الاقتصاد الدولي

التوقعات تتراجع بشأن الإقتصاد الألماني.. أبرز ما جاء في الإقتصاد الدولي اليوم الأربعاء

ارتفاع أسعار المستهلكين لشهر يونيو في الولايات المتحدة 

في الولايات المتحدة، نقلت (The Wall Street Journal) أنباء حول ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل حاد في يونيو مع ارتفاع التكاليف للمنتجات والخدمات التي تضررت بشدة من جائحة فيروس كورونا بينما كانت الولايات توسع جهودها لإعادة فتح البلاد. 

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن مؤشر أسعار المستهلك – الذي يقيس ما يدفعه الأمريكيون مقابل السلع اليومية بما في ذلك البقالة والملابس والمأوى – ارتفع بنسبة 0.6٪ في يونيو في حين أنه انخفض في كل من الأشهر الثلاثة السابقة.

 تفاؤل الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة يقفز على توقعات المبيعات

أما بالنسبة إلى توقعات المبيعات، نقلت (Bloomberg) أنباء حول قفز تفاؤل الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة في يونيو مع إعادة فتح الولايات وتوقع أصحابها أن يكون الركود الحالي قصير الأجل، حسبما قال الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة يوم الثلاثاء. وزاد مؤشر ثقة المجموعة 6.2 نقطة في يونيو إلى 100.6. ولكن حتى مع التقدم، لا يزال الإجراء أدنى من قمة 2020 عند 104.5 في فبراير. 

ارتفاع مستويات ديون في المملكة المتحدة 

وفي المملكة المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول تحذير هيئة مراقبة الإنفاق الحكومية من أن المملكة المتحدة يجب أن ترفع الضرائب أو أن تقطع الإنفاق لتقليل حجم الديون. وقال مكتب مسؤولية الميزانية (OBR) إن الاقتصاد في طريقه للانكماش بنسبة 12.4٪ في عام 2020 والذي يمثل أكبر انخفاض اقتصادي منذ 300 عام، مع ارتفاع الاقتراض إلى أعلى مستوياته.

ارتفاع مبيعات التجزئة في يونيو

وبخصوص مبيعات التجزئة، نقلت (BBC) أنباء حول رؤية تجار التجزئة أكبر قفزة في مبيعاتهم الشهرية في أكثر من عامين في يونيو، وجاء هذا بساعدة ارتفاع الطلب على وسائل الراحة المنزلية ومعدات العمل عن بُعد. وسجلت مراقبة اتحاد التجزئة البريطاني- KPMG ارتفاع إجمالي المبيعات في المملكة المتحدة بنسبة 3.4٪، مقابل انخفاض بنسبة 1.6٪ في يونيو 2019.

تراجع التوقعات الاقتصادية الألمانية في يوليو

وفي ألمانيا، نقلت (Market Watch) عن معهد الأبحاث الاقتصادية ZEW يوم الثلاثاء إن التوقعات الاقتصادية الألمانية تراجعت قليلاً في يوليو بعد ثلاثة أشهر من الارتفاع. وقال المعهد إن مقياس التوقعات الاقتصادية انخفض إلى 59.3 في يوليو من 63.4 في يونيو. والنتيجة أقل من توقعات الاقتصاديين عند 60.0 نقطة.

تجار التجزئة الألمان يشاهدون  أسوأ تراجع منذ الحرب العالمية الثانية

أما بالنسبة إلى تجار التجزئة، نقلت (Reuters) أنباء حول مشاهدة تجار التجزئة غير الغذائيين في ألمانيا انخفاضًا في المبيعات بنسبة 22٪ تقريبًا هذا العام إذا لم تكن هناك موجة ثانية من عدوى فيروس كورونا، وهذا أسوأ تراجع له منذ الحرب العالمية الثانية. 

 الاقتصاد الصيني يواصل التعافي

وفي الصين، نقلت (China Daily) أنباء حول استمرار الاقتصاد الصيني في التعافي مع تأثير “كوفيد 19” المحدود على الائتمان السيادي، وفقًا لوكالة التصنيف الائتماني العالمية “موديز”. وقالت موديز في ندوة عبر الإنترنت إنه مقارنة بالدول التي تتمتع بنفس مستوى التصنيف، فإن الدين الحكومي الصيني سيبقى عند مستوى متوسط.

مشاريع البنية التحتية الجديدة تجذب  الاستثمار الأجنبي

 أما بالنسبة إلى الاستثمار الأجنبي، نقلت (People’s Daily) أنباء حول جذب مشاريع البنية التحتية الجديدة في الصين عيون المستثمرين الأجانب. منذ هذا العام، تم إطلاق عدد من هذه المشاريع الممولة بشكل مشترك من خلال الاستثمارات الأجنبية في جميع أنحاء البلاد. 

 أسعار الجملة للمنتجات الزراعية تواصل الارتفاع  الصين

وعلى صعيد آخر، نقلت وكالة أنباء الصين شينخوا (Xinhua) أنباء حول تسجيل أسعار الجملة للمنتجات الزراعية الصينية ارتفاعا طفيفا اليوم الاثنين، وفقا لوزارة الزراعة والشؤون الريفية، حيث جاء أحدث مؤشر لأسعار الجملة للمنتجات الزراعية في الصين عند 116.15، بزيادة 0.12 نقطة عن يوم الجمعة. وفي ظهر يوم الاثنين، ارتفع متوسط سعر جملة لحم الخنزير 1.7٪ إلى 48.84 يوان (حوالي 6.98 دولار أمريكي) للكيلوجرام، بينما زاد البيض 1.9٪ إلى 6.44 يوان للكيلوغرام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى