الاقتصاد الدولي

شركات الطيران الأمريكية تقبل خطة الإنقاذ الجديدة دون قيود إضافية.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الأحد

ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة 7.5٪ في يونيو مع إعادة فتح المتاجر

في الولايات المتحدة، نقلت (Wall Street Journal) أنباء حول تعزيز المستهلكون الأمريكيون الإنفاق في المتاجر ووكلاء السيارات في يونيو للشهر الثاني على التوالي مع إعادة فتح الولايات للعمل، ولكن الزيادة الأخيرة في حالات الفيروس التاجي يمكن أن تعيق نمو الوظائف والإنفاق بالتجزئة مرة أخرى.

 وصرحت وزارة التجارة يوم الخميس أن مبيعات التجزئة في يونيو – وهي مقياس للمشتريات في المتاجر والمطاعم وعلى الإنترنت – زادت بنسبة معدلة موسمياً بنسبة 7.5٪ خلال الشهر. وبلغ إجمالي مبيعات التجزئة 524.3 مليار دولار في يونيو، ارتفاعًا من 487.7 مليار دولار في مايو وعادت تقريبًا إلى مستويات ما قبل الوباء.

قبول شركات الطيران الأمريكية خطة الإنقاذ الجديدة دون قيود إضافية

أما بالنسبة إلى شركات الطيران، نقلت (Reuters) أنباء حول قبول شركات الطيران خطة الإنقاذ الجديدة طالما لم يتم إرفاق أي شروط جديدة. وطلبت نقابات الطيران الرئيسية الشهر الماضي 32 مليار دولار أخرى للمساعدة في الرواتب لشركات الطيران للحفاظ على العاملين حتى 31 مارس على الأقل.

انخفاض مبيعات السيارات الأوروبية الجديدة بنسبة 24.1٪ على أساس سنوي في يونيو

وفي أوروبا، نقلت (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات الصناعة أن مبيعات السيارات الأوروبية تراجعت في يونيو مقارنة بالعام الماضي لكنها أظهرت تحسنا منذ مايو مع تخفيف إجراءات تأمين الفيروس في المنطقة. وأظهرت إحصاءات من رابطة صناعة السيارات الأوروبية (ACEA) انخفاض تسجيل السيارات الجديدة في يونيو بنسبة 24.1٪ على أساس سنوي إلى 1،131،843 سيارة في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ورابطة التجارة الحرة الأوروبية.

سياسيون أوروبيون يعدون عقوبات على الملكية الفكرية 

وبخوص التضخم في منطقة اليورو، نقلت (Politico) أنباء حول اعداد الاتحاد الأوروبي قانونًا يسمح لهيئته التنفيذية، المفوضية الأوروبية، بالرد على التعريفات الأمريكية من خلال فرض عقوبات على الملكية الفكرية لشركات مثل أمازون وجوجل وفيسبوك. 

الصين تصبح أول وجهة تصديرية لألمانيا

وعلى صعيد آخر، نقلت (Xinhua) أنباء حول إظهار دراسة نشرها المعهد الاقتصادي الألماني (IW) أن الصين في طريقها لتصبح أول وجهة تصديرية للاقتصاد الألماني حيث كانت أزمة كوفيد-19 تضرب التجارة العالمية. وقالت جالينا كوليف، الخبيرة الاقتصادية ورئيسة مجموعة تحليلات الاقتصاد الكلي ودورات الأعمال في IW، في حين أن الوضع في العديد من أسواق الصادرات الألمانية استمر في التدهور “فإن الاقتصاد الصيني يتطلع بالفعل بتفاؤل حذر”.

زيادة قوانغتشو القروض للشركات الصغيرة

وفي الصين، نقلت (China Daily) أنباء حول إدخال هيئة الإشراف المالي في قوانغتشو، عاصمة مقاطعة قوانغدونغ، آلية تعويض المخاطر للقروض من البنوك للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر. وطبقا لمكتب الاشراف والادارة المالية المحلية بقوانغتشو فإن ادخال الآلية سيساعد على زيادة القروض الجديدة بنحو 30 مليار يوان (4.28 مليار دولار) للشركات المحلية الصغيرة ومتناهية الصغر.

انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني بنسبة 1.3٪ في النصف الأول

أما بالنسبة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر، نقلت (Xinhua) عن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني انخفض بنسبة 1.3٪ على أساس سنوي إلى 472.18 مليار يوان في النصف الأول من العام (النصف الأول). ولكن أظهرت بيانات وزارة التجارة في يونيو وحده أن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بنسبة 7.1٪ على أساس سنوي إلى 117 مليار يوان.

انخفاض استثمارات الأصول الثابتة في الصين بنسبة 3.1٪ في النصف الأول

 وبخصوص استثمارات الأصول الثابتة، نقلت (Mysteel) عن المكتب الوطني للإحصاء أن استثمارات الأصول الثابتة في الصين انخفضت بنسبة 3.1٪ على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2020، لتضيق من الانخفاض بنسبة 6.3٪ في الأشهر الخمسة الأولى. وبلغ إجمالي الاستثمار في الأصول الثابتة 28.16 تريليون يوان (حوالي 4 تريليون دولار) في النصف الأول، وفقا للمكتب الوطني للإحصاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى