اقتصاد وطاقة

ابرز تحولات أسواق الطاقة خلال اليوم

الغاز الطبيعي

غرامات بولندية على غازبروم بسبب عدم استكمال Nord Stream 2

نشر موقع (Emerging Europe) تقريرًا عن تغريم الوكالة البولندية لمكافحة الاحتكار OUKiK عملاق الطاقة الروسي غازبروم 213 مليون زلوتي بولندي (48 مليون يورو) بسبب نقص التعاون في إجراءاتها فيما يتعلق بخط أنابيب نورد ستريم 2. وقال رئيس UOKiK في بيان: “في بداية العام ، طلبنا من غازبروم أن تزودنا بالعقود المبرمة مع شركتها الفرعية التي تمول بناء نورد ستريم 2”. لكن غازبروم تقول إنها طلبت من UOKiK تبريرًا لذلك الطلب الذي لم تتلقه. وتخطط الشركة الروسية لاستئناف الغرامة في المحكمة. هذا وقد عارضت بولندا منذ فترة طويلة بناء نورد ستريم 2، الذي سيصل عند اكتماله بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق، مدعية أنه يهدد أمن الطاقة الأوروبي ويعمل فقط على تعزيز هيمنة غازبروم على السوق.

مصادر: بوسكو الكورية ستفوز بأول صفقة لتزويد باكستان بالغاز الطبيعي المسال

نشرت وكالة (Routers) تقريرًا عن أن شركة Posco الكورية الجنوبية قد تصبح مورد لأول مرة للغاز الطبيعي المُسال لباكستان، حيث عرضت الشركة أقل سعر مُمكن، من غير المعتاد أن تشارك Posco في مناقصة استيراد الغاز الطبيعي المسال لباكستان، ويمكن أن تكون الشركة الكورية الجنوبية تحاول توسيع أنشطتها التجارية لجهات خارجية.

قبرص ومصر تُعيدان التأكيد على التعاون في مجال الغاز الطبيعي

نشر موقع (Cyprus Mail) تقريرًا عن تأكيد وزيري الطاقة القبرصي والمصري على التعاون بينهما في مجال الطاقة وبخاصة الغاز الطبيعي، وقد تناول لقائهما عبر الفيديو استحواذ شيفرون على حصة نوبل للطاقة في حقل أفروديت القبرصي ذا الاهتمام المُشترك بين الدولتين، والذي يتوقع أن يُصدر غازه إلى مصر.

سيمنز ستوفر ضواغط لمشروع خزان الغاز في أرامكو السعودية

نشر موقع (Argaam) تقريرًا عن فوز شركة سيمنز إنرجي بعقد لتوفير أنظمة الضواغط الطاردة المركزية لمشروع تخزين خزان غاز حوية عنيزة (HUGRS) التابع لشركة أرامكو السعودية، يتضمن المصنع منشأة لحقن الغاز بسعة 1500 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم (MMSCFD) ومرفق سحب قادر على معالجة ما يصل إلى 2000 MMSCFD من 56،633،693 من الغاز.

النفط

أسعار النفط تتجه للارتفاع بعد انفجار بيروت

نشر موقع (Rigzone) تقريرًا عن ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في نحو أسبوعين بعد أن هز انفجار في ميناء بيروت الرئيسي العاصمة بيروت، مما أثار مخاوف بشأن عدم الاستقرار في المنطقة. حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي 1.7٪ يوم الاثنين. وأظهرت اللقطات ما بدا أنه حريق، تلاه أضواء طقطقة ثم انفجار أكبر حيث سحبت سحابة هائلة من الدخان المنطقة المحيطة بمرفأ بيروت. وتقول السلطات إن سبب ذلك هو مواد شديدة الانفجار في الميناء، لكنها لم تذكر على الفور ما إذا كان حادثًا أم هجومًا.

وكالة أهل البيت الإيرانية تُحلل أسباب الاتفاق النفطي الأمريكي مع الأكراد

نشرت وكالة (أهل البيت) الإيرانية تحليلًا لما أعلنه لسناتور الجمهوري ليندسي غراهام الأسبوع الماضي إن الشركة الأمريكية دلتا كريسنت إنيرجي وقعت اتفاقية مع ميليشيات القوات الديمقراطية السورية في شمال شرق سوريا لإنتاج وتسويق نفط منطقة الحكم الذاتي. وقالت مصادر مطلعة على القضية إن العقد سيشمل أيضا تطوير حقول نفط، إذ أوضحت لذلك سببين أولهما الضغط على الموارد المالية للحكومة السورية، وثانيهما تعويض الأكراد عما أصابهم من إضرار جراء الضغوط التُركية في الفترة الماضية.

خسائر إيرادات النفط الليبية تتجاوز 7.8 مليار دولار

نشر موقع (Libya Observer) إعلان “المؤسسة الوطنية للنفط” يوم الثلاثاء أن الخسائر الإجمالية لفرص المبيعات كنتيجة مباشرة لإغلاق المنشآت النفطية بلغت 7.841 مليار دولار خلال 200 يوم من إعلان القوة القاهرة.

النرويج تُعلن عن اكتشاف أكبر حقل نفطي في بحر الشمال خلال عام

نشرت وكالة (Sputnik) الروسية تقريرًا عن يُقدر القطاع النرويجي في بحر الشمال بأنه الأكثر ثراءً، حيث يمتلك حوالي نصف احتياطيات النفط والغاز في بحر الشمال. ومع ذلك، فقد تم استنزاف أكثر من نصف هذه الاحتياطيات على مدى العقود العديدة الماضية، وفقًا للتقديرات الرسمية. تم اكتشاف أكبر اكتشاف للنفط هذا العام حتى الآن في بئر دوجونج في بحر الشمال، غرب بلدة فلورو النرويجية. وقدرت شركة النفط Neptune Energy ، المشغل لرخصة Dugong ، الاكتشاف بما يصل إلى 120 مليون برميل من مكافئ النفط القابل للاستخراج.

الطاقة الجديدة والمُتجددة

نمو واعد لطاقة الرياح البحرية في العالم

نشر موقع (The Guardian) تقريرًا قيام المجلس العالمي لطاقة الرياح (GWEC) بمُراجعة برفع توقعاته لنمو الطاقة المولدة من المزارع البحرية بما يزيد عن 15 جيجا وات بحلول 2030، وذلك بإجمالي 234 جيجا وات عالميًا، وقد وجد التقرير أن صناعة الرياح البحرية يمكن أن تخلق 900 ألف وظيفة على مستوى العالم خلال العقد المقبل، كما رصد التقرير  إن الصين قد ولدت 2.4 جيجا واط من طاقة الرياح البحرية العام الماضي، تلتها المملكة المتحدة، التي ركبت 1.8 جيجاوات، وألمانيا، التي أضافت 1.1 جيجا وات إضافية.

مطار ملبورن يفتتح مزرعة للطاقة الشمسية العام المقبل

نشر موقع (Business Traveller) تقريرًا عن تخطيط مطار ملبورن لفتح مزرعة للطاقة الشمسية في يناير 2021 ستكون قادرة على إنتاج ما يكفي من الطاقة المتجددة لتشغيل محطات الركاب الأربعة، وقالت إدارة المطار: “المشروع هو الأكبر من نوعه في أستراليا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى