الاقتصاد الدولي

مطالبات البطالة الأولية في الولايات المتحدة ترتفع إلى 1.416 مليون دولار الأسبوع الماضي…أبرز ماجاء في الاقتصاد الدولي اليوم السبت

ارتفاع مطالبات البطالة الأولية في الولايات المتحدة إلى 1.416 مليون دولار  الأسبوع الماضي

في الولايات المتحدة، نقلت (Investing) أنباء حول ارتفاع عدد الأمريكيين المتقدمين للحصول على إعانات البطالة الأولية بشكل غير متوقع إلى 1.416 مليون دولار الأسبوع الماضي، وهي أول زيادة أسبوعية منذ أبريل، حيث أدى ظهور حالات كوفيد-19 الجديدة إلى وقف الانتعاش في سوق العمل.

انخفاض الاقتراض التجاري للمعدات في الولايات المتحدة بنسبة 10٪ في يونيو

أما بالنسبة إلى الاقتراض التجاري، نقلت (US News) عن رابطة تأجير وتمويل المعدات (ELFA) يوم الخميس أن قروض الشركات الأمريكية للاستثمارات الرأسمالية تراجعت حوالي 10٪ في يونيو عن العام السابق، حيث وقعت الشركات على 8.9 مليار دولار في شكل قروض وإيجارات وخطوط ائتمان جديدة الشهر الماضي، بانخفاض عن 9.9 مليار دولار في العام السابق. ولكن، ارتفعت القروض في يونيو بنسبة 33٪ عن الشهر السابق. 

عودة منطقة اليورو والمملكة المتحدة إلى مستويات نمو ما قبل كوفيد-19 في يوليو

وعلى صعيد آخر، نقلت (Politico) أنباء حول عودة اقتصاديات المملكة المتحدة ومنطقة اليورو إلى مستويات النمو قبل الوباء، حيث أظهر الإنتاج عبر قطاعات الاقتصاد أكبر زيادة في عامين في منطقة اليورو والأكبر في خمس سنوات في المملكة المتحدة، وفقًا لشركة الأبحاث IHS Markit. وكان مؤشر الناتج المركب في المملكة المتحدة عند 57.1 لشهر يوليو، حيث أن فوق الـ50 يشير إلى التوسع. وبلغ مركب منطقة اليورو 54.8. 

اقتراب مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة من مستويات ما قبل الإغلاق في يونيو

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول اقتراب مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة من مستويات ما قبل الإغلاق في يونيو بسبب ارتفاع الطلب، حيث ارتفعت كمية السلع المباعة الشهر الماضي بنسبة 13.9٪ مقارنة بشهر مايو، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS).

ازدهار الأعمال الفرنسية أكثر من المتوقع في يوليو

وفي فرنسا، نقلت (Reuters) أنباء حول انتعاش نشاط الأعمال الفرنسي أكثر بكثير مما كان متوقعًا في يوليو مع انتعاش ما بعد الإغلاق في قطاع الخدمات. وبناء على IHS Markit، فإن مؤشر مديري المشتريات قفز إلى 57.6 من 51.7 في يونيو، مسجلاً أعلى مستوى له منذ يناير 2018.

مؤشر مديري المشتريات: تجنب المصنعين الألمان الانكماش لأول مرة منذ 19 شهرًا

وفي ألمانيا، نقلت (Reuters) أنباء حول استقرار قطاع التصنيع الألماني في يوليو، متجنبا الانكماش لأول مرة منذ 19 شهرا، مما أعطى الأمل في التعافي من الركود الطويل الذي تفاقم بسبب جائحة كوفيد-19. وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي (PMI) لشركة IHS Markit إلى 50.0 من 45.2 في يونيو، ليصل إلى العلامة التي تفصل النمو عن الانكماش للمرة الأولى منذ ديسمبر 2018، عندما نما النشاط.

الانتعاش الاقتصادي الصيني

وفي الصين، نقلت (China Daily) أنباء حول بروز الصين بين الاقتصادات الكبرى لتسجيل نمو بنسبة 3.2٪ على أساس سنوي في الربع الثاني، مقابل انكماش بنسبة 6.8٪ في الربع الأول، مما يزيد الآمال في أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم – إذا استمر على ذلك الأداء – قد يساعد على تعزيز الاقتصاد العالمي.

 الصين تكثف دعمها للشركات الصغيرة وسط مكافحة الوباء

أما بالنسبة إلى الشركات الصغيرة، نقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua) أنباء حول تصريح مسئول كبير اليوم الخميس بأن الصين ستطرح مجموعة من الإجراءات الداعمة لمساعدة الشركات الصغيرة على الحفاظ على التنمية المستقرة والتغلب على الصعوبات وسط جائحة كوفيد-19. وقال هوانغ ليبين، المتحدث باسم وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، في مؤتمر صحفي إن الصين ستعمل على تحسين بيئة التنمية للشركات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك تخفيضات الضرائب والرسوم.

الصين تأمر الولايات المتحدة بإغلاق قنصليتها في تشنغدو

 وعلى صعيد آخر، نقلت (NPR) أن الحكومة الصينية أمرت الولايات المتحدة يوم الجمعة بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو بجنوب غرب الصين ردا على إغلاق الولايات المتحدة قنصلية الصين في هيوستن. وانخفضت العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من 30 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى