الاقتصاد الدولي

مؤشر التصنيع الفيدرالي في نيويورك يرتفع أكثر من التوقعات.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الثلاثاء

الولايات المتحدة تتوقع تسجيل ارتفاع قياسي في مبيعات التجزئة الشهرية

في الولايات المتحدة، نقلت (Business Standard) أنباء حول احتمالية أن تشهد مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفاعًا قياسيًا في مايو حيث عاد 2.5 مليون أمريكي إلى العمل، على الرغم من أن أي انتعاش سيعوض جزءًا بسيطًا من الانخفاضات التاريخية في مارس وأبريل وسط عمليات إغلاق الفيروسات التاجية. 

وأضافت أنه من المتوقع أن يظهر التقرير الشهري، الذي من المقرر أن تصدره وزارة التجارة يوم الثلاثاء أن إجمالي الإيصالات لدى تجار التجزئة الأمريكية قفزت بنسبة 8.0٪ الشهر الماضي.

مؤشر التصنيع الفيدرالي في نيويورك يرتفع أكثر من التوقعات

وبخصوص مؤشر التصنيع الفيدرالي، نقلت (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع مؤشر التصنيع في ولاية نيويورك في يونيو بأكبر عدد قياسي منذ عام 2001، مما زاد من علامات الاستقرار في الاقتصاد مع إعادة فتح الولايات من عمليات إغلاق فيروسات التاجية. 

تعافي سوق الأسهم بعد إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه سيشتري سندات الشركات

أما بالنسبة إلى سوق الأسهم، نقلت (The Washington Post) أنباء حول انتعاش سوق الأسهم بعد ظهر يوم الاثنين، مع تفاؤل المستثمرين بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي أنه سيشتري سندات فردية للشركات.
وأضافت أنه جاء هذا الارتفاع بعد أن عبر المستثمرون عن قلقهم من تفشي جائحة فيروس كورونا في العديد من الولايات.

انتعاش الطلب على النفط في عام 2021

وبخصوص سوق النفط، نقلت (The Wall Street Journal) عن وكالة الطاقة الدولية أن جائحة كوفيد-19 سيضر النمو العالمي والطلب على النفط هذا العام لكن تخفيضات المعروض من المنتجين وانتعاش الطلب العام المقبل سيساعد على إعادة التوازن إلى سوق النفط. 

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط يوم الثلاثاء أنه في حين أن الطلب العالمي على النفط الخام سينخفض بمقدار 8.1 مليون برميل يوميًا هذا العام – أقل بقليل من المتوقع في تقرير الشهر الماضي – فإن الطلب في عام 2021 سينتعش بمقدار قياسي يصل إلى 5.7 مليون برميل يوم.

البنك المركزي الأوروبي: يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتحرك بشكل عاجل بشأن الإجراءات المالية

وفي أوروبا، نقلت (Reuters) عن عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يقرر بشكل عاجل بشأن حزمة من الإجراءات المالية لمساعدة الاتحاد في التغلب على أزمته الاقتصادية الناجمة عن الوباء. وأضاف أنه يجب أن يكون الهدف نشره في أقرب وقت ممكن في موعد لا يتجاوز 2021.

ارتفاع الأسواق الأوروبية بشكل حاد بعد صعود الولايات المتحدة على دعم الاحتياطي الفيدرالي الإضافي

وعلى صعيد آخر، نقلت (CNBC) أنباء حول ارتفhع الأسهم الأوروبية يوم الثلاثاء مع رد فعل المستثمرين على أحدث إعلان لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والتركيز على إجراءات البنك المركزي حول العالم. 

وأضافت أنه ارتفع مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا بنسبة 2.1٪ في التعاملات المبكرة، وارتفع سهم السفر والترفيه بنسبة 4.7٪ ليقود المكاسب مع دخول جميع القطاعات والبورصات الرئيسية إلى المنطقة الإيجابية. 

فقد أكثر من 600 ألف عامل بريطاني وظائفهم وسط الإغلاق

وفي المملكة المتحدة، نقلت (BBC) أنباء حول انخفاض عدد العاملين أكثر من 600،000 بين مارس ومايو. 

وأضافت أنه وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد الأشخاص الذين يطالبون بالمزايا المتعلقة بالعمل – بما في ذلك العاطلين عن العمل – بنسبة 126٪ إلى 2.8 مليون. وأضافت أنه تعكس التقديرات المبكرة تأثير حوالي ستة أسابيع من الإغلاق الناجم عن الجائحة.

الصين توافق على مشروعات استثمارية بقيمة 129 مليار دولار في مايو

وفي الصين، نقلت  (Xinhua) أنباء حول موافقة مسؤول كبير في التخطيط الاقتصادي الصيني على سبعة مشاريع استثمار للأصول الثابتة يبلغ إجمالي استثماراتها مجتمعة 129.8 مليار يوان (18.35 مليار دولار) في مايو، حسبما قال مسؤول اليوم الثلاثاء. 

وأضافت أنه صرح المتحدث باسم اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح “منغ وي” في مؤتمر صحفي بأن المشاريع كانت بشكل رئيسي في قطاعي النقل والطاقة.

الصين تعمل على تخفيف ضغوط التمويل للشركات

أما بالنسبة للشركات الصينية، نقلت (China Daily) أنباء حول عمل الصين لتخفيف ضغوط التمويل على الشركات المتعطشة للنقد، كجزء من حملتها الرئيسية لضمان استئناف العمل والإنتاج بشكل منظم وسط تزايد الضغط السلبي. 

وأضافت أنه حتى 12 يونيو، وافق المجلس على تسجيل سندات الشركات مقابل 496.96 مليار يوان (70.27 مليار دولار) وسجلها بنسبة 38% على أساس سنوي. وأصدرت الصين سندات الشركات بقيمة 193.03 مليار يوان، بزيادة 38.9% على أساس سنوي.

ارتفاع مبيعات السيارات في الصين للشهر الثاني على التوالي بعد ما يقرب من عامين من الركود

أما بخصوص مبيعات السيارات الصينية، نقلت (Reuters) أنباء حول ارتفاع مبيعات السيارات في الصين في مايو بنسبة 14.5٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وهو الشهر الثاني على التوالي من الارتفاع حيث تتعافى أكبر سوق للسيارات في العالم من أدنى مستوياتها خلال عمليات إغلاق الفيروسات التاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى