شركات وأسواق

قراءة في أبرز أنشطة الشركات محليا ودوليا اليوم الثلاثاء

الشركات المحلية

القطاع العقاري:

بورتو وعامر جروب تدرسان التظلم على رفض وضع الصيغة التنفيذية لحكم دعوى “انترادوس”

ذكر موقع (مباشر) أن مجموعتي عامر القابضة (عامر جروب) وبورتو القابضة (بورتو جروب)، قالا إن شركة عامر سوريا التابعة تدرس التظلم لرفض رئيس محكمة استئناف القاهرة لوضع الصيغة التنفيذية على حكم التحكيم الصادر ضد شركة “أنترادوس” للتطوير السياحي. وكان حكم قد صدر في قضية تحكيمية في 24 فبراير 2019، بأحقية عامر القابضة وعامر سوريا، في مبلغ 38.9 مليون دولار.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

“كابيتال للتوريق” تنفذ الإصدار الثانى لسندات “راية القابضة” بقيمة 562 مليون جنيه

نشرت  صحيفة(البورصة) شركة راية القابضة للاستثمارات المالية كشفت عن تنفيذ ثاني إصداراتها لسندات توريق في أقل من عام بقيمة 562 مليون جنيه من خلال متحصلات وحقوقا مالية ومستحقات آجلة الدفع مضمونة بضمانات مختلفة من قبل ثلاث من الشركات التابعة للمجموعة وهي “راية للإلكترونيات” و”أمان للخدمات المالية” و”أمان للتمويل متناهي الصغر”.

وتشتمل المتحصلات على أقساط أجهزة إلكترونية ومنزلية متنوعة بالإضافة إلى قروض سيارات وقروض مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

بنك المشرق يعين “هيثم حماد” رئيساً للخدمات المصرفية للأفراد في مصر

نشر موقع (أموال الغد) بنك المشرق الإماراتي قرر تعيين “هيثم حماد” رئيساً للخدمات المصرفية للأفراد في مصر. ويمتلك “حماد” خبرة في الخدمات المصرفية للأفراد لأكثر من 25 عامًا تعددت بين البنوك المحلية والدولية. كما أنه عمل في دول مختلفة منها الإمارات العربية المتحدة وسنغافورة ومصر والأردن ولبنان، مما أعطاه خبرة واسعة في الخدمات المصرفية للأفراد، والقنوات الرقمية البديلة، وشبكة الفروع المحلية والتسويق.

أداء تشغيلي مستقر لبنك “CIB” خلال الربع الثاني برغم ذروة كورونا

أفادت صحيفة (المال) أن نتائج أعمال البنك التجارى الدولى CIB أظهرت أداءً تشغيلياً مستقراً خلال الربع الثانى من العام الحالى 2020، رغم ذروة تفشى فيروس كورونا المستجد، وذلك مقارنة بأداء الربع الأول.

وأظهرت نتائج أعمال البنك التجارى الدولى تراجع أرباحه بشكل محدود بلغ %4 خلال الربع الثانى لتسجل 2.5 مليار جنيه مقابل 2.7 مليار جنيه فى الربع الثانى 2019، بينما على أساس ربعى ارتفع صافى الربح %8 مقارنة بالربع الأول من 2020 الذى سجل خلاله 2.39 مليار جنيه.وكشفت نتائج الأعمال المجمعة تحقيق صافى ربح بقيمة 4.9 مليار جنيه خلال النصف الأول بأكملة مقارنة مع 5.3 مليار جنيه فى النصف الأول من 2019 بانخفاض طفيف بلغ 7%.

البنك الزراعى سيتيح قروضا خاصة بمشاريع الرى الحديث خلال 3 أيام فقط

نقلت صحيفة (اليوم السابع) تصريحًا لـ”علاء فاروق”، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، بأن البنك الزراعي سيقوم بإتاحة القروض الخاصة بمشاريع تنفيذ نظم الري الحديثة في إطار هذا البروتوكول خلال ثلاثة أيام من تاريخ التقدم بطلب التمويل، وذلك حرصاً من البنك على سرعة تنفيذ هذه المشاريع ذات الأهمية الكبيرة في مجال ترشيد استخدام مياه الري وتحقيق التنمية المستدامة.

الشركات الدولية

قطاع الطاقة:

“شيفرون” تستحوذ على “نوبل إنرجي” في صفقة بقيمة 5 مليارات دولار

نقلت شبكة (US. News) أن “شيفرون” أكدت شراء شركة إنتاج النفط والغاز “نوبل إنرجي” في صفقة في صورة أسهم بقيمة حوالي 5 مليارات دولار، ومع أخذ الديون في الاعتبار فإن القيمة ستصل إلى 13 مليار دولار تقريبًا.

ووفقًا لسعر إغلاق سهم “شيفرون” الجمعة الماضية وبنود الصفقة، فإن مساهمي “نوبل” يحصلون على 0.1191 سهم من أسهم “شيفرون” مقابل كل سهم من أسهم “نوبل”.

قطاع الأدوية:

بريطانيا تطلب من “بيونتك” و”فايزر” 30 مليون جرعة من لقاح كورونا

ذكرت شبكة (CNA) أن صفقات لتأمين جرعات من لقاحين محتملين لعلاج فيروس كورونا من شركتي “بيونتك” الألمانية و”فايزر” الأمريكية لصناعة الأدوية.

وجاء في بيان للشركتين أن الاتفاق ينص على توريد 30 مليون جرعة من لقاح “بي إن تي 162” خلال عامي 2020 و2021 “وفقا للنجاح السريري والموافقة التنظيمية”. ولم تعلن الشركتان تفاصيل مالية عن الصفقة.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“تيك توك” لا يزال يستهدف بريطانيا لبناء مقره

وفقًا لشبكة (BBC)، لم يستبعد تطبيق “تيك توك” عن دراسة فكرة بناء مقر عالمي له في العاصمة البريطانية لندن رغم زيادة التوترات بين الصين والمملكة المتحدة.

وكانت صحيفة “ذا صن” أفادت بأن “تيك توك” جمد الخطة المتعلقة ببناء مقر عالمي له في بريطانيا وتوفير 3000 وظيفة هناك، بسبب الخلافات الجيوسياسية بين بكين ولندن.

قطاع الخدمات المالية: 

“آنت فاينانشال” تخطط لطرح مزدوج لأسهمها

ذكرت شبكة (CNBC) أن شركة “آنت فاينانشال” العاملة في مجال التكنولوجيا المالية بدأت عملية طرح عام أولي متزامن في شنغهاي وهونج كونج في خطوة تهدف لتسريع النمو في الصين وخارجها.

وأوضحت الشركة التي أسسها الملياردير “جاك ما” أنها تستهدف طرح أسهمها في منصة “ستار” للشركات التكنولوجية في الصين، إلى جانب طرحها أيضًا في بورصة شنغهاي.

مع اقتراب بيعها .. “إيباي” تعتزم الاحتفاظ بحصة في أصولها بوحدة الإعلانات المصنفة

نقلًا عن صحيفة (Financial Post)، تخطط “إيباي” الاحتفاظ بحصة في وحدتها للإعلانات المصنفة مع اقتراب شركة نرويجية من الاستحواذ عليها، وفقاً لما ذكرته مصادر لوكالة “بلومبرج”.

وأوضحت المصادر أن شركة “أديفينتا” -“Adevinta ASA” النرويجية التي تستهدف الاستحواذ على وحدة “إيباي” للإعلانات قدمت عرضاً يوفر لها حصة كبيرة بها بعد إتمام الصفقة، مؤكدة أن دمج الوحدة مع الشركة الاسكندنافية المدرجة سيتيح لـ”إيباي” الاستفادة من أي زيادة مستقبلية في الأسهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى