أفريقيا

جوتيريش يعين “عسكريا إثيوبيا” قائدا لقوات الأمم المتحدة في “أبيي” السودانية .. أبرز ما جاء في المشهد الإثيوبي اليوم

أبرز العناوين:

  • الأمين العام للأمم المتحدة يعين “تيسيما” قائدا لقوات الأمم المتحدة في أبيي
  • السفراء الجدد يقسمون اليمين أمام الرئيسة الإثيوبية
  • مستجدات فيروس كورونا في إثيوبيا 

جوتيريش يعين “عسكريا إثيوبيا” قائدا لقوات الأمم المتحدة في “أبيي” السودانية

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإثيوبية ” فانا” .أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش  عين اللواء كفيالو أمدي تيسيما قائدا لقوات الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في “أبيي”  السودانية خلفاً للواء ميهاري زويدي التي تنتهي مدة خدمته في السابع من يوليو المقبل ، مشيرة إلى أن اختيار تيسيما جاء لخبرته في الجيش الإثيوبي الممتدة لثلاثين عاما.

وأضافت “الوكالة” أن “تيسيما ” هو عضو استشاري لدى وزارة الدفاع الإثيوبية منذ 2017 كما يرأس الهيئة الهندسية للجيش الإثيوبي والتي تختص بمتابعة وتنفيذ المشروعات الإنشائية في إثيوبيا ، كما خدم كقائد للقوات الغربية الإثيوبية من 2017 إلى 2018 وقائدا للقوات المركزية بين العامين 2016و 2017 ،فيما خدم كقائد لقوات الاتحاد الإفريقي المتواجدة في إقليم صوماليا في 2015.

وأشارت الوكالة أنه بالإضافة لما سبق فان تيسيما حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية كما يحمل درجة البكالوريوس في فنون الإدارة والتنظيم العسكري ودرس التشكيلات العسكرية في أحدى الأكاديميات الروسية العسكرية المتقدمة، كما يتحدث الإنجليزية والروسية بطلاقة، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية “فانا” 

السفراء الجدد يقسمون اليمين أمام الرئيسة الإثيوبية

أقامت وزارة الخارجية الإثيوبية اليوم احتفالا بسيطا بمناسبة تعيين السفراء الجدد لدى أديس أبابا، وقبل الحفل الرمزي أقسم السفراء الجدد أمام الرئيسة الإثيوبية سهلي ورك زويدي بالتعهد بحماية مصالح بلادهم والقيام بواجباتهم بأقصى قدراتهم، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الأثيوبية الرسمية “فانا”.

من جانبها، ألقت الرئيسة الإثيوبية خطاباً بعد مراسم حلف اليمين حثت فيه السفراء على توخي الحذر في تحديد الفرص القادمة من الخارج التي يمكن تكييفها لإحتياجات بلدهم.

وشددت خلال كلماتها على أهمية إشراك مجتمعات الإثيوبيين في الخارج في أنشطة مثمرة يمكن أن تعزز ازدهار الناس من المنازل ، كما حثت الرئيسة السفراء الجدد على دعم ونقل الخبرة للموظفين الصغار ليتمكنوا من حمل المسؤولية مستقبلا.

بدوره ، هنأ وزير الخارجية الإثيوبي السفراء الجدد وقال خلال كلمته لهم إنه يؤمن بأنهم سيدافعون عن المصالح الإثيوبية في المحافل المختلفة سواء الثنائية أو متعددة الأطراف.

وحضر عدد من المسؤولين من وزارة الخارجية مراسم حلف اليمين ، ومع نهاية المراسم زرع السفراء الأشجار في محيط وزارة الخارجية الإثيوبية كمشاركة رمزية منهم في مبادرة الإرث الأخضر الإثيوبي التي أطلقتها الحكومة الإثيوبية في وقت سابق ، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية الإثيوبية “فانا” 

مستجدات فيروس كورونا في أثيوبيا

أعلنت وزارة الصحة الإثيوبية اليوم عن 109 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد أن قامت ب 5102 مسحة جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية ، ليصل بذلك إجمالي عدد الإصابات في إثيوبيا ل3630 حالة .

الحالات الجديدة التي أعلنت عنها الوزارة اليوم تشتمل على 60 ذكرا و 49 أنثى كما أن أحد الحالات كانت لطفل حديث الولادة.

أما عن التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة ، فقد أعلنت الوزارة في بيانها أن 81 من الحالات الجديدة بالعاصمة أديس أبابا و 9 حالات في إقليم أوراميا و 4 حالات في كل من صوماليا وسنب ، 3 حالات في أقاليم أمهرة ، تغراي وأفار ، حالتين في هراري.

أعلنت الوزارة عن وفاة سيدة تبلغ 45 عاماً ليصل إجمالي الوفيات في أثيوبيا ل61 حالة وفاة.

وأضاف البيان أن 118 شخص تحولت حالاتهم من سلبية لإيجابية ليصل إجمالي حالات التعافي ل 738 حالة.

حتى الأن يوجد 2829 حالة إصابة نشطة بالفيروس منها 32 حالة في وضع خطر ، وقد وصل عدد المسحات التي أجرتها أثيوبيا منذ مارس الماضي عند ظهور أول حالة إصابة على أراضيها ل 192087 مسحة، وفقاً لبيان وزارة الصحة الأثيوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى