الصحافة المصرية

“التضامن” تبدأ اليوم صرف مساعدات لـ4ر2 مليون مستفيد من برنامج “تكافل”.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين:

  • رئيس الوطنية للانتخابات يستعرض دور الإعلام في انتخابات الشيوخ
  • وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تعقد جلسة حوارية مع نظيريها اليوناني والقبرصي وأطباء من الدول الثلاث لتبادل الخبرات حول “كورونا”
  • وزير الري يتابع أعمال تأهيل الترع الفرعية وتطوير الري في ٤ محافظات
  • وزيرة التعاون الدولي: بنك الاستثمار الأوروبي يوافق على 1٫9 مليار يورو لمصر لدعم قطاع النقل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • وزير النقل يعقد اجتماعاً موسعا مع قيادات الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري والشركات المنفذة لمشروعات المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق 
  • التضامن تبدأ صرف المساعدات النقدية لمستفيدي “تكافل”
  • شعراوي”: نعمل على انشاء مجمع متكامل لتدوير المخلفات ومعالجتها والتخلص منها بالعاشر من رمضان 
  • “نائب وزير التعليم”: ادعاء صفحات الغش تسريب امتحان الجيولوجيا نصب 
  • بدء حجز وحدات “سكن مصر ودار مصر وجنة” في 9 محافظات اليوم

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال كلمته أمس السبت، في افتتاح برنامج ورشة عمل عن التغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الشيوخ. أن رسالة الإعلام نشر الحقيقة في كل زمان ومكان لبناء رأي عام واع ومثقف، داعيا وسائل الإعلام لتبني المصداقية والمهنية وعدم الترويج للشائعات، وكذلك عدم تجهيل المصدر.

وشدد على أهمية الإعلام في الانتخابات لتعزيز الممارسة الديمقراطية، بوصفها ضمن ضمانات حرية الصحافة والإعلام التي كفلها الدستور، موضحا أن الإعلام أحد وسائل الدعاية الانتخابية.

وطالب لاشين إبراهيم، وسائل الإعلام بعدم خلط الرأي بالخبر، والخبر بالإعلان، وسرعة المبادرة لتصحيح أي معلومات غير دقيقة، وضمان تكافؤ الفرص بين كافة المرشحين، مؤكدا ضرورة عدم سؤال الناخب عمن انتخب، أو استطلاع الرأي أمام اللجان، وكذلك نشر نتائج استطلاعات رأي خلال الخمسة أيام السابقة على الانتخابات وحتى إعلان النتائج النهائية.

وحول الإجراءات الاحترازية، أكد رئيس الوطنية للانتخابات، أنه سيتم تطهير لجان الاقتراع قبل بدء عملية الانتخابات، وخلال ساعة الراحة، وعقب ختام يوم التصويت، مشيرا إلى فرض التزام ارتداء الكمامات على كافة أطراف عملية الانتخابات، وتخصيص موظف لضمان التباعد الاجتماعي في الطوابير، وكذلك موظف للتعرف على هوية الناخبين باللجنة، وموظفة بلجان السيدات.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، أن ماسيرو هي قلب الإعلام المصري النابض وهو الزراع الطولي للإعلام المصري، متمنيا أن يعود لمكانته السابقة. مضيفًا إن الهدف المرجو هو تقديم خدمة للإعلاميين والصحفيين للحصول على المعلومات، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات وفرت كافة السبل لتوفير المعلومات الخاصة بالانتخابات

ومن جهته، قال حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إنه سيتم تسخير كافة إمكانيات ماسبيرو لتغطية انتخابات مجلس الشيوخ وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين.

عقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جلسة حوارية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمشاركة كل من فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي لشئون المغتربين القبارصة، وكوستاس فلاسيس نائب وزير الخارجية اليوناني، ومع أطباء من الدول الثلاث ومن المصريين المهاجرين، لتبادل الخبرات حول التحديات التي فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على مستوى العالم وذلك في إطار تعزيز التعاون بين مصر واليونان وقبرص ضمن مبادرة ” إحياء الجذور – نوستوس”.

من جانبها، استعرضت السفيرة نبيلة مكرم، خلال الجلسة، الجهود المبذولة من قبل الدولة المصرية في مكافحة انتشار فيروس كورونا، حيث شكلت الحكومة المصرية لجنة من كافة الجهات المعنية لإدارة هذه الأزمة، قائلة: “إننا كمصريين نواجه هذا الوباء بكل قوة، فقد بلغ عدد المتعافين لدينا من هذا المرض نحو أكثر من 26 ألف متعاف، كما تحرص الحكومة باستمرار على متابعة جاهزية كافة المستشفيات والأطقم الطبية”. لافتة إلى أن رئيس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي كان أول رئيس وزراء على مستوى العالم يزور مستشفى للعزل الصحي لدعم المرضى والأطباء ورفع معنوياتهم.

من جانبه، أكد كوستاس فلاسيس نائب وزير الخارجية اليوناني، أن هذه الجلسة الحوارية هي جزء من مبادرة “نوستوس-إحياء الجذور ” وهي المبادرة التي تواصل عملها برغم من تحديات انتشار الوباء، وأضاف: “إننا هنا لنتبادل الأفكار، خاصة أننا أدركنا من خلال هذه الجائحة أهمية دعم أنظمة الرعاية الصحية لدينا وضرورة دعم الأطباء والعلماء والأطقم الطبية لتقديم الخدمات الأساسية لمجتمعاتنا”.

في نفس السياق، وصف فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي لشئون المغتربين القبارصة، الجلسة الحوارية بأنها مهمة جدًا في هذا التوقيت للاستماع إلى الأطباء والخبراء وتبادل الآراء، بما يمكن من الاستفادة من هذه الخبرات خاصة إذا واجه العالم موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا.

وأكد الأطباء المشاركون أن الحل الأمثل هو التوصل إلى اللقاح المناسب لمكافحة فيروس كورونا خاصة قبل ظهور موجة ثانية منه بحسب ما هو متوقع، كذلك أوصى جميعهم بضرورة استمرار اتخاذ التدابير الوقائية كتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات الطبية، فضلا عن أهمية التعاون العالمي وتضافر الجهود الدولية حول ذلك ونبذ أي انقسامات أو خلافات في ظل هذه الظروف الحرجة.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا بالقيادات التنفيذية بالوزارة، لمتابعة موقف أعمال تأهيل الترع الفرعية، من حيث عدد العقود والأعمال الجارية وتكلفة المتر الطولي، وكذلك موقف تنفيذ أساليب الري الحديث، وموقف الإنذارات المحررة للمخالفين لطرق الري الحديث في محافظات أسوان، والإسكندرية، والشرقية والفيوم.

ووجه عبد العاطي بسرعة تنفيذ الخطة الموضوعة واستغلال الجسور بعد أعمال التأهيل، حيث تم مناقشة دور المركز القومي لبحوث المياه في أعمال التقييم لوضع الترع الفرعية قبل وبعد التأهيل، وذلك لكميات المياه وحجم توفير وترشيد المياه وكيفية تحويل نظام الري إلى تيار مستمر في حال التحول إلى الري الحديث.

وشدد الدكتور عبد العاطي، على أن تتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى ري حديث، حيث استمع إلى عرض لما تم الموافقة الفنية عليه وتم الارتباط المالي له لتنفيذ أعمال تأهيل الترع، وبلغت عدد العمليات المقترح تنفيذها حوالي 321 عملية.

وطالب، بضرورة أن يكون لكل عملية يتم تنفيذها ألبوم مصور، يوضح حالة الترع قبل وبعد اعمال التأهيل مع إجراء تقييم للترعة قبل وبعد التأهيل، يشمل عدد أيام العمالة للمياه بالترعة وكمية المياه التي يتم إطلاقها بالترعة وسرعة وصول المياه للنهايات والوفر في تكاليف أعمال التطهير للترعة.

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن موافقة مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي علي توفير مبلغ ١٫١ مليار يورو لجمهورية مصر العربية كتمويل إطاري للمساهمة في تمويل عدد ٣ مشروعات لصالح قطاع النقل (الهيئة القومية للأنفاق)، وكذا مبلغ ٨٠٠ مليون يورو قرضاً لصالح البنك الأهلي المصري لدعم المشروعات والصناعات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة آثار فيروس كورونا المستجد.

وأضافت “المشاط”، أن هذه الخطوات جاءت بعد زيارة بعثة من بنك الاستثمار الأوروبي، إلى مصر فبراير الماضي، برئاسة السيدة/ فلافيا بالانزا مديرة العمليات لدول الجوار للاتحاد الأوروبي، حيث ناقشا خلال الاجتماعات الشراكة الاستراتيجية الثنائية التي بدأت منذ ١٩٧٩، مؤكدةً أن هذه الشراكة أدت إلى تنفيذ مشروعات متنوعة في العديد من القطاعات لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وخلق فرص عمل في الدولة  فقد بلغت التمويلات المقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي لمصر ما يقرب من ٩،٧ مليار يورو علي مدار السنوات وتبلغ محفظة التعاون الحالية اكثر من ٢،٣ مليار يورو.

ونوهت “المشاط”، إلى أنهما اتفقا سوياً من خلال بيان مشترك على الارتقاء بالتعاون في قطاعات جديدة تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي الشامل وتنمية القطاع الخاص، بما تساهم في تنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠ ويتوافق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وأشارت “المشاط”، إلى أن هذا التعاون الجديد مع بنك الاستثمار الأوروبي، يأتي متوافقًا مع الاستراتيجية الجديدة للشراكة مع مؤسسات شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية، المبنية على 3 محاور رئيسية هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة، من أجل تسليط الضوء على المشاركات التنموية بما يحقق التنمية المستدامة

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن الهدف من التمويل الإطاري للنقل الحضري بمبلغ ١٫١ مليار يورو، هو تعزيز التحول من السيارات الخاصة إلى وسائط نقل أكثر استدامة، وتحسين كفاءة النقل، وتطوير نظام نقل فعال من خلال تحسين وتحديث البنية التحتية للنقل الحضري لضمان تحقيق التنمية المستدامة في المدن.

ونوهت “المشاط”، إلى أن المشروعات المنتظر تمويلها في هذا الإطار التمويلي، تتمثل في إعادة تأهيل وتوسعة ترام الرمل بالإسكندرية بطول 13.8 كم، وإعادة تأهيل وتطوير خط سكك حديد أبو قير بالإسكندرية بطول 22 كم وتحويله إلى مترو كهربائي، وتأهيل وتطوير الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة بطول ٢٣ كم.

من جانبه، أشاد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل،  بموافقة مجلس ادارة بنك لاستثمار الاوروبي على توقيع هذه الاتفاقية الإطارية لصالح قطاع النقل في مصر للمشاركة في تمويل عدد 3 مشروعات هامة لصالح الهيئة القومية للأنفاق، الأول هو مشروع تحويل خط قطار ابو قير الي مترو بطول 22 كم حيث أكد الوزير أن الحزمة التمويلية التي وافق عليها البنك لهذا المشروع هي 750 مليون يورو، وأن هذا التمويل سيكون جزءًا من التكلفة الكلية للمشروع والتي تبلغ 1.5 مليار يورو، مضيفًا أنه جاري التفاوض على الجزء التمويلي الآخر مع عدد من البنوك والمؤسسات الدولية لتمويل الجزء المتبقي من قيمة تنفيذ المشروع وهي البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الآسيوي للتنمية، لافتاً الي انه جاري إعداد الدراسات الخاصة للمشروع الذي سيمثل نقلة مهمة لمنظومة النقل الجماعي بمحافظة الاسكندرية.

وأضاف الوزير أن المشروع الثاني الذي تضمنته الحزمة التمويلية هو مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل حيث سيساهم بنك الاستثمار الأوروبي في توفير مبلغ تمويلي بمقدار 138 مليون يورو من إجمالي تكلفة المشروع التي تبلغ 363 مليون يورو، كما ستساهم الوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل مقداره 100 مليون يورو والاتحاد الأوروبي بقيمة 8 ملايين يورو كمنحة لعمل الدراسات الخاصة للمشروع، وسيتم توفير 117 مليون يورو من الخزانة العاملة للدولة 

وأشار وزير النقل إلي أن المشروع الثالث هو مشروع إعادة تأهيل الخط الثاني للمترو بقيمة 240 مليون يورو من إجمالي 500 مليون يورو هي قيمة إعادة تأهيل الخط، مضيفاً أن الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية ابديا استعدادهما للمشاركة في توفير الجزء الآخر من تمويل المشروع، وأنه جاري إعداد الدراسات والتصميمات الخاصة به، مشيراً إلى أن الوزارة تسير في خطين متوازيين بالنسبة لمشروعات مترو الأنفاق، الأول يتمثل في استكمال مراحل وخطوط المترو الجديدة،  والثاني إعادة تأهيل الخطين الأول والثاني للمترو.

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير اجتماعاً موسعاً مع قيادات الهيئة  العامة للطرق والكباري والنقل البري والشركة القابضة  للطرق والكباري والنقل البري وبحضور رؤساء الشركات المنفذة لعدد من مشروعات المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق وهي مشروعات ( تطوير و توسعة المرحلة الاولى من  تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي – مشروع ازدواج طريق أسيوط / سوهاج (شرق النيل) – ازدواج طريق سفاجا / مرسى – مشروع رافد جمصة) وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ هذه المشروعات  الهامة .

في بداية اللقاء أكد الوزير ان المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق الجاري تنفيذها تشمل 17 مشروعا بأجمالي اطوال 1300 كم بأجمالي تكلفة 35 مليار جنيه مشيرا الى ضرورة الانتهاء من تنفيذ كافة المشروعات خلال المدة الزمنية المخصصة لها في الموازنة المالية وان يكون لكل مشروع خطة تفصيلية في مواقع العمل مبنية على أسس واقعية مرتبطة بحجم المعدات والعمالة والخامات بالمشروع وان يتم تنفيذ المشروعات وفقا لقياسات الجودة العالية وان يتم تدعيم قطاعات هيئة الطرق في مختلف انحاء الجمهورية بمعدات جديدة.

ثم تابع الوزير معدلات تنفيذ اعمال تطوير و توسعة المرحلة الاولى من  تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي في المسافة من  القاهرة حتى المنيا بطول 230 كم ، ووجه الوزير بتكثيف المعدات والعمل على مدار الساعة لسرعة الانتهاء من هذا المشروع الهام خاصة وان القيادة السياسية قد صدقت على إنهاء تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول ١٢٥٥ كم خلال ٤ سنوات، على أن تكون مراحل المشروع وفقاً لأولويات التنفيذ بحيث تكون المرحلة الأولى من التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول ٢٣٠ كم، و المرحلة الثانية المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول ٩٠ كم وكذلك المسافة من إدفو مرورا بأسوان وحتي  توشكي بطول ٣٥٠ كم، أما المرحلة الثالثة فتشمل المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول ٢٥٠ كم، على أن تكون المرحلة الرابعة المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى إدفو بطول ٢٣٥ كم، وكذلك المسافة من توشكى حتي ارقين بطول ١٠٠ كم.

كما استعرض الوزير معدلات تنفيذ مشروع ازدواج طريق أسيوط / سوهاج (شرق النيل) بطول 145 كم ليصبح بعرض رصف 9,6 متر (2) حارة مرورية + طبان مرصوف لكل اتجاه حيث يأتي تنفيذ المشروع، في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بضرورة ازدواج وتأمين سلامة المرور على الطرق الأكثر تسجيلا للحوادث بالإضافة إلى سعي الدولة لمد شبكة عملاقة من الطرق كمحاور تنموية تهدف إلى التوسع العمراني والصناعي والزراعي بكافة محافظات الجمهورية

 وأشار إلى ان المشروع سيسهم في تنمية حركة انتقال الأفراد والسائحين والبضائع وتعزيز السياحة بين صعيد مصر (أسيوط – سوهاج) وساحل البحر الأحمر (سفاجا – الغردقة). وتابع الفريق مهندس كامل الوزير ازدواج طريق سفاجا / مرسى علم بطول 200كم والذي يشمل إنشاء طريق موازي للطريق القائم 2 حارة ليصبح بإجمالي عرض رصف 9,20 متر.

وخلال استعراضه معدلات التنفيذ في مشروع تطوير طريق المنصورة – جمصة (رافد جمصة) بطول 50 كم والذي يشمل على إنشاء حارة ثالثة بإنشاء حائط ساند من الدبش بعد فك التاكسي المائلة لتوسيع الطريق مع الردم خلف التاكسي وتقوية الطريق الحالي وتغطية كامل الطريق بطبقتين أسفلت مع تنفيذ الحواجز الخرسانية على جانبي الطريق وتوسعة الكباري السطحية

  أكد وزير النقل ضرورة تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد وضرورة تأمين مواقع العمل باستخدام العلامات الإرشادية والإضاءة أثناء تطوير ورفع كفاءة الطريق، وأن تتم الاعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، مشيرًا إلى الأهمية الكبيرة للطريق في الربط بين مدينة المنصورة وجمصة والطريق الدولي الساحلي.

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأحد في صرف مساعدات المستفيدين من برنامج تكافل والذين يبلغ عددهم حوالي ٢.٤ مليون مستفيد بقيمة إجمالية ٩٢٠ مليون جنيه من خلال ٤٠٠٠‬ مكتب بريد على مستوى كافة محافظات الجمهورية، كما يستمر ايضاً في الصرف خلال هذه الفترة مستفيدي كرامة الذين لم يقوموا بصرف مستحقاتهم .

في سياق متصل تتابع نيڤين القباج وزير التضامن الاجتماعي، عملية صرف مساعدات برنامج كرامة التي استمرت على مدار يومي الأربعاء والخميس الماضي، وذلك وفق الخطة التي اعتمدتها الوزيرة لصرف مساعدات برنامج تكافل وكرامة لشهر يوليو لمراعاة الإجراءات الاحترازية لمنع الزحام والتكدسات

وكانت القباج شكلت غرفة عمليات مشتركة مع هيئة البريد المصري؛ لمتابعة عملية صرف المساعدات ببرنامج تكافل وكرامة. وأكدت الوزيرة أن غرفة العمليات ستتواصل على مدار الساعة مع كافة المحافظات ومكاتب البريد وبالتنسيق مع المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي لمتابعة سير عملية الصرف والتدخل في حالة حدوث اي تكدس او تزاحم.

يذكر أن عدد الأسر المستفيدة من تكافل وكرامه يبلغ حوالي ٣.٦ مليون أسرة ويبلغ إجمالي الدعم المنصرف هذا الشهر حوالي ١.٦٣ مليار جنيه مصري.

شارك اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خلال الاجتماع الختامي الذي عُقد عبر الفيديو كونفرانس، مع بعثة البنك الدولي في مصر، للوقوف على نتائج ومخرجات ختام أعمال البعثة لإعداد مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، والمقترح تمويله بقيمة 200 مليون دولار. تمهيدًا للانتقال لمرحلة المفاوضات، وذلك بحضور ممثلي وزارات الصحة والسكان والتخطيط والنقل، ومحافظ القليوبية، ونائب محافظ الجيزة، بجانب ممثلي البنك الدولي وفرق العمل المسئولة عن المشروع.

ومن جانبه، أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، حرص الوزارة على نجاح المشروعات التي يتم التعاون فيما مع كافة الشركاء الدوليين وعلى رأسهم البنك الدولي خاصة في ظل التعاون المشترك في مشروع تحسين جودة الهواء بمحافظات القاهرة الكبرى “القاهرة- الجيزة- القليوبية”، للحد من مشكلة التلوث وتنفيذ الخطط الرئيسية لمنظومة المخلفات الصلبة بالقاهرة الكبرى. وأوضح شعراوي، أنه فيما يخص ملف منظومة المخلفات الصلبة فسيتم إنشاء مجمع متكامل لتدوير المخلفات بمختلف أنواعها ومعالجتها والتخلص منها خاصة المخلفات الصلبة والطبية والهدم والبناء والخطرة، لافتاً إلى أن هذا المجمع تم تحديد موقعه في مدينة العاشر من رمضان وذلك على مساحة 1200 فدان وسيكون مخصص لمحافظتي القاهرة والقليوبية.

ومن جهتها أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على أهمية الاستثمارات التي تدعم مكافحة تغير المناخ وقضايا البيئة في مصر، حيث أن المشروع يمثل محورًا هامًا في خطة الدولة لدعم ما يسمى بـ “التعافي الأخضر”، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات الوقائية سواء فيما يتعلق بتلوث الهواء أو المخلفات الصلبة، وذلك في إطار وجود علاقة مباشرة بين التلوث وصحة المواطنين، مشيرة إلى التعاون الوثيق بين وزارة التعاون الدولي والبيئة في هذا الصدد.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن المشروع يهدف إلى تحسين نوعية الهواء بالقاهرة الكبرى والحد من آثار التغيرات المناخية، خاصة في ظل التوجيهات السياسية بسرعة القضاء على هذه الظاهرة، مشيرة إلى الانتهاء من وثيقة المشاورات الأخيرة الخاصة بالمشروع، وبدأ العمل على إعداد كوادر من فريق وزارة البيئة لتجهيز الوحدة الخاصة بالتنسيق للمشروع. 

وأشادت فؤاد، بدعم البنك الدولي خلال العامين الماضيين خاصة في مجال الدراسات الخاصة بتلوث الهواء وآثاره البيئية بالقاهرة الكبرى، وأيضًا البيانات التي أعدتها منظومة الرصد البيئي بوزارة البيئة والتي أظهرت أن قطاع النقل والحرق المكشوف للمخلفات من الأسباب الرئيسية في مشكلة تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى. 

وعلقت مارينا ويس، المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي، قائلة “إن تلوث الهواء أحد أخطر المشكلات البيئية في القاهرة الكبرى، وقد حرصت مصر على إدراج قضية حماية البيئة ضمن خططها القومية وبخاصة استراتيجية التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن البنك الدولي والحكومة المصرية عقدا اجتماعا رفيع المستوى لبحث تفاصيل مشروع تلوث الهواء في القاهرة الكبرى والتغير المناخي، والذي يهدف إلى خفض معدلات تلوث الهواء فيما يعد خطوة أساسية لتحسين جودة الهواء في القاهرة الكبرى وتحسين الصحة العامة للمواطنين”.

في ذات السياق أكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه يتم حاليا العمل على النهوض بمنظومة القمامة بالمحافظة من خلال إنشاء وحدة جديدة لإدارة المخلفات وتدويرها بالتعاون مع وزارة البيئة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات للاستفادة من الخبراء في تلك المجال، فضلا عن زيادة عدد المحطات الوسيطة بالمحافظة وزيادة عدد المعدات ورفع كفاءة الموجود بمجالس المدن والأحياء، بالإضافة إلى إنشاء مدفن جديد للمحافظة يستوعب أكبر قدر من المخلفات.

وخلال الفترة من 7 إلى 16 يوليو قامت بعثة البنك الدولي بعقد عدة اجتماعات مع المسئولين في مصر بهدف التحضير للتفاوض على مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، وخلال الاجتماعات تمت مناقشة أهداف المشروع ومكوناته.

ويشارك في تنفيذ المشروع عدد من الجهات المعنية وهي (وزارة البيئة٬ وزارة التنمية المحلية٬ ووزارة النقل٬ وزارة الصحة٬ محافظات القليوبية٬ القاهرة والجيزة٬ وهيئة النقل العام بالقاهرة) ٬ وسيقوم المشروع برفع القدرة على الاستجابة للمخاطر البيئية كما سيعمل على تعزيز المشاركة المجتمعية في قضايا البيئة.

وتضم محفظة المشروعات الجارية مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير 16 مشروعًا بقيمة 4.9 مليار دولار، في مجالات الإسكان الاجتماعي والصحة والتعليم وشبكات الأمان الاجتماعي والبترول والتنمية المحلية والصرف الصحي والنقل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار والبيئة.

نفى الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة، صحة ما أُثير ليلة أمس عن تسريب امتحان الجيولوجيا للشعبة العلمية بالثانوية العامة، كما زعمت صفحات الغش الإلكتروني. وقال حجازه في حوارٍ له مع بوابة الأهرام، إن كل ما تم تداوله عن امتحان الجيولوجيا كذب، وهناك صفحات مازالت تمارس هواية النصب والتلاعب بأعصاب الطلاب وأسرهم، من خلال ادعاء تسريب الامتحان مقابل مئات الجنيهات. 

ومن المقرر أن يبدأ طلاب الثانوية العامة –اليوم الأحد 19 يوليو- دخول لجان الثانوية العامة لأداء الامتحانات في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة العلمي علوم. ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع كآخر أيام امتحانات علمي علوم وأدبي، بينما يؤدي طلاب شعبة علمي رياضة الامتحان في مادة الرياضيات البحتة “التفاضل والتكامل”. 

وفي نفس السياق، أكدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لهذه الصور ولا علاقة لها بالامتحانات، التي يؤديها طلاب الثانوية العامة اليوم. مضيفة أنها صور لامتحانات الأعوام السابقة. وأهابت الوزارة بالطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء تلك الصفحات التي من شأنها إثارة البلبلة.

أعلن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه يتم –اليوم الأحد- طرح أول إعلانات بيع الوحدات السكنية بالتعاون بين صندوق الإٍسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. للمواطنين من متوسطي الدخل. ويشتمل ذلك على عددًا من المدن الجديدة بمساحات تتراوح بين 100م مربع و150 متر مربع كاملة التشطيب، وبأسعار تبدأ من 364 ألف جنيه.  يأتي ذلك في ضوء مبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل الصادرة بتاريخ 19/12/2019 والمُعدلة بتاريخ 19/3/2020، وذلك لإتاحة التمويل لمُتوسطي الدخل بسعر عائد 8% مُتناقصة سنوياً لمدة تصل إلى 20 عاما بنظام التمويل العقاري.
وأشارت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أن عدد الوحدات التي سيتم طرحها بالإعلان تبلغ 2271 وحدة موزعة على 13 مدينة على مستوى 9 محافظات: وهي القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنوفية – الشرقية – أسيوط – دمياط – المنيا – قنا). مُشيرة إلى أن تلك الوحدات ضمن مشروعات ( دار مصر – جنة – سكن مصر )، حيث تضمن مشروع دار مصر طرح وحدات في 4 مدن، هي: 15 مايو – العاشر من رمضان – السادات – حدائق أكتوبر، بإجمالي عدد 575 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح من 130- 140 م2 بأسعار تتراوح من 672.945 إلى 981.750 .
أما مشروع جنة فيتم طرح وحدات في 4 مدن، هي: السادس من أكتوبر – العبور – دمياط الجديدة – الشيخ زايد، بإجمالي عدد 1005 وحدات سكنية بمساحات تتراوح من 100-150م2 بأسعار تتراوح من 754.800 إلى 1.674.270. وأخيراً مشروع سكن مصر ، حيث يتم به طرح وحدات في 5 مدن، هي: أكتوبر الجديدة – المنيا الجديدة – غرب قنا – ناصر غرب أسيوط – القاهرة الجديدة، بإجمالي عدد 691 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من 106-118م2 بأسعار تتراوح من 364.000 إلى 948.454.
وأوضحت مي عبدالحميد، أنه تم، اليوم الأحد، فتح باب سداد مقدمات جدية الحجز المطلوبة للمشروعات الثلاثة، وإتاحة الاطلاع على كراسة الشروط المُرفقة بالموقع الإلكتروني بالإضافة إلى تسجيل البيانات الخاصة بصاحب الطلب وتقديم طلب حجز الوحدة السكنية لمدة شهر بداية من اليوم الأحد الموافق 19/7/2020 حتى الخميس الموافق 20/8/2020، حيث سيتم التقديم من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق cservices.shmff.gov.eg، وذلك وفقاً للخطوات التالية: الدخول على الموقع الإلكتروني للصندوق لإنشاء الحساب، حيث يقوم مقدم الطلب بإنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى