شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الأربعاء

الشركات المحلية

قطاع البنوك والخدمات المالية:

شركة MFAI JERSEY ترفع حصتها في “بنك فيصل” إلى 6.9%

أفادت صحيفة (البورصة) أن شركة  MFAI JERSEY LIMITED  رفعت حصتها في “بنك فيصل الإسلامي” من 6.25% إلى 6.9%، بعد قيامها بشراء 2.84 مليون سهم من المساهم “عمرو بن الفيصل آل سعود”. وذكر بنك فيصل أن الشركة قامت بشراء 474.53 ألف سهم (الإصدار بالجنيه) بقيمة 4.963 مليون جنيه و2.37 مليون سهم (الإصدار بالدولار) بقيمة 2.396 مليون دولار. وأضافت أن متوسط سعر الشراء بلغ 10.46 جنيه للسهم ، و1.01 دولار.

بنك تنمية الصادرات يستهدف إطلاق بطاقات ائتمان ومشتريات للشركات والخصم المباشر للأفراد

وفقًا لموقع (أموال الغد)، يستهدف البنك المصري لتنمية الصادرات إطلاق منتجات جديدة خلال العام المالي 2020 – 2021 للأفراد، والتي تتمثل فى بطاقة الخصم المباشر للأفراد وبطاقات ائتمان الشركات وبطاقات المشتريات للشركات والمدفوعات الحكومية للشركات.

وقالت “ميرفت سلطان”، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، أن خطة البنك خلال العام الجاري تقوم على التوسع وزيادة الإنتشار الجغرافي وزيادة وتنوع المنتجات المصرفية بجانب الاهتمام بتدعيم النشاط التصديري وزيادة حصة البنك السوقية من عمليات تمويل التجارة الخارجية و زيادة معدلات نمو تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ، بجانب تعظيم دور البنك فى تنمية وخدمة المجتمع فى إطار مسئولية البنك المجتمعية.

“تساهيل” و”أمان” تتقدمان إلـى “الرقابة المالية” للحصول على رخصة “النانو فاينانس”

ذكرت صحيفة (المال) أن شركتي “تساهيل” – التابعة لشركة جى بى كابيتال – و”أمان” – التابعة لمجموعة راية القابضة – تقدمتا إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بطلبات للحصول على رخصة مزاولة نشاط التمويل الأصغر “النانو فاينانس” وذلك ضمن 7 طلبات من شركات تمويل متناهى الصغر للحصول على تراخيص، كانت المال قد كشفت عنها مؤخراً.

وكانت الرقابة المالية أعلنت فى نوفمبر الماضى، السماح لشركات التمويل، بتقديم خدمة التمويل الأصغر، بحد أقصى 3 آلاف جنيه، ويمنح للأفراد بشرط السداد فى فترة لا تتجاوز 90 يوما، فيما ستكون شركات التمويل مطالبة بالاستعلام عن طالب التمويل فى حال تجاوز حجم تمويله 500 جنيه، كما سيتم استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لتقييم الموقف الائتمانى لطالبى التمويل بنظام “آى سكور”.

قطاع الكيماويات:

3.7 مليار جنيه استثمارات جديدة في 17 شركة تابعة للقابضة للصناعات الكيماوية

نقلت جريدة (اليوم السابع) أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة المحاسب “عماد الدين مصطفى”، تواصل متابعة أعمال تطوير وتحديث الشركات التابعة ، وبحسب الموازنات التقديرية المعتمدة للشركات التابعة العام المالى 2019-2020 ، فإنه تم تحديد مبلغ 3.7 مليار جنيه ؛ لضخه في الشركات التابعة بغرض تعظيم عوائد وأرباح الشركات وتحديث مصانعها لمواكبة التطوير التكنولوجى العالمى.

وبحسب البيانات الرسمية فإن أبرز الشركات التي تم ضخ استثمارات فيها هي شركة الصناعات الكيماوية كيما، التي يتم إحلال وتجديد المصنع القائم وإعادة التأهيل بجانب مشروعات تحسين البيئة بقيمة 162.4 مليون جنيه.

قطاع الاستثمارات:

“أوراسكوم القابضة” تعلن انتهاء مفاوضات الاستحواذ على حصة في تابعة للديار القطرية

نقلً عن موقع (مباشر)، أعلنت شركة “أوراسكوم” للاستثمار القابضة، انتهاء مفاوضتها مع شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، وشركة بوابة الشرق مصر للتنمية العقارية.

وذكرت “أوراسكوم” في بيان لبورصة مصر، اليوم الأربعاء، أن المفاوضات كانت تدور حول استحواذها على حصة في شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية المالكة لمشروع “سيتي جيت”.

الشركات الخليجية

قطاع الطيران:

شبكة طيران الإمارات تغطي 70 وجهة في أغسطس

ذكرت صحيفة (البيان الإماراتية) أن طيران الإمارات أعلنت أنها ستستأنف خدمات الركاب إلى الكويت اعتباراً من اليوم وإلى لشبونة في 16 أغسطس، وبذلك يرتفع عدد المحطات التي تغطيها شبكتها العالمية إلى 70 وجهة خلال الشهر الجاري، أي ما يزيد على نصف عدد المدن التي كانت تخدمها قبل جائحة “كوفيد ــ 19”.

وتواصل الناقلة توسيع عملياتها تدريجياً مع المحافظة على صحة وسلامة عملائها وأطقمها والمجتمعات التي تخدمها كأولوية قصوى.

“ألافكو”: وقف الدعوى القضائية ضد”بوينج”

ذكرت صحيفة (الجريدة) أن شركة “ألافكو” أعلنت لتمويل شراء وتأجير الطائرات إيقافها الدعوى القضائية المرفوعة ضد شركة “بوينغ”، بعد التوصل إلى اتفاق بين الطرفين بهذا الشأن.

وقالت “ألافكو” في بيان للبورصة الكويتية، أمس، إن علاقتها مع “بوينغ” سوف تستمر عن طريق الاستمرار بالتعاقد لشراء 20 طائرة من أصل 40 طائرة ضمن سجل طلباتها مع “بوينغ”. وأوضحت الشركة أنها تتطلع إلى مواصلة علاقتها التجارية المتينة وطويلة الأمد مع “بوينغ”، مُبينة أن الاتفاقيات التجارية مع الأخيرة تخضع لبند سرية المعلومات، الذي يمنع “ألافكو” من الإفصاح عن تفاصيل إضافية.

قطاع المنتجات الغذائية:

“حلواني إخوان” تسجل صافي أرباح بقيمة 56.3 مليون ريال خلال النصف الأول

أفادت صحيفة (الجريدة) أن شركة حلواني إخوان أعلنت تسجيل صافي أرباح بعد الزكاة والضريبة بلغ 56.3 مليون ريال خلال النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2020، مقابل تسجيلها أرباح 1.8 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق بارتفاع 3027%.

وقالت الشركة بأن أسباب الارتفاع في صافي أرباح الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق تعود إلى  النمو في مبيعات الشركة في كلا من المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية نتيجة اعادة هيكلة جهاز المبيعات المحلية والدولية.

قطاع الطاقة:

ارتفاع ملكية الأجانب في “أرامكو” 44% إلى 15.2 مليار ريال

ذكرت جريدة (العربية) أن المستثمرين الأجانب رفع ملكيتهم في شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، 44% منذ إدراجها في سوق الأسهم المحلية، لترتفع حصتهم إلى 0.23% من الشركة، تعادل نحو 460 مليون سهم، قيمتها السوقية 15.2 مليار ريال، وفق آخر إغلاق للسهم في 28 يوليو الماضي.

وبينما كانت حصتهم 0.16% من الشركة، حسب إغلاق أول يوم تداول للسهم في 11 ديسمبر 2019 عندما أغلق السهم عند 35.2 ريال، وهو ما يعادل نحو 320 مليون سهم، قيمتها السوقية 11.3 مليار ريال.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

“هوندا” تتوقع انخفاض أرباحها السنوية بنحو 68% بسبب كورونا

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة “هوندا موتور” اليابانية تتوقع انخفاضًا بنسبة 68 ٪ في أرباح التشغيل السنوية لتصل إلى أدنى مستوى لها في 10 سنوات مع توقع انخفاض الطلب العالمي على السيارات بسبب جائحة كورونا.

وتتوقع شركة صناعة السيارات أن تنخفض الأرباح إلى 200 مليار ين (1.89 مليار دولار) في العام المالي المنتهي مارس 2021، وهو أضعف مستوى لها منذ 2010/2011.

“بي إم دبليو” تحقق خسائر بنحو 25% خلال الربع الثاني

أفاد موقع (US. News) أن شركة “بي إم دبليو” حققت خسائر قبل خصم الفوائد والضرائب خلال الربع الثاني المنتهي في يونيو بتراجع عن أرباحها تشغيلية بنحو 25% بقيمة 2.2 مليار يورو حققتها في نفس الربع من العام السابق.

وبدأت مبيعات السيارات في التعافي في بعض الأسواق ، بما في ذلك في الصين ، مما دفع الشركة الألمانية إلى توقع أن تحقق أعمالها الأساسية ربحًا، لكن الانتعاش لن يكون كافيًا لتعويض النقص في المبيعات المفقودة بسبب فيروس كورونا.

“إيلون ماسك”: “تسلا” قد تنقل مقرها الرئيسي خارج كاليفورنيا

ذكرت صحيفة (Los Angeles Times) أن “إيلون ماسك”, المدير التنفيذي لـ “تسلا” , لا يزال متمسكًا بتهديده بنقل مقر الشركة من كاليفورنيا إلى ولاية أخرى، على الرغم من فوزه في مواجهة مع مسؤولي الصحة المحليين بشأن إعادة فتح المصنع. 

وجاءت تحذيرات “ماسك” في البداية في التاسع من مايو، بعدما أمره مسؤولو مقاطعة “ألاميدا” بعدم إعادة فتح مصنع التجميع في فيرمونت” حتى رفع القيود المتعلقة بفيروس “كوفيد -19″، ووافقت المقاطعة في الثامن عشر من مايو على إعادة تشغيل المصنع. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“مايكروسوفت” تناقش اتفاق شراء “تيك توك” مع “ترامب”

وفقًا لشبكة (CNN Business)، أكدت “مايكروسوفت” أنها لا تزال تناقش اتفاقية شراء محتملة لـ”تيك توك” بعد أيام من إعلان الرئيس “دونالد ترامب” أنه سيحظر استخدام تطبيق الفيديو في الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك في ظل تصاعد المخاوف حول المخاطر الأمنية المترتبة على استخدام التطبيق مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين ، حيث أكد الكثيرون أنه قد يشكل خطرًا على الأمن القومي.

“آبل” أكبر شركات العالم قيمة بـ 1.8 تريليون دولار

ذكرت شبكة (CNA) أن سهم شركة “آبل” قفز بأكثر من 10% إلى قمة غير مسبوقة الجمعة بعد إعلان نتائج فصلية إيجابية، مما ساعد الشركة المصنعة لهواتف أيفون على احتلال مكانة أكبر الشركات المدرجة في العالم قيمة لفترة وجيزة.

وقد أنهى سهم “آبل” الجلسة عند 425.04 دولار، مما يجعل رأسمالها السوقي عند 1.82 تريليون دولار، وهذا أكبر صعود يومي بالنسبة المئوية لأبل منذ 13 مارس آذار، وأضاف 172 مليار دولار إلى رأسمالها السوقي خلال الجلسة.

الاتحاد الأوروبي يبدأ تحقيقا كاملا في استحواذ “جوجل” على “فيت بيت” بسبب مخاوف تتعلق بالبيانات الصحية

ذكر موقع (The verge) أن مفوضية الاتحاد الأوروبي تعتزم بدء تحقيق كامل في استحواذ شركة “جوجل” الأمريكية العملاقة على شركة “فيت بيت” المتخصصة في خدمات تتبع الحالة الصحية للمستخدمين.

وتشعر الجهات التنظيمية بالاتحاد الأوروبي بالقلق من أن الصفقة سترسخ مكانة “جوجل” كرائدة في السوق في الإعلان عبر الإنترنت، من خلال منح عملاق محركات البحث إمكانية الوصول إلى البيانات التي تم جمعها من أجهزة تتبع الصحة التي تنتجها شركة “فيت بيت” والتي يمكن استخدامها للإعلانات المخصصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى