الصحافة المصرية

مجلس النواب يوافق على مشروع الموازنة العامة للدولة 2020/2021.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الخميس

أبرز العناوين 

  • في اجتماع لوزيري الدولة للإعلام والبيئة.. نشر الوعي البيئي والآثار المترتبة على أزمة كورونا
  • تعديل لائحة تنظيم الجامعات للسماح بتدريس المناهج وإجراء الامتحانات إلكترونيا
  • الصحة: تخصيص مركز صحة القطامية لاستقبال حالات الاشتباه بكورونا لمرضى الأورام وضعف المناعة
  • وزير المالية يقرر تعديل بعض أحكام “لائحة الضريبة على الدخل” 
  • هيئتا الدواء المصرية والشراء الموحد تتابعان استمرار تأمين احتياجات الدولة من أدوية بروتوكول كورونا
  • “التضامن” تطلق اليوم منصة التواصل التفاعلي
  • مجلس النواب يوافق على مشروع الموازنة العامة للدولة 2020/2021
  • «البترول»: تحقيق كشف جديد جنوب خليج السويس بإنتاج أولي 2000 برميل يوميا
  • توفير أتوبيسات لنقل طلاب الثانوية بأسيوط الجديدة بالمجان

عقد اليوم بمقر وزارة الدولة للإعلام اجتماع بين أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة،؛ لبحث سبل التعاون بين الوزارتين في كيفية نشر الوعي البيئي والآثار البيئية المترتبة على أزمة فيروس كورونا المستجد، وكيفية توصيل الرسائل البيئية للأطفال عبر وسائل الإعلام المختلفة.

كما تم الاتفاق على كيفية توصيل رسائل بيئية متعلقة بحماية المحميات الطبيعية وطريقة تعريف المجتمع بها، ورفع عملية الوعي البيئي بشكل عام في مختلف الأماكن. وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على السماح للقنوات الأجنبية بالتصوير داخل بعض الأماكن الخاصة بالمحميات الطبيعية، والإجراءات الاحترازية المتبعة داخلها وطرق الحماية، مع دراسة كيفية المشاركة بها في أحداث عالمية.

يأتي ذلك ضمن سياسة وزارة الدولة للإعلام بالتعاون مع الوزارات الأخرى في مسألة رفع الوعي لدى المواطنين، ومن المقرر عقد العديد من اللقاءات مع وزراء آخرين خلال المرحلة القادمة.

أصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات للسماح بتدريس بعض المناهج إلكترونياً.

ونص التعديل على أن تضاف فقرة جديدة للمادة ٧٩ من قانون تنظيم الجامعات تنص على: “كما يجوز أن تتضمن تلك اللوائح تدريس المناهج الدراسية إلكترونياً بنظام التعليم عن بُعد وفقا لطبيعة الدراسة في الكليات والمعاهد المختلفة، وكذا عقد الامتحانات إلكترونياً متى توافرت للكلية أو المعهد البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية التي تمكنها من ذلك”.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم تخصيص مركز صحة القطامية كمركز متخصص لاستقبال مرضى الأورام و ضعف المناعة من المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا حتى يتم الكشف عليهم وإجراء فحوصات فيروس كورونا دون التعرض لأى خطر. جاء ذلك حلال استقبالها اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بديوان عام الوزارة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الوزارة مساء اليوم، أنه بلغ عدد الإصابات 1363 إصابة، 84 وفاة، ليصل بذلك إجمالي الإصابات إلى 49219، و1850 وفاة، كما أشارت إلى خروج 411 من المتعافين من الفيروس من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية وتمام شفائهم ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 13141، بينما بلغ عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد- ١٩) 14566 حالة، من ضمنهم الـ 13141متعافيًا.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا رقم “296” لسنة 2020، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على الدخل. يشتمل القرار على إلزام الممول من الأشخاص الطبيعيين وهو الفرد الذي يمارس، بشكل منفرد، نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو مهنياً أو عقارياً أو استثماراً في أسواق مالية أو سندات أو أذون خزانة ، بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونياً عبر موقع مصلحة الضرائب بالإنترنت https://www.incometax.gov.eg ، وذلك اعتباراً من أول يناير المقبل، حيث كان تقديم الإقرارات الضريبية الإلكترونية «اختيارياً» اي بدون إلزام للشخص الطبيعي خلال هذا العام .

ذكر بيان لوزارة المالية، أن هذا يتم في اطار التوجه العام للحكومة ، واستكمالاً لخطة التطوير الشاملة لمصلحة الضرائب المصرية ، ومحورها الرئيسي المرتبط بالتحول الرقمي والمكينة، وأن منظومة الإقرارات الإلكترونية توفر المعلومات الدقيقة والفورية، التي تضمن سرعة الانتهاء من إجراءات الفحص الضريبي، وتُسهم في حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، وتساعد في تحصيل مستحقات الدولة، موضحاً أن الوزارة تمضي بقوة نحو تحديث منظومة الإدارة الضريبية؛ بما يُسهم في تبسيط الإجراءات وميكنتها؛ لضمان التيسير على الممولين؛ باعتبارهم «شركاء التنمية»، على النحو الذي يتسق مع ما تبذله الدولة من جهود كبيرة في تهيئة مناخ أداء الأعمال، ومساندة القطاعات الاقتصادية لتتجاوز أزمة كورونا.

وأشار البيان إلى أن مركز الاتصالات المتكامل لمصلحة الضرائب يتلقى استفسارات الممولين عبر الخط التليفوني الساخن: «١٦٣٩٥»، والبريد الإلكتروني «info@eta.gov.eg، ويتفاعل معها بشكل فوري؛ بما يُسهم في بناء الوعي الضريبي، وتذليل أي عقبات قد تواجه المجتمع الضريبي، على النحو الذي يُرسخ ركائز التواصل الفعَّال والمُثمر مع «شركاء التنمية».

وبصدور هذا القرار تكون اكتملت منظومة الإقرارات الضريبية الإلكترونية حيث أن كافة الإقرارات الضريبية التي يتم تقديمها لمصلحة الضرائب المصرية سواء كانت (أشخاص اعتباريين أو أشخاص طبيعيين ) تتم إلكترونياً ، مما يضع مصلحة الضرائب المصرية في مصاف مصالح الضرائب بالدول المتقدمة ، كما أن منظومة الاقرارات الإلكترونية تتيح السداد مباشرة بالبنوك أو من خلال بطاقات السداد الإلكتروني مما يعنى إمكانية استكمال كافة إجراءات تقديم الإقرارات الضريبية، وسداد الضريبة المستحقة أون لاين دون الحاجة للتوجه للمأمورية ، وكل هذا يساهم في تطور ترتيب مصر في المؤشرات العالمية لأداء الأعمال. 

ومن الجدير بالذكر أن الإلزام بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونياً تم على عدة مراحل حيث صدر قرار وزير المالية رقم 221 لسنة 2018 بإلزام الأشخاص الاعتبارية بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا ، وتم اطلاق النظام تجريبيا في أكتوبر 2018 ، ثم صدر القرار الوزاري رقم 744 لسنة 2018 والخاص بإلزام شركات الأموال ( عدا شركات الأشخاص ) بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا وفي شهر ديسمبر 2018 صدر القرار الوزاري رقم 695 لسنة 2018 الخاص بإلزام المسجلين في ضريبة القيمة المضافة بتقديم إقراراتهم الضريبية الشهرية إلكترونياً ، وفي يونيو 2019 صدر القرار الوزاري رقم 358 لسنة 2019 لإلزام شركات الاشخاص بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونياً اعتباراً من يناير 2020 واختيارياً للشخص الطبيعي .

في إطار جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بضرورة التنسيق المشترك لضمان استمرار توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لمجابهة الجائحة، عقد الأستاذ الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية اليوم اجتماعاً مع شركات الدواء المحلية والأجنبية وكذلك شركات توزيع الدواء لمتابعة الإجراءات التنسيقية المتفق عليها لتأمين احتياجات الدولة من المستحضرات الدوائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وصرح رئيس هيئة الدواء المصرية أنه استمراراً لخطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، فقد وجهت الهيئة شركات الأدوية بضرورة زيادة انتاجها من المستحضرات الدوائية المستخدمة في بروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد واتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان سرعة واستمرار ضخ المستحضرات الدوائية بما يلبى احتياجات مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والصيدليات، مع ضرورة الحفاظ على الخطط الإنتاجية للمستحضرات الهامة والاستراتيجية وكذلك الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من المواد الخام وهو الأمر الذي تمت متابعته خلال الفترة السابقة وساعد على سرعة تعافى سوق الدواء وتوفير بعض المستحضرات الدوائية التي عانت من نقص نتيجة التكالب الزائد على شرائها. 

وفى ختام كلمته وجه رئيس هيئة الدواء المصرية الشكر لجميع شركات الدواء على تعاونها الصادق ودعمها للدولة خلال تلك المرحلة الدقيقة مؤكداً على ضرورة المتابعة والتنسيق المستمر لضمان تنفيذ إجراءات وقواعد توزيع أدوية بروتوكول علاج فيروس كورونا التي اقرتها الهيئة سابقاً، مشدداً على ان الهيئة انطلاقاً من دورها الرقابي ستقوم بالمتابعة اليومية مع شركات الأدوية وشركات التوزيع للتأكد من تنفيذ الإجراءات والقواعد المنظمة في هذا الشأن ولضمان إتاحة وتوافر الأدوية بسوق الدواء بقطاعيه العام والخاص.

ومن جانبه صرح اللواء الطبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد بأن الهيئة تقوم بتسهيل جميع الإجراءات والتدابير الخاصة بشراء الادوية والمستلزمات الطبية بالتنسيق والتعاون مع وزارة المالية وجميع الجهات المختصة طبقاً للقواعد والمعايير العالمية المتعلقة بالشراء الموحد. وطالب شركات الأدوية وشركات التوزيع بضرورة إعلاء مصلحة الدولة والمريض خلال تلك المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد موجهاً الشكر والتقدير لجميع شركات الدواء والتوزيع على دورهم الهام في دعم الدولة وتوفير الأدوية خاصة أدوية بروتوكول كورونا.

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الخميس منصة التواصل التفاعلي بديوان الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف. يأتي ذلك بحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وعدد من مسئولي الوزارة الى جانب ممثلين عن منظمة اليونيسف. 

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس برياسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2020/2021. واحال عبد العال تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون الموازنة العامة للحكومة للنظر في توصياته.

يذكر أن الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، استعرض أول أمس التقرير العام للجنة، وقال عيسى إن مراحل أعداد الموازنة الجديدة صاحبها ظهور مؤشرات اقتصادية إيجابية، وهو ما يبعث مزيد من التفاؤل بشأن الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى ارتفاع معدل النمو إلى ٥.٦ في المائة في النصف الأول من العام المالي الحالي، بالإضافة تحسن الأداء المالي وتحقيق فأيض أولى وانخفاض نسبة الدين، مؤكدا أن المؤشرات الاقتصادية الإيجابية أدت إلى إشادات دولية من مؤسسات اقتصادية دولية تجاه الاقتصاد المصري.

ولفت إلى تداعيات أزمة كورونا وأثارها على الاقتصاد المصري، موضحا أن تقرير اللجنة رصد انعكاس الأزمة بشكل ملحوظ على العديد من القطاعات واهمها تراجع أعداد السياحة الدولية من 20 إلى 30% وفقا لتقديرات منظمة السياحة العالمية، وتباطؤ نشاط قناة السويس، ونقص تحويلات المصريين العاملين بالخارج خاصة في الدول الخليجية التي تأثرت بتراجع أسعار النفط، فضلا عن انخفاض الصادرات من المنتجات الزراعية، وتراجع نشاط البورصة المصرية، وتوقعات بتراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وأشار إلى أن اللجنة وضعت 5 سيناريوهات وفق أسس علميه لتأثير الجائحة على الاقتصاد والإيرادات العامة للدولة، في توصياتها بشأن مشروع الموازنة.

وفي سياق موازي، أحال رئيس مجلس النواب في الجلسة العامة للمجلس ثلاثة قرارات صادرة عن رئيس الجمهورية، إلى اللجان النوعية المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها. وتضم القرارات:

  • قرار رئيس الجمهورية رقم 175 لسنة 2020 بالموافقة على الاتفاقية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية بيلاروسيا بشأن المساعدة القضائية المتبادلة في المواد الجنائية.
  • قرار رئيس الجمهورية رقم 181 لسنة 2020 بشأن الموافقة على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية الأفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي تم التوقيع عليه في الرياض في 6 يناير 2020.
  • قرار رئيس الجمهورية رقم 265 لسنة 2020 بشأن اتفاق بين حكومتي مصر وبيلاروسيا، حول التعاون والمساعدة المتبادلة في الأمور الجمركية، والموقع في القاهرة بتاريخ 19/2/2020.

أعلنت وزارة البترول، في بيان لها اليوم، عن تحقيق كشف بترولي جديد بمنطقة امتياز «جيسوم» البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميا من الزيت الخام، وتشير التقديرات إلى تواجد حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج.

وحققت الكشف الشركة المشتركة «بتروجلف – مصر» القائم بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركة «بيكو المحدودة»، وشركة «كوفبك مصر»، وتشرف شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول فنيا على منطقة الامتياز البترولي.

وأشارت الوزارة إلى أن النتائج الإيجابية تشير إلى نجاح عمليات البحث والاستكشاف في الحقول الحالية، وأن هناك المزيد من الثروات والموارد البترولية التي لم تكتشف بعد، وأن التكنولوجيات الحديثة والنظريات الجيولوجية المتطورة تسهم في تحقيق هذه الرؤية.

أعلنت المهندسة جيهان عمار، رئيس جهاز تنمية مدينة أسيوط الجديدة، عن توفير أتوبيسات لنقل طلاب الثانوية العامة بالمجان طوال أيام الامتحانات من مدينة أسيوط الجديدة إلى مقر اللجنة بمحافظة أسيوط (ذهاب وعودة) وذلك بالتعاون مع مجلس الأمناء.

وذلك في إطار دعم أولياء الأمور والتخفيف والتيسير على الطلاب، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظا على سلامة الطلاب.

وفي سياق متصل، صرح المهندس عبد الرؤوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، بأنه تم التنسيق مع مديرية التربية والتعليم، ممثلة في الإدارة التعليمية ب مدينة الشروق، لتنفيذ حملات تطهير وتعقيم للمدارس التي من المقرر إجراء امتحانات الثانوية العامة بها، وذلك بالتعاون بين جهاز المدينة ومجلس الأمناء.

وأشار إلى إتمام حملات التطهير والتعقيم بالمراكز التجارية عقب تطبيق الحظر للاستفادة من التوقيت وسهولة حركة فرق المكافحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى