الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يُتابع مشروعات صندوق مصر السيادي … أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

  • رئيس الوزراء يُتابع مشروعات صندوق مصر السيادي
  • وزير الخارجية يشارك في ندوة «الدبلوماسية المصرية.. التعامل مع التحديات الراهنة»
  • مجلس النواب يوافق مبدئيا على مشروع قانون مجلس الشيوخ
  • “الزراعة” تعلن عن انضمام مصر الرسمي لمنظمة اليونيدو
  • “وزارة النقل” تصدر بيانًا بشأن الجرارات الجديدة 
  • تاج الدين: مصر لم تصل حتى الآن لانكسار أعداد كورونا.. احتمال قريب
  • الهجرة: 4 طائرات إضافية لإجلاء المصريين العالقين في قطر
  • زيرا الشباب والرياضة والدولة للإعلام يعقدان مؤتمراً صحفياً

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بحضور رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، أيمن سليمان الرئيس التنفيذي للصندوق، والمستشار محمد أبا زيد، مستشار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعضو مجلس إدارة الصندوق، وذلك لمتابعة آخر تطورات المتعلقة بأعمال صندوق مصر السيادي.

عرضت وزيرة التخطيط تقريراً حول موقف مشروعات صندوق مصر السيادي، مشيرة إلى الموقف الخاص بمشروع شركة المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، حيث أوضحت الهيكل المقترح لملكية الشركة بالشراكة مع الهيئة المصرية للشراء الموحد، والتكلفة المقترحة للمشروع والهيكل التمويلي له، والتنسيق مع أحد البنوك الذي سيتولى التمويل.

وتم استعراض عدد من المشروعات الخاصة بالصندوق في قطاعات مياه الشرب التي تتم عن طريق الشراكة، موضحاً أنه من المستهدف البدء بنحو 10 محطات مياه. كذلك جهود التفاوض مع شركة إيطالية ترغب في الاستثمار بمدينة الروبيكي للجلود، حيث أكد رئيس الوزراء   الاهتمام بجذب المستثمرين، خاصة في مشروع مدينة الروبيكي، مطالباً بالوصول لعرض تفصيليّ من الشركة الإيطالية حتى يتسنى اتخاذ قرار فوريّ بشأنه؛ تشجيعاً للاستثمار في هذا التوقيت المهم خلال المرحلة الحالية.

وكلف رئيس الوزراء في هذا الصدد بسرعة البدء في تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شدد على أهمية البدء بأقصى سرعة في تنفيذ هذا المشروع.

وفي سياق متصل، تفقد رئيس الوزراء نموذج مركز المسح لإجراء التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد، بجامعة عين شمس. وتعرف رئيس الوزراء على خطوات عمل مركز المسح لأجراء تحاليل كوفيد١٩ بنظام “درايف ثرو”Drive Through   وهي التجربة الرائدة التي يتم تنفيذها بالتعاون بين شركة برايم سبيد، ووزارة التعليم العالي ممثلة في المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والمعامل المرجعية التابعة له، وذلك لتجنب تكدس المرضى بالمعامل وتجنب تفشى العدوى.

وتمت الإشارة إلى أنه سيتم تجهيز خمس مواقع بوحدةDrive Through  وذلك بحرم عدة جامعات هي: عين شمس، والقاهرة، والمستقبل، و6 أكتوبر، وبعض النقاط التي تقع في النطاق الجغرافي لها، بوحدة الـ Drive Through؛ لجزء من الاحترافية في ادارة هذه الأزمة، كالمعمول به في معظم دول العالم المطبق بها هذا النظام مثل الولايات المتحدة، وألمانيا، وسنغافورة، وماليزيا، والإمارات والسعودية.

شارك سامح شكرى وزير الخارجية، في ندوة بعنوان «الدبلوماسية المصرية: التعامل مع التحديات الراهنة »، والتي نظمها مجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي.

وأكد أن النظام الدولي ما بعد انتهاء الأزمة سيختلف كثيراً عما كان عليه قبل تفشي الوباء. فعلى الصعيد الاقتصادي، أدى تفشي الوباء إلى تعطيل سلاسل الإمداد والإنتاج العالمية، وقوضت الأزمة مكتسبات اقتصادية وتنموية محققة عالمياً على مدار العقود الماضية، ولاسيما بالدول النامية، إلى حد أن صندوق النقد الدولي توقع أن يشهد الاقتصاد العالمي أسوأ ركود له منذ حقبة “الكساد الكبير” عام 1929.

وعلى الصعيد الاجتماعي، أرغمت الجائحة الدول على تبني سياسات للحد من انتشار الفيروس كان لها انعكاسات مباشرة على السلوك الفردي للمستهلكين وأرباب الأعمال وتفضيلاتهم وأولوياتهم، بما أحدث اضطرابات اقتصادية حادة عززت مكاسب بعض القطاعات على حساب الأخرى.

ولفت إلى أن الوباء كشف أيضاً عن أوجه قصور عديدة في المنظومة الدولية الحالية في التصدي لتبعات الأزمة والتعامل معها، وأظهر مدى هشاشة عدد من الترتيبات الإقليمية والدولية القائمة وسط تغيب مظاهر التضامن مع الدول المنكوبة في ظل إعلاء الدول لمصالحها الوطنية على حساب تضامنها مع دول الإقليم والعالم.

وقال شكري “ولعلكم قد تابعتم نتائج اجتماع القاهرة الذي دعت إليه مصر انطلاقا من حرصها على تحقيق الاستقرار السياسي والأمني للدولة الليبية، ونتج عنه التوصل إلى مبادرة سياسية ليبية شاملة لإنهاء الصراع في ليبيا. “

وأضاف إنه على غرار حتمية الحـل السياسي الشامل للأزمـة الليبية، فإن الحل السياسي في سوريا بات أمرا ملحا لا يـحتمل المزيد من التلكؤ، فقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن اللجوء للأساليب العسكرية لن يؤدي سوى إلى المزيد من سقوط الضحايا وتأجيج الأزمة بين أبناء الوطن السوري.

أما فيما يتعلق بملف سد النهضة، وهو ما يعد من أحد أهم الملفات المرتبطة بمصالح مصر القومية، فقد التزمت مصر بنهج التفاوض على مدار السنوات الماضية، وتحلت بنوايا صادقة والتزام جاد تجاه التوصل إلى اتفاق منصف وعادل لهذه الأزمة، على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث، إلا أنه وبكل أسف فقد أدى تعنت أثيوبيا وتهربها الدائم من التفاوض الجاد إلى تعطل العملية التفاوضية على نحو ستضطر مصر معـه لبحث خيــارات سياسية أخرى تكون قادرة بل ومسئولة عن تدارك التأثير على السلم والأمن الدوليين عبر الحيلولة دون اتخاذ إثيوبيا إجراء أحاديا يؤثر سلباً على حقوق مصر المائية ولن تألو مصر جهدا في الحفاظ على مصالحها الحيوية.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، فلا يزال الشعب الفلسطيني الشقيق يعاني كثيراً من تبعات الاحتلال الإسرائيلي لأرضه، وعلينا في هذا الظرف الدقيق الاصطفاف للتأكيد على التزامنا بتحقيق السلام العادل والشامل وصولاً لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي يتطلب التصدي لأي إجراء أحادي الجانب كضم إسرائيل لأراضي في الضفة الغربية، وهو إجراء مرفوض من شأنه القضاء على فرص إعادة إحياء المسار التفاوضي على أساس حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام والشرعية الدولية ومقرراتها.

وشدد على أن هذه التحديات غير المسبوقة الناجمة عن تفشي وباء كورونا، فضلا عن الأزمات السياسية الإقليمية والدولية المتلاحقة تضع آليات النظام الدولي المعاصر أمام اختبار حقيقي، وهو وضع يتعين معه ترسيخ مبدأ التعاون والتضامن لمواجهة تلك التحديات.

وافق مجلس النواب مبدئيا خلال جلسته العامة أمس برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، على مشروع قانون بإصدار قانون مجلس الشيـوخ. وأكد عبد العال إنه تم إرسال مشروع القانون إلى الهيئة الوطنية للانتخابات ومجلس القضاء الأعلى ومجلس الدولة والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الإنسان لإبداء رأيهم في مشروع القانون.

كما وافق مجلس النواب، على ضوابط التعيين بمجلس الشيوخ، والمقدرين بثلث العدد بواقع 100 نائبا. والتي تم تقنينها من خلال المادة 28، وتنص على:

يُعين رئيس الجمهورية ثلث أعضاء المجلس، بعد إعلان نتيجة الانتخاب وقبل بداية دور الانعقاد، وبمراعاة الضوابط الآتية:

1. أن تتوفر فيمن يعين الشروط ذاتها اللازمة للترشح لعضوية مجلس الشيوخ.

2. ألا يعيّن عدد من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد، يؤدى إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس.

3. ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه.

4. ألا يعين شخص خاض انتخابات مجلس الشيوخ في الفصل التشريعي ذاته، وخسرها.

5. أن تخصص (10%) من المقاعد على الأقل للمرأة.

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرًا من الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، يفيد بإعلان منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” عن انضمام مصر بشكل رسمي اليها. ويأتي ذلك بعد نجاح مبادرة “قطن أفضل” في مصر، بالتعاون مع الشركاء المحليين والشركاء التنفيذيين في كلاً من محافظات كفر الشيخ ودمياط. ذلك اعتبارًا من موسم القطن الذي ابتدأ 2020-2021، كما أن المزارعين المشاركين في برنامج “مبادرة قطن أفضل” يمكنهم الحصول على شهادة زراعة وبيع القطن المصري المعتمد. 

تجدر الإشارة الى أن مبادرة “قطن أفضل” تدعم بشكل أساسي سبل المعيشة لدى المزارعين من خلال تطبيق المزيد من الممارسات الزراعية المستدامة. وقد تم تدشين البرنامج في عام 2019، من خلال مشروع تجريبي بالتعاون مع مشروع القطن المصري لليونيدو، وذلك لتعريف وتدريب مزارعي القطن على مبادئ المبادرة لإنتاج قطن مستدام. وبعد أن اثبتت التجربة المبدئية النجاح، أصبحت مصر 

في مايو 2020، رسميا من الدول المعتمدة تحت برنامج مبادرة قطن أفضل، مما يدعم مسار مصر الجديد على رفع الاستدامة وتحسين ظروف الحياة لمزارعي القطن.

وفي سياق مواز، أعلنت وزارة الزراعة عن موافقة البنك المركزي على منح تسهيلات جديدة لصغار المزارعين والمربين في مجالات الدواجن والألبان. فقد أعلن السيد طارق عامر محافظ البنك المركزي، على استثناء صغار المزارعين والمربين في مجالات “تربية الماشية-مراكز تجميع الألبان- مزارع الدواجن” من الشكل القانوني للتمويل، وأن يتم التمويل في شكل أفراد. يأتي ذلك ردًا على خطاب وزير الزراعة لمحافظ البنك المركزي في هذا الشأن، حتى يتمكن صغار المربين من الاستفادة من مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة، وذلك حتى يتسنى للبنوك المانحة للتمويل النظر في تمويل هذه الأنشطة في إطار مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة.

ويأتي ذلك، في ضوء تكليفات القيادة السياسية بدعم صغار المزارعين في مجالات زيادة رؤوس الثروة الحيوانية المحسنة وراثياً وتطوير مراكز تجميع الألبان، ورفع كفاءة عنابر الدواجن القديمة في الوادي والدلتا وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق – بغرض الحفاظ على الثروة الداجنة والصحة العامة والبيئة وتحسين العائد الاقتصادي، حيث أن صغار المربين في مجالات الألبان والدواجن والثروة الحيوانية يمثلون أكثر من 70%.

أعلن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، عن تواصل أعمال تنزيل ال20جرار الجديدة التي وصلت إلى ميناء الإسكندرية والتي تمثل الدفعة الثالثة من صفقة تصنيع وتوريد 110 جرار سكة جديد وإعادة تأهيل 81 جرار من الاسطول الحالي وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة 15 سنة شامل الدعم الفني تبلغ تكلفتها الإجمالية 602.05 مليون دولار ، مضيفا أنه بعد وصول هذه الدفعة بالإضافة إلى الدفعة الرابعة وعددها 20جرار جديد أخرى والتي تم شحنها ومن المخطط أن تصل قبل نهاية هذا الشهر سيكون قد وصل من الصفقة عدد 70 جرار جديد قبل نهاية الشهر الجاري لافتا إلى أنه تم تشغيل ال 10 جرارات الأولى التي وصلت في ديسمبر الماضي على خطوط السكة الحديد وسيتم دخول باقي الجرارات الجديدة الخدمة يوليو 2020 حيث سيتم تركيبها مع دفعات العربات الجديدة التي ستصل بدءا من نهاية هذا الشهر وذلك في اطار خطة تشغيل جديدة تعتمد على تشغيل عدد من القطارات المكونة من جرارات وعربات كلها جديدة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للركاب وذلك في إطار الخطة الشاملة لتشغيل السكة الحديد التي تعتمد على تقديم أعلى مستوى من الخدمة لجمهور الركاب لافتا إلى أنه سيتم تشغيل جزء من هذه الجرارات الجديدة في قطارات البضائع وسيتوالى تباعًا توريد باقي جرارات صفقة جرارات GE ، طبقًا لجدول التوريد المتفق عليه.

واشار وزير النقل إلى أن ما يتم تصنيعه من جرارات يتم التفتيش عليه بمعرفة لجان فنية من السكة الحديد، وفيما يتعلق بإعادة تأهيل 81 جرار جنرال إلكتريك، الذي يتم داخل ورشة التبين للسكك الحديدية فقد تم الانتهاء من عدد 7 جرارات، وسيتوالى إعادة تأهيل باقي الجرارات ودخولها التشغيل وفقا للجدول الزمنى المحدد، مشيرا إلى أن هذه الجرارات تخضع للمتابعة الفنية المستمرة، للتأكد من الجاهزية الفنية لها، وأن كل جرار له ملف فني مسجل به كل ما يتعلق بالجرار والعمرات الخاصة به وغيرها من مختلف الأمور الفنية.

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير أن الوزارة تعاقدت على 260 جرار جديد وتحديث واعادة تأهيل واصلاح 172 جرار من الاسطول الحالي مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال (110 جرار جديد من جنرال إلكتريك وإعادة تأهيل 81 جرار جنرال إلكتريك – تصنيع وتوريد 50 جرار جديد مع شركة PRL الأمريكية بالإضافة إلى تحديث 50 جرار من الاسطول الحالي وعمل عمرة جسيمة ل41 جرار أخرى من الأسطول الحالي، بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الاجل لمدة 15 سنة خاص ب141 جرار و كانت إجمالي قيمة الصفقة 466.3 مليون دولار بالإضافة إلى 100 جرار جديد بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD بقيمة تقديرية 290 مليون يورو) مضيفا أن التعاقدات الجديدة ستدعم بقوة قوة الجر في السكة الجديد وستساهم في إحداث نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب

جدير بالذكر أن الدفعة الاولى من الجرارة وعددها 10 جرارات قد وصلت الى ميناء الاسكندرية في ديسمبر 2019 وبلغت قيمة توريدها 27,05 مليون دولار تم تدبيرها من موارد هيئة السكك الحديد الذاتية (حوكمة قطع التذاكر- الغرامات – استغلال أصول السكة الحديد – الاستثمار الاعلاني) وكانت أول جرارات جديدة تنضم الى أسطول جرارات هيئة سكك حديد مصر منذ 10 سنوات (2009) بينما شهد ميناء الاسكندرية وصول الدفعة الثانية من الجرارات وعددها 20جرار في مارس2020

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الوقاية والصحة، أن تحديد يوم معين لانكسار فيروس كورونا المستجد، يُعد احتمالات وفرضيات علمية تحتمل الزيادة والنقصان، حسب ظروف كل دولة، موضحًا أن انكسار الفيروس في مصر، سيحدث عندما نصل لثبات أعداد الإصابات المسجلة يوميًا لعدة أيام متتالية، بدون أي زيادات، وبعد ذلك ينكسر المنحنى لأسفل.

وأضاف “تاج الدين”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن”، الذي يُعرض على شاشة “الحدث اليوم”، مع الإعلامي سيد علي: “لو حصل كده نقدر نقول وقتها إن مصر تعدت الذروة، وتخطت القمة وبدأت الأعداد في الانكسار”، مؤكدًا أنه حتى الآن، لم تشهد الإصابات في مصر انكسارًا، “احتمال نوصل لده قريب، بس لسه موصلناش”.

من ناحية أخرى، أكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، هناك قانونًا للتجارب السريرية، صدر من مجلس النواب بعد مناقشة، لكن هناك العديد من الملاحظات من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، فالقانون كان يحد من حركة العلماء في تجاربهم الإكلينيكية، وتم تعديل بعض النقاط في القانون وتم الموافقة عليه في مجلس الشعب.

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الطائرتين القادمتين من سلطة عمان أمس الإثنين، والمُحملان بالمصريين العالقين في قطر ليسوا الطائرات الأولى أو الأخيرة، “ما زال لدينا الكثير من العالقين ومن فقدوا أعمالهم هناك، وسنرسل أيضا 4 طائرات أخرى لكل من تبقي وكان يستنجد ببلده لإرجاع المصريين الموجودين في قطر”. 

وأضافت مكرم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج “من مصر” أنه كان هناك مناشدات من الكثير من المصريين العالقين في أستراليا للعودة إلى أرض الوطن، وتم العمل مع وزارة الطيران المدني في هذا الموضوع لإرسال طائرة مصرية إلى سيدني وتكون نقطة تجمع المصريين في أستراليا.

وتابعت: “عدد من تقدموا للعودة كان 50 فقط وبالتالي ستكون سعر تكلفة نقلهم وسعر التذكرة عالية للغاية، فتم إلغاء تلك الرحلة والعمل من خلال خط سير طيران الإمارات العربية المتحدة لأنها كانت فتحت وفود طيران سواء على الإماراتية أو الاتحاد أن ينتقلوا من أستراليا للإمارات وأخذ تصريح لهم أن يستقبلوا ترانزيت ويصلوا للقاهرة. وواصلت: “بعد ذلك أعلنت الإمارات أنها سترسل الطائرات إلى سيدني دبي أو سيدني أبو ظبي ثم من أبو ظبي للقاهرة وبالتالي تم حل هذه المشكلة ووصلوا بسلامة إلى أرض الوطن”.

وزيرا الشباب والرياضة والدولة للإعلام: بدء النشاط الرياضي 15 يونيو

صورة 8

عقد وزيرا الشباب والرياضة والدولة للإعلام مؤتمراً صحفياً بمقر وزارة الدولة للإعلام للإعلان عن بدء عودة النشاط الرياضي أول يوليو القادم.

واستعرض هيكل في بداية المؤتمر إجراءات لجنة مجموعة الأزمة الوزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء خلال الأسابيع الماضية لدراسة خطة لكل قطاع في الدولة لعودة نشاطه في ظل تطور الأزمة الصحية التي تشهدها مصر والعالم كله على مدى الشهور الماضية، وناقشت اللجنة كيفية الفتح والتعامل في هذا الشأن وطُرحت كل السيناريوهات في جميع المجالات ومنها وزارة الشباب والرياضة.

واستعرض وزير الشباب والرياضة الإجراءات التي تم الاتفاق عليها داخل مجموعة الأزمة بمجلس الوزراء، وأوضح أنه من خلال رؤية القيادة السياسية وتنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء، تم اتخاذ عدة إجراءات، منها بدء المسابقات الرياضية بعد الدراسة وتشكيل لجنة فنية ولجنة طبية لمتابعة الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها داخل الأندية ومراكز الشباب وغيرها. حيث سيتم السماح لرؤساء مجالس الإدارات التجهيز لدخول العمالة والتطهير والتعقيم في جميع الأماكن بدءاً من 15 يونيو حتى 30 يونيو 2020.

وبالتنسيق مع اللجنة الأوليمبية واللجنة الطبية واتحاد الكرة تم تجهيز أماكن للعزل داخل كل ناد، مع توفير مسئول طبي ومسئول رعاية صحية مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية.

وأضاف وزير الشباب، أن اللجنة الطبية ستقوم بمتابعة التطورات ومدى الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية، وسيتم فتح الأندية الصحية بدءاً من 1 يوليو والتشغيل الفعلي 15 يوليو 2020، وعودة النشاط التدريبي ل كرة القدم من 20 يونيو وبدء المنافسات الرسمية 25 يوليو.

وتم تصنيف كل الرياضيات من خلال وضع دليل استرشادي للممارسات الرياضية والإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها بالتنسيق مع وزارة الصحة (الطب الوقائي) ومنظمة الصحة العالمية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى