الاقتصاد الدولي

تعثر الدولار وتأرجح معنويات المستثمرين بالولايات المتحدة الأمريكية.. أبرز ماجاء في الاقتصاد الدولي اليوم الاثنين

تعثر الدولار مع تأرجح معنويات المستثمرين بين آمال الانتعاش والمخاوف من الفيروسات

في الولايات المتحدة، نقلت (Reuters) أنباء حول مكافحة الدولار لإحراز تقدم يوم الاثنين، وارتفاع العملات ذات المخاطر العالية إلى الأمام. وجاء ذلك بسبب تأرجح معنويات المستثمرين بين الآمال في انتعاش اقتصادي عالمي والمخاوف من أن موجة جديدة من حالات الفيروس التاجي.

سوء الوضع بين الولايات المتحدة والصين 

وبخصوص الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، نقلت (Bloomberg) أنباء حول تخطي الولايات المتحدة والصين التهديدات التجارية العدائية إلى تبادل اللكمات التنظيمية التي تهدد مجموعة واسعة من الصناعات بما في ذلك التكنولوجيا والطاقة والسفر الجوي. 

وأضافت أن البلدين أدرجا  شركات بعضهما البعض في القائمة السوداء، وحظرا الرحلات الجوية وطردا الصحفيين. بدأت المناوشات التي تتكشف في جعل الشركات متوترة من المشهد التجاري الذي يمكن أن يتحول من تحتها.

مشتريات السندات من البنك المركزي الأوروبي

وعلى صعيد آخر، نقلت (Reuters) عن قاض في أعلى محكمة في ألمانيا في تصريحات نشرت  إن القرار بشأن ما إذا كان ينبغي على ألمانيا الانسحاب من برنامج شراء السندات من البنك المركزي الأوروبي يقع على عاتق البنك المركزي الألماني. 

وأضافت أنه قضت المحكمة الدستورية الألمانية في مايو أن البنك المركزي الأوروبي تجاوز تفويضه بأكثر من 2 تريليون يورو من مشتريات السندات الحكومية، وأمر البنك المركزي بإنهاء الخطة ما لم يتمكن البنك المركزي الأوروبي من إثبات التناسب في غضون ثلاثة أشهر.

إنعاش الاقتصاد البريطاني أمر صعب مع قوى عاملة تتصف بالشيخوخة

وفي المملكة المتحدة، نقلت (Bloomberg) أنباء حول ضعف الاقتصاد البريطاني وصعوبة انتعاشه بسبب ارتفاع نسب عمالة الشيخوخة.

رئيس الوزراء البريطاني: “لن نعود إلى التقشف قبل 10 سنوات”

ونقلت (BBC) أنباء حول تعهد رئيس الوزراء بأن حكومته لن تعود إلى التقشف قبل عشر سنوات في خطابه. وأضاف أن خطته ستشمل فرقة عمل جديدة تبحث في تسريع بناء المستشفيات والمدارس والطرق.

المؤشرات الاقتصادية تظهر تحسنا تدريجيا 

وفي الصين، نقلت (China Daily) أنباء حول تحسن الاقتصاد الصيني تدريجياً حيث تستمر بعض المؤشرات الاقتصادية في التعافي. وأضافت أنه زادت إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 4% في مايو مقارنة بالشهر السابق، مع عودة الرقم إلى 98.6% من نفس الفترة من العام الماضي، وبلغ إجمالي الإيرادات 21.84 تريليون يوان (3.09 تريليون دولار) في الأشهر الخمسة الأولى، بانخفاض 7.7% على أساس سنوي، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة المالية.

الصين تمدد خفض أسعار الكهرباء لمساعدة الشركات

ونقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua) أنباء حول قرار كبير المخططين الاقتصاديين في الصين تمديد سياسة خفض أسعار الكهرباء بنسبة 5% حتى نهاية العام لمساعدة الشركات على التغلب على الصعوبات التي سببها تفشي فيروس كورونا. 

وأضافت أنه وفقًا للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح (NDRC)، ستمتد السياسة، التي تم اعتمادها لأول مرة في الفترة من 1 فبراير إلى 30 يونيو للتخفيف من تأثير الوباء، إلى 31 ديسمبر وتنطبق على مستخدمي المؤسسات باستثناء أولئك الذين يعملون في القطاعات ذات الاستهلاك العالي للطاقة. 

مؤشر شوقوانغ الصيني لأسعار الخضار يرتفع بنسبة 0.77٪

وعلى صعيد آخر، نقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua) أنباء حول ارتفاع مؤشر شوقوانغ الصيني لأسعار الخضار، وهو مقياس لسوق الخضار في البلاد، بنسبة 0.77% إلى 120.13 نقطة يوم الأحد. 

وأضافت أنه تم نشر مؤشر أسعار الخضروات الذي يتم مراقبته عن كثب يوميًا من قبل مدينة شوقوانغ بمقاطعة شاندونغ، وهي قاعدة إنتاج الخضار الرئيسية في الصين ومركز توزيع الخضروات وتحديد الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى