شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والخليجية والدولية اليوم الثلاثاء

الشركات المحلية

قطاع الطيران:

الكويت: 1160 عالقا مصريا يغادرون عبر 8 رحلات

ذكرت صحيفة (الشروق) أن الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي أعلنت مغادرة 1160 من العالقين المصريين في الكويت، إلى محافظات القاهرة وسوهاج وأسيوط والإسكندرية؛ وذلك عبر 8 رحلات جوية.

وأوضح (الطيران المدني) الكويتي -في بيان صحفي- أن الرحلات تضمنت 3 رحلات على متنها 435 راكبا إلى القاهرة، و3 رحلات على متنها 435 راكبا إلى سوهاج، ورحلة واحدة على متنها 145 راكبا إلى أسيوط ورحلة واحدة على متنها 145 إلى الإسكندرية.

قطاع الطاقة والحديد والصلب:

“الحديد والصلب” توقع اتفاق النصف المتبقي من تسوية النزاع مع بنك مصر

ذكرت صحيفة (المال) أن شركة “الحديد والصلب” المصرية أعلنت توقيع اتفاق النصف المتبقى من تسوية نزاع المديونية مع بنك مصر عبر نقل ملكية قطعة أرض مملوكة لها.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة إنها وقعت اتفاق نقل ملكية قطعة أرض إلى بنك مصر تم تقييمها بمبلغ المديونية المتبقى عليها وقدره 375 مليون جنيه.

وأضافت الشركة إن هذا التوقيع تم عبر تقنية الفيديو كونفرانس ،وبموجبه تنتهى كافة النزاعات مع بنك مصر.

“بتروجت” تنهي أعمال تشغيل الجزء الأول من شبكة الغاز الطبيعي لإمارة أبوظبي بالإمارات

ذكرت بوابة (الأهرام) أن شركة “بتروجت” نجحت في إنهاء أعمال التشغيل للجزء الأول من شبكه الغاز الطبيعي لإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية، وذلك ضمن التواجد الخارجي لشركات قطاع البترول المصري.

ويشمل مجال أعمال المشروع أعمال التصميم والتوريد والتنفيذ والتشغيل لخط الغاز الطبيعي لصالح شركة أدنوك للتوزيع.

قطاع الاتصالات والتكنولوجيا:

نمو الإيرادات يعزز أرباح “فوري” الفصلية 82%

وفقًا لموقع (مباشر)، أظهرت القوائم المالية لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، خلال الربع الأول من 2020، ارتفاع أرباحها بنسبة 82 بالمائة، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم، أنها حققت أرباحاً بلغت 38.04 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 20.9 مليون جنيه في الربع المقارن من 2019. وارتفعت إيرادات نشاط الشركة خلال الفترة إلى 257.99 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 173.88 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2019.

كورونا تكبد “راية القابضة” خسائر 68.8 مليون جنيه خلال الربع الأول

ذكرت صحيفة (البورصة) أن خسائر شركة راية القابضة للاستثمارات ارتفعت خلال الربع الأول من عام 2020، لتصل إلى 68.8 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 26.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019.

وأرجعت الشركة تزايد الخسائر إلى التأثر السلبي بانتشار فيروس كورونا والذي يظهر بشكل واضح على قطاعات الشركة مثل قطاع المطاعم وقطاع التصنيع المتطور وقطاع التصنيع والتصدير وقطاع مراكز الاتصالات حيث انخفضت الأرباح المجمعة لهذه القطاعات خلال الثلاثة أشهر بحوالي 78 مليون جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الشركات الخليجية

قطاع العقارات:

“مرسى دبي” تتصدّر صفقات العقارات بـ 2.5 مليار درهم

كشفت صحيفة (البيان الإماراتية) أن عقارات مرسى دبي الشهيرة بمنطقة المارينا في دبي تتصدر قائمة الأعلى بيعاً للعقارات في الإمارة، ولا يفارق المركز الأول عقارات هذه المنطقة حتى في زمن جائحة كورونا.

وبحسب البيانات الرسمية فقد سجلت المنطقة بيع 975 شقة سكنية وفندقية بقيمة إجمالية تجاوزت 2.5 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري. وكان لافتاً أن نحو نصف العقارات المباعة قيد الإنجاز وبلغت قيمتها 1.5 مليار درهم.

قطاع المنتجات الغذائية:

3.92 مليون ريال خسائر “التطويرية الغذائية” خلال الربع الأول

وفقًا لصحيفة (الاقتصادية)، أعلنت شركة الأعمال التطويرية الغذائية عن تسجيل صافي خسائر بعد الزكاة والضريبة بلغت 3.92 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020 ، كما سجلت خسائر تشغيلية بقيمة 3.96 مليون ريال.

ويعود سبب الانخفاض فى صافى الربح خلال الربع الحالى مقارتة مع الربع المماثل من العام السابق لانخفاض المبيعات 15 في المائة مع زيادة الايجارات و مصاريف الاستهلاك وكذلك تاثر الشركة بالقرارات الصادرة من الجهات الحكومية بشان جائحة انتشار كورونا.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

واشنطن تسمح لـ”هواوي” بالتعامل مع الشركات الأمريكية لوضع معايير شبكات الـ”5G”

أفادت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن واشنطن ألمحت بأنها ستعدل الحظر المفروض على الشركات الأمريكية بمنع التعامل مع “هواوي” الصينية، وسيمكن هذا التعديل الشركات الأمريكية من التعامل مع شركة “هواوي” في وضع المعايير لشبكات الجيل الخامس 5G.

كما وقّعت  وزارة التجارة الأمريكية ووكالات أخرى على تغيير القاعدة، وهي في انتظار النشر في السجل الفيدرالي.

ويأتي التعديل بعد أكثر من عام بقليل من وضع وزارة التجارة الأمريكية شركة هواوي في القائمة السوداء، مما أدى إلى تقييد مبيعات السلع والتقنية الأمريكية للشركة الصينية، وطرح أسئلة بشأن مدى مشاركة الشركات الأمريكية في المنظمات التي تضع معايير الصناعة.

“انستجرام” يعتزم تعديل سياساته لدعم العرق الأسود

نقل موقع (The verge) تصريحًا لـ” آدم موسيري”, الرئيس التنفيذي لـ”إنستجرام” بإن مجلس الإدارة يتخذ خطوات لدعم الأشخاص من العرق الأسود بشكل أفضل وسيراجع سياساته المتعلقة بهذا الشأن. 

ولم يقدم “موسيري” تفاصيل حول ما سيفعله تطبيق مشاركة الصور المملوك لـ”فيسبوك”، لكنه وضع بعض النقاط الأساسية بعدما حصل على شكاوى من المستخدمين من العرق الأسود حول التحيز.

مستهلكي “آبل” ينفقوا أكثر من 500 مليار دولار على التطبيقات خلال 2019

وفقًا لشبكة (CNBC)، أعلنت شركة “آبل” يوم الاثنين أن المستهلكين والمعلنين أنفقوا ما يقدر بنحو 519 مليار دولار على تطبيقات “آب ستور” خلال في العام الماضي.

ويشمل المبيعات من تطبيقات متاجر التجزئة عبر الإنترنت مثل “تارجت” و”بست باي”، ولكن لا يشمل التقدير الإيرادات من اشتراكات تطبيقات “آبل” الخاصة ، مثل “آبل ميوزيك”.

قطاع السيارات:

لأول مرة… “تسلا” تقطع مسافة 645 كيلومتراً بشحنة واحدة

ذكرت شبكة (CNN Business) أن “تسلا” أعلنت إن سيارتها من طراز “إس لونغ رينج بلاس”، هي أول سيارة كهربائية تكمل رحلة تمتد على مسافة أكثر من 645 كيلومتراً بشحنة واحدة من نطاق تصنيف وكالة حماية البيئة.

وقالت الشركة في بيان صحفي يوم الاثنين إن السيارة لديها “نطاق رسمي من وكالة حماية البيئة يبلغ 402 ميلاً، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20٪ تقريباً مقارنةً بسيارة من طراز S 100D من العام 2019 مزودة بذات حزمة البطاريات”.

قطاع الطيران:

“لوفتهانزا” تسعى لخفض 22 ألف وظيفة بسبب كورونا

كشفت شبكة (CNA) أن “لوفتهانزا” تسعى لإبرام اتفاقات مع ممثلي العمال بحلول الثاني والعشرين من يونيو بشأن كيفية إجراء تخفيضات تعادل 22 ألف وظيفة بدوام كامل.

وتأتي هذه التخفضيات في ظل معاناة شركات الطيران العالمية من تأثير فيروس كورونا على عملياتها حول العالم بضغطٍ من عمليات الإغلاق وانخفاض الطلب على الطيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى