وأشار رئيس الجمعية وائل علما، ، أن مصر أصبحت فى مايو الماضى من الدول المعتمدة رسميًا فى برنامج قطن افضل وهو ما يدعم المسار الجديد للدولة المصرية نحو استدامة وتحسين القطن وتوافقه مع المواصفات العالمية. كما أوضح أن كبرى السلاسل العالمية فى أوروبا وأمريكا تضع اشتراطات فى تعاملاتها للحصول على منتجات تحمل شعار القطن المصري 100% ما يساهم فى استعادة العلامة التجارية لقوتها وتنافسيتها فى الأسواق الدولية.

محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماع صندوق النقد والبنك الدوليين لمواجهة كورونا

طارق عامر

أكدت شبكة (سي إن بي سي) وجريدة (الوطن و البورصة )، أن محافظ البنك المركزي “طارق عامر”، شارك في الاجتماع السنوي الافتراضي لمحافظي صندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، عن الدول الأفريقية، وتمحور الاجتماع على طرق حماية رأس المال البشري لأفريقيا في مواجهة جائحة كورونا.

 وأوضح “عامر” خلال الاجتماع، أن التمويل المقدم إلى الدول الأفريقية من جانب صندوق النقد والبنك الدوليين لا يمثل المطلوب لانتشال اقتصادات الدول من أزمتها الاقتصادية، مؤكدًا أهمية استناد ذلك التمويل على مؤشرات ملموسة للوقوف على الحجم المناسب من التمويل المطلوب لتحقيق نتائج فعلية في مواجهة الجائحة، كما دعا الدول الأفريقية إلى ابتكار حلول جديدة مثل الاتفاقيات الرسمية لمبادلات العملات الأجنبية، وتقديم ضمانات لتدبير اقتراض الدول الأفريقية من أسواق المال العالمية بشروط ميسرة من أجل توفير العملات الأجنبية للخروج من الأزمة الحالية.

وزارة التخطيط تطلق تطبيق “الوزيرة تجيب” للتواصل مع المواطنين وطرح مقترحاتهم

هالة السعيد وزيرة التخطيط

أوضحت جريدتا (اليوم السابع وحابي ) أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أطلقت تطبيق الهاتف المحمول “الوزيرة تُجيب” وذلك للتواصل مع المواطنين.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، “هالة السعيد”، أن التطبيق يأتي في إطار الحرص علي التواصل المستمر مع السادة المواطنين وخاصة الشباب منهم وتشجيعهم علي طرح أفكارهم ومقترحاتهم إلى جانب إيمان الوزارة بكون الشباب هم قادة المستقبل، كما أشارت أن التطبيق يدعم مبدأ الشفافية في تداول المعلومات باعتبارها أحد أهم ركائز عملية الحوكمة في الإدارة. ويوفر التطبيق خيارات متعددة يمكن استخدامها لتحديد مجال السؤال المطروح والتي تشمل عدة ملفات منها: رؤية مصر 2030 ، ومؤشرات الأداء الاقتصادي، والجهات التابعة لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وصندوق مصر السيادي.

أسعار الذهب تتراجع 15 جنيهاً فى أكبر هبوط للمعدن النفيس خلال شهرين

أسعار الذهب تتراجع 15 جنيهاً فى أكبر هبوط للمعدن النفيس خلال شهرين

أشارت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب شهدت هبوط كبير بقيمة 15 جنيها للجرام خلال  التعاملات المسائية أمس في أكبر موجة هبوط للذهب خلال أكثر من شهرين، وذلك على خلفية هبوط سعر أوقية الذهب من 2052 دولار إلي 2018 دولار للأوقية، وذلك مع اتجاه المستثمرين للبيع وجني أرباح مكاسب الذهب، وفيما يلي عرض لأسعار الذهب: 

  • عيار 18 سجل775 جنيه
  • عيار 21 سجل 905 جنيه
  • عيار 24 سجل 1034 جنيه
  • الجنيه الذهب 7240 جنيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى