الصحافة المصرية

مدبولي يستعرض أمام منظمة العمل إجراءات الحكومة المصرية التي اتخذتها بشكل فوري.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الخميس

أبرز العناوين

  • الجريدة الرسمية تنشر موافقة السيسي على اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول مع لاتفيا
  • مدبولي يلقي كلمة نيابة عن رئيس الجمهورية في قمة منظمة العمل الدولية حول انتشار “كورونا” وبيئة العمل
  • “وزير التنمية المحلية”: أصدرنا ثلاث أدلة ارشادية للتوعية والوقاية من فيروس كورونا في مشروعات برنامج التنمية المحلية بمحافظتي قنا وسوهاج
  • وزيرا “النقل” و”الإسكان” يستعرضان عروض مشروع القطار السريع في مصر
  • “وزير الشباب والرياضة” يعلن تفاصيل مبادرة “دراجتك.. صحتك” 
  • وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير منطقة “مثلث ماسبيرو”
  • وزير التعليم العالي: الجامعات المصرية تحافظ على التميز في تصنيف شنغهاي للتخصصات 2020
  • سفارة مصر في كندا تنظم محاضرة وجولة ثلاثية الأبعاد في منطقة أهرامات سقارة

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومتي مصر وجمهورية لاتفيا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والموقعة في مدينة ريجا بتاريخ 17 أكتوبر لعام 2019. ويذكر أن مجلس النواب، قد وافق على هذا القرار بجلسته المعقودة 9 فبراير لسنة 2020.

ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمام قمة منظمة العمل الدولية حول انتشار وباء فيروس كورونا المستجد وبيئة العمل.

وأوضح رئيس الوزراء إلى أننا تأثرنا جميعاً من التداعيات السلبية لهذا الوضع، سواء من حيث ارتفاع معدلات البطالة بشكل حاد، وتراجع معدلات الإنتاج، وانخفاض معدلات النمو وحركة التجارة الدولية، أو على صعيد زيادة نسبة الفقر، وتدني مؤشرات التنمية، وتعاظم المديونيات وعجز الموازنات الحكومية، الأمر الذي ألقى بأعباء إضافية على كاهل الحكومات، لاسيما في الدول النامية، ودفعها لاتخاذ تدابير استثنائية للتعامل مع هذا الوضع الطارئ، عبر اتخاذ إجراءات سريعة؛ للتخفيف من الآثار الاجتماعية على الفئات التي فقدت وظائفها، واستيعاب العمالة المهاجرة، التي تم تسريحها وإعادتها إلى مواطنها الأصلية.

وخلال كلمته، نوه الدكتور مصطفى مدبولي إلى التأثيرات المتعددة لهذه الأزمة على العمالة غير المنتظمة، التي تمثل المرأة نسبة كبيرة منها، إلى جانب مؤسسات العمل المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، باعتبارها عماد اقتصاديات العديد من الدول النامية، وهو ما يضع ضغوطا متنامية على الحكومات؛ لضبط إيقاع المنظومة الاقتصادية والاجتماعية لمجابهة هذه المستجدات الطارئة.

وقال رئيس الوزراء إن الاجتماع في إطار منظمة العمل الدولية، التي تمثل المحفل الرئيسي لتناول قضايا العمل بأركانها الثلاثة، يوفر فرصة هامة للتحاور وتبادل الآراء للخروج برؤية بناءة ومتكاملة؛ من أجل معالجة آثار هذا الوضع على مجمل بيئة العمل، والبناء على الخطوات التي اتخذتها المنظمة في هذا الصدد؛ حتى يتسنى تقييم ودراسة كيفية التعامل معها والحد من تداعياتها، وذلك في إطار الامتثال للالتزامات ومعايير العمل الدولية ذات الصلة.

واستعرض رئيس الوزراء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية بشكل محدد وفوري للتعامل مع الأزمة بمختلف أبعادها بهدف تحقيق التوازن بين الاعتبارات الصحية الملحة، وبين الحفاظ على استمرار عمل المنظومة الاقتصادية، حرصا على توفير الاحتياجات الحياتية الأساسية للمواطنين، وضرب مثالا لذلك بتأجيل سداد الاستحقاقات الائتمانية والضريبية، ودعم العمالة غير المنتظمة، ومنح إعانات بطالة شهرية لمدة ثلاثة أشهر.

كما أشار الدكتور مدبولي إلى أنه تم كذلك تكثيف جهود تطوير منظومة الحماية الاجتماعية الوطنية، بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية ومن بينها منظمة العمل، لافتا إلى أنه في نفس الوقت، بجانب ما تم تنفيذه على الصعيد الوطني، حرصت مصر على المشاركة في مختلف الفعاليات الدولية، التي خاطبت سبل التعامل مع تداعيات هذا الفيروس، مؤكدا أن مشاركة مصر في القمة تأتى تجسيدا واستمرارا لهذا النهج، الذي يسعى إلى تفعيل وتنسيق الجهود الدولية ذات الصلة، بما في ذلك تعزيز دور منظمة العمل الدولية لحشد التمويل اللازم لدعم منظومة الحماية الاجتماعية في الدول النامية والأقل نموا، ومعاونة الدول الأعضاء على تجاوز الآثار العكسية والسلبية لهذا الوباء على العمل والعمال، مع مراعاة التفاوت في قدرات الدول على التعامل مع التحديات الناجمة عنها.

أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اصدار برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وبالتنسيق مع الوزارة، لعدد ثلاث أدلة استرشاديه ومنشورات توعوية، بغرض التوعية والوقاية من فيروس كورونا المستجد. وتأتي هذه الخطوات في ظل تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للحكومة باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، والحفاظ على سلامة العاملين في كافة المشروعات القومية ومن بينهم العاملين بالمشروعات الانشائية والخدمية التابعة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي قنا وسوهاج. 

وأوضح “شعراوي” أن الدليل الارشادي الأول خاص بمواقع العمل بالمشروعات الإنشائية الجاري تنفيذها بمحافظتي قنا وسوهاج، ويتضمن نبذة عامة عن فيروس كورونا المستجد وأعراضه وطرق انتشار العدوى. بالإضافة لتأثيره على أماكن العمل، ومواقع تنفيذ المشروعات وضرورة وضع خطط بديلة وإجراءات وقائية لتجنب حدوث هذه التأثيرات وحتى لا يتعطل تنفيذ المشروعات.

وأضاف وزير التنمية المحلية إلى أن الدليل الأول يتضمن أيضاً الخطوات التي يمكن لجميع أصحاب الأعمال من المقاولين اتخاذها لتقليل مخاطر تعرض العمال للعدوى طبقاً لتعليمات مجلس الوزراء ووزارة الصحة والبنك الدول، هذا بالإضافة إلى إعداد ملصقات والعلامات الارشادية الخاصة بمقر الانشاءات يتم تعليقها ونشرها بموقع المشروع.

وقال وزير التنمية المحلية أنه تم توجيه مسئولي المتابعة والبيئة والصحة والسلامة المهنية والمشاركة المجتمعية بوحدتي التنفيذ المحلية للبرنامج بمحافظتي قنا وسوهاج ومكتب تنسيق البرنامج بالوزارة لتكثيف متابعتهم لمواقع المشروعات الجارية وتواصلهم مع الجهات المشرفة على التنفيذ والمقاولين لضمان التطبيق الصارم لهذه الإرشادات والتعليمات.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر أن الإرشادات التي تضمنتها الأدلة الإرشادية التي تم إصدارها حول التوعية والوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا بالمحافظات، قد تم التأكيد على ضرورة الالتزام بنشر الملصقات التوعوية والعلامات الارشادية للتعريف بفيروس كورونا والإجراءات المتبعة لمجابهته بمختلف أنحاء مواقع الإنشاءات ومقار العمل، وتطبيق التعليمات والارشادات الموضحة بالأدلة الارشادية. كما أكد على أن توجيهات وزير التنمية المحلية للبرنامج تضمنت التأكيد على عدم تضرر العمال أو مستحقاتهم المالية من الإجراءات الاحترازية التي يتم تنفيذها.

عقد اجتماع اللجنة العليا للإشراف على مشروع القطار السريع، تحت رئاسة كلاً من الفريق مهندس كامل الوزير وزير الدولة للنقل، والدكتور عاصم الجزار وزير الدولة للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. ويهدف الاجتماع للإشراف على مشروع القطار السريع المزمع إنشاؤه بين “العين السخنة-العاصمة الإدارية الجديدة- أكتوبر- برج العرب- الإسكندرية- العلمين”، والذي يبلغ طوله 486 كم. ولقد جرى الاجتماع بحضور قيادات ومسئولون من كلا الوزارتين. واستعرض الوزيران خلال الاجتماع، 

نتائج العروض الفنية والمالية الخاصة بالتحالفين العالميين المتقدمين لتنفيذ المشروع، وكذلك خطط تكامله مع وسائل النقل الاخرى في نطاق اقليم القاهرة الكبرى مثل خطوط السكك الحديدية والمورونوريل والقطار الكهربائي وخطوط مترو الانفاق.

ومن جانبه، أكد وزير النقل على أهمية هذا المشروع الذي سوف يعمل على ربط العاصمة الإدارية الجديدة بـ 6 مدن. وتابع الوزيران آخر المستجدات الخاصة بمشروع مونوريل العاصمة الادارية الجديدة ومونوريل 6 أكتوبر، حيث طالب الوزيران بضرورة تكثيف الجهود الخاصة بالأعمال التنفيذية الخاصة بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة. حيث وزير النقل على أهمية المشروعين في ظل اهتمام وزارة النقل بتعظيم منظومة النقل الجماعي سواء داخل القاهرة الكبرى أو في عواصم المحافظات أو بين القاهرة والمدن الجديدة، خاصة أن المونوريل سيتم إدخاله في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات في مصر.

ومن جانبه، أكد وزير الاسكان على أهمية هذه المشروعات في إحداث التنمية الشاملة في مصر وخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة مشيدا بالتعاون المثمر مع وزارة النقل في تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية الكبرى.

أعلن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، “أن مبادرة “دراجتك.. صحتك”، التي تتبناها الوزارة ستبدأ بتوفير 1000 دراجة بسعر مدعم للمواطنين. كما أشار الى أن المبادرة تسعى لرفع هذا العدد بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع خلال العام الأول للمبادرة. تماشيًا مع توجيهات القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، وبغرض المساهمة في نشر الرياضة، وجعلها أسلوب حياة كأحد المحاور الرئيسية من محاور استراتيجية عمل الوزارة.

ولقد جرى ذلك خلال فاعليات المؤتمر الصحفي، الذي عقدته وزارة الشباب والرياضة –أمس الأربعاء 8 يوليو- في مركز التعليم المدني في الجزيرة، وبحضور الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وطارق فايد رئيس بنك القاهرة.

فيما أكد وزير الشباب والرياضة –في كلمته- أن مبادرة “دراجتك صحتك”، تهدف الى تشجيع المواطنين على ممارسة الرياضة، وترتكز على محورين أساسيين الأول يتمثل في تحسين اللياقة البدنية والصحية للمواطن من خلال استخدام “الدراجة الهوائية”، والمحور الثاني يتركز في أن “الدراجة” تُعد وسيلة انتقال مصاحبة للبيئة.  

كما أوضح الدكتور أشرف صبحي أن السعر المعلن للدراجة مناسب ومدعم من الوزارة، وبتسهيلات في السداد، ويمكن للشباب والمواطنين الراغبين في اقتناء الدراجات الدخول إلى البوابة الإليكترونية للوزارة لمليء البيانات المطلوبة وتحديد نوع الدراجة المطلوبة، مقدماً الشكر والتقدير لكل شركاء النجاح في تنفيذ المبادرة، وتوفير كل الدعم لها لتحقيق الأهداف المرجوة منها على مختلف الأصعدة.

ومن جانبه، أوضح الفريق عبد المنعم التراس أن الدراجات المعلن عنها ضمن مبادرة “دراجتك صحتك” هي صناعة مصرية خالصة، ويتم طرحها أمام الشباب والمواطنين، والعمل على تشجيعهم على اقتنائها في ظل الطفرة الإنشائية التي تشهدها البلاد على صعيد شبكة الطرق والمدن الجديدة والتي تراعى في تخطيطها تحديد مسارات وطرق خاصة للدراجات.

كما أعرب رئيس الهيئة العربية للتصنيع عن خالص تقديره لوزير الشباب والرياضة على التعاون المثمر مع الهيئة العربية للتصنيع في أكثر من مشروع تنموي، وكذا دوره في تطوير المنظومة الرياضية والبرامج والمشروعات والمبادرات المقدمة للشباب في مختلف المجالات. 

فيما أكد السيد طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة مشاركة البنك في المبادرة انطلاقاً من الدور المجتمعي للبنك، وكون المبادرة مشروع قومي يتطلب تكاتف الجميع من أجل إنجاحها، متمنياً الوصول إلى مليون دراجة في السنة الأول من المبادرة لما تتميز به من إيجابيات على صحة المواطن، وسهوله التنقل.

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع مسئولي محافظة القاهرة، وبحضور الجهات ذات الصلة، ومسئولي الوزارة، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تطوير منطقة “مثلث ماسبيرو”.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف تنفيذ أعمال التطوير بهذا المشروع القومي الهام، والذي يُعد من أهم مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بالقاهرة لإعادة رونقها الحضاري، وسيغير من خريطة المنطقة بعد الانتهاء من أعمال التطوير.

وأوضح الوزير أنه تم أيضاً استعراض موقف تنفيذ 3 أبراج سكنية، مُخصصة لمن وافق من سكان منطقة “مثلث ماسبيرو”، على خيار العودة إليها بعد تطويرها، وتضم برجين يتكون كل منهما من (بدروم “جراج سفلى” + دور أرضى “تجارى” + دور أول “جراج علوي” + 16 دورا سكنيا، وبه 10 مصاعد و4 مداخل)، بينما يتكون البرج الثالث من (دور أرضى “تجارى” + 10 أدوار سكنية، وبه 3 مصاعد).

وانطلاقاً من توجه الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتحسين مستوى المعيشة للفئات التي تقطن بها، تم البدء في أعمال تطوير المنطقة المصنفة كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية.

تحصد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإنجازات في البحث العلمي حيث أعلنت نتيجة تصنيف «شنغهاي» الصيني للتخصصات 2020 وأوضحت تميز 17 جامعة على أرض مصر من حيث كم وجودة الأبحاث المنشورة في أفضل المجلات المتخصصة عالمياً. 

وأشارت النتيجة إلى إدراج 16 جامعة مصرية والجامعة الأمريكية في القاهرة في مراكز متقدمة ضمن أعلى 500 جامعة عالمياً في 17 تخصص دقيق عبر المجالات التخصصية الرئيسية في العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية.

وأشار التقرير إلى أنه في مجال العلوم الطبيعية تميزت الجامعات المصرية في تخصصي الرياضيات والفيزياء حيث حصلت 3 جامعات مصرية على مراكز جيدة ضمن الـ ــ500 جامعة الأوائل على العالم في الرياضيات، وهي جامعة بني سويف في المرتبة (201 – 300)، بينما حققت كلا من جامعة القاهرة والمنصورة المراكز (401 – 500). كما شمل التصنيف جامعتين في مجال الفيزياء هم الجامعة البريطانية في مصر وجامعة الفيوم (301 – 400).

وأخيراً قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي التهنئة للخمس جامعات الأوائل في هذا التصنيف وطالب جميع الجامعات المصرية بالحفاظ على النجاح والعمل الجاد المتميز للوصول إلى تحقيق المزيد من التميز والارتقاء بترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية. 

نظمت سفارة مصر في أوتاوا أمس الأربعاء، محاضرة افتراضية و جولة ثلاثية الأبعاد لوزير الآثار الأسبق الدكتور ممدوح الدماطى في منطقة أهرامات سقارة بالجيزة، في إطار فعاليات الاحتفال ب شهر التراث المصري في كندا خلال شهر يوليو الجاري.

وشهدت الندوة التي عقدت عبر خاصية الفيديو كونفرانس، تقديم عرض ثلاثي الأبعاد لمنطقة سقارة الأثرية وهرم زوسر المدرج الذي تم افتتاحه مؤخرا للزائرين بعد عملية ترميم استمرت لعدة أعوام، الأمر الذي لاقى استحساناً كبيراً من قبل الحضور الذي بلغ عددهم أكثر من ١٠٠ مشارك من الخبراء والباحثين في علوم الآثار والتاريخ، وأساتذة الجامعات والسفراء المعتمدين في كندا، فضلا عن أعضاء البرلمان الكندي وممثلين عن الحكومة الكندية، وأعضاء تجمعات المصريين بكندا.

جدير بالذكر، أن السفارة في كندا نظمت هذه الفعالية بالتعاون مع الجمعية الكندية المصرية للتراث، في إطار خطة السفارة للتعاون مع العديد من الجمعيات المصرية الكندية طوال شهر يوليو، لتسليط الضوء على التنوع الثقافي المصري الفريد، وإبراز اسهامات الجالية المصرية في كندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى