شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية اليوم الاثنين

الشركات المحلية

قطاع الكيماويات:

القابضة الكيماوية: بدء دراسة إنشاء مصنعى إطارات سيارات وعناصر الملح بالمكس

نقلت صحيفة (اليوم السابع) تصريحًا لـ”وليد محمد الرشيد”، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام ، بأنه تم بدء الدراسات الخاصة بإنشاء مصنع إطارات السيارات بالتعاون بين الشركة القابضة الكيماوية والهيئة العربية للتصنيع من خلال شركة القل والهندسة.

 ووقعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية والهيئة العربية للتصنيع اتفاقا بموجبه ستتحول مصر لمركز إقليمى لصناعة إطارات السيارات مع وقف استيراد الإطارات بنحو 556 مليون دولار سنويا.

قطاع السيارات:

تأجيل دعوى ضد “بيجو” الفرنسية إلى 27 سبتمبر

ذكر موقع (مباشر) أن شركة “أرابيا انفستمنتس هولدنج” أعلنت إنه تم تأجيل الدعوى المقامة من القاهرة للتنمية وصناعة السيارات -التابعة- ضد “بيجو أوتوموبيل” الفرنسية إلى السابع والعشرين من سبتمبر.

وأضافت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الاثنين، أن التأجيل يأتي لتنفيذ حكم الاستجواب والاطلاع. وكانت الشركة رفعت دعوى قضائية للمطالبة بتعويض قيمته 150 مليون يورو من بيجو العالمية.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

البنك الأهلى المصري يستهدف معدلات نمو بنسبة 20% خلال العام المالي الجاري

ذكر موقع (أموال الغد) أن البنك الأهلي المصري يستهدف معدلات نمو بنسب تتراوح من 15% إلى 20% خلال العام المالي الجاري. وسترتكز خطة البنك الأهلي على دعم الشمول المالى والاهتمام بالمدفوعات الإلكترونية والشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك الشركات الكبري.

ويذكر أن محفظة التجزئة المصرفية بالبنك قد تخطت لأول مرة في مصر حاجز الـ 100 مليار جنيه محققًا بذلك إنجاز غير مسبوق بين كافة البنوك المصرية، وهو ما يأتي تتويجًا لاستراتيجية البنك الأهلي في الاستمرار على قمة القطاع المصرفي المصري في مجال التجزئة المصرفية.

“راية القابضة” تعتزم الموافقة على استحواذ “الأهلى المصرى” على حصة بـ”أمان هولدينج”

ذكرت صحيفة (المال)، تتجه شركة “راية” القابضة للاستثمارات المالية للموافقة على عرض البنك الأهلى المصرى بشأن الاستحواذ على حصة من أسهم شركتها التابعة “أمان هولدينج للخدمات المالية”.

يذكر أن هناك أنباء أفادت بتقدم البنك الأهلى المصرى بعرض لـ”راية القابضة” بغرض الاستحواذ على حصة أقلية من “أمان”، وهو ما أكدته الشركة صباح الأحد فى إفصاح رسمى مُرسل لإدارة البورصة.

“فوري”.. ماراثون صعود بدعم  من انتشار كورونا

ذكرت صحيفة (البورصة) أن سياسات التباعد الاجتماعى والتحول الرقمى الإجبارى الخاص بانتشار جائحة كورونا ساهمت فى استفادة شركة “فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الالكترونية”، الأمر الذى ظهر جليًا فى ارتفاع سعر السهم ما يقرب من ثلاثة أضعاف بعد انتشار الوباء فى مصر.

و وافق مجلس إدارة الشركة أبريل الماضى، على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 353.65 مليون جنيه إلى 453.65 مليون جنيه، عبر أسهم مجانية.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

“ينساب” تربح 44.8 مليون ريال خلال النصف الأول بانخفاض 85%

أفادت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة “ينبع” الوطنية للبتروكيماويات أعلنت تسجيل صافي أرباح بعد الزكاة والضريبة بلغ 44.8 مليون ريال خلال النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2020، مقابل تسجيلها أرباح 316.1 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق بانخفاض 85.8 % .

وقالت الشركة: “يعود سبب انخفاض صافي الربح الى انخفاض متوسط أسعار البيع لجميع المنتجات وانخفاض الكميات المباعة وتجدر الإشارة الى ان انخفاض تكلفة بعض مدخلات الإنتاج اسهم في الحد من انخفاض صافي الربح”.

القطاع المصرفي:

بنك الكويت الوطني: تفاؤل حذِر بالأسواق وسط تزايد آمال إنتاج اللقاحات

ذكرت صحيفة  (الجريدة) أن أسواق الأسهم سجلت مكاسب، خلال معظم أيام الأسبوع، إذ تجاهل المستثمرون المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، وكانت أرباح الشركات وحالات الإصابة الجديدة وآمال التوصل إلى لقاحات مكافحة الجائحة هي المحرك الرئيسي للأسواق خلال الأسبوع.

قطاع الطيران والفضاء:

“الاتحاد للطيران” تستأنف رحلات الركاب إلى شنغهاي الصينية

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية)، أعلنت الاتحاد للطيران، عن استئناف رحلات الركاب من أبوظبي إلى مدينة شنغهاي الصينية ابتداء من 27 يوليو الجاري، مع رحلة أسبوعية كبداية على متن طائرة بوينج 777-300ER  المصممة بنظام الدرجتين.

وفي هذه المناسبة، قال “روبن كامارك”، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في مجموعة الاتحاد للطيران: “يسرّنا الإعلان عن استئناف رحلاتنا إلى الصين مع عودتنا التدريجية إلى المزيد من الوجهات على شبكة وجهاتنا العالمية، لدعم التعافي الاقتصادي والاجتماعي في مختلف أنحاء العالم”.

الإمارات تطلق مسبار “الأمل” في أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف المريخ

ذكرت وكالة (فرانس 24) أن الإمارات أطلقت الاثنين أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف كوكب المريخ، حيث حمل صاروخ مسبار “الأمل” الإماراتي إلى الفضاء من مركز “تانيغاشيما” الفضائي في اليابان.  وأشرف على المشروع مركز “محمد بن راشد” للفضاء في دبي. وستستغرق رحلة “الأمل” سبعة أشهر لقطع مسافة 493 مليون كيلومتر للوصول إلى كوكب المريخ.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

مبيعات “رينو” العالمية تتراجع بنحو 35% خلال النصف الأول من 2020

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة صناعة السيارات الفرنسية “رينو”  يوم الاثنين عن انخفاض مبيعاتها العالمية بنسبة 34.9٪ خلال النصف الأول من العام بسبب تأثير تفشي فيروس كورونا، لكنها أكدت إنها شهدت بعض علامات التعافي في يونيو. 

فيما ارتفعت مبيعات سياراتها الكهربائية ” ZOE” بحوالي 50% خلال نفس الفترة.

شركة صينية للسيارات الكهربائية تجمع 500 مليون دولار في جولة تمويلية جديدة

نشرت شبكة (CNBC) أن شركة السيارات الكهربائية الصينية “Xpeng Motors” جمعت تمويلًا جديدًا مع استمرار المنافسة في سوق سيارات الطاقة الجديدة في الصين.

وجاء التمويل الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار أمريكي من مجموعة من المستثمرين بما في ذلك “Aspex” و “Coatue” و “Hillhouse Capital” و “Sequoia Capital China”. 

“كارلوس غصن” ينتقد نتائج أعمال “نيسان- رينو”

أفادت شبكة (CNA) أن “كارلوس غصن”، الرئيس السابق لشركة “نيسان” وصف نتائج أعمال “رينو- نيسان” بأنها “مثيرة للشفقة”، وأنها مدفوعة بالافتقار إلى القيادة المشتركة، أكثر منها تأثراً بفعل وباء كورونا.

ويأتي هذا التصريح في ظل فرار “غصن” من اليابان ديسمبر الماضي بينما كان في انتظار محاكمته فيما يتعلق باتهامات ارتكاب مخالفات مالية واختلاس أموال من الشركة، وكلها اتهامات نفى ارتكابها.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

موقع “تويتر” يحذف تغريدة جديدة للرئيس “ترامب”

نقلًا عن موقع (The verge)، يواصل موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حذف تغريدات للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، استمرارًا على ما يبدو للحرب الدائرة بين الجانبين.

وحذفت “تويتر” تسجيلًا مصورًا، أعاد “ترامب” نشره، وقالت الشركة إنها اتخذت هذا الإجراء بعدما تلقت شكوى من مالك حقوق النشر.

واختفى التسجيل المصور، الذي يتضمن موسيقى من فرقة “لينكين بارك”، من على حساب تويتر الخاص بـ”ترامب”، في وقت متأخر من يوم السبت الماضي، مع إخطار يقول “تم تعطيل هذه الوسائط بناء على بلاغ مقدم من مالك حقوق النشر”.

“أوبر” تقدم خدمات توصيل مجانية لأصحاب المطاعم من العرق الأسود

ذكرت شبكة (Fox Business) أن “أوبر” قررت تقديم خدمة توصيل مجانية لطلبات “أوبر إيتس” من المطاعم المملوكة للمواطنين من العرق الأسود حتى أواخر عام 2020 في خطوة تهدف لمساعدة الأقليات.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تكثف فيه الشركات الأمريكية جهودها لدعم الأقليات العرقية عقب مقتل المواطن الأمريكي “جورج فلويد” مما أثار احتجاجات حول عدم المساواة العرقية في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى