السد الإثيوبي

الخارجية الإثيوبية تبلغ نظيرتها السودانية أنها لم تشرع في ملء السد

أبلغت وزارة الخارجية الإثيوبية نظيرتها السودانية بعدم صِحة الخبر الذي تم تداوله حول شروع السلطات الإثيوبية في ملء سد النهضة.

وأشارت أديس أبابا إلى أن وزير الموارد المائية والري الإثيوبي لم يدلِ بالتصريحات التي تم نسبها إليه بالأمس ببدء عملية ملء السد وذلك نقلًا عن وكالة أنباء السودان.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين مدير إدارة دول الجوار بوزارة الخارجية السودانية السفير بابكر الصديق محمد الأمين والقائم بالأعمال الإثيوبي مكونن قوساييي تيبا اليوم الخميس.

 وأكد القائم بالأعمال الإثيوبي إن سلطات بلاده لم تغلق بوابات سد النهضة ولم تحتجز المياه الداخلة إليه . ولكن بالنظر إلى أن هذا هو موسم الأمطار فإن المياه تجمعت بشكل طبيعي في بحيرة السدّ.

و أشار إلى  التزام بلاده بالاستمرار في المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي حول قضية السد  ، وبإعلان المبادئ الموقع بين السودان وإثيوبيا ومصر.

وكان مدير إدارة دول الجوار بوزارة الخارجية أكد التزام السودان بالمفاوضات بإشراف الاتحاد الإفريقي، والسعي لحل توافقي لمصلحة البلدان الثلاثة، ورفض أي اجراءاتٍ أُحادية خاصة ما يتعلق منها بسلامة تشغيل سد الروصيرص الذى يقع على مسافةٍ قريبة من سدّ النهضة الإثيوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى