الصحافة المصرية

“التعليم” تعلن تفاصيل العام الدراسي الجديد في الأسبوع الأول من سبتمبر ..أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين:

  • عبر الفيديو كونفرانس.. وزير الشباب والرياضة يناقش مع محافظ الوادي الجديد تطوير المنشآت الشبابية والرياضية
  • الصحة”: مصر تشارك ضمن ٤-دول في التجارب السريرية لإنتاج لقاح صيني
  • شوقي: إعلان تفاصيل العام الدراسي الجديد في الأسبوع الأول من سبتمبر
  • الخشت: الانتهاء من تجهيز وحدة متخصصة لاستقبال حالات كورونا من الأطفال بالمجان
  • الأعلى للجامعات يعلن قواعد القبول الجديدة قبل إعلان الحدود الدنيا للكليات
  • سفير مصر في لندن يشارك في منتدى إفريقيا للأعمال
  • “وزير الاتصالات” و”رئيس العربية للتصنيع” يشهدان توقيع اتفاقية دولية عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • “الكهرباء” تعلن تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب اليمني في مجالات الطاقة المختلفة 
  • اجتماع موسع بين وزيرا “الري” و”الإسكان” عبر الفيديو كونفرانس لبحث إجراءات ترشيد استهلاك المياه 

التقى الدكتور أشرف صبحي – وزير الشباب والرياضة ، اللواء محمد الزملوط – محافظ الوادي الجديد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس،  لمناقشة تطوير المنشآت الشبابية والرياضية بالمحافظة.

وتناول اللقاء مناقشة تطوير وإعادة تخطيط المدينة الشبابية بمدينة الخارجة تمهيداً لتطويرها لتصبح مدينة شبابية ورياضية متكاملة وتطوير نزل الشباب، بالإضافة إلى مناقشة انشاء ملاعب متعددة الأغراض بمراكز شباب الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس، علاوة على انشاء مركز شباب نموذجي بحي السلام بمدينة الخارجة وانشاء مبنى نزل شباب وحمام سباحة تدريبي بمركز شباب مدينة الفرافرة ورفع كفاءة حمام سباحة بمركز شباب مدينة الداخلة، ومناقشة انشاء أسوار بمراكز شباب المحافظة.

تطرق اللقاء الي مناقشة استكمال تطوير حديقة “30يونيو” بمدينة الخارجة، وتطوير اعمال حمامات السباحة والملاعب وتنفيذ حديقة العاب أطفال لتلبية احتياجات النشء والشباب بمدينة الخارجة.

كما ناقش اللقاء تطوير نادي الهجن والفروسية بالمحافظة وتنفيذ مهرجان دولي يضم الوفود من مختلف الدول، علاوة على مناقشة اعمال تطوير فندق الاستاد الرياضي، ومناقشة انشاء مدينة رياضية شبابية سياحية متكاملة بمدينة موط بمركز الداخلة.

وتناول اللقاء ايضاً إمكانية تشكيل فريق لممارسة رياضة الدراجات الهوائية وتنفيذ مسابقات رياضية لهذا النشاط بمضمار الدراجات الهوائية بحديقة 30 يونيو، مع مناقشة تنفيذ معرض من قبل وزارة الشباب والرياضة لتشجيع شباب المحافظة لشراء الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى مناقشة طرح تشغيل وحدة الطب الرياضي بالخارجة، وانشاء حمام سباحة اوليمبي بالإستاد الرياضي بمدينة الخارجة لاستقبال البطولات والمسابقات.

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر أبدت ترحيبها الكامل للدعوة الصينية بالمشاركة في إجراء التجارب السريرية، كأحد المراكز الدولية المشاركة في تصنيع لقاح كورونا .

وأضاف “مجاهد”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج الحكاية، المذاع عبر فضائية mbc مصر، ستشارك مصر ضمن 4 دول، وأرسلنا موافقتنا على الاشتراك عبر البريد الإلكتروني، مع البرازيل والمملكة المتحدة، وتلك المشاركة تعلى من شأن الدولة، وسيتم تجربة اللقاح على مواطنين مصريين، وفق ضوابط لجنة البحث العلمي بالوزارة بما يضمن حقوق المواطنين.

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، أن الوزارة سوف تعلن عن تفاصيل العام الدراسي الجديد في الأسبوع الأول من سبتمبر ٢٠٢٠ بعد الانتهاء من جميع الاستعدادات.

وكتب شوقي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سوف تعلن الوزارة عن تفاصيل العام الدراسي الجديد في الاسبوع الاول من سبتمبر ٢٠٢٠ بعد الانتهاء من جميع الاستعدادات.

كما وجه الدكتور طارق شوقي، نصائح لأولياء الأمور وطلاب المرحلة الثانوية، بشأن الدروس الخصوصية مضيفًا الدروس الخصوصية في السناتر أو المنازل أو اليوتيوب أو الزووم لن تفيد تعليميا ولن تساعد على حل الامتحانات الجديدة في المرحلة الثانوية وهي إهدار للوقت والمال.

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الانتهاء من كافة التجهيزات الطبية اللازمة للدور الخامس بمستشفى الباطنة بالكامل، وتحويله كمستشفى عزل مخصص للأطفال الذين يثبت اصابتهم بفيروس كورونا من خلال عمليات الفرز التي تتم أثناء الكشف على الاطفال في مستشفى أبو الريش الأطفال الياباني والمنيرة، وذلك بالمجان.

وأضاف الدكتور الخشت، أنه في أقل من أسبوع من التوجيه تم الانتهاء من تجهيز الوحدة، وذلك بدعم من الجامعة بالإضافة إلى تبرع أساتذة قصر العيني وأفراد المجتمع المدني، موضحًا أن الوحدة تتكون من 18 سريرًا للأطفال وأمهاتهم، ومجهزة بالأكسجين وأجهزة المونيتور ومضخات المحاليل وكل ما يلزم من المستلزمات الطبية والأدوية.

يعقد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا، خلال الساعات المقبلة، لبحث العديد من الملفات الخاصة بالمنظومة التعليمية. ويأتي على رأس الملفات التي من المقرر أن يناقشها المجلس، قواعد القبول الخاصة بتنسيق العام الجامعي الجديد 2020 – 2021، وإعلان الحدود الدنيا للقبول بالكليات وكذلك الأعداد المقرر قبولها بالعام الجامعي.

وكان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، قد اعتمد 10 توصيات خاصة بقواعد تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها في الجامعات الخاصة للعام الدراسي الجديد، والتي أقرتها اللجنة التي شكلها المجلس، بشأن الإجراءات وقواعد القبول الجديدة. واتفق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، على أنه في حالة مخالفة أي جامعة لشروط القبول ومبادئه (العدالة والشفافية) يتم فرض العقوبة التي يقرها المجلس والتي تتناسب مع طبيعة كل مخالفة.

شارك السفير طارق عاد ل، سفير مصر في لندن، بمنتدى إفريقيا للأعمال تحت عنوان “النمو والاستدامة” الذي نظمته عدة مؤسسات استثمار خاصة بلندن عبر وسائل التواصل الافتراضي. بمشاركة “جيمس دودريج” وزير الدولة البريطاني لإفريقيا، إلى جانب رئيسة ليبريا السابقة، وبعض سفراء الدول الإفريقية في بريطانيا، بالإضافة إلى عدد كبير من مسئولي صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية الإفريقية ورؤساء ومديري كبرى الشركات الإفريقية والعالمية المهتمة بأسواق إفريقيا.

وعرض السفير طارق عادل، خلال مشاركته كمتحدث رئيسي بجلسة التعاون الإقليمي، الجهود التي تقوم بها مصر وغيرها من الدول الإفريقية لمعالجة تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية، مؤكداً على محورية التعاون الإقليمي في هذه المرحلة.

من جانبها أكدت مفوضة التجارة البريطانية مع إفريقيا، على الاهتمام الذي تحظى به إفريقيا كوجهة استثمارية لدي الشركات وصناديق الاستثمار البريطانية، خاصةً بعد استضافة بريطانيا قمة الاستثمار في إفريقيا شهر يناير الماضي.

شهد كلاً من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق عبد المنعم التراس رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، عبر تقنية الفيديو كونفرانس توقيع اتفاقية تعاون دولية بين الهيئة العربية للتصنيع، وكلية الحاسوب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية EPITA؛ بهدف اعداد مدربين وإطلاق برنامج دبلومة في مجال الذكاء الاصطناعي لصالح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويأتي توقيع الاتفاقية لتحقيق الاستفادة من التجربة الفرنسية في الذكاء الاصطناعي وفي إطار التعاون المصري الفرنسي والذي يشهد تطورا استراتيجيا على كافة الأصعدة؛ لاسيما في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقع اتفاقية التعاون الدكتورة عايدة الصبان رئيس مجلس إدارة مصنع الالكترونيات، والدكتور جيوال كوارتواه المدير العام لكلية الحاسوب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية EPITA؛ وحضر فعاليات التوقيع المستشار عمرو الرشيدي نائب سفير مصر في فرنسا، والمهندسة جُلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي، والمهندس/ ربيع حداد مدير البرامج الدولية بكلية الحاسوب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية.

ومن المقرر أن تبلغ مدة العمل بهذه الاتفاقية خمس سنوات، وتهدف إلى تطوير برنامج تعليمي مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والكلية الفرنسية، وخلق نظام فعال لنقل المعرفة من خلال تدريب 160 مدرب مصري وتمكينهم من المناهج المخصصة لدبلومة ما بعد التخرج في مجال الذكاء الاصطناعي؛ وبموجب الاتفاقية سيقوم المدربين المرشحين من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتدريس برنامج الدبلومة بالكامل والتي سيتم إتاحتها من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن اتفاقية التعاون تأتي في ضوء حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إقامة شراكات عالمية، لنقل المعرفة وبناء قدرات الشباب المصري في مجالات التكنولوجيات المتقدمة لاسيما تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات. كما أكد الوزير على حرص الوزارة على تنفيذ استراتيجيتها التي تسعى من خلالها الى جعل مصر على خريطة الدول الرائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

كما أكد الفريق التراس من جانبه، على سعي الهيئة دائما ومن خلال التنسيق المستمر مع وزارة الاتصالات الى تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تهدف الى نقل وتوطين تكنولوجيا المعلومات وبناء القدرات في جمال تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات. 

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة –أمس الاثنين 20 يوليو- المهندس محمد العناني وزير الكهرباء والطاقة اليمني على رأس وفد رفيع المستوى، وذلك لبحث ودعم مجالات التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية اليمن الشقيقة.

وخلال اللقاء، أكد “شاكر على عمق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع جمهورية اليمن، حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية المصرية.  ولقد تم خلال اللقاء مناقشة عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام، من بينها زيادة حجم التعاون في مجالات الطاقة بصفة عامة ومجال الطاقة المتجددة من شمس ورياح بصفة خاصة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

كما أكد وزير الكهرباء المصري على استعداد القطاع التام لتقديم كافة المساعدات من خلال الدعم الفني في المجالات، التي يحتاجها الجانب اليمنى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده. كما أشار الى أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء اليمنى بالإضافة الي دعم التشريعات والتنظيمات المختلفة وخاصة في مجال الاستثمار وتنظيم مرفق الكهرباء. كما أوضح “ِاكر” أنه سوف يتم تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في مجالات الطاقة والتدريب، جنبًا الى جنب مع تدشين دورات تدريبية عبر الانترنت لمدة أربع أسابيع. 

ومن جانبه، أشاد المهندس محمد العناني وزير الكهرباء والطاقة اليمني، بالإنجازات التي حققها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري. وأعرب عن سعي بلاده لزيادة حجم التعاون مع مصر والاستفادة من الخبرات المصرية للمشاركة في إعمار اليمن وخاصة في مجال البنية التحتية والكهرباء حيث تواجه اليمن حاليا تحديات كبيرة يتم العمل على تخطيها.

كما أشاد “العناني”، بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات معرباً عن رغبته في الاستفادة منها والتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية في مجالات الطاقة المختلفة.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك من الجانبين للتعرف على احتياجات الجانب اليمنى والاستفادة من الخبرات المصرية بقطاع الكهرباء لتدعيم وتطوير منظومة الكهرباء بدولة اليمن الشقيق.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا موسعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس وبحضور القيادات من الوزارتين وذلك لمتابعة ملفات العمل المشتركة بين الوزارتين، واتخاذ الاجراءات اللازمة لترشيد استهلاك المياه، وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، وذلك بحضور مسئولي الوزارتين.

واستعرض الدكتور عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، كميات المياه المخصصة للتوسعات المستقبلية، والخطة التفصيلية للتوسع في محطات التحلية بالمحافظات الساحلية ضمن خطط تنمية الموارد المائية في إطار الاستراتيجية القومية للمياه ٢٠٣٧، بجانب مناقشة محور المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي على فرع رشيد، وكذلك الاستفادة من مياه الصرف المعالج في الزراعات الشجرية.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنسيق الجهود بين الجهات المختلفة في الدولة، من أجل تعظيم الاستفادة من الموارد المائية، وترشيد استهلاك المياه، والحفاظ على كل قطرة مياه، واستغلالها بالشكل الأمثل، وذلك من أجل مواكبة التوسع العمراني، والزيادة السكانية المستمرة.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه تم أيضاً استعراض خطة التوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر بالمحافظات الساحلية، وكذا التوسع في المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي، واستخدامها في الأغراض المخصصة لذلك.

وشدد وزيرا الإسكان والري، على ضرورة التوسع في استخدام قطع المياه الموفرة، سواءً في المنازل، أو الجهات والهيئات الحكومية، والخدمية، والاجتماعية، ودور العبادة وغيرها، من أجل منع الإسراف في استخدام المياه، وهو ما يحقق أيضاً توفيراً للمواطنين في تكلفة الاستهلاك الشهري للمياه.

وأشار وزير الإسكان، إلى أنه تم التأكيد على ضرورة تفعيل وتغليظ عقوبة الإسراف في استخدام المياه، سواءً في غسيل السيارات، أو رش المياه بالشوارع، ومنع هدر المياه، التي تتكلف الدولة أموالاً طائلة في توصيلها للمواطنين، من خلال إنشاء محطات التنقية وشبكات التوصيل التي يتم إنشاؤها بمليارات الجنيهات، بجانب مصاريف التشغيل والصيانة.

واتفق الوزيران على تشكيل مجموعات عمل مشتركة من الوزارتين، لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحسين جودة المياه، ورفع كفاءة الخدمة المقدمة للمواطنين، وترشيد الاستهلاك، كما اتفقا على عقد اجتماعات دورية لمناقشة جميع ملفات العمل المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى