الاقتصاد الدولي

ارتفاع أسعار الغاز مع بقاء سعر النفط دون 50 دولارًا للبرميل..أبرز ماجاء في الاقتصاد الدولي اليوم الاثنين

جولدمان ساكس يتوقع  انكماش الناتج المحلي الإجمالي أكثر من المتوقع

في الولايات المتحدة، نقلت  (Fox Business) أنباء حول توقع الاقتصاديين في جولدمان ساكس أن يتقلص الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة أكثر مما كان متوقعًا، لكنه سيعود إلى المسار الصحيح في سبتمبر. كما أن محللي جولدمان ساكس كتبوا أن “التوقف المؤقت” في إنفاق المستهلكين في شهري يوليو وأغسطس سيحد من انتعاش الربع الثالث.

ارتفاع عوائد سندات الخزانة حيث ينتظر المستثمرون البيانات الاقتصادية والمزادات

أما بالنسبة إلى عوائد سندات الخزانة، نقلت (CNBC) أنباء حول ارتفاع العائد على سندات الخزانة القياسية لمدة 10 سنوات بنسبة 0.6923٪ وارتفاع العائد على سندات الخزانة لمدة 30 عامًا إلى 1.4584٪. جاء هذا بعد أن كانت أسعار ديون الحكومة الأمريكية منخفضة صباح يوم الاثنين، حيث أدت حالات الإصابة بالفيروس التاجي المتزايدة إلى تأخير إعادة فتح البلاد.

ارتفاع أسعار الغاز مع بقاء سعر النفط دون 50 دولارًا للبرميل

وعلى صعيد آخر، نقلت (MSN) أنباء حول بدء ألبرتان في دفع المزيد عند المضخة بعد حرب الأسعار بين السعودية وروسيا. وبلغ متوسط سعر الغاز في المحافظة يوم الثلاثاء 98.3 سنتًا للتر. وارتفع ذلك بمقدار 6.9 سنتًا مقارنةً بمتوسط الأسبوع الماضي، ومن 78.3 سنتًا تقريبًا في منتصف أبريل، وهو أدنى مستوى لعام 2020.

 مبيعات السيارات الجديدة تسجل انخفاضا طفيفا في المملكة المتحدة  في يونيو على أساس سنوي

وفي المملكة المتحدة، نقلت (Reuters) انباء حول انخفاض تسجيلات السيارات البريطانية الجديدة بمقدار الثلث على أساس سنوي في يونيو عندما أعيد فتح العديد من الوكلاء بعد رفع إجراءات تأمين كوفيد-19، وفقًا للبيانات الأولية من هيئة صناعية، وهو انخفاض أصغر من مارس وأبريل ومايو. وقالت جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) أنه تم تسجيل حوالي 145000 وحدة في يونيو. كما أن السوق كان متخلفًا بنسبة 50٪ تقريبًا عن المستوى الذي كان عليه في نفس الوقت في عام 2019.

حزب العمال يحث على مزيد من الدعم لوقف فقدان الوظائف بعد فيروس كورونا

أما بالنسبة إلى الوظائف في المملكة المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول مطالبة أنليز دودز من حزب العمال بتمديد خطط الاحتفاظ بالوظائف في أجزاء من المملكة المتحدة التي تعرضت للإغلاق المحلي. ودعت الوزراء إلى إنهاء “نهج واحد يناسب الجميع” للمساعدة في دعم الوظائف. ووعد رئيس الوزراء بوريس جونسون بتقديم استثمار في البنية التحتية لخلق آلاف الوظائف عالية المهارة ذات الأجور العالية.

 الانتعاش المعتدل في الطلبات على الصناعة الألمانية إلى تباطؤ الانتعاش

وفي ألمانيا، نقلت (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات يوم الاثنين أن طلبيات السلع الصناعية الألمانية ارتفعت بنسبة 10.4٪ في مايو، مرتدة من أكبر انخفاض لها منذ أن بدأت السجلات في 1991 في الشهر السابق، حيث ارتفع الطلب بعد رفع إجراءات الإغلاق لمكافحة الفيروس التاجي. وكانت الزيادة أضعف من توقعات رويترز بارتفاع 15٪، وقالت وزارة الاقتصاد إن العودة إلى مستويات ما قبل الأزمة ستكون بطيئة على الرغم من تعافي الاقتصاد.

توسع الاقتصاد الصيني في الربع الثاني

وفي الصين، نقلت (Xinhua) أنباء حول عودة الاقتصاد الصيني إلى النمو الإيجابي في الربع الثاني من هذا العام في علامات جديدة على استعادة الوضع بعد الوباء. ويتوقع لي تشاو ، الخبير الاقتصادي في Zheshang Securities، أن يبدأ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في التوسع في الربع الثاني ويرتفع بأكثر من 6٪ في كل من الربع الثالث والرابع، بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول.

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك مع استمرار استئناف العمل

أما بالنسبة إلى مؤشر أسعار المستهلك، نقلت (China Daily) أنباء حول احتمالية توقف انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين في الصين في يونيو، حيث شهد مؤشر التضخم الرئيسي زيادة بطيئة على أساس سنوي للشهر الرابع على التوالي عند 5.2٪ في فبراير و4.3٪ في مارس و3.3٪ في أبريل و2.4٪ في مايو بعد بلوغ ذروة بلغت 5.4٪ في يناير. وارتفعت أسعار لحم الخنزير والخضروات في يونيو بدون عوامل موسمية ، مما يعكس تحسنًا في استهلاك المطاعم لرفع الطلب على الغذاء.

استثمار الصين 200 مليون يوان لتحسين شبكة السكك الحديدية بين الصين وأوروبا

وعلى صعيد آخر، نقلت (Xinhua) أنباء حول تخصيص الصين أكبر مخط اقتصادي بقيمة 200 مليون يوان (28.3 مليون دولار) من الميزانية المركزية لدعم بناء محاور النقل في خمس مدن لتحسين خدمات الشحن بالسكك الحديدية بين الصين وأوروبا. ووفقا لبيان صادر عن اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح، ستستخدم الأموال لدعم بناء المشاريع التوضيحية في تشنغتشو وتشونغتشينغ وتشنغدو وشيان وأورومتشي في محاولة لتحسين كفاءة شبكة النقل بالسكك الحديدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى