الاقتصاد الدولي

انخفاض عجز الحساب الجاري للولايات المتحدة.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الأحد

انخفاض عجز الحساب الجاري للولايات المتحدة

في الولايات المتحدة، ذكرت  (Reuters) عن وزارة التجارة إن عجز الحساب الجاري، الذي يقيس تدفق السلع والخدمات والاستثمارات من وإلى البلاد، انخفض بنسبة 0.1٪ إلى 104.2 مليار دولار، وهو الأصغر منذ الربع الثاني من عام 2018. وأضافت أنه تم تعديل بيانات الربع الرابع لإظهار تضييق الفجوة إلى 104.3 مليار دولار، بدلاً من 109.8 مليار دولار كما تم الإبلاغ عنه سابقًا. كما أضافت أنه شكلت فجوة الحساب الجاري 1.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول، وهي أصغر حصة منذ الربع الثالث من عام 2017.

تحول النفط الكبير: من الأسعار السلبية إلى سوق صاعدة

بخصوص سوق النفط، نقلت (Bloomberg) أنباء حول استقرار الخام بالقرب من 40 دولارًا. 

أضافت أن التوقعات بأن يصل سعر البرميل إلى 50 دولارًا قد تكون بعيدة. موضحة أن هذا الارتفاع في الأسعار جاء بعد تخفيضات أوبك+ من الإنتاج وارتفاع الطلب على الوقود.

البنك الدولي: البلدان الأكثر فقراً ستوفر 12 مليار دولار بسبب تخفيف عبء الديون لعام 2020

وعلى صعيد آخر، نقلت (Reuters) أنه أفادت تقديرات للبنك الدولي أن أفقر دول العالم يمكن أن توفر أكثر من 12 مليار دولار مستحقة لدائنين سياديين ودائنين آخرين هذا العام من خلال مشاركتها في برنامج لتخفيف عبء الديون، مع قيام أنغولا وحدها بتوفير حوالي 3.4 مليار دولار.

بنك إنجلترا يضخ  100 مليار جنيه استرليني في الاقتصاد البريطاني للمساعدة على التعافي

وفي المملكة المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول ضخ بنك إنجلترا 100 مليار جنيه استرليني إضافية في الاقتصاد البريطاني للمساعدة في مكافحة الانكماش غير المسبوق الناجم عن فيروس كورونا. كما أضافت أن لجنة السياسة النقدية بالبنك أبقت أسعار الفائدة عند مستوى قياسي منخفض بلغ 0.1٪.

تمديد تجميد بطاقة الائتمان لمدة ثلاثة أشهر في المملكة المتحدة

ونقلت (BBC) أنباء حول منح البنوك المزيد من الوقت لملايين الناس الذين يعانون من الديون بسبب أزمة فيروس كورونا، حيث أن عملاء بطاقات الائتمان وبطاقات المتاجر وكتالوجات الائتمان والقروض الشخصية سيتمكنون من تأجيل السداد لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

إسبانيا ترفع متطلبات الحجر الصحي للسياح البريطانيين

وفي إسبانيا، نقلت (Politico) إعلان وزير الخارجية الاسباني ارانشا جونزاليس انه سيتم السماح للسائحين البريطانيين بالسفر الى اسبانيا اعتبارا من الاحد دون الحاجة لعزلهم. وقال جونزاليس يوم السبت إن الحكومة الإسبانية اتخذت القرار من جانب واحد بالسماح لمئات الآلاف من المالكين البريطانيين للمساكن الثانية في الدولة الواقعة في جنوب أوروبا بزيارة ممتلكاتهم.

تصيغ بروكسل أسلحة جديدة لحماية سوق الاتحاد الأوروبي من الصين

وبخصوص الاتحاد الأوروبي، نقلت (Politico) أنباء حول تعزيز الاتحاد الأوروبي بجدية الموقف السابق في سعيه لمعالجة المنافسة غير العادلة من الصين والولايات المتحدة واللاعبين الأجانب الآخرين في السوق الموحدة. وأضافت أنه من المقرر أن تكشف بروكسل عن مقترح لاكتساح سلطات جديدة لقمع الإعانات الأجنبية للحد من التأثير على السوق الأوروبية للشركات المدعومة من الصين والحكومات الأخرى. 

الصين توقف واردات الدواجن من مصنع تايسون 

وفي الصين، نقلت (Bloomberg) عن الجمارك الصينية إنها ستعلق الواردات من مسلخ دواجن تايسون فودز حيث توجد مجموعة مؤكدة من الإصابات بالفيروس التاجي. وأضافت أن جميع المنتجات من المصنع التي توشك على الوصول إلى الصين أو التي وصلت إلى موانئ البلاد ستضبطها الجمارك.

تبلغ قيمة أسهم التأمين 452.9 مليار يوان لتصبح قابلة للتداول في يوليو

وبخصوص قيمة الأسهم، نقلت (Xinhua) أنباء حول تأهيل أسهم التأمين التي تبلغ قيمتها حوالي 452.9 مليار يوان (حوالي 64 مليار دولار أمريكي) للتجارة في بورصات الصين الشهر المقبل. وأضافت أنه سيكون حجم التداول هو الأعلى منذ يناير عندما أصبحت أسهم الإقفال التي تبلغ قيمتها حوالي 551 مليار يوان قابلة للتداول.

البنك المركزي الصيني يتعهد بسيولة وفيرة لدعم الاقتصاد

ونقلت (Xinhua) أنباء حول تعهد البنك المركزي الصيني يوم الخميس بالحفاظ على السيولة المالية عند مستوى معقول وكاف في النصف الثاني من العام، وسط جهود لمعالجة تأثير كوفيد-19 على الاقتصاد. وأضاف أنه من المتوقع أن تصل القروض الجديدة المقومة باليوان إلى ما يقرب من 20 تريليون يوان (حوالي 2.82 تريليون دولار أمريكي) هذا العام، ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي التمويل الاجتماعي 30 تريليون يوان، وفقا لما ذكره محافظ بنك الشعب الصيني. كما أضاف أنه ستمثل الأرقام توسعا بنسبة 19% مقارنة بقروض جديدة بقيمة 16.81 تريليون يوان في عام 2019، وزيادة سنوية لا تقل عن 17.28 في المائة لإجمالي التمويل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى