الصحافة المصرية

انطلاق ماراثون الثانوية العامة اليوم بإجراءات احترازية صارمة.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين 

  •         شكري يبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مع نظيره الفرنسي
  •         عودة 174 مصريا من العالقين في قطر 
  •        انطلاق ماراثون الثانوية العامة اليوم بإجراءات احترازية صارمة
  •        وزيرة التجارة والصناعة تتفقد الوحدات الانتاجية بمدينة الجلود بالروبيكى 
  •        وزير الطيران المدني في جولة تفقدية بمطار شرم الشيخ
  •        وزير السياحة: جاهزون لاستقبال السائحين من كل دول العالم أول يوليو
  •        “اتحاد التموين” يطالب بتحديد هامش ربح 25% للتجار 
  • رئيس جهاز القاهرة الجديدة يوجه بسرعة الانتهاء من “سكن مصر” بالتجمع الثالث
  •         وزيرة التعاون الدولي: 100 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار للبنك التجاري الدولي لدعم مشروعات القطاع الخاص في مصر
  • “البترول” تعلن  12 اتفاقية جديدة باستثمارات تقدر بمليار دولار في شرق وغرب المتوسط والبحر الأحمر والصحراء الغربية 

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً بنظيره الفرنسي “جان إيف لودريان”، لبحث العلاقات الثنائية بين البلديّن وسُبل تدعيمها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين؛ هذا بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا والملفات الإقليمية، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، والتطورات الخاصة بملف سد النهضة .

استقبل مطار القاهرة الدولي، رحلة طيران استثنائية قادمة من العاصمة العمانية مسقط، على متنها 174 راكبا من المصريين العالقين في قطر، منذ تعليق رحلات الطيران إلى المطارات المصرية بسبب فيروس كورونا المستجد.

خضع ركاب الرحلة إلى الفحص الطبي داخل صالة الوصول بمطار القاهرة، تحت إشراف الدكتور حازم حسين مدير الحجر الصحي بالمطار، وتم إجراء اختبارات قياس درجات الحرارة، والسماح بمغادرتهم إلى منازلهم لقضاء مدة العزل المنزلي المقررة بـ 14 يوما.

يذكر أنه تم تسيير جسر جوي لإجلاء أكثر من 3 آلاف مصري عالق بقطر كانوا قد ناشدوا الدولة لعودتهم، وتم التنسيق مع إحدى شركات الطيران العمانية التي تقوم بإجلاء العالقين من قطر إلى سلطنة عمان ثم يتم نقلهم عبر طائرات شركتي مصر للطيران وإير كايرو بواقع رحلتين يومياً.

صورة 3

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، في فيديو نشره على حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، أن الوزارة بالتعاون مع جميع أجهزة الدولة أتمت الاستعدادات لتأمين وتعقيم لجان الثانوية العامة على مستوى الجمهورية. حيث تم نقل ١٠٠ مليون منتج إلى اللجان بين كمامات وصل عددها ٣٣ مليون كمامة، وجوانتيات وأغطية احذيه وأدوات تعقيم وبوابات التعقيم الذاتي وأجهزة كشف الحرارة عن طريق ٣ ملايين سيارة نقل.

وأشار  إلى أن امتحانات الثانوية العامة سوف تسير وفق ما خططت له الحكومة، داعيا الطلاب إلى التواجد أمام اللجان من الثامنة صباحا؛ حيث سيتم منع الدخول إلى اللجان بعد التاسعة، على أن ينطلق الامتحان في العاشرة. 

وأضاف إنه سيكون هناك كشف على أجهزة المحمول، فضلا عن الكشف الحراري وتسليم الطلاب الكمامات وأدوات التعقيم والوقوف بعض الوقت في الهواء الطلق بفناء المدرسة قبل دخول اللجان.

كما نصح الطلاب عدم الاستماع لصفحات التواصل الاجتماعي نهائيا خلال هذه الفترة، داعيا إلى عدم الالتفات إلى ادعاءات التسريب وشاومينج وأمثاله.

وفي السياق ذاته، بثت وزارة التربية والتعليم أمس مقطع فيديو بعنوان “امتحن وأنت مطمئن” كشفت خلاله إتمام الاستعدادات النهائية في المدارس لاستقبال امتحانات الثانوية العامة.

وشهدت الساعات الأولى من الصباح بدء توافد طلاب الثانوية العامة على اللجان، في الثامنة من صباح اليوم، حيث تنطلق الامتحانات العاشرة، وظهر من بعض المشاهد التزام الطلاب بإجراءات الأمان والسلامة والحضور مبكرا إلى مقار اللجان.

أكدت نيفين جامع  وزيرة التجارة والصناعة ان تنمية  وتطوير صناعة الجلود المصرية تأتي على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية، مشيرةً الى ان مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى تعد أحد اهم المدن الصناعية المتخصصة والتي تم تصميمها وفق أحدث المعايير العالمية  . 

وقالت ان القيادة السياسية تولى هذه الصناعة اهتماماً كبيراً بهدف جعل مصر مركزاً استراتيجياً لصناعة الجلود ليس على المستوى المحلى أو الإقليمي فقط وانما على المستوى الدولي أيضا، وذلك من خلال تحقيق التكامل بين سلاسل القيمة في صناعة الجلود المصرية للوصول الى منتج عالي الجودة قادر على المنافسة في السوقين المحلى والخارجي.

تفقد الطيار محمد منار وزير الطيران اليوم مطار شرم الشيخ الدولي، للتأكد من جاهزية المطار لاستقبال الرحلات الدولية والاطمئنان على تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد. وتأتى هذه الجولة في إطار خطة العمل التي تم وضعها وتتضمن جولات تفقدية لوزير الطيران لجميع المطارات المصرية للوقوف على تطبيق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الطيران استعداداً لعودة الطيران المنتظم أول يوليو القادم.

رافق الوزير في الجولة الطيار عادل المحجوب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات واللواء خالد عبد السلام مدير مطار شرم الشيخ. وبدأت الجولة بتفقد صالات السفر والوصول وكاونترات الجوازات ومنطقة سيور الحقائب واستراحات الخدمة المميزة وبرج المراقبة الجوية، واطلع وزير الطيران على أعمال التطوير بالترمك والدهانات الخاصة بالعلامات الاسترشادية لمهبط الطائرات.

كما تفقد الوزير مكتب الحجر الصحي بالمطار وتأكد من تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية و قواعد السلامة الصحية بدقة عالية وتأكد الوزير، من وضع الملصقات الخاصة بالتباعد الاجتماعي بصالات السفر والوصول للحفاظ على سلامة وصحة العاملين والركاب والالتزام بارتداء الكمامات لجميع المتواجدين داخل المطار، بالإضافة إلى أعمال التعقيم والتطهير الشاملة داخل وخارج المطار وكذلك تعقيم الأمتعة على سير الحقائب خلال السفر والوصول، كما اطمأن على جميع الإجراءات الأمنية داخل المطار بالإضافة إلي الاسوار الخارجية وكاميرات المراقبة وبوابات الدخول والخروج .

وفى ختام الجولة دعا وزير الطيران العاملين بالمطار بتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمسافرين والعمل على تيسير إجراءات السفر والوصول للتخفيف من التكدس في أماكن الكاونترات والجوازات للحد من انتشار الفيروس وتذليل كافة الصعوبات والتنسيق الدائم المستمر مع كافة الجهات العاملة بالمطار لتقديم أفضل الخدمات للركاب وأكثرها أماناً، كما حث الوزير قيادات الوزارة بالمطار على تكثيف الجهود خلال المرحلة القادمة لدعم وتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خاصة إلى مدينة شرم الشيخ

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إنه تم اتخاذ عدة ضوابط في قطاع السياحة أشاد بها العالم.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي خلال جولته بـ شرم الشيخ في الأول من يوليو مصر جاهزة لاستقبال السياحة من كل دول العالم.

وتابع وزير السياحة، أنه تم اتخذ قرار بعودة السياحة إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومرسى مطروح كونها الأقل إصابة في مصر.

ولفت إلى أن هناك لجانا مشتركة مع العديد من الجهات المحلية والأجنبية لتقييم ترخيص الفنادق، مؤكدا أنه تم إيقاف ترخيص أحد الفنادق بعد حفلة جماعية بدون اتخاذ إجراءات احترازية.

وأوضح وزير الآثار، أنه لا يمكن المخاطرة بفتح الفنادق غير الجاهزة لاستقبال السياحة لأن السائح الذي سيصاب نتيجة عدم التزام الفندق بالضوابط سيرجع السبب لمصر وليس الفندق. واستكمل، أن بعض الفنادق استخدمت إجراءات احترازية أفضل مما هو مطلوب منها، ويوجد لجنة لمتابعة الإجراءات التي تطبقها الفنادق في الدول الخارجية.

صرح رأفت القاضي، رئيس اتحاد التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، إن هناك زيادات تدريجية في أسعار السلع نتيجة جشع التجار بعد انتشار فيروس كورونا. 

وطالب رئيس اتحاد التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، في تصريح خاص لـ«الدستور» وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتدخل لإنهاء ارتفاعات الأسعار من خلال تحديد هامش ربح بنسبة ٢٥٪ للتجار يتم تحديده من خلال فاتورة الشراء والفواتير الضريبية بدلا من تحقيق مكاسب طائلة تصل إلي نسبة ١٠٠٪ و٢٠٠٪ دون أي مبررات ويتحملها المستهلكين.
وقال إن عدم تحديد هامش ربح للتاجر ينعكس سلبا على وضع أسعار بصورة عشوائية دون وجود ضوابط.

تفقد المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز القاهرة الجديدة، عددًا من المشروعات السكنية، منها مشروع سكن مصر بالتجمع الثالث بمسلسل”12.13″، وذلك برفقة المهندس عادل عبد العزيز نائب رئيس الجهاز للتجمع الثالث، والمهندس خالد رجب نائب رئيس الجهاز للمرافق، والمهندس طارق فرج مدير عام الإسكان.

ووجه «غنيم» المهندسين والشركات العاملة بالمشروعات المختلفة بضرورة العمل على سرعة انجاز وإنهاء الأعمال والتأكيد على جودة الأعمال.
وشدد رئيس جهاز القاهرة الجديدة على إدارات «النظافة- الكهرباء- الصرف الصحي- الطرق» بمتابعة المشروعات والعمل على حل جميع المشاكل الموجودة، ومراعاه متابعة شكاوى السكان، والعمل على حلها أولًا بأول.

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وافق على تقديم تمويل للبنك التجاري الدولي بقيمة 100 مليون دولار، بهدف إعادة إقراضه لمشروعات القطاع الخاص في مصر.

وقالت الوزيرة، إنه سيتم تخصيص هذا التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، لمساندتها في سد احتياجاتها نتيجة الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، مما يساهم في تحسين أداء الاقتصاد المصري من خلال مساعدة هذه الشركات على مواجهة أي تحديات.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي على أهمية الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية في مساندة القطاع الخاص الذى يعتبر من محركات الاقتصاد القومي، مشيرة إلى أن هذا التمويل يأتي ضمن تمويلات أخرى اتيحت للبنوك العاملة في مصر من خلال شركاء التنمية الذى نثمن جهودهم في مساندة القطاع الخاص المصري، ونتاجا للمائدة المستديرة التي عقدتها وزارة التعاون الدولي في ابريل الماضي عبر الفيديو كونفرانس، وجمعت ممثلين عن مؤسسات التمويل الدولية وممثلين عن القطاع الخاص، لمواجهة الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط أن هذا التمويل يتوافق مع الاستراتيجية جديدة للشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية المبنية على 3 محاور رئيسية هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة، من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية بما يحقق التنمية المستدامة، التي تمثل أولوية على مستوى جميع القطاعات، وتعمل الشراكات بين القطاعين العام والخاص على تحديد الفجوات القائمة خاصة بعد أزمة فيروس كورونا، وتقديم الدعم عبر قطاعات متعددة لملايين المستفيدين.

من جانبه، أوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن التمويل يأتي في إطار استراتيجيته لمكافحة التأثير الاقتصادي لأزمة فيروس كورونا من خلال برنامج الاستجابة السريع لمساعدة الاقتصادات الناشئة.

الجدير بالذكر، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كان قام بإقراض كل من بنك الكويت الوطني مصر والبنك الأهلي المصري بقيمة 100 مليون دولار لكل منهما في شهر يونيو الحالي.

وتبلغ عدد مشروعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر تبلغ منذ بدء التعاون نحو 115 مشروع بقيمة 6.5 مليار يورو، وتمثل حصة القطاع الخاص من هذه المشروعات نحو 56%.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الاتفاقيات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا والمقرر عرضها على البرلمان لاستكمال إجراءاتها القانونية تعكس التنوع والتطور والنجاح الذي حققه قطاع البترول على مدار السنوات الماضية فيما يخص الاتفاقيات البترولية، وقدرته على استثمار النجاحات التي تحققت خاصة في مجال الاكتشافات والإنتاج في جذب شركات عالمية كبرى من حيث جنسياتها ومركزها في صناعة البترول والغاز الطبيعي. وحثها على العمل بأنشطة البحث والاستكشاف لأول مرة في مصر مثل إكسون وشيفرون اللتان انضمتا لشركات عالمية وإقليمية متميزة تعمل في مصر مثل إينى وشل وبى بى وفينترشال ديا وغيرها من المستثمرين الجادين.

ولفت الوزير إلى أن الاثنتي عشرة اتفاقية الجديدة مع عدد من كبريات الشركات العالمية وهى شيفرون الامريكية و اديسون الإيطالية وبي بي الإنجليزية وتوتال الفرنسية وشل الهولندية ونوبل الامريكية وكوفبيك الكويتية ومبادلة الإماراتية ، وذلك بواقع 8 اتفاقيات للشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” اثنتان منها بشرق البحر المتوسط و6 بمنطقة غرب المتوسط و3 اتفاقيات لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول بالبحر الأحمر واتفاقية لهيئة البترول بالصحراء الغربية وتبلغ استثماراتها بحد أدنى حوالى أكثر من مليار دولار بالإضافة إلى حوالى 19 مليون دولار منح توقيع لحفر 21 بئرا .

كما أضاف الملا أن الدولة المصرية الحديثة حققت نجاحات لافتة واقتحمت تحديات صعبة بإرادة سياسية قوية وتكاتف شعبي واضح وأن الدولة وفى القلب منها قطاع البترول المصري لازالت تعمل على تحقيق المزيد، مشيرا إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية تعمل وفق استراتيجية تتسم باتساع الرؤية والمرونة وحظيت بثقة الشركات العالمية الكبرى العاملة في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج والخدمات البترولية وحققت نتائج أعمال متميزة خلال السنوات الست الماضية يشار إليها بالبنان.

وأكد الملا أن طرح المزايدات العالمية ومن ثم العودة إلى توقيع اتفاقيات بترولية جديدة كان نقطة الانطلاق والعودة واستعادة ثقة الشركاء والمستثمرين وزيادة الأنشطة البترولية من خلال توقيع 84 اتفاقية بترولية جديدة خلال السنوات الست الماضية مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز باستثمارات حدها الأدنى حوالي 15 مليار دولار ومنح توقيع أكثر من مليار دولار لحفر 351 بئرا.

وأوضح أن الاستقرار السياسي الذي تحقق بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الإصلاحات الاقتصادية وتحقيق قطاع البترول العديد من نتائج الاعمال المتميزة وفى مقدمتها اكتشافات بترولية وغازية جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى