الصحافة المصرية

الحكومة: بدء توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون وحدة سكنية الشهر المقبل…. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • الحكومة: بدء توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون وحدة سكنية الشهر المقبل
  • المالية: موازنة البرامج والأداء تمنح الدولة قدرًا من المرونة في مواجهة الأزمات
  • وزيرة الصحة: تنسيق كامل مع التربية والتعليم لتذليل أي عقبات
  • نبيلة مكرم تشيد بنشر حلقات مترجمة من الاختيار
  • وزيرتا الهجرة والتخطيط تعلنان المؤشرات المبدئية للعينات الأولية لبيانات المصريين العائدين من الخارج
  • وزير الري: طرح وتدبير الاعتمادات المالية ل ٢٠٠ عمليه لتأهيل الترع بطول حوالي ١٠٥٠ كم ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع
  • وزارة البيئة تنظم حملة نظافة موسعة تحت الماء بالبحر الأحمر في إطار مبادرة الرئيس “اتحضر للأخضر”
  • 34 فندقا في البحر الأحمر يتسلمون شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتي الصحة والسياحة

أعلنت الحكومة بدء تنفيذ خطة طموحة لتوصيل الغاز الطبيعي إلى مليون وحدة سكنية، اعتباراً من الشهر المقبل. 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اهتمام الدولة بقطاع البترول، باعتباره من القطاعات الحيوية التي تسهم في دفع عجلة الإنتاج والتنمية. ووجه بزيادة تخزين النفط والغاز لاستغلال “رخص سعرهما”.. وزيادة “البحث والاستكشاف”

واطمأن مدبولي، خلال لقائه صباح أمس، بالمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة، ومتابعة الموقف التنفيذي الخاص للمشروعات الجاري الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، على توافر أرصدة كافية من المنتجات البترولية وأسطوانات البوتاجاز، وزيادة المخزون منها، للاستفادة من انخفاض السعر في المرحلة الحالية.

وتابع رئيس الوزراء، الموقف المتعلق بمشروعات التعاون الجارية مع شركات البترول العالمية، التي تسهم في تحقيق الكثير من الاكتشافات الجديدة في الطاقة، مشيراً إلى أن الدولة حريصة على زيادة حجم المشروعات الخاصة بالبحث والاستكشاف، مطالباً بأهمية العمل على سرعة الانتهاء من تنفيذ تلك المشروعات، لما لها من مردود إيجابي كبير على الاقتصاد.

استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، تقريرًا حول جهود تطبيق موازنة البرامج والأداء جنبًا إلى جنب مع موازنة الأبواب والبنود؛ بما يساعد في رفع كفاءة الإنفاق العام، ومراقبة فاعلية الأداء، وضمان الوصول إلى أكبر استفادة ممكنة من موارد الدولة، وتحقيق النتائج المرجوة من الاعتمادات المالية؛ على النحو الذي يسهم في تطوير الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.

وجَّه الوزير بمراعاة تطبيق أحدث الخبرات الدولية في موازنة «البرامج والأداء» مع السعي الجاد نحو إدراجها ضمن مشروع التحول الرقمي، ضمانًا لمزيد من الحوكمة وتحقيقًا لدقة وسرعة الإنجاز.

قال الوزير إن موازنات «البرامج والأداء» تُعد ترجمة حقيقية لبرنامج الحكومة، وتستهدف توحيد الأنشطة المتشابهة، وسرعة ودقة الإنجاز، وتحسين الأداء الحكومي، حيث تعتمد على استمارة موحدة تُحدد المسئوليات على ضوء الاختصاصات المُقررة قانونًا، وتُرسخ العمل بروح الفريق الواحد، وتضمن التنفيذ الفعلي للبرامج على أرض الواقع؛ بما يُسهم في تحقيق الأهداف المرجوة التي ترتكز على ربط صرف الاعتمادات المالية ببرامج محددة وفق مؤشرات أداء دقيقة، موضحًا أن مشروع قانون المالية العامة الموحد يستهدف الإدارة الرشيدة للمال العام من خلال التطبيق السليم لموازنة البرامج والأداء.

اطمأنت الدكتورة هالة زايد ، وزيرة الصحة والسكان ، على الانتهاء من إجراءات خطة التأمين الطبي ل امتحانات الثانوية العامة والثانوي الفني، والتي تم وضعها بالتنسيق مع كافة القطاعات المختصة بالوزارة وبالتنسيق الكامل مع وكلاء وزارة التربية والتعليم في كافة محافظات الجمهورية، وذلك لضمان سلامة الطلاب والمشرفين على اللجان والقائمين على عملية التصحيح خلال فترة انعقاد الامتحانات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة، اليوم، عبر الفيديو كونفرانس مع وكلاء وزارة الصحة على مستوى محافظات الجمهورية، والقطاعات المختصة بخطة التأمين الطبي بالوزارة، وتشمل كل هيئة التأمين الصحي وقطاع الطب الوقائي والعلاجي والرعاية الأساسية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، بالإضافة إلى هيئة والإسعاف.

وأكدت الوزيرة الاستعداد الكامل للامتحانات من خلال تواجد الفرق الطبية من أطباء وتمريض وزائرات صحيات باللجان لمتابعة الحالة الصحية للطلاب والتأكد من إجراءات التعقيم والتطهير وتوافر المستلزمات الوقائية والمرور المستمر على اللجان وقياس درجات الحرارة، بالإضافة إلى التأكد من التهوية الجيدة للجان والتشديد على ارتداء الكمامات واتباع إجراءات التباعد.

وتابعت الوزيرة أنه تم التأكد أيضًا من تمركز سيارات الإسعاف بأماكنها المحددة في محيط اللجان لنقل أي حالة طارئة واتباع خطط الإخلاء المقررة لأقرب مستشفى مجهز لاستقبال تلك الحالات.

وأكدت الوزيرة سلامة الطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، باعثة رسالة طمأنينة للأهالي، مناشدة أولياء الأمور بعدم التزاحم أمام اللجان حرصًا على سلامتهم وسلامة أبنائهم.

وفى ذات السياق، أجرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اتصالًا هاتفيًا، صباح اليوم، بالدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم واستعرضت الوزيرة الإجراءات المتبعة ضمن خطة التأمين الطبي، كما أكدت خلال الاتصال توفير كافة سبل الرعاية الطبية لجميع الطلاب والمشرفين على الامتحانات، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من التنسيق بين الجهات المختصة في كل من الوزارتين لتذليل أي عقبات أو تحديات أثناء فترة انعقاد الامتحانات.

وأشارت الوزيرة إلى التنسيق الكامل بين كل من وكلاء وزارة الصحة ووكلاء وزارة التربية والتعليم على مستوى محافظات الجمهورية، لمتابعة سير العمل بخطة التأمين الطبي، مضيفة أنه تم التأكد من استعداد فرق الانتشار السريع بكل محافظة للتأمين الطبي وتقديم الدعم الكامل عند حدوث أي طارئ بكل محافظة.

قالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن نشر آخر ثلاث حلقات من مسلسل الاختيار، مترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية، حقق نسب مشاهدة عالية وتفاعلاً كبيرًا من أبناء المصريين في الخارج على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم: “أن مثل هذه الخطوة جاءت إيمانًا بدور الفن والقوى الناعمة في إرساء الشعور الوطني لدى أبنائنا في الخارج، وتقديم محاكاة حقيقية لهم تجسد بطولات جنودنا البواسل في القوات المسلحة خلال حربهم على الإرهاب”.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن الثلاث حلقات لاقت ترحيبا شديدًا من الأسر والجاليات المصرية بالخارج، حيث إن أحداث المسلسل تعد فرصة لتفاعل الأبناء وزيادة انتمائهم لوطنهم الأم خاصة خلال فترة الحظر بالمنزل في الوقت الراهن، لافتة إلى أنهم تعهدوا بنشر تلك الحلقات المترجمة لأصدقائهم من غير المصريين حتى يرى العالم أجمع ما يقوم به أبطالنا في سيناء ضد الإرهاب.

ويذكر أن مشاهدات الحلقات الثلاث المترجمة قد وصلت إلى أكثر من 150 ألف مشاهدة وحصلت على آلاف المشاركات ووصلت إلى ما يقرب 300 ألف مواطن، حيث إن الحلقة رقم 28 وحدها وصلت إلى 100 ألف مشاهدة ووصلت إلى 250 ألف مواطن، وهي الحلقة التي أظهرت بطولة أسود قواتنا المسلحة وشدة بأسهم وتماسكهم وعدم الاستسلام للهجوم، حيث قضى المقدم أحمد منسى قائد الكتيبة 103 صاعقة ورجاله المقاتلين ما يقرب من 140 تكفيريا خلال صد الهجوم علي “كمين البرث”، إضافة إلى تدمير 12 عربة كروز محملة بالأسلحة والذخيرة والمدافع.

يذكر أن وزارة الهجرة قد قامت بترجمة آخر ثلاث حلقات من مسلسل الاختيار “العمل الدرامي الوطني”، وذلك استكمالا لجهود ربط أبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج بوطنهم والحفاظ على الهوية المصرية ونشر الوعي بقضايا الأمن القومي بينهم، والتي تتم بالتعاون بين القوات المسلحة ووزارة الهجرة وشركة سنرجي المنتجة لهذا العمل الفني.

في اطار التعاون المشترك بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لدمج العمالة المصرية العائدين من الخليج خاصة الفئة المتضررة من انهاء عقودهم بسبب جائحة كورونا، فقد تم تشكيل فريق عمل من الوزارتين لحصر كافة بيانات العائدين، عقب استكمال البيانات  باستمارة “نورت بلدك”، لتستطيع الدولة استيعاب تلك العمالة في المشروعات القومية أو دعمهم من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أو اطلاعهم على الأوعية الاستثمارية المتاحة.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن عمل اللجنة وحصر المصريين العائدين أسفر عن المؤشرات المبدئية للعينات الأولية لبيانات العائدين كالاتي: 

العائدين من ٢٣ محافظة تتصدرهم النسبة الأعلى محافظات صعيد مصر، وتصدرت سوهاج النسبة الأعلى للمحافظات، كما تنوعت الفئات العمرية بين فئة عمرية من ١٩ ل ٤٠ وهي الفئة العمرية الأعلى نسبه بين العائدين، بالإضافة إلى فئة اخري ما بين ال ٤٠ إلى ٥٠، ونسبة ضئيلة اعمار ما فوق ال ٥٠.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن اللجنة أوضحت أن هناك تنوعا في المؤهلات والتخصصات ما بين عمال وهي الفئة لها الغالبية العظمي، بالإضافة الي حملة بكالوريوس، حملة إعدادية وثانوية.

أما بالنسبة لدول الإقامة السابقة فهي بترتيب الأغلبية: الكويت، الامارات، السودان، ونسب أخرى ضئيلة موزعة بين دول الخليج..

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الحفاظ على العمالة هو أهم مستهدفات الدولة المصرية بكل مؤسساتها لأنه يعد حفاظًا على الاقتصاد القومي للدولة، لافتة إلى أنه يتم العمل في إطار خطة متكاملة لتعظيم الاستفادة من مواردنا البشرية، باعتبارها ركن أساسي لتحقيق تنمية شاملة مستقبلية.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن كل إجراءات الدولة الحالية تعنى في المقام الأول بالإنسان المصري وتسعى للحفاظ على ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الدولة في 2016، وانعكس على تزايد معدلات النمو المستدام لأكثر من ثلاث سنوات، فضلًا عن انخفاض معدلات البطالة، وسوف نستمر في العمل الجاد من أجل دمج أبناء مصر العالقين في الخارج ضمن منظومة الحفاظ على العمالة وعبور هذا التحدي.

صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري انه في ضوء المتابعة المستمر للموقف التنفيذي لأعمال مشروع تأهيل وتبطين الترع فقد تم حتى ١٧يونيو ٢٠٢٠ الانتهاء من طرح وتدبير الاعتمادات المالية لعدد ٢٠٠ عمليه لتأهيل الترع بطول حوالى ١٠٥٠ كم بقيمه تقديريه حوالى ٢.٨ مليار جنيه في زمام حوالى ٣٩٨ الف فدان موزعه على عدد ١٧ محافظه وهى 

“اسوان – قنا – سوهاج – اسيوط – المنيا – بنى سويف – الجيزة – الفيوم – القليوبية- المنوفية- الشرقية- الغربية – الإسماعيلية – الدقهلية – دمياط – البحيرة – الإسكندرية”، وتم الانتهاء من تنفيذ تأهيل عدد ٤١ ترعه بطول حوالي ١٢٠ كم. وجارى حاليا أعمال التأهيل في عدد ٥٥ ترعه بطول ١٩٠ كم في محافظتي الشرقية وبنى سويف ويتم متابعة تنفيذ الاعمال والشركات العاملة والاعمال تسير بصورة مرضية 

وتجدر الإشارة الى ان تلك الاعمال تأتى في ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التي يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية ٢٠٣٧ والتي تهدف الى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية 

ويُذكر أن أعمال التأهيل الجارية سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي ملموس في المناطق التي يتم التنفيذ فيها وستؤدى الى تحقيق نقلة حضارية في تلك المناطق وستساهم بشكل كبير في تحسين البيئة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

في إطار مبادرة وزارة البيئة تحت رعاية رئيس الجمهورية اتحضر للأخضر أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن تدشين حملة نظافة موسعة تحت الماء لقاع البحر الأحمر من خلال محميات البحر الاحمر بالتعاون مع محافظة البحر الاحمر وغرفة الغوص و الأنشطة البحرية بالإضافة الى جمعية هيبكا و ذلك في الفترة من 19 الى 29 يونيو الجاري. 

واضافت وزيرة البيئة ان الحملة تعتبر هي أول أنشطة مبادرة اتحضر للأخضر في مجال حماية التنوع البيولوجي وصون المحميات الطبيعية للحفاظ على ثروات مصر الطبيعية لنا وللأجيال القادمة وفق مبادئ التنمية المستدامة بضرورة دمج شركاء العمل البيئي من المجتمع المدني والقطاع السياحي في الانشطة البيئية. 

واوضحت وزيرة البيئة أن الحملة تهدف إلى تنظيف قاع البحر من المخلفات لحماية الحياة البحرية والتنوع البيولوجي بالإضافة الى دمج المجتمع المدني والعاملين في قطاع السياحة في برامج صون وحماية الموارد الطبيعية وتنوعها البيولوجي والحفاظ على استدامتها.

واشارت د. ياسمين فؤاد إلى ان إقامة حملة النظافة يأتي استمرارا لجهود الوزارة لفتح قنوات تواصل جديدة وغير تقليدية مع المجتمع لدعم العمل البيئي وفق آليات التنمية المستدامة والعمل على الاستفادة من طاقاتهم في حماية البيئة بالتعاون مع الجهات المعنية.

تسلم ٣٤ فندقا بسبعة محافظات هي البحر الأحمر وجنوب سيناء والقاهرة الكبرى ومطروح وأسوان وبورسعيد والدقهلية، شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتي السياحة والاثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية، وذلك بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التي وضعتها وزارة السياحة والاثار وأقرها مجلس الوزراء وفقا لمعايير السلامة الصحية العالمية.

ومن جانبه, أشار السيد عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والاثار للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية الي أن لجان الفحص المشتركة، أقرت باستيفاء ٤ فنادق بمحافظة البحر الأحمر هي شيراتون سومه باي، وكاسكيدز، وامبريال شمس، وصن وينجز وتر ورلد. و ٨ فنادق بمحافظة جنوب سيناء هي تركواز، ومارتيم جولي ڤيل الجولف، وايدن روك، وسي بيتش، وامواج عيون شرم،وفندق ابروتيل بالاس، و فندق جاز بلفادير، وفندق هالومي. بالاضافة الي ١٠ فنادق بالقاهرة الكبري هي بيراميدز، وبيراميدز بارك، والواحة، وسميراميس انتركونتتنال، ومكسيم بالاس كمبنسكي، وفورسيزونز نايل بلازا، والنيل كمبنسكي، وهوليداي ان ستي ستار، وهورس هاوس، وسلمي، وفندين بمحافظة مطروح هما ريكسوس العلمين، وجولف بورتو مارينا، وفندق واحد بمحافظة أسوان هو فندق اوسكار و ٦ فنادق بمحافظة بورسعيد هي ايتاب بورسعيد (بورسعيد مصر للسياحة سابقا)، ونيو كونتننتال، ودى لابوست السياحى، وهوليداى السياحى، وبانوراما، ورستا السياحي، و ٣ فنادق بالمنصورة بمحافظة الدقهلية هي مكة السياحى، ومارشال الجزيرة، ومارشال المنصورة.

وأوضح مساعد الوزير للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية انه بعد حصول هذه الفنادق علي شهادة السلامة الصحية وصل اجمالي عدد الفنادق الحاصلة علي الشهادة حتي الان الي ٢٦٦ فندقا، لافتا الي أن لجان الفحص مستمرة في اعمال التفتيش تباعا علي باقي الفنادق التي تقدمت بطلبات للحصول علي شهادة السلامة الصحية المعتمدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى