الاقتصاد الدولي

قطاع الخدمات الأمريكي ينتعش بقوة.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الثلاثاء

انتعاش قطاع الخدمات الأمريكي بقوة في يونيو

في الولايات المتحدة، نقلت  (Reuters) أنباء حول انتعاش نشاط صناعة الخدمات بشكل حاد في يونيو، وعاد تقريبًا إلى مستويات ما قبل كوفيد-19. وقال معهد إدارة التوريدات (ISM) يوم الاثنين أن مؤشر النشاط غير التصنيعي قفز إلى قراءة 57.1 في الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ فبراير، من 45.4 في مايو. 

ارتفاع الدولار في آسيا

أما بالنسبة إلى الدولار، نقلت (Investing) أنباء حول ارتفاع الدولار صباح الثلاثاء في آسيا، حيث يلجأ المستثمرون إلى الأصول الآمنة مع استمرار ارتفاع حالات كوفيد-19. وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الأخرى بنسبة 0.04٪ ليسجل 96.718 بحلول الساعة 12:34 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (5:34 صباحًا بتوقيت جرينتش).

إدارة ترامب تكشف عن 521.5 مليار دولار من المساعدات 

وعلى صعيد آخر، نقلت (Bloomberg) أنباء حول إصدار إدارة ترامب تفاصيل حول ما يقرب من 4.9 مليون قرض للشركات – من المالكين الوحيدين إلى سلاسل المطاعم والفنادق – في إطار أكبر برنامج إغاثة من الفيروس التاجي للحكومة الفيدرالية حتى الآن، وهو برنامج حماية Paycheck بقيمة 669 مليار دولار. ونشرت البيانات، بما في ذلك أسماء أكبر المقترضين في البرنامج، صباح الاثنين على موقع إدارة الأعمال الصغيرة الذي أدار البرنامج مع وزارة الخزانة.

مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تسجل انتعاشًا قياسيًا 

وفي منطقة اليورو، نقلت (Market Watch) انباء حول إظهار تقديرات من وكالة الإحصاء الأوروبية يوم الاثنين أن المستهلكين في منطقة اليورو عادوا بشكل جماعي إلى المتاجر في مايو حيث خففت عمليات الإغلاق في الكتلة، مما يشير إلى انتعاش حاد للمبيعات بعد انخفاض قياسي في مارس وأبريل. 

وقال يوروستات إن المبيعات في 19 دولة ارتفعت بنسبة 17.8٪ في مايو من أبريل، في أكبر زيادة منذ أن بدأت سجلات منطقة اليورو لمبيعات التجزئة في عام 1999.

بلجيكا لم تستأنف السفر مرة أخرى للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حتى الآن

وفي بلجيكا، نقلت (Politico) أنباء حول عدم استئناف بلجيكا السفر مع 15 دولة من خارج الاتحاد الأوروبي مدرجة في القائمة الآمنة للكتلة في الوقت الحالي، وفقًا لقرار حكومي يوم الاثنين.

البنك المركزي الفرنسي يرى انتعاشًا كاملاً في الناتج المحلي الإجمالي بعد الإغلاق 

وفي فرنسا، نقلت (Reuters) أنباء حول تقدير البنك المركزي يوم الإثنين أن الاقتصاد الفرنسي في طريقه للارتداد هذا الربع بقدر ما كان قد تراجع في الأشهر الثلاثة السابقة، قائلاً إنه قد يحتاج إلى مراجعة توقعاته لعام 2020. 

وقال بنك فرنسا إن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو يمكن أن يتوسع بنسبة 14٪ غير مسبوقة في الربع الثالث إذا ظل النشاط عند المستويات الحالية على الأقل.

بلوغ قيمة الاقتصاد الصيني الجديد 16.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي 

وفي الصين، نقلت (China Daily) أنباء حول تسجيل القيمة الاقتصادية المضافة من “الصناعات الجديدة وأشكال الأعمال الجديدة ونماذج الأعمال الجديدة” في الصين 16.19 تريليون يوان (2.31 تريليون دولار) في 2019، أي ما يعادل 16.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي للعام، بزيادة 0.2 نقطة مئوية على أساس سنوي. 

تراجع نمو سوق السلع الأساسية في الصين في يونيو

أما بالنسبة إلى سوق السلع الأساسية، نقلت وكالة أنباء الصين  (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات صناعية أن سوق السلع الأساسية شهد نموًا أبطأ في يونيو وسط تقلص المبيعات. 

ووقف مؤشر السلع الصينية الضخمة (CBMI)، وهو مقياس لنمو سوق السلع الأساسية المحلية، فوق خط الازدهار أو الانهيار بنسبة 100٪ عند 105.2٪ في يونيو، بانخفاض 0.7 نقطة مئوية مقارنة بشهر مايو، وفقًا لاتحاد الصين للوجستيات والمشتريات (CFLP).

حجم التداول في إطار برنامج Bond Connect الصيني يبلغ 422.1 مليار يوان في يونيو 

أما بالنسبة إلى مؤشر أسعار المستهلك، نقلت (Asia Times) أنباء حول بلوغ حجم التداول في إطار برنامج Bond Connect الصيني 422.1 مليار يوان (59.76 مليار دولار أمريكي) في يونيو، بزيادة 145٪ من 172.2 مليار يوان في نفس الفترة من العام الماضي. 

وقال التقرير إنه بنهاية العام الماضي كان البرنامج يضم 2،012 مستثمرا دوليا معتمدا من بينهم 72 من بين أكبر 100 شركة عالمية لإدارة الأصول مضيفا أن البرنامج رحب بأول مستثمر من روسيا الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى