شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الاثنين

الشركات المحلية

القطاع المصرفي:

بنك مصر يرتب قرضًا بـ1.5 مليار جنيه لتمويل  مشروع “دمياط للأثاث”

ذكرت صحيفة (المصري اليوم) أن بنك مصر رتّب قرضًا طويل الأجل بقيمة 1.5 مليار جنيه لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع مدينة دمياط للأثاث بالتنسيق مع شركة “إن آى كابيتال”, المستشار المالى لشركة “المدينة”.

ويهدف المشروع إلى إنشاء مدينة متكاملة لصناعة الأثاث بمحافظة دمياط على مساحة 331 فدانًا وكل ما يتعلق بها من حرف وصناعات صغيرة وصناعات متوسطة وصناعات مكملة لها، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 3.08 مليار جنيه.

قطاع الاتصالات:

“راية للاتصالات” تؤكد استمرار إجراءاتها الاحترازية والوقائية لمواجهة كورونا

نقل موقع (أموال الغد) عن  الرئيس التنفيذي لشركة “راية”  لخدمات لمراكز الاتصالات، أحمد رفقي قوله إنه منذ اليوم لانتشار فيروس كورونا بدأت الشركة في صياغة سيناريوهات جديدة للعمل بحيث تضمن استمرارية العمل بكل كفاءة مع توفير بيئة عمل آمنة وصحية لجميع العاملين بالشركة والذي ساعد في سير العمل بطريقة ممنهجه.

ومن جانب آخر، قامت “راية” بالعديد من الإجراءات الاستباقية وفقاً لما هو متبع من إرشادات أقرتها منظمة الصحة العالمية والحكومة المصرية في جميع مواقعها ومنها: تعقيم وتطهير جميع مراكز خدمات الاتصالات بمعرفه الشركات المتخصصة بشكل دوري، تشجيع موظفيها على العمل من المنزل لمن لا يتطلب عمله الحضور بشكل يومي، كما تم إعادة هيكلة المسافات بين أماكن جلوس الموظفين بحد أدني متر مربع وكذلك الحد من الاختلاط ،والحرص على تنظيف وتعقيم السماعات الخاصة بمراكز الاتصالات بصفه مستمرة خاصة قبل وبعد كل وردية عمل، وقياس حرارة الموظفين عند الدخول مع منع دخول أي موظف يشتبه في إصابته.

قطاع المنتجات الغذائية:

مليار جنيه استثمارات جديدة لشركة “كوكاكولا” خلال 2020

ذكرت صحيفة (البورصة)، أن  شركة “كوكاكولا مصر”  تستهدف ضخ استثمارات تقدر بحوالى مليار جنيه خلال العام الجارى ضمن خطة تشمل استثمار 5 مليارات جنيه خلال 5 أعوام لتدشين خطوط إنتاج جديدة وزيادة عدد منافذ وفروع البيع.

وعقد “محمد عبد الوهاب”, الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اجتماعاً مع “أحمد العفيفى”، الرئيس التنفيذى لشركة “تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر”، لمناقشة الخطط الاستثمارية للشركة خلال المرحلة المقبلة.

“القابضة الغذائية” و”فيبكو” توقعان برتوكولاً لتوريد السلع لشركات التموين المصرية

كشف موقع (مباشر) أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية وقعت برتوكول تعاون مع مجمع الصناعات الغذائية والتعبئة للقوات المسلحة “فيبكو”، وذلك بتمويل من بنك الكويت الوطني، بهدف توريد المنتجات لشركات وزارة التموين المصرية.

قطاع العقارات:

“عامر جروب” تتحول للربحية خلال الربع الأول من 2020

ذكرت صحيفة (المال) أن نتائج أعمال مجموعة “عامر جروب” القابضة أظهرت تحولها للربح بقيمة 10.6 مليون جنيه تقريبًا خلال الربع المنتهى مارس الماضى، مقارنة بخسارة قدرها 4.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت النتائج عن تراجع مبيعات الشركة إلى 303 ملايين جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بنحو 383.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019. كما انخفضت تكلفة المبيعات إلى 165.7 مليون جنيه خلال الفترة، مقارنة بتكلفة بلغت 241 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

الشركات الخليجية

قطاع الكيماويات:

ارتفاع أرباح “الصناعات الكيميائية” إلى 15 مليون ريال خلال الربع الأول

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة الصناعات الكيميائية الأساسية أعلنت تسجيل صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ 15 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020 ، بارتفاع 50 % عن الربع المماثل من العام السابق.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة المبيعات وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية.

القطاع المصرفي:

“أبوظبي الإسلامي” الأفضل في ابتكارات التمويل الإسلامي

نقلًا عن صحيفة (الخليج الإماراتية)، أعلن مصرف “أبوظبي الإسلامي” عن اختياره كواحد من بين أفضل المصارف المبتكرة في مجال التمويل الإسلامي من قبل مجلّة “غلوبال فاينانس” للعام الرابع على التوالي، مؤكدًا بذلك على مكانته بالقطاع.

وقال “سرهات يلدرم”، الرئيس العالمي للتحوّل الرقمي لدى مصرف أبوظبي الإسلامي، حقق المصرف خلال الربع الأول 2020 زيادة في متوسّط معدلات التنزيل اليومية لتطبيقه الخاص بالهواتف الذكية 17% كما سجّل نمواً بـ20% في معاملاته اليومية. وشهدنا زيادة 30% على مستوى عملائنا من الشركات والمؤسسات.

قطاع التكنولوجيا:

إجراءات وقائية لـ”أوبر” في الإمارات

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية)، أعلنت شركة “أوبر” عن اعتماد سلسلة من الإجراءات الوقائية غير المسبوقة للحفاظ على صحة وسلامة جميع مستخدمي تطبيقها، وكجزء من هذه الإجراءات، يتعين على سائقي أوبر في الإمارات تأكيد ارتدائهم للكمامات من خلال تقنية التعرف على الأجسام عبر التطبيق، ولن يتمكن السائق الذي لا يرتدي كمامة أو غطاء واقياً من الدخول إلى التطبيق، كما سيتمكن الركاب في الدول التي فرضت ارتداء الكمامات بشكل إلزامي كالإمارات والسعودية ومصر، من إلغاء الرحلة في حال عدم ارتداء السائق للكمامة دون تحمل أية رسوم أو غرامات. وسيطلب من السائقين أيضاً الالتزام بإجراءات وقائية إضافية مثل التعقيم المنتظم لسياراتهم، والتأكد من توفير معقمات اليدين للركاب.

الشركات الدولية

قطاع الطاقة:

“بريتش بيترليوم” تخفض توقعات أسعار النفط حتى عام 2050

أفادت شبكة (CNBC) أن شركة “بريتش بيترليوم” أعلنت عن خفض توقعاتها لأسعار النفط حتى عام 2050 مؤكدة أن آثار جائحة كورونا من المرجح أن تؤدي إلى تسريع الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وقالت شركة النفط والغاز التي يقع مقرها في المملكة المتحدة إنها تتوقع الآن أن يبلغ متوسط ​​العقود الآجلة لخام برنت حوالي 55 دولارًا للبرميل من 2021 حتى 2050، مع توقع أن يبلغ متوسط ​​أسعار الغاز في خط أنابيب “هنري هاب” 2.90 دولارًا خلال نفس الفترة.

قطاع المنتجات الغذائية:

“يونيليفر” تعتزم استثمار مليار يورو لمكافحة التغيرات المناخية

ذكرت شبكة (CNA) أن “يونيليفر” تعتزم استثمار مليار يورو في مشاريع مواجهة التغيرات المناخية ضمن خطتها لخفض انبعاثات الاحتباس الحراري الناتجة عن تصنيع منتجاتها بحلول عام 2039، أي قبل 11 عامًا من انتهاء اتفاقية باريس. وأضافت أن الصندوق التمويلي سيستثمر في مشروعات تشمل إعادة التشجير والحفاظ على المياه وخفض الكربون على مدى السنوات العشر المقبلة.

قطاع البنوك:

“أو سي بي سي” يخطط لتوظيف نحو 3 آلاف شخص هذا العام

نقلًا عن صحيفة (The business times)، يخطط بنك “أو سي بي سي” لتوظيف أكثر من 3 آلاف شخص في سنغافورة هذا العام رغم تأثير كورونا على قدرة المؤسسات التوظيفية.

وتمثل هذه الوظائف الجديدة حوالي 19% من القوة العاملة الحالية للمجموعة التي تضم حوالي 11 ألف موظف في سنغافورة. وتوجد فرص عمل بدوام كامل في مجالات مثل إدارة الثروات والخدمات المصرفية للشركات وإدارة المخاطر وتحليلات البيانات والعمليات والتكنولوجيا.

قطاع التكنولوجيا:

“فيسبوك” ترفض مشاركة عائدات الإعلانات مع المؤسسات الإسترالية

كشفت صحيفة (The guardian) أن “فيسبوك” رفضت مشاركة عائدات الإعلانات مع المؤسسات الإخبارية الإسترالية قائلة إنه لن تكون هناك تأثيرات “كبيرة” على أعمالها إذا توقفت عن مشاركة الأخبار.

وأصدرت شركة وسائل الإعلام الاجتماعية بيانًا للرد على لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية تؤكد فيها إنها لن تشارك عائدات الإعلانات مع المؤسسات الإخبارية المحلية.

ألمانيا تطلق تطبيق لتتبع فيروس كورونا

وفقًا لموقع (The verge)، صرح وزير الصحة الألماني إنه سيتم إطلاق تطبيق الهواتف الذكية لتتبع فيروس كورونا هذت الأسبوع، والذي يستخدم البلوتوث قصير المدى لتحديد الأشخاص الذين ربما تعاملوا مع شخص أصيب بالعدوى.

ويتضمن تتبع الاتصال إجراء مقابلات مع الأشخاص المصابين لمعرفة مكانهم والذين ربما كانوا على اتصال بهم ، بهدف إبطاء انتشار الفيروس. بينما أطلقت العديد من البلدان الأخرى بالفعل تطبيقات تتبع جهات الاتصال ، كان التقدم أبطأ في الولايات المتحدة ، مع مخاوف بشأن الخصوصية والدقة.

قطاع السيارات:

ارتفاع تسجيلات سيارات “تسلا” الجديدة في الصين بنحو 150% في مايو

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن تسجيلات سيارات “تسلا” الجديدة في الصين قفزت بنحو 150% على أساس شهري خلال مايو الماضي.

وأظهرت البيانات ارتفاع تسجيلات “تسلا” في الصين -بما في ذلك السيارات المستوردة- إلى 11565 سيارة في مايو مقارنة مع 4633 وحدة في أبريل، فضلًا عن صعود مبيعات السيارة “موديل 3” إلى 11،095 وحدة.

“فولكس فاجن” تبدأ  في إعادة عمالها إلى مصنعها في المكسيك 

نقلت شبكة (US News) أن “فولكس فاجن” تخطط لإعادة العمال في وحدة تصنيع السيارات المكسيكية التابعة لها في ولاية “بويبلا” غدًا ضمن خطط إعادة الإنتاج تدريجيًا.

ويأتي ذلك عقب إعلان الولاية الأسبوع الماضي إنها ليست مستعدة لإعادة فتح قطاع السيارات بسبب مخاوف بشأن فيروس كورونا. ويذكر أن المكسيك سجلت أكثر من 17000 حالة وفاة بسبب الوباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى