الاقتصاد الدولي

إدارة ترامب تبدأ الانسحاب الرسمي من منظمة الصحة العالمية..أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الأربعاء

إدارة ترامب تبدأ الانسحاب الرسمي من منظمة الصحة العالمية

في الولايات المتحدة، نقلت (سي إن إن)  الأمريكية (CNN) أنباء حول إبلاغ إدارة ترامب الكونجرس والأمم المتحدة بأن الولايات المتحدة تنسحب رسميًا من منظمة الصحة العالمية وهي خطوة تأتي وسط عدد متزايد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء الأمريكتين خلال الأسبوع الماضي.

 وأثار الانسحاب، الذي سيدخل حيز التنفيذ في يوليو المقبل، انتقادات من المشرعين من الحزبين والجمعيات الطبية ومنظمات الدفاع والحلفاء في الخارج. 

تثبيت النفط أقل من 41 دولارًا مع تضخم المخزونات الأمريكية

أما بالنسبة إلى الدولار، نقلت (بلومبرج)  (Bloomberg) أنباء حول تثبيت النفط دون 41 دولارًا للبرميل مع تقرير صناعي يشير إلى مكاسب مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية. وأفاد معهد البترول الأمريكي أن المخزونات ارتفعت بـ2.05 مليون برميل الأسبوع الماضي

البطالة تصل إلى أعلى مستوى لها منذ الكساد الكبير

وعلى صعيد آخر، نقلت (The Wall Street Journal) عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الثلاثاء إن معدلات البطالة في الاقتصادات المتقدمة في العالم ستكون أعلى مما كانت عليه في نهاية العام عن أي وقت منذ الكساد الكبير ولن تعود إلى مستويات ما قبل الوباء حتى عام 2022 على الأقل.

منطقة اليورو توافق على 750 مليون يورو من إجراءات تخفيف عبء الديون لليونان

وعلى صعيد آخر، نقلت (Kitco News) أنباء حول موافقة منطقة اليورو يوم الثلاثاء على إجراءات جديدة لتخفيف عبء الديون لليونان بقيمة حوالي 750 مليون يورو (840 مليون دولار) كجزء من برنامج البلاد بعد خطة الإنقاذ. وقالت آلية الاستقرار الأوروبية (ESM)، صندوق الإنقاذ التابع للكتلة، إن الأموال تأتي من الأرباح التي حققتها البنوك المركزية في منطقة اليورو على سندات الحكومة اليونانية وتخفيض هامش الفائدة المتصاعد إلى قروض معينة في منطقة اليورو إلى أثينا هذا العام إلى الصفر.

انخفاض الصادرات الألمانية بنسبة 15٪ عام 2020

وفي ألمانيا، نقلت (Reuters) عن غرف التجارة الألمانية (DIHK) يوم الأربعاء إن الصادرات الألمانية ستنخفض بنسبة 15٪ هذا العام ولن تتعافى إلا بشكل طفيف في عام 2021. وقال فولكر ترييه، رئيس التجارة الخارجية في DIHK، إن الصادرات سترتفع العام المقبل بنسبة 7٪ إذا تحسن الوضع بشكل ملحوظ.

رئيس الوزراء الفرنسي يتعهد بحماية الاقتصاد إذا ضربت موجة الفيروس ثانية

وفي فرنسا، نقلت (Bloomberg) عن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس يوم الأربعاء إن الحكومة الفرنسية الجديدة ستسعى للحفاظ على الاقتصاد إذا دفعتها موجة ثانية من جائحة الفيروس التاجي إلى إعادة إجراءات الإغلاق. 

ارتفاع أرباح المصانع الصينية في الربع الثاني من 2020

وفي الصين، نقلت (Reuters) أنباء حول مساعدة الطلبات على مواد ومعدات البنية التحتية على تعافي الناتج الصناعي بشكل أسرع في الصين من معظم الأماكن الخارجة من عمليات الإغلاق. وارتفعت أسعار النحاس والصلب وسجلت أسعار أسهم الرقائق الزرقاء الصينية أعلى مستوياتها في خمس سنوات، حيث دفعت مشاريع البنية التحتية الممولة من الدولة إلى زيادة إنتاج الأسمنت والصلب والمعادن غير الحديدية. كما ارتفعت استثمارات السكك الحديدية، على سبيل المثال، بنسبة 11.4٪ في الربع الثاني من هذا العام مقارنة بالعام الذي سبقه مقابل انخفاض بنسبة 21٪ في الربع الأول.

ارتفاع أسعار الجملة للمنتجات الزراعية في الصين

أما بالنسبة إلى أسعار المنتجات الزراعية، نقلت (Xinhua) أنباء حول تسجيل أسعار الجملة للمنتجات الزراعية الصينية ارتفاعا طفيفا اليوم الأربعاء، وفقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة والشؤون الريفية، حيث جاء أحدث مؤشر لأسعار الجملة للمنتجات الزراعية في الصين عند 115.72، بزيادة 0.13 نقطة عن يوم الثلاثاء. 

انتعاش الشركات الصغيرة والمتوسطة في الربع الثاني

وعلى صعيد آخر، نقلت (China Daily) أنباء حول تحقيق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الصين أداء مذهلاً خلال الربع الثاني من هذا العام على خلفية السياسات الحكومية المواتية وتدابير الحفاظ على الذات واستئنافات العمل المطرد، ومن المتوقع أن يستمر هذا الانتعاش في النصف الثاني من العام، بحسب تقرير الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى