الاقتصاد الدولي

قادة أوروبا يتفقون على ميزانية 1.82 تريليون يورو.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الثلاثاء

اقتراب نهاية إجراءات الإغاثة المدرجة في حزمة التحفيز

في الولايات المتحدة، نقلت (CNBC) أنباء حول اقتراب نقاية إجراءات الإغاثة المدرجة في حزمة التحفيز التاريخية التي أقرها الكونغرس في مارس، على الرغم من أن المعاناة المالية لملايين الأمريكيين لا تظهر أي علامة على التراجع. يتلقى حوالي 25 مليون أمريكي إعانة البطالة الفيدرالية الإضافية التي تبلغ 600 دولار والتي تم إنشاؤها في قانون CARES الفيدرالي، ولا يزال معدل البطالة ينافس ارتفاعات عصر الكساد الكبير. 

انخفاض أسهم شركات الطيران مع انخفاض الطلب على السفر للمرة الأولى في 13 أسبوعًا 

وعلى صعيد آخر، نقلت (Market Watch) أنباء حول مشاهدة أسهم شركات الطيران خسائر كبيرة يوم الاثنين، بعد أن أظهرت بيانات من إدارة أمن النقل الأمريكية أن الطلب على السفر انخفض في الأسبوع الماضي للمرة الأولى من 13 أسبوعًا منذ منتصف أبريل. يأتي الانخفاض في الطلب مع تزايد عدد حالات الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة بوتيرة قياسية.

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على ميزانية 1.82 تريليون يورو وحزمة الانتعاش

وفي أوروبا، نقلت (Politico) أنباء حول اتفاق قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء على خطة رائدة للاقتراض بشكل مشترك بقيمة 750 مليار يورو. وسيتم إرفاق صندوق انتعاش الاتحاد الأوروبي، الذي سيتألف من 390 مليار يورو على شكل منح و360 مليار يورو على شكل قروض، بميزانية جديدة تبلغ سبع سنوات بقيمة 1.074 تريليون يورو، وهي الإطار المالي المتعدد السنوات، الذي يرأسه رؤساء الدول والحكومات كما تم التوصل إلى اتفاق بالإجماع – ليصل إجمالي الحزمة المالية إلى 1.82 تريليون يورو.

وصول الاقتراض ربع السنوي في المملكة المتحدة إلى مستوى قياسي

وفي المملكة المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول اقتراض حكومة المملكة المتحدة رقماً قياسياً بلغ 127.9 مليار جنيه استرليني بين أبريل ويونيو، حيث أثرت معالجة جائحة الفيروس التاجي على المالية العامة. ولكن، كان الاقتراض في يونيو أقل مما كان عليه في مايو عند 35.5 مليار جنيه استرليني. 

الحساب الجاري اليوناني يظهر فجوة في مايو، وتراجع عائدات السياحة

وفي اليونان، نقلت (Reuters) عن بنك اليونان يوم الثلاثاء أن الحساب الجاري لليونان تحول إلى عجز في مايو من فائض في نفس الشهر من العام الماضي، على خلفية تدهور الخدمات وأرصدة الدخل الثانوية. وأظهرت بيانات البنك المركزي أن العجز بلغ 0.914 مليار يورو (1.05 مليار دولار) من فائض قدره 0.27 مليار يورو في مايو 2019. وتراجعت عائدات السياحة إلى 13 مليون يورو من 1.566 مليار في نفس الشهر من العام الماضي حيث تضرر القطاع من تأثير الإغلاق لاحتواء انتشار الفيروس التاجي الجديد.

مؤشر الإصلاح الصيني يرتفع 2.5٪ في الربع الثاني

وفي الصين، نقلت (China Daily) أنباء حول ارتفاع مؤشر الإصلاح في الصين بـ2.56٪ إلى 66.88 نقطة في الربع الثاني، وفقًا لتقرير أصدرته الجمعية الصينية للإصلاح الاقتصادي. وقال التقرير أنه وسط احتواء كوفيد-19، سجلت المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في الصين انتعاشًا تدريجيًا، مما رفع مؤشر الإصلاح الشامل للحرارة في الربع الثاني.

ارتفاع أسعار الجملة للمنتجات الزراعية في الصين

أما بالنسبة إلى أسعار الجملة للمنتجات الزراعية، نقلت (Xinhua) أنباء حول ارتفاع أسعار الجملة للمنتجات الزراعية الصينية اليوم الاثنين، وفقا لوزارة الزراعة والشؤون الريفية، حيث جاء أحدث مؤشر لأسعار الجملة للمنتجات الزراعية في الصين عند 116.57، بزيادة 0.44 نقطة عن يوم الجمعة. وبحلول الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاثنين، ارتفع متوسط سعر الجملة لحم الخنزير 0.6٪ إلى 48.83 يوان (6.98 دولار أمريكي) للكيلوجرام، بينما ارتفع سعر البيض 3.3٪ إلى 6.87 يوان للكيلوغرام.

انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي في بكين بنسبة 3.2٪ في النصف الأول

 وعلى صعيد آخر، نقلت (China Daily) عن مكتب الإحصاء الصيني أن الناتج المحلي الإجمالي للعاصمة الصينية بكين حقق 1.6 تريليون يوان (230 مليار دولار) للنصف الأول من العام الجاري، بانخفاض 3.2٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبأسعار مماثلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى