أوروبا

الـ “اندبندنت” البريطانية نقلا عن بولتون في كتابه : ترامب طلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة انتخابه مرة أخرى

أكد جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق أن الرئيس دونالد ترامب طلب مساعدة الرئيس الصيني له للفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة المزمع إجراؤها في الثالث من نوفمبر المقبل.

ونقلت صحيفة الـ “اندبندنت” البريطانية  عن بولتون قوله – في كتاب له بعنوان ” الغرفة التي حدث فيها كل شيء: مذكرات البيت الأبيض”  – إن : “ترامب  طلب من الرئيس الصيني شي جين بينغ مساعدته بالفوز مرة أخرى بالانتخابات في 2020 وذلك عبر شراء المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية”.

ووفقا لبولتون ، في كتابه الذي ألقت الصحيفة البريطانية الضوء عليه ، فان الرئيس الصيني أبدى عدم الرضا بخصوص بعض منتقدي الصين وذلك خلال لقاء فردي مع دونالد ترامب خلال قمة اليابان في 2019.

وأضاف بولتون قائلا:” ” إن ترامب قد صرح بان هناك عداء هائلا تجاه الديمقراطيين” وأن ” ترامب وجه مسار الحديث إلى انتخابات الولايات المتحدة القادمة وذلك وسط تلميح إلى قدرة الصين الاقتصادية للتأثير على الحملات الانتخابية”

وقال بولتون، وفقا للصحيفة، إن ترامب حاول أن يرغم أوكرانيا أن تساعده على الفوز بالانتخابات الرئاسية بالإضافة إلى إطلاق تحقيق لمكافحة الفساد والذي يخص المرشح الديمقراطي جو بايدن”.

ووصف بولتون “الحديث الذي دار بين ترامب وشي جين بينغ بانه ليس مقايضة بينهما كما أن سعي إدارة ترامب إلى تجميد المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا هو المكون الأساسي لدى الديمقراطيين لإقالة ترامب”.

وأشار بولتون ، وفقا لصحيفة الـ “اندبندنت ” البريطانية ، إلى: “مساعي ترامب لمنع نشر كتابه ، واصفا ترامب بانه ” غير مطلع ” و “خاطئ”. 

وفي نفس السياق، ادعى النائب العام، ويليام بار والبيت الأبيض ان نشر الكتاب قد يكشف عن معلومات مصنفة ولكن على الجانب الاخر، قد حدد مسؤول استخباراتي ان الكتاب لا يحتوي على معلومات سرية.

وذكرت الـ “اندبندنت ” البريطانية أن ترامب انتقد بولتون خلال مؤتمر صحفي بالقول:” قال أحدهم أنه خرج وكتب كتابا. إذا كان قد كتب كتابا، لا أتخيل أنه يستطيع ذلك لأن هذه معلومات سرية للغاية. حتى المحادثات معي، فهي سرية للغاية. قلت ذلك للنائب العام من قبل – سأعتبر كل محادثة معي كرئيس سري للغاية”

وأوضحت الصحيفة أن بولتون رفض أن يشهد في التحقيق بإقالة ترامب مما أثار استياء الكثير من الديمقراطيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى