الصحافة المصرية

السيسي يؤكد تضامن مصر حكومة وشعبا مع الأشقاء في لبنان.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين:

  • السيسي يؤكد تضامن مصر حكومة وشعبا مع الأشقاء في لبنان
  • يعزي نظيره اللبناني في ضحايا «انفجار بيروت»
  • البرلمان العربي يتضامن مع الشعب اللبناني ويقف معه في هذه اللحظات الصعبة
  • “وزير الري”: نتابع باستمرار مناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار
  • “التخطيط” تتناول برنامج المتسوق السري وأهميته في تطوير الخدمات الحكومية
  • وزيرا بترول مصر وقبرص يبحثان سبل التعاون الثنائي في مجال الغاز الطبيعي
  • وزير الإسكان يستعرض مواقع الأراضي المقترحة لتنفيذ الوحدات السكنية بمشروع سكن كل المصريين.
  • المالية: تيسيرات جديدة لحاملي البطاقات التموينية في المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري
  • الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازخستان تحصل على المراكز الأولى في الشفافية ومحاربة الفساد وفي مجال الدراسات الإسلامية

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942199526098762-609.jpg

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا صباح اليوم الأربعاء، بالرئيس اللبناني العماد ميشيل عون، للتعزية في ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع أمس الثلاثاء، وأودى بحياة العشرات من الضحايا وتسبب بإصابة المئات.

وأعرب عن خالص المواساة للأشقاء في لبنان حكومة وشعبا، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

وأكد السيسي تضامن مصر حكومة وشعبا مع الاشقاء في لبنان والاستعداد لتسخير كافة الإمكانات لمساعدة ودعم لبنان في محنتها.

وفي سياق مواز، أعلن بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول المحاور المختلفة لتطوير منظومة التعليم الجامعي، والموقف التنفيذي للمشروعات القومية في ذلك القطاع، بما فيها إنشاء الجامعات الجديدة الأهلية، والحكومية، والدولية، والتكنولوجية في مختلف محافظات الجمهورية، وكذا التحول الرقمي وتطبيق نظام الاختبارات الالكترونية بالجامعات وتعميمه على كل طلبة الجامعات في جميع التخصصات في إطار المشروع القومي لتنفيذ الاختبارات المميكنة، فضلاً عن استعراض آخر مستجدات الانتهاء من عملية امتحانات العام الدراسي الجامعي الحالي، وكذلك الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجامعية الجديد 2020/ 2021.

ووجه الرئيس بتخصيص 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة وأوائل شهادات الثانوية الفنية للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة للعام الدراسي المقبل، على أن يتحمل صندوق تحيا مصر تمويل تكاليف تلك المنح.

ووجه الرئيس باعتماد عدد من المشروعات والتي ستتكلف نحو 30 مليار جنيه، خاصة بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية باستغلال الأراضي التي تملكها في المجتمعات العمرانية الجديدة، مثل إنشاء جامعة قناة السويس الأهلية في منطقة شرق الإسماعيلية وجامعة بورسعيد الأهلية في مدينة السلام.

وفي ذات السياق؛ وجه الرئيس بصياغة المنظومة الجامعية ومنشآتها على نحو يعظم من الاستفادة العلمية والأكاديمية منها بهدف زيادة أعداد الطلاب والخريجين الجدد من التخصصات المميزة الحديثة، خاصةً في مجال التكنولوجيا والمجالات التي يتطلبها سوق العمل الحالي سواء داخل مصر أو خارجها.

ووجه بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية من الجامعات التكنولوجية الحديثة، والتي تشمل مدن ومناطق أسيوط الجديدة وطيبة و6 أكتوبر وبرج العرب وشرق بورسعيد وسمنود، وذلك لدراسة التخصصات ذات الصلة بالأنشطة الصناعية التي تتميز بها تلك المدن والمناطق.

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار جهود إنشاء عدد من المستشفيات الجامعية الجديدة وفق أحدث المعايير، إلى جانب تطوير ورفع كفاءة المستشفيات الجامعية القائمة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصةً في ظل مساهمة تلك المستشفيات في توفير الخدمات الصحية على مستوى الجمهورية.

وتم استعراض مشروع البينة التحتية المعلوماتية للجامعات الحكومية، بالإضافة إلى خطة تشغيل المجمعات التكنولوجية المختلفة والمنشأة في ست جامعات على مستوى الجمهورية، حيث وجه السيد الرئيس في هذا الشأن بإنشاء مجمعات تكنولوجية جديدة في كلٍ من جامعات دمياط وطنطا وبورسعيد والعريش. 

واستعرض وزير الاتصالات سير العمل في مراكز “إبداع مصر الرقمية” في عدد من المحافظات، فضلاً عن الموقف التنفيذي للمناطق التكنولوجية على مستوى الجمهورية، والتي تركز بدورها على الصناعات كثيفة العمالة بهدف جذب المزيد من الجامعات للترويج لأنشطة التدريب وريادة الأعمال، كما هو الحال على سبيل المثال في مدن أسيوط الجديدة وبني سويف الجديدة وبرج العرب والسادات.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/6/24/19_2020-637286081257707097-770.jpg

أعرب الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، رئيس البرلمان العربي، في بيان له أمس الثلاثاء، عن تضامن البرلمان العربي مع الشعب اللبناني الشقيق والوقوف معه في هذه اللحظات الصعبة التي يمر بها جراء حادث انفجار مرفأ بيروت.

سائلاً الله – عز وجل – أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل وأن يحفظ لبنان وشعبه الشقيق من كل مكروه.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\5 أغسطس\وزير الري.jpg

ترأس الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، الاجتماع الدوري للجنة الدائمة لإيراد نهر النيل، بغرض متابعة الموقف المائي وموقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات وما يتطلب ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة. وكذا الحال بالنسبة لموقف الفيضان لهذا العام والإجراءات المتخذة للتعامل معه، واستعراض خطط الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليًا ومستقبلاً. 

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف التنبؤ بموسم الفيضان، كما أشارت البيانات الى أن معدلات الامطار في تزايد على منابع النيل، وأنه من المبكر الحكم على فيضان النهر هذا العام. واستعرضت اللجنة مناسيب محطات القياس الرئيسية على منابع النيل ومدي تأثرها بالأجراء الاحادي لأثيوبيا بالتخزين الاولي لسد النهضة الأثيوبي وكذلك مناسيب وتصرفات السد العالي بما يساهم في توفير الاحتياجات المائية

وناقشت اللجنة كافة احتمالات الفيضان وآليات إدارته والخطط الموضوعة للتعامل معه بما يُعظم الاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل ووجه الدكتور عبد العاطي بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار مع استمرار عقد اللجنة بصفه مستمرة لمتابعة معدلات الامطار والمناسيب على منابع نهر النيل وكذلك حالة السدود المختلفة على طول النهر.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\5 أغسطس\التخطيط.jpg

واصلت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة عنها جائزة مصر للتميز الحكومي، تقديم الحلقات النقاشية التي تم إطلاقها في يونيو الماضي ضمن سلسلة من الندوات التفاعلية الإلكترونية بمشاركة مجموعة من الخبراء والمتخصصين بمجال التميز الحكومي وفريق عمل الجائزة وذلك لمناقشة أفضل الممارسات المتعلقة بفئات وموضوعات الجائزة.

وناقشت الحلقة الثامنة من السلسلة برنامج المتسوق السري وأهميته في تطوير الخدمات الحكومية بمشاركة المهندس خالد مصطفى، المشرف العام على جائزة مصر للتميز الحكومي، د. أشرف طلعت، أستاذ التسويق بالجامعة الأمريكية وجامعة إسلسكا.

وأكدت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية حرص الوزارة على إحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي من خلال “جائزة مصر للتميز الحكومي” بهدف مواكبة التطورات وتنمية القدرات البشرية من خلال وجود جائزة وطنية للتميز الحكومي تنشر جو التنافس الإيجابي الفعال والبناء وتسهم في ترسيخ ثقافة التميز في جميع قطاعات الدولة.

ومن جانبه أوضح المهندس خالد مصطفي المشرف العام على جائزة مصر للتميز الحكومي أن فكرة المتسوق السري ضمن معايير جائزة التميز الحكومي لها علاقة بأحد أهم مفاهيم التميز وهو القيمة النوعية والتركيز على تجربة فريدة للمتعاملين نظرًا لأهميتها، مضيفًا أن الهدف من الجائزة يتمثل في تحسين جودة الخدمات الحكومية للمواطن المصري مع الأخذ في الاعتبار أن جميع الموظفين هم مواطنون في المقام الأول مؤكدًا أهمية أن تكون الخدمات التي يتم الحصول عليها أو المعاملات التي تتم مع الدولة تتم بشكل يلبي أفضل المعايير.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\5 أغسطس\download.jpg

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية – عبر تقنية الفيديو كونفرانس- مع ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة القبرصية، علاقات الشراكة بين البلدين في مجال البترول والغاز الطبيعي وآليات التعاون الجاري في هذا الصدد تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، وفي ضوء علاقات الصداقة والروابط القوية التي تجمع بين البلدين علي المستويين السياسي والاقتصادي بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي الرئيس نيكوس اناستاسياديس. 

وفي بداية اللقاء تقدم المهندس طارق الملا بالتهنئة لنظيرته القبرصية علي توليها مسئولية حقيبة الطاقة في بلادها الشهر الماضي حيث يعد هذا اللقاء هو الاول في اعقاب تسلم الوزيرة لمنصبها. وخلال اللقاء استعرض الوزيران الإجراءات الخاصة بتحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى مستوى منظمة دولية حكومية تسهم في تحقيق الاستفادة الكاملة لدولها الاعضاء من موارد الغاز التي تزخر بها منطقة شرق المتوسط لجني المنافع المشتركة وتحقيق رفاهية الشعوب، كما تم استعراض نتائج عمل اللجنة الاستشارية ومجموعة العمل رفيعة المستوى لدول المنتدى التي شهدت زخما كبيرا خلال الأشهر الأخيرة للانتهاء من التكليفات والمهام الموكلة اليها بالرغم من الظروف العالمية غير المسبوقة وتحديات جائحة فيروس كورونا.

واتفق الوزيران على عقد اجتماع جديد خلال الاسبوعين المقبلين لمجموعة العمل رفيعة المستوى بمنتدي غاز شرق المتوسط لاستكمال الاجراءات الخاصة بالمنتدى. كما تم مناقشة موقف الاعداد لإقامة خط انابيب بحري مباشر بين البلدين والذي تم توقيع اتفاق حكومي بشأنه لنقل الغاز الطبيعي من حقل افر وديت القبرصي واعادة تصديره عبر مصر، وأكد الوزيران على استمرار التنسيق الجاري بين المسئولين في البلدين في هذا الشأن ومتابعة انتهاء الاجراءات الخاصة بالجانب القبرصي من اجل البدء في التنفيذ. 

ومن جانبه أكد المهندس طارق الملا ان شراكة مصر مع قبرص تهدف لتحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي لاستغلال المقومات المتاحة من موارد غازية وبنية تحتية متميزة وصولا لتحقيق المنافع المشتركة وتعظيم استغلال تلك المقومات، مؤكدا ان مصر تستهدف تعظيم الاستغلال الاقتصادي لبنيتها التحتية في مجال الغاز من خطوط ومجمعات استقبال الغاز الطبيعي واسالته وتصديره علي ساحل البحر المتوسط واستثمار طاقتها الاستيعابية الكبيرة خاصة ان مجمعات اسالة الغاز تعد ميزة نسبية تتمتع بها مصر. لافتا الي ان تعزيز الشراكة بين مصر وقبرص لاستغلال غاز شرق المتوسط سيلعب دورا مهما لتحقيق استراتيجية مصر كمركز محوري للطاقة. 

ومن جانبها اعربت الوزيرة القبرصية عن تقديرها للدور المحوري لمصر في دفع عملية التعاون لاستغلال الغاز الطبيعي المكتشف بمنطقة شرق المتوسط وتحقيق تكامل اقتصادي بين الدول في مجال الغاز، مؤكدة تطلع قبرص الي دعم ومواصلة التعاون الوثيق مع مصر من اجل تحقيق المنافع المشتركة للبلدين وتحقيق التنمية والازدهار في المنطقة.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\5 أغسطس\وزير الاسكان.jpg

عقد عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع قيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستعراض مواقع الأراضي المقترحة لتنفيذ الوحدات السكنية بمشروع “سكن كل المصريين”، بالمدن الجديدة على مستوى الجمهورية، وذلك تنفيذاً لتكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير وحدة سكنية لكل مواطن.

وقال عاصم الجزار، إن مواقع الأراضي المقترحة لتنفيذ مشروع “سكن كل المصريين”، بالمدن الجديدة، هي مواقع متميزة، موجها بتكليف أكبر المكاتب الاستشارية لتصميم العمارات بالمشروع، والإعداد لطرح الإعلان عن الوحدات لمعرفة حجم الطلب عليها، والبدء في التنفيذ.

وأكد أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، المسئولية، نفذت وزارة الإسكان وتنفذ مليون وحدة سكنية بمشروعات الإسكان المختلفة “الاجتماعي، المتوسط بأنواعه، الفاخر، بديل المناطق العشوائية غير الآمنة”، من أجل تحقيق رغبة المصريين في تملك مسكنهم الخاص.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن مشروع “سكن كل المصريين”، يهدف لتوفير حوالي 30 ألف وحدة سكنية كمرحلة أولى، بالمدن الجديدة، على مستوى الجمهورية، حيث سيتم تنفيذ وحدات سكنية بمساحة نحو (110 م2) للوحدة، يتم تخصيصها بتكلفة الإنشاء، لذوي الدخول الأعلى من اشتراطات الإسكان الاجتماعي، بهدف مساعدة تلك الفئة في توفير مسكن ملائم لهم، وفق اشتراطات محددة.

https://scontent.faly2-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/117177523_1677673045744387_8181914231037882884_n.jpg?_nc_cat=107&_nc_sid=9267fe&_nc_ohc=UmxYLGJfXY8AX-t1Z_K&_nc_ht=scontent.faly2-1.fna&oh=f6f827b97381c29611938259bf6a2e01&oe=5F4E6D97

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن هناك تيسيرات جديدة لحاملي البطاقات التموينية في المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري؛ من أجل تخفيف الأعباء عن كاهلهم، والإسهام الفعَّال في تلبية احتياجاتهم، وزيادة فرص استفادتهم من الخصومات المقررة على السلع المعمرة وغير المعمرة، التي تصل ٢٠٪ والخصومات الإضافية المقررة لكل منهم بـ ١٠٪ من سعر السلعة بحد أقصى ٢٠٠ جنيه للفرد وألف جنيه لكل بطاقة، وذلك على النحو الذى يتسق مع توجيهات القيادة السياسية بدعم محدودي الدخل، وتوفير احتياجاتهم بأسعار مناسبة.

مضيفًا أنه سيتم كل شهر السماح لأصحاب البطاقات التموينية باستخدام الرصيد النقدي غير المستخدم لديهم من الدعم الشهري ونقاط الخبز ببطاقاتهم في شراء السلع المعمرة وغير المعمرة التي تعرضها الشركات والصنَّاع والتجار في المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري «ما يغلاش عليك» التي تستمر لمدة ثلاثة أشهر، موضحًا أن أصحاب البطاقات التموينية يستفيدون من هذه المزايا الجديدة اعتبارًا من هذا الشهر.

وأشار معيط إلى أن الحكومة بمختلف أجهزتها تتكاتف جهودها لإنجاح المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري، التي تسمح بالشراء الإلكتروني، بما يتلاءم مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لفيروس «كورونا» المستجد، لافتًا إلى أن هناك إقبالاً من المواطنين على الاستفادة من الخصومات المقررة في هذه المبادرة سواءً من خلال الشراء المباشر أو الشراء عبر الموقع الإلكتروني: «https://www.mobadra.gov.eg».

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\5 أغسطس\وزارة الأوقاف.jpg

صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأن الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بدولة كازخستان،  والتابعة لوزارة الأوقاف المصرية. قد حصلت على المركز الأول في مجال الشفافية ومحاربة الفساد. كما سبق وأن حصلت على المركز الأول في مجال الدراسات الإسلامية وعلى شهادة الجودة والاعتماد الدولي لمدة خمس سنوات للمرة الثانية على التوالي.

إذ أن تحالف طلاب كازخستان يقوم لأول مرة بترتيب الجامعات من خلال الاعتماد على التقييم المباشر لطلاب التعليم ما قبل الجامعي، وطلاب التعليم الجامعي، والخريجين وطلاب الماجيستر والدكتوراه. وجرى هذا التقييم في الفترة ما بين 14-2- يونيو 2020، وقد حضر الاستطلاع طلاب وخريجي الجامعات في 14 منطقة و3 مدن في البلاد. 

وقد شارك في الاستطلاع عدد “112،247” طالبا من مختلف المراحل التعليمية بكازخستان، بما يُعادل نسبة 18.6% من إجمالي عدد الطلاب في جمهورية كازخستان. وقد تم تداول روابط الاستطلاع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى نشره عبر الفروع الإقليمية لتحالف الطلاب في كازخستان، بين الطلاب وبين مجموعات واتس آب. ويهدف هذا الاستطلاع إلى اجراء التقييم المستقل للتعليم العالي، وتوفير التوجيه الوظيفي ومعلومات شاملة للمتقدمين، والمساهمة في تطوير نظام التعليم في البلاد ووضع توصيات للوزارات والجامعات المسؤولة عن التعليم في كازاخستان. 

وبحسب نتائج الاستطلاع فقد حصلت الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف المصرية بمدينة ألماطي بدولة كازخستان، على المركز الأول على الجامعات الكازاخية في الشفافية ومحاربة الفساد، كما سبق وأن حصلت الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازخستان على المركز الأول في مجال الدراسات الإسلامية بين جميع الجامعات في دولة كازخستان وحصلت على شهادة الجودة والاعتماد الدولية لمدة خمس سنوات للمرة الثانية على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى