الصحافة المصرية

وزير التعليم العالي: قد نكون عبرنا مرحلة ذروة كورونا… أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • رئيس الوزراء يستعرض تقرير مراجعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لسياسات الاستثمار في مصر
  • وزير التعليم العالي: قد نكون عبرنا مرحلة ذروة كورونا
  • البترول تعلن الأسعار الجديدة للوقود خلال أيام
  • وزير القوى العاملة: صرف 317 مليون جنيه لـ 275 ألف عامل بـ 2619 منشأة بالسياحة والنسيج وقطاع أخري
  • “وزير الإسكان”: تشطيب 528 وحدة سكنية بمشروع “جانا” بمدينة المنيا الجديدة
  • “وزارة الثقافة” تعلن عن استئناف نشاطها الفني بـ40 حفل خلال صيف 2020 في مسارح الأوبرا
  • “وزير التنمية المحلية” يجري اتصالاً هاتفيًا بمحافظ الجيزة للاتصال على سائق الحفار الذي سقط اثناء ازالة العقار بالجيزة
  • السفير المصري في جوبا يلتقي وزير شئون الرئاسة الجنوب سوداني
  • 745 عالقا مصريا بالكويت يغادرون إلى القاهرة وسوهاج عبر 5 رحلات
جريدة المصدر: «مدبولى» يصدر قراراً بتنظيم الإجراءات الاحترازية بعد ...

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقرير مراجعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لسياسات الاستثمار في مصر مطلع شهر يوليو 2020، والذي أعد ملخصا بنتائجه المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ذكر التقرير أن مصر حصدت ثِمار جهودها، التي كان لها تأثير إيجابي على الأداء الاقتصادي، حيث تضاعف نمو الناتج المحلي الإجمالي ليسجل 5.5% عام 2019، وهو الأعلى خلال عقد من الزمان. كما تنامت تدفقات الاستثمار الأجنبي المُباشر بمستويات قياسية منذ عام 2011، حتى أصبحت مصر الوجهة الأولي أفريقيًا لجذب للاستثمار الأجنبي المباشر، والثانية بين بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقدَّم التقرير – عبر فصوله الثمانية – تحليلًا لاتجاهات الاستثمار الأجنبي، والفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي يُحققها، والإطار التنظيمي الخاص ببدء المستثمرين لأعمالهم والتوسع في استثماراتهم.

وأوضح عبد الوهاب، أن المنظمة أعلنت عن تدشين التقرير الرئيس لنتائج هذا المشروع، والمُعنون بـ “تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لمراجعات سياسات الاستثمار في مصر”. والذي تم بمشاركة جميع الوزارات المعنية، والهيئات العامة، والقطاع الخاص؛ حيث عكف فريق العمل بالكامل على البحث في سياسات الاستثمار، وتحليلها، وإقامة حوار بشأنها، وصولُا إلى اقتراح حِزمة من التدابير والمبادرات المُساندة لمصر، لاستكمال مسيرتها المـُثمرة لتأصيل إطار مؤسسي وتشريعي أكثر توافقًا مع احتياجات المستثمرين وتطلعاتهم.

مضيفًا أن التقرير استند إلى منهج تقييمي رصين، والمعروف بـ “إطار سياسة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاستثمار” (OECD Policy Framework for Investment)، الذي سبق تطبيقه في حوالي 40 دولة من مختلف أنحاء العالم؛ وصولًا إلى اقتراح قائمة من تدابير السياسة العامة – استنادًا إلى الممارسات والمعايير الدولية الرائدة – من شأنها تحسين عملية تصميم واستهداف الحوافز الضريبية، وتعزيز ممارسات الأعمال المسؤولة، وإحداث مزيد من التناغم بين الممارسات الإدارية لتبسيط الإجراءات.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\4 يوليو\وزير التعليم العالى.jpg

تحدث الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن توقعاته بشأن انخفاض أو زيادة إصابات فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير التعليم العالي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “mbc مصر”: “النموذج الخاص بنا يقول، إن المعدل بدأ يتغير من الارتفاع الرأسي للأرقام، إلى التسطيح، وهذا معناه أن من الممكن أن نكون عبرنا مرحلة الذروة، وأننا الآن في مرحلة ما بعد الذروة، ودخلنا مرحلة التسطيح تمهيدًا للانخفاض”.

وأضاف: “منستغربش لما نوصل لـ100 ألف إصابة، ودي هنا خدها على مدار الشهرين القادمين، حتى انتهاء الجائحة، وإذا استمرت الأعداد على ما هي عليه الآن حتى منتصف شهر يوليو، فإننا سنكون تجاوزنا الذروة، استعدادا للنزول التدريجي الذي سيستغرق شهري أغسطس وسبتمبر، حتى أول أكتوبر.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\4 يوليو\البترول.jpg

تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية، لإعلان الأسعار الجديدة الخاصة بالبنزين والسولار، وذلك بعد انعقاد لجنة التسعير التلقائي للوقود.

ويأتي ذلك في ظل تطبيق آلية التسعير التلقائي، التي بدأتها الحكومة العام الماضي، لربط السعر المحلي بمثيله العالمي، بعدما قامت بتحرير أسعار البنزين بشكل كامل، يوليو الماضي.

ومن المقرر أن تحدد اللجنة، أسعار تداول البنزين والسولار في محطات البنزين للبيع للمواطنين، حيث ستقرر اللجنة سواء زيادة أو خفض السعر، بنسبة 10% أو ستقرر تثبيت السعر القديم.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\4 يوليو\وزير القوى العاملة.jpg

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة أن صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة يقوم حاليا باستكمال صرف إعانات الطوارئ للعاملين في القطاعات المتضررة من فيروس كورونا وفي مقدمتها قطاع السياحة، والغزل والنسيج وأخري، والتي تصل إلى 317 مليونا و945 ألف جنيه ، لنحو 275 ألفا و543 عاملا يعملون في 2619 منشأة متضررة من جائحة فيروس “كورونا” المستجد، وذلك بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذى قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به والمثبت في التأمينات بحد أدنى 600 جنيه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف مرتبات العمالة المنتظمة القطاعات المتضررة من كورونا المستجد (كوفيد-19) ، وفي مقدمتها السياحة المتضررة.

وأوضح وزير القوي العاملة، أن إجمالي أعداد المتقدمين للصندوق لصرف الإعانات القطاعات المتضررة من كورونا وصل حتى الآن 3356 بقطاعات السياحة والغزل والنسيج وقطاعات أخرى قطاع عام وخاص بعد استكمال الصرف يتبقى 737 منشأة جارى استكمال بياناتهم تمهيدا للصرف.

ولفت الوزير إلى أن بالنسبة لقطاع السياحة (خاص وعام) تم صرف 189 مليونا و992 جنيها، لـ 183 ألفا و515 عاملا يعملون في 2450 منشأة.

أما بالنسبة لقطاع الغزل والنسيج (خاص وعام) تم صرف 96 مليونا و159 جنيها، لـ 72 ألفا و927 عاملا، يعملون في 78 منشأة، كما تم صرف 31 مليونا و794 جنيها لـ 19 ألفا و101 عامل، يعملون في 91 منشأة قطاع خاص وعام.

وأكد سعفان أنه تم وضع قواعد للصرف للقطاعات المتضررة خاصة لقطاع السياحة بالاتفاق بين وزارات القوى العاملة والسياحة والتخطيط والتنمية والاقتصادية خلال اجتماعهم الأخير لإعانة ذلك القطاع، وفقًا لها يتم تقديم الطلبات إلى الاتحاد العام للغرف السياحية لمراجعتها وتقديمها إلى الصندوق والذي بدوره يقوم بمراجعتها مع التأمينات الاجتماعية، وعلى أثره يتم الصرف للمنشآت المتعثرة بموجب شيكات أو تحويلات بنكية على الحساب الخاص بها.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\4 يوليو\الاسكان.jpg

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية لـ528 وحدة سكنية “22 عمارة” بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر بالمرحلة الأولى بمدينة المنيا الجديدة، موضحاً أنه جارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية للوحدات وواجهات العمارات تزامناً مع أعمال تنسيق الموقع العام للمشروع.

من جانبه، أوضح المهندس محمد مصطفى أحمد، أنه يجري حاليًا العمل على قدم وساق بمشروع “جانا”، للإسكان الفاخر بالمرحلة الأولى بالمنطقة الترفيهية أسفل نادي المهندسين، حيث تم الإنتهاء من تنفيذ الشبكة الرئيسية للغاز الطبيعي للمشروع، وجار أعمال التشطيبات الداخلية وتنسيق الموقع العام شامل. وعدد 2 بحيرة مائية وحمام سباحة وأعمال تنفيذ السور الخارجي والبوابات. 

وأكد رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، استمرار العمل على مدار الأسبوع لسرعة الإنتهاء من الأعمال في الموعد المحدد، مع الإلتزام بالإجراءات الإحترازية للحفاظ على صحة العاملين بمواقع العمل، وذلك في إطار

الجهود المستمرة لدفع عجلة التنمية ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها والالتزام بسير الأعمال بمدينة المنيا الجديدة.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\4 يوليو\وزيرة الثقافة.jpg

اعتمدت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة برنامج استئناف النشاط الفني لدار الاوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدى صابر الذي يتضمن ٤٠ حفلا فنيا متنوعا.

وتقرر تحت اشراف الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني بالأوبرا، أن يتم انشاء مسارح مفتوحة وتخصيصها لحفلات موسم الصيفن، والتي سوف يشارك فيها نخبة من كبار نجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي. من ضمنهم الفنان الكبير محمد منير والموسيقار الكبير عمر خيرت والمطرب على الحجار والفنان مدحت صالح، اوركسترا القاهرة السيمفونى، رائد موسيقي الجاز يحيى خليل، النفيخة، مسار اجبارى، فرقة أوبرا القاهرة، عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، المنشدان وائل الفشنى – الشيخ ايهاب يونس، بغدادى بيج باند، فرسان الشرق للتراث ( عرض ريا وسكينة ) ، سعيد الارتيست، نسمة محجوب، أوركسترا صوت مصر بقيادة المايسترو احمد عاطف، فرقة الرقص المسرحى الحديث ( عرض دموع حديد )، فرقة باليه أوبرا القاهرة، نوران ابو طالب، وسط البلد الى جانب فرق الموسيقى العربية بالاوبرا ( عبد الحليم نويرة – القومية العربية للموسيقى – التراث للموسيقى العربية – الانشاد الدينى – أوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربى )، سلسلتى وهابيات وكلثوميات وحفلات طلاب مركز تنمية المواهب .

ومن جانبه، صرح الدكتور مجدي صابر رئيس الأوبرا أن فعاليات استئناف الحفلات تنطلق في الثامنة –مساء الخميس 9 يوليو- على مسرح النافورة الخارجي بسهرة طربية يشارك فيها عددًا من نجوم فرقة الموسيقى العربية. 

وأضاف أن مسرح سيد درويش “أوبرا الاسكندرية” يستقبل جمهوره فى مدينة الثغر بحفل يقام الثامنة مساء الجمعة 10 يوليو لفرقة أوبرا الاسكندرية للموسيقي والغناء العربي بقيادة المايسترو ايهاب عبد الغفار ويضم باقة مختارة من اعمال الموسيقى العربية. بالإضافة الي سلسة وهابيات التي تضم روائع موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب حيث يقام حفل على المسرح المكشوف فى الثامنة مساء الاحد ١٢ يوليو حفلا يضم مجموعه من روائع الحان موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب بقيادة المايسترو حازم القصبجى ومشاركة المطربين ايمان عبد الغني ، ايات فاروق ، احمد عصام واحمد نافع.

كما أشار صابر أن حجز الحفلات مُتاح الكترونيا عبر الموقع الرسمي لدار الأوبرا المصرية. مؤكدًا على جاهزية الأوبرا لاستقبال ضيوفها من خلال اتباع الاجراءات الاحترازية حرصًا على سلامة الجمهور والفنانين والعاملين، والتي تتمثل في استقبال 25% من الطاقة الاستيعابية للمسارح، ودخول الجمهور 

https://ticketsmall.com/customer/events/list/ من خلال بوابات التعقيم الذاتي بعد قياس درجة الحرارة ، مسافات التباعد بين الحضور ، تطهير وتعقيم المسارح قبل وبعد العروض والالتزام بارتداء الاقنعة الطبية الى جانب توزيع مطبوعات ارشادية توعوية علي الجمهور اثناء دخولهم الحفل.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\4 يوليو\وزير التنمية.jpg

أجري اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إتصالاً هاتفياً باللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، لمتابعة واقعة إنهيار عقار مخالف أثناء عملية إزالته على حفار وبداخله سائقه بمنطقة بشيتل التابعة لمركز ومدينة أوسيم . وإطمأن شعراوى خلال الإتصال على سلامة وصحة السائق ووجه باجراء الكشف الطبي اللازم له، حيث أكد المحافظ أنه لم يصاب بأى أذى كما أن الحادث لم يسفر عن أى إصابات بين المشاركين فى حملة الإزالة، والحفار الذى سقط عليه العقار انكسر جزء فى مقدمته. مضيفاً أن العقار المنهار عبارة عن فيلا تم بناءها بشارع الكباش ببشتيل بدون الحصول على التراخيص اللازمة ومخالفة القانون وذلك على إرتفاع ٤ طوابق وعلي مساحة ٣٥٠ متر تقريبًا.

ووجه اللواء محمود شعراوى، بإحالة الواقعة للتحقيق لعدم إتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامة العاملين فى حملة الإزالة وعدم تطبيق المعايير الهندسية في عملية الإزالة مملي تسبب فى سقوط العقار فوق الحفار .

وشدد شعراوى على ضرورة استمرار الأجهزة التنفيذية بمحافظة الجيزة فى حملات إزالة العقارات المخالفة سواء التى تم بناءِها بدون ترخيص أو المخالفة لشروط الترخيص أو التى تقع على أراضي أملاك الدولة والتعديات على الأراضي الزراعية .

وأكد وزير التنمية المحلية على ضرورة عدم التهاون مع أية محاولة لمخالفة قرارات وقف البناء وفرض هيبة الدولة وردع المخالفين، وإحالة كافة المخالفات للنيابة العسكرية تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية فى هذا الشأن .كما طالب شعراوى بضرورة التنبيه على مقاولي الهدم والأحياء والادارات الهندسية بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات والاجراءات اللازمة لحماية المشاركين فى حملات الإزالة التى تشهدها المحافظة سواء عمال أو متابعين أو فنيين وعدم الاهمال في تنفيذ قرار الإزالة.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\4 يوليو\19_2020-637294315240797079-79.jpg

التقى السفير د. محمد قدح، سفير مصر في چوبا، مع “نيال دينج نيال” وزير شئون الرئاسة بدولة جنوب السودان، حيث نقل إليه تهنئة وزير الخارجية سامح شكري بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد، معربًا عن أطيب التمنيات له بالتوفيق، كما نقل إليه دعوة لزيارة القاهرة في موعد يتم الاتفاق عليه وفقًا لارتباطات الجانبين.

تم خلال اللقاء عرض السفير المصري لمجمل تطورات العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية، وكذا الدعم التنموي والإنساني المصري للأشقاء فى جنوب السودان.

وأطلع السفير المصري الوزير “نيال دينج نيال” على تطورات أزمة سد النهضة، حيث أعرب المسئول الجنوب سوداني عن تطلعه لأن تسفر المفاوضات الجارية عن اتفاق عادل ومتوازن يلبي تطلعات الدول الثلاث ووفقاً لقواعد القانون الدولي ذات الصلة.

من جانبه، أعرب الوزير الجنوب سوداني عن شكره وتقديره لرسالة الوزير شكري، وتطلعه لتلبية الدعوة لزيارة القاهرة قريبًا. كما أشاد بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدًا أهمية مواصلة الجهود المشتركة لتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\اسبوعي\كويت.jpg

ذكرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، في بيان صحفي اليوم السبت، أن 745 من العالقين المصريين بالكويت، غادروا إلى محافظتي القاهرة وسوهاج؛ وذلك عبر 5 رحلات جوية.

وأضافت أن شركة طيران الجزيرة الكويتية نظمت رحلتين، في حين نظمت شركة العربية – مصر، وشركة مصر للطيران وشركة طيران النيل رحلة واحدة لكل منها.

وكانت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، قد أعلنت مغادرة 1445 من العالقين المصريين في الكويت، إلى محافظات القاهرة، وسوهاج، والإسكندرية، وأسيوط، والأقصر؛ وذلك عبر 8 رحلات جوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى