الصحافة المصرية

«التنمية المحلية» تستضيف اجتماعا للجنة التنسيقية لمتابعة مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة ..أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • «التنمية المحلية» تستضيف اجتماعا للجنة التنسيقية لمتابعة مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة
  • وزيرة الهجرة تهنئ البارونة “نعمت شفيق” على منحها العضوية الدائمة في مجلس اللوردات البريطاني
  • وزير المالية: «الفاتورة الإلكترونية» إجبارية في نوفمبر لتحقيق العدالة الضريبية
  • “وزيرة البيئة”: نسعى لإدارة المحميات الطبيعية بأسلوب عالمي يحقق الحفاظ على الموارد الطبيعية مع تنميتها
  • وزير النقل يتابع أعمال معالجة وإصلاح الركن المتضرر من عمارة الشربتلي 
  • “وزير الإسكان”: جاري تنفيذ 1920 وحدة سكنية بمشروع “جانا 3” بمدينة الشيخ زايد
  • وزير التربية والتعليم يصل مكتبه لاعتماد نتيجة الثانوية العامة بعد قليل
  • الصناعة تصدر قرارا بإعادة تنظيم جهاز نقطة الاتصال لشئون حماية حقوق الملكية الفكرية
  • “الاتصالات”: نسعى لتحويل الجامعات إلى رقمية.. والبداية من الترم الثاني

بتوجيهات من اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، عقدت الوزارة اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس للجنة التنسيقية لمتابعة مشروع مسار العائلة المقدسة، وذلك بحضور قيادات الوزارة وسكرتيري عموم المحافظات الثمانية التي تمر بها نقاط المسار الـ25 والسادة نواب المحافظين وممثلين لوزارة السياحة والآثار والكنيسة القبطية المصرية ومجلس الوزراء وجهاز التنسيق الحضاري.

وأكد شعراوي، خلال كلمته، أهمية تضافر كافة الجهود بين المحافظات والهيئات الحكومية والمشاركة المجتمعية والمجتمع المدني وتقديم كل سبل الدعم للانتهاء من المشروع وتطويره في التوقيتات المحددة نظراً للأهمية الدينية والتاريخية لمسار رحلة العائلة المقدسة.

وأكدت اللجنة أهمية الانتهاء من أعمال التطوير الجارية بالمناطق المحيطة بالمسارات في جميع المحافظات خلال الأول من أكتوبر 2020 تمهيداً لإقامة احتفالية تليق بهذا المشروع القومي.

وأشارت اللجنة إلى استمرار متابعة وزارة التنمية المحلية مع الجهات المعنية سرعة الانتهاء من إنشاء المرسى الجديد الذي سيقام بالقرب من كنيسة السيدة العذراء بالمعادي وعقد اجتماع بين الأطراف المعنية، كما تم الاتفاق على استمرار المتابعة من اللجنة مع كافة المحافظات للأعمال الجاري تنفيذها وبحث عقد اجتماع خلال شهر أغسطس الجاري لمتابعة آخر المستجدات على أرض المحافظات ودراسة القيام ببعض الجولات الميدانية لأعضاء اللجنة التنسيقية لمتابعة الأعمال الجارية.

أجرت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتصالاً هاتفيًا بالدكتورة نعمت شفيق، لتهنئتها على منحها العضوية الدائمة في مجلس اللوردات البريطاني ، ما يعد إنجازًا جديدًا للمرأة المصرية في الخارج يضاف لما يحققه المصريون حول العالم من نجاحات متعاقبة في مختلف المجالات.

وأعربت مكرم عن مدى فخرها واعتزازها بما قدمته الدكتورة نعمت شفيق من جهود خلال السنوات الماضية استحقت عليها العضوية الدائمة ب مجلس اللوردات البريطاني من قبل ملكة إنجلترا، وعليه ستُمنح شفيق لقب “البارونة” كما سيُمنح أبناؤها ألقابا شرفية كغيرها من عضوات المجلس من السيدات.

يذكر أن الدكتورة نعمت طلعت شفيق – والمعروفة في بريطانيا باسم “مينوش”- هي ابنة الدكتور طلعت شفيق حنطور أستاذ كيمياء المبيدات بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، والذي عمل لسنوات عدة بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهيئة حماية البيئة الأمريكية وغيرهما.

وتقود الدكتورة نعمت شفيق الآن مدرسة الاقتصاد اللندنية المشهورة (London School of Economics)، كما كانت تشغل قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذي لكل من البنك المركزي الإنجليزي Bank of England وصندوق النقد الدولي ومن قبلهما كانت أصغر نائب سنًا للبنك الدولي.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ المشروع القومي للتحول الرقمي الذى يحظى بدعم قوى، ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية، موضحا أنه من المقرر تكامل كل الأنظمة الإلكترونية بوزارة المالية بمختلف قطاعاتها ومصالحها بنهاية يونيو ٢٠٢١، بما يُسهم في تعزيز الحوكمة وإرساء دعائم الانضباط المالي ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتحديث وميكنة منظومتي الإدارة الجمركية والإدارة الضريبية، على النحو الذى يُساعد في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.

أضاف الوزير أنه من المقرر تطبيق منظومة «الفاتورة الضريبية الإلكترونية» بشكل إجباري في نوفمبر المقبل، من خلال نظام إلكتروني مركزي تتابع به مصلحة الضرائب كل التعاملات التجارية بين الشركات عبر التبادل الإلكتروني لبيانات الفواتير لحظيًا دون الاعتماد على المعاملات الورقية، بما يُساعد أيضًا في حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وتحقيق العدالة الضريبية على النحو الذى يُسهم في تحصيل حق الدولة، لافتًا إلى أنه كان قد تم التشغيل التجريبي لمنظومة «الفاتورة الضريبية الإلكترونية» في ٣٠ يونيو الماضي بمشاركة عدد من الشركات.

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بجولة تفقدية لمحمية وادي الجمال بمحافظة البحر الأحمر، لمتابعة تنفيذ قرار فتح محميات جنوب سيناء والبحر الأحمر للزوار مع تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية، للتعامل مع الازمة الراهنة لعودة الحياة الى قطاع السياحة البيئية مع الحفاظ على سلامة الزوار والانظمة البيئية رافقها خلال الجولة رئيس مجلس مدينة مرسى علم وعدد من قيادات قطاع المحميات بالوزارة .

وشددت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية محمية وادي الجمال للسياحة البيئية عالميًا، حيث تعد منطقتي 

حنكوراب والقلعان من أجمل شواطئ العالم بالإضافة الى الطبيعة التراثية والثقافية الفريدة للمنطقة والتي تميزها ويحافظ عليها السكان المحليين بالمنطقة كجزء أساسي ولا غنى عن دورهم في مسارات التنمية التي تنفذها الوزارة.

كما أكدت فؤاد أن مصر تشهد حاليا تحولا تنمويا سريعا في كافة المجالات ومنها حماية المحميات الطبيعية وتطويرها للحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي والثروات الطبيعية بها، من خلال تطويرها وادارتها، طبقا للنظم العالمية والتي تحقق الحفاظ على تلك الموارد مع تعظيم فرص الاستمتاع بها.

ووجهت الوزيرة بالبدء في تطوير محمية وادي الجمال من خلال إعداد دراسة للتقييم الاستراتيجي البيئي للمحمية، وكذلك إعداد دراسة لتقييم الفرص الاستثمارية للمحمية وخطة استخدام الأراضي وفقًا للحساسية البيئية للحفاظ على موارد المحمية وتنوعها البيولوجي الفريد مع دمج تراثها الثقافي والاجتماعي في خطط التطوير بما يضعها ضمن اهم المحميات الجاذبة للسياحة عالميا ونموذجا حقيقيا للتنمية المستدامة التي يراعى فيها كافة الابعاد البيئية والاجتماعية والتراثية والثقافية والاقتصادية وكذلك دمج القطاع الخاص.

وتضمنت جولة الوزيرة على زيارة الى متحف بيت العبابدة، والذي يعد بمثابة نموذج حقيقي متكامل للتنمية المستدامة القائمة على التعاون بين شركاء العمل البيئي. كما التقت الوزيرة بعدد من زوار المحمية والسياح، واللذين أشادوا بالإجراءات الاحترازية بالمحمية والنظام المتبع بالإضافة الى طبيعة المحمية الفريدة. 

يشار إلى أن محمية وادي الجمال تقع على ساحل البحر الأحمر، وتتميز بتنوعها الفريد والذي يضم طيور مهاجرة، وشواطئ صافية بالإضافة الى كائنات برية وبحرية وأنواع من النباتات النادرة، وهو ما يجعلها نموذج فريد للطبيعة الخلابة، التي يتواجد فيها أنواع نادرة من الأشجار والنخيل والكائنات الحية. 

قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بجولة تفقدية زار من خلالها محطة مترو صفاء حجازي، بالمرحلة الثالثة للخط الثالث من المترو، بحيث تعد هذه الزيارة هي الثالثة من نوعها خلال فترة تقل عن أسبوع. وتابع الوزير خلال زيارته أعمال المعالجة والإصلاح في الركن المتضرر من عمارة الشربتلي بالزمالك لأجل استعادة الوضع الطبيعي للعمارة بعد الانتهاء من أعمال حقن التربة، أسفل الركن المتضرر من العمارة وأسفل السور الخارجي وأحد الغرف الملحقة به بسفارة دولة البحرين بالزمالك وكذلك بعد الانتهاء من صلب الهيكل الخرساني لركن العمارة المتضرر، وأعمال تأمين العمارة. 

واطمئن وزير النقل على مدى التزام الشركات المنفذة بتنفيذ كافة الأعمال، التي أوصت بها اللجنة الفنية الهندسية المكونة من 6 أساتذة بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، وعلى استمرار العمل على مدار الساعة في مواقع العمل لسرعة الانتهاء من كافة الأعمال تمهيدا لعودة السكان إلى العمارة.

بعدها توجه الوزير لتفقد محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق حيث بدأت الجولة بتفقد محطة عدلي منصور ثم ورشة العمرة الجسيمة ثم تفقد باقي محطات المرحلة وهي (الهايكستب – قباء – عمر بن الخطاب – هشام بركات – النزهة). حيث اطمئن الوزير على جاهزية كافة المحطات تمهيدا لافتتاحها خلال الفترة المقبلة وعلى توافر كافة عوامل السلامة والأمان بأنظمة السكة والإشارات وأنظمة المسير وأكد الوزير خلال جولته على أهمية محطة عدلي منصور والتي ستكون محطة مركزية تبادلية كبيرة تضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدان ليتم تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة حيث تشمل محطة لمترو الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائي (عدلي منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان) ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة / السويس ) ومحطة للسوبر جيت بالإضافة إلى الأتوبيس السريع BRT والاتوبيس الترددي

مضيفا انه للمرة الأولى في تاريخ مشروعات مترو الأنفاق يتم تنفيذ أحد المشروعات بالكامل بأيدي مصرية من خلال شركات مصرية وطنية وهي (المقاولون العرب – أوراسكوم) كمقاول رئيسي للمشروع بالاشتراك مع كبريات الشركات العالمية في مجال الأنظمة والسكة وذلك طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جارٍ تنفيذ 1920 وحدة سكنية (80 عمارة) بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر المرحلة الثالثة بمنطقة التوسعات بمدينة الشيخ زايد، والمنضمة للمدينة بالقرار الجمهوري رقم 77 لسنة 2017.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أن الشركات المسند إليها تنفيذ المشروع انتهت من إقامة الهيكل الخرساني لعدد (58) عمارة بالمشروع، وجارٍ تنفيذ أعمال الحفر والإحلال لعدد (18) عمارة أخرى من إجمالي 80 عمارة، كما تقوم الشركات باستكمال تنفيذ السور الفاصل بين حدود المشروع والمشروعات السكنية المتواجدة بالمنطقة.

من جانبه كلف المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، مسئولي الإدارات المختصة بالجهاز بالمتابعة الدورية لما تم ويجري تنفيذه من أعمال، مؤكدا الالتزام بالتوقيتات المحددة لتنفيذ المشروع وكذا الجودة في التنفيذ لتسليم الوحدات لمستحقيها طبقاً للمواصفات المطلوبة.

وصل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، مقر الوزارة لاعتماد نتيجة امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020.

وسيوجه وزير التربية والتعليم، رسالة تبث مباشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل أخرى سيتم الإعلان لطلبة الثانوية العامة لتهنئتهم بنتيجة الامتحان، وتوجيه التهنئة لأوائل الثانوية العامة.

وقدم وزير التربية والتعليم التهنئة لجموع الأسر المصرية، على ما حققه أبناؤنا الطلاب من نجاح وتفوق بامتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020، موجهًا الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح امتحانات الثانوية العامة لهذا العام الدراسي.

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بإعادة تنظيم جهاز نقطة الاتصال لشئون حماية حقوق الملكية الفكرية .

وقد نص القرار على أن الجهاز يهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية عن طريق تبادل المعلومات والتنسيق والتعاون بين كافة الجهات المصرية المعنية، ونقاط الاتصال في البلدان الأعضاء والشركاء التجاريين، لمنع الاتجار في السلع المتعدية على تلك الحقوق وضمان عدم تصديرها واستيرادها إعمالا لالتزامات مصر وحقوقها في إطار انضمامها إلى اتفاقيات حماية حقوق الملكية الفكرية واتفاقية جوانب التجارة المتصلة بـ حقوق الملكية الفكرية.

وحدد القرار مهام واختصاصات الجهاز والتي تتضمن تبادل المعلومات مع نقاط الاتصال الأخرى في البلدان الأعضاء بشأن التجارة في السلع المتعدية على حقوق الملكية الفكرية وضمان التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة والسلطات الجمركية، والتعاون مع الأجهزة المعنية في بحث ودراسة كافة جوانب الملكية الفكرية، من خلال التنسيق والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل محليا ودوليا وذلك في سبيل المساهمة في صياغة الموقف التفاوضي المصري لدى المنظمات الدولية وأمام الشركاء التجاريين بشأن تلك الحقوق ، بالإضافة إلى إدارة منصة تعليمية اليكترونية تختص بإطلاق برامج تعليمية وتثقيفية بالتنسيق مع اكاديمية الوايبو التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية تستهدف نشر ثقافة الملكية الفكرية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بفحص شكاوى ومنازعات الملكية الفكرية التي تحال للجهاز من المحاكم والجهات القضائية والشرطية وجهات الإنفاذ المختلفة وإبداء الرأي الفني والقانوني حيالها باعتباره جهة خبرة، إلى جانب عرض التسوية الودية واتخاذ إجراءات الوساطة والتحكيم بين الأطراف المتنازعة في مجال حقوق الملكية الفكرية وفقا للقواعد والإجراءات المقررة قانونا، واتخاذ إجراءات منع التعدي على حقوق الملكية الفكرية الواردة بالاتفاقية وتحديد التدابير الحدودية باتفاقية التربس وإخطار الجمارك بهذه التدابير ومتابعة تنفيذها، فضلاً عن مكافحة التعديات على حقوق الملكية الفكرية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

ونص القرار أيضاً على أن يتم اختيار رئيس الجهاز من بين العاملين بالوزارة من ذوي الخبرة العلمية والعملية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية على أن يتضمن الجهاز تقسيمات تنظيمية تشمل وحدة الشئون الفنية ووحدة التدريب وتبادل المعلومات والتعليم عن بعد ووحدة الوساطة والتحكيم ووحدة البحوث والدراسات التشريعية والسياسات ووحدة الشئون الإدارية والمالية والموارد البشرية.

ونص القرار على أن يشكل مجلس الجهاز-والذى ينعقد مرة على الأقل شهرياً – من ممثلي وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والتموين والتجارة الداخلية والثقافة والاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة و التجارة والصناعة والمالية والداخلية إلى جانب رئاسة مجلس الوزراء والإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية ودار الكتب والوثائق القومية وأكاديمية البحث العلمي والاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية واتحاد الكتاب واتحاد الناشرين المصريين والاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والفنية وجمعية المؤلفين والملحنين والناشرين.

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، “إننا نسعى لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات رقمية من خلال منصات رقمية يضع أساتذة الجامعات المحاضرات والمواد العلمية عليها، ويمكن للطلبة الدخول عليها ومتابعة المحاضرات وإعادتها مع تكرارها في حالة الحاجة لذلك”.

واستكمل “طلعت”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هذا الصباح”، المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”: “أيضًا الامتحانات تكون من خلال هذه الوسائل الرقمية، وتواصل الطلبة مع أساتذتهم من خلال المنصات الرقمية وإذا سأل الطالب سؤالًا يمكن للبقية متابعة هذا الحوار العلمي”.

وأضاف “طلعت”: “يمكن أيضًا تبادل المواد العلمية والأكاديمية بين الجامعات وبعضها وإدارة المحتوى الأكاديمي ونشره وكيفية تغييره”، لافًتا إلى أنَّه يجرى حاليًا إعداد النظام للتحول الرقمي والتعاقد مع الشركات المنفذة له، وأول مرحلة ستظهر للنور في الفصل الثاني من العام الدراسي المقبل.

وتابع وزير الاتصالات، “عام 2019 بدأنا تنفيذ مشروع ضخم لتحسين أداء البنية التحتية المعلوماتية خلال عام واحد بتكلفة بلغت 30 مليار جنيه أنفقتها الدولة العام الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى