سياسة

وزير الري: مصر تعتمد على نهر النيل في 97% من احتياجاتها المائية

استعرض الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته بافتتاح الرئيس السيسي عددا من المشروعات القومية بشرق القاهرة. إجراءات تعظيم كفاءة استخدام المياه، مشيرًا إلى أن مصر أكثر البلاد جفافًا في العالم وتعتمد على نهر النيل في ٩٧% من احتياجاتها المائية. مضيفًا أن مصر هي الدولة الافريقية الوحيدة التي تعيد استخدام المياه أكثر من مرة ولا تنتظر المشاكل وتواجهها وتتنبأ بها مثل الزيادة السكانية.

وأوضح أن استراتيجية تطوير الموارد المائية تشمل تحسين نوعية المياه وترشيد الاستخدام وتنمية الموارد وتأهيل البنية الملائمة. وتحسين الخدمة لافتًا إلى إنه يتم الاعتماد على معدلات الشكاوى كمؤشر على مستويات الأداء.

ولفت إلى أن السيول التي شهدتها مصر خلال الأشهر الماضية، لم تحدث منذ 200 عام، وما شكل اختبارا حقيقيا للبنية التحتية.

كما أوضح عبد العاطي، أننا نستورد القمح من الخارج لأنه ليس لدينا موارد مائية تكفي لزراعته، منوهًا بأن مصر من اعلى الكفاءات في العالم انتاجيًا.

وزير الزراعة: تم تنفيذ مشروعات تنموية بنحو ٢٨١ مشروعا بتكلفة تفوق ٢٦ مليار جنيه

وفي سياق متصل، أكد الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة، خلال كلمته بافتتاح الرئيس السيسي عددا من المشروعات القومية بشرق القاهرة. أن مصر شهدت نهضة زراعية غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية.

موضحًا إنه تم تنفيذ مشروعات تنموية بنحو ٢٨١ مشروعا بتكلفة تفوق ٢٦ مليار جنيه، موضحا أن محاور التنمية اعتمدت على رفع كفاءة البحث عن مصادر مائية متعددة والتوسع في الرقعة الزراعية.

مشيرًا إلى أن استراتيجية التنمية استهدفت رفع مستوى الإنتاجية وتقليل الاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي. لافتًا إلى إننا نواصل العمل على مشروعات ضخ المياه إلى شمال ووسط سيناء. فهناك نحو 850 ألف فدان صالحة للزراعة، في شمال ووسط سيناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى