شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والخليجية والدولية اليوم الاثنين

الشركات المحلية

قطاع الأدوية:

“الإسكندرية للأدوية” تضخ 200 مليون جنيه استثمارات خلال العام المالي 2020/2021

ذكرت صحيفة (البورصة) أن شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية – إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية – كشفت عن ضخ أكثر من 200 مليون جنيه خلال عامي 2020 و2021 في صورة استثمارات مباشرة بهدف زيادة حصتها من سوق الدواء والمستلزمات الطبية في مصر، وفتح أسواق تصدير جديدة.

قطاع الطيران:

مصر تعلن عن عودة 1830 من العالقين في الكويت

ذكر موقع (مباشر) أن وزارة القوى العاملة المصرية، أعلنت عن عودة 1830 من العمال المصريين العالقين بالكويت اليوم الاثنين، وذلك  عبر 12 رحلات جوية.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم الاثنين، إن الرحلات الـ  12 سوف تصل إلى مطارات القاهرة، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، والإسكندرية. وأوضحت أن الرحلة الأولى على العربية – مصر رقم 218 قيام من مطار الكويت 10:45 تصل مطار سوهاج وعلى متنها 145 عاملاً، والرحلة الثانية على العربية – مصر رقم 554  قيام من مطار الكويت 11:55  تصل مطار سوهاج وعلى متنها  145 عاملاً.

قطاع الكيماويات:

المحاريث والهندسة: توقيع عقد توريد مصنع جديد لشركة اليايات بـ4 ملايين دولار

نقلت صحيفة (اليوم السابع) تصريحًا للمهندس “محمد حسنين رضوان”، رئيس مجلس إدارة شركة المحاريث والهندسة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بأنه تم توقيع عقد مع شركة صناعة اليايات ومهمات وسائل النقل، إحدى الشركات الشقيقة التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية لتوريد مصنع يايات وحراريات بقيمة 4 ملايين دولار.

وقع العقد المهندس محمد حسنين رضوان، مع الدكتور مصطفى محمد القاضى رئيس شركة اليايات.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

“فورى”: تضاعف عمليات الدفع عبر المحمول 2.5 مرة خلال أزمة كورونا

نقلًا عن صحيفة (المال)، كشف “أشرف صبري”، الرئيس التنفيذى لشركة فورى لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، أن عمليات الدفع باستخدام المحمول تضاعفت 2.5 مرة خلال فترة انتشار فيروس كورونا، كما زادت معدلات التجارة الإلكترونية بقوة بسبب تفضيل المواطنين تنفيذ معاملاتهم دون الخروج من المنزل.

وتابع أنه فى المقابل انخفضت معدلات قبول المدفوعات من جانب المحلات التجارية نظراً لانخفاض عدد ساعات العمل، خاصة من جانب المطاعم والفنادق. وحول زيادة رأسمال فورى التى أعلن عنها، قال إنها ستوجه بالكامل للتوسعات بالسوق المحلية.

البنك الأهلي المصري يضخ 85 مليار جنيه تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

نشر موقع (أموال الغد) أن “يحيي أبو الفتوح”، نائب رئيس البنك الأهلى المصري ، أعلن أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك سجلت نحو 77 مليار جنيه وتصل الي 85مليار جنيه متضمنة التسهيلات غير المباشرة حتى يوليو الجاري.

وأضاف أن البنك ضخ نحو 8.5 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لحوالي 85 الف عميل.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

تحالف فرنسى صينى يفوز بصفقة لمشروع طاقة شمسية فى أبوظبى

ذكرت صحيفة (الجورنال) أن  تحالفا فرنسيا صينيا فاز بمشروع الظفرة للطاقة الشمسية في أبوظبي بالإمارات.  وستبلغ قدرة محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بأبوظبي اثنين جيجاوات، مما يجعلها أكبر مشروع منفرد لمحطة طاقة شمسية في العالم، لتولد كهرباء تعادل ما تحتاجه أكثر من 160 ألف أسرة سنويا.

وستحوز شركات التحالف الفرنسى الصينى حصة 20 بالمئة من المشروع، بينما ستحوز إماراتية نسبة 60%. ومن المقرر أن تبدأ الشركات البناء بحلول نهاية 2020 ومن المتوقع أن يوفر المشروع ما يزيد عن أربعة آلاف وظيفة خلال مرحلة البناء.

“أدنوك” تضيف شريك صيني جديد عقب نقل ملكية حصص في امتيازين بحريين

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية)، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اليوم عن موافقتها على نقل حقوق ملكية نسبة من حصتين لـ”مؤسسة البترول الوطنية الصينية” “سي إن بي سي” في امتيازي “زاكوم السفلي” و”أم الشيف ونصر” البحريين في أبوظبي، إلى “سينوك المحدودة” التابعة لشركة “الصين الوطنية للنفط البحري” “سينوك” وذلك بعد اعتماد المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي لقرار النقل.

وتمثل هذه الخطوة المرة الأولى التي تنضم فيها شركة صينية متخصصة في إنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية إلى امتيازات النفط والغاز في أبوظبي التي تديرها “أدنوك.”

القطاع المصرفي:

2.1 مليار ريال أرباح البنك الأهلي في الربع الثاني من 2020

نشرت صحيفة (الاقتصادية) أن البنك الأهلي التجاري أعلن عن النتائج المالية الأولية للربع الثاني من 2020 حيث انخفضت أرباح البنك بنحو 22% إلى 2.08 مليار ريال مقارنة بـ 2.68 مليار في الربع المماثل من العام السابق.

وارجع البنك سبب  الانخفاض  في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى  انخفاض صافي الدخل بنسبة 22.3% بسبب انخفاض في إجمالي دخل العمليات و ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

“بيتك”: مجلس الإدارة لن يتردد في استخدام الردع القانوني لانتهاك سرية أعماله واتفاقياته

أفادت صحيفة (الجريدة) أن مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي “بيتك” وجّه بياناً إلى المساهمين حول ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً من تصريحات تهدف إلى إخفاء المواقف الحقيقية لمجلس الإدارة تجاه العديد من الأمور الخاصة بالبنك وتنطوي على انتهاك لخصوصية وسرية المعلومات الخاصة بأعمال “بيتك” وآلاف المساهمين والعاملين فيه ومجلس إدارته بالمخالفة لصريح القانون واتفاقيات السرية التي أبرمها البنك وعقود العمل الخاصة به.

الشركات الدولية

قطاع الأدوية:

“مودرنا” تحصل على 472 مليون دولار أخرى مكافأة عن تطوير لقاح لكورونا

نقلت وكالة (Market watch) أن شركة “مودرنا” للتكنولوجيا الحيوية اليوم الأحد أعلنت إنها حصلت على 472 مليون دولار إضافية من هيئة التطوير والبحث المتقدم في مجال الطب الحيوي التابعة للحكومة الأمريكية لدعم تطوير لقاحها الجديد لفيروس كورونا.

وأضافت الشركة أن التمويل الإضافي سيدعم مرحلتها المتقدمة من تجاربها السريرية بما في ذلك دراسة المرحلة الثالثة الموسعة للقاح المحتمل.

“بيل جيتس” يتوقع إنتاج شركة أدوية في كوريا الجنوبية 200 مليون لقاح لفيروس “كورونا” بحلول يونيو 2021

أفادت وكالة (Bloomberg) أن الملياردير الأمريكي “بيل جيتس” صرح بأن شركة الأدوية “إس كيه بيوسينس” “SK Bioscience “سيكون بإمكانها تصنيع 200 مليون لقاح ضد فيروس “كورونا” بحلول يونيو المقبل، وذلك وفقاً لخطاب أرسله مؤسس “مايكروسوفت” إلى مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية.

وتبرعت مؤسسة “بيل جيتس ومليندا” الخيرية بـ3.6 مليون دولار إلى شركة الأدوية الكورية الجنوبية في مايو من أجل تسريع تطوير لقاح للفيروس.

قطاع الطيران:

“رايان إير” تسجل صافي خسائر بقيمة 185 مليون يورو خلال الربع الثاني

ذكرت شبكة (CNBC) أن “رايان إير” سجلت صافي خسائر بقيمة 185 مليون يورو (216.4 مليون دولار) خلال الربع الثاني المنتهي في يونيو الماضي وهو أفضل من توقعات المحللين التي أشارت إلى تحقيق خسائر قدرها 205 ملايين يورو.

ويأتي ذلك في ضوء معاناة قطاع الطيران من آثار فيروس كورونا وخاصة في ظل عدم اليقين حيال مدة استمرار الوباء وموعد انتهاءه.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

هيئة تنظيم المنافسة الاسترالية تتهم “جوجل” بانتهاك خصوصية البيانات

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن هيئة تنظيم المنافسة الأسترالية اتهمت “جوجل” بتضليل المستهلكين للحصول على إذن لاستخدام بياناتهم الشخصية من أجل توجيه الإعلانات ولهذا تسعى الهيئة للحصول على غرامة بملايين الدولارات.

وتأتي هذه الخطوة مع تزايد التدقيق في جميع أنحاء العالم بشأن خصوصية البيانات ، مع تركيز المشرعين الأمريكيين والأوروبيين مؤخرًا على كيفية تعامل شركات التكنولوجيا مع بيانات المستخدم.

“أمازون” تخطط لإضافة 1000 وظيفة في إيرلندا

وفقًا لشبكة (CNA)، أعلنت “أمازون” أنها ستضيف 1000 وظيفة إضافية في أيرلندا ، وبذلك تصل قوتها العاملة في البلاد إلى 5 آلاف شخص.

وأضافت أن أمازون تخطط أيضًا لفتح محطة توصيل في “دبلن” هذا العام. ومن المتوقع أن يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، والذي من المقرر أن يبدأ سريانه بالكامل في نهاية العام ، إلى تعقيد دور البلاد كمركز لوجستي للسوق الأيرلندية.

الهند تحظر  47 تطبيقًا صينيًا في ظل تعقد العلاقات بين البلدين

أفاد موقع (Tech Crunch) أن الهند ، التي حظرت 59 تطبيقًا طورتها الشركات الصينية في أواخر الشهر الماضي على أساس أنها تشكل تهديدًا لأمن البلاد ، حظرت اليوم 47 تطبيقًا إضافيًا.

وأرجعت الهند هذه الخطوة إلى خطورة استخدام هذه التطبيقات على الأمن القومي للبلاد مما يعقد العلاقات بين الدولتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى