الاقتصاد الدولي

طلبات إعانة البطالة الأمريكية الجديدة تصل إلى 1.5 مليون مع عودة التوظيف ببطء..أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم السبت

طلبات إعانة البطالة الأمريكية الجديدة تصل إلى  1.5 مليون مع عودة التوظيف ببطء

في الولايات المتحدة، نقلت وكالة (Financial Times) أنباء حول بلوغ عدد الأمريكيين الذين يسعون للحصول على إعانات البطالة لأول مرة 1.5 مليون الأسبوع الماضي، بعد عودة غير متوقعة للتوظيف حيث أعادت الولايات المتحدة فتح اقتصادها بعد 12 أسبوعًا من عمليات الإغلاق بسبب بفيروس كورونا. وأضافت أنه انخفضت مطالبات البطالة الأولية الأسبوعية تدريجياً من ذروتها البالغة 6.9 مليون دولار، حيث بدأ استدعاء الناس للعمل وتدفق التحفيز المالي لواشنطن 3 تريليون دولار للأفراد والشركات الصغيرة.

ارتفاع أسعار المنتجين بسبب ارتفاع أسعار اللحوم في الولايات المتحدة

أما عن أسعار المنتجين، نقلت وكالة (Reuters) أنباء حول ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في مايو وسط ارتفاع في تكلفة اللحوم. ولكن أضافت أنه الاتجاه الأساسي في تضخم المنتجين ظل ضعيفًا. وقالت وزارة العمل أن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي انتعش بنسبة 0.4٪ الشهر الماضي بعد انخفاضه بنسبة 1.3٪ في أبريل، وهو أكبر انخفاض منذ أن تم تجديد السلسلة في ديسمبر 2009. 

ارتفاع الدولار مع موجة جديدة من الفيروس تطالب بالنفور من المخاطر

اما بخصوص سعر الصرف، نقلت (Investing) أنباء حول ارتفاع الدولار في بداية التعاملات الأوروبية يوم الجمعة، مع بحث المستثمرين عن هذا الملاذ الآمن وسط مخاوف من موجة ثانية من تفشي مرض كوفيد-19 وإمكانية تجدد عمليات الإغلاق للحد من انتشار. وأضافت أنه في الساعة 2:55 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بشكل طفيف عند 96.743. كما أضافت أنه ارتفع الدولار/ين بنسبة 0.3٪ إلى 107.12، في حين ارتفع اليورو/دولار بنسبة 0.1٪ إلى 1.1307.

بروكسل تخطط لمواجهة الدعم الصيني والأمريكي الذي يتجاوز 200 ألف يورو

وفي بروكسل، نقلت (Politico) أنباء حول تطلع بروكسل إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد الحكومات من خارج الاتحاد الأوروبي مثل الصين والولايات المتحدة عندما تمنح إعانات تزيد عن 200 ألف يورو للشركات التي تعمل في السوق الأوروبية الموحدة. وأضافت أنه من المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية الأسبوع المقبل أداتين ثوريتين جديدتين لمنع الإعانات الأجنبية من تشويه المنافسة داخل الاتحاد الأوروبي.

بنك انجلترا “مستعد للتحرك” مع انكماش الاقتصاد بنسبة 20٪ 

أما بالنسبة إلى الولايات المتحدة، نقلت (BBC) عن “أندرو بيلي” محافظ بنك إنجلترا أنه سيكون مستعدًا لاتخاذ كافة الإجرائات لمساعدة الاقتصاد البريطاني على تجاوز أزمة الفيروس التاجي. وأضافت أنه جاء هذا الحديث بعد أن أظهرت الأرقام أن اقتصاد البلاد انكمش بنسبة 20.4٪ في أبريل – وهو أكبر انكماش شهري مسجل – حيث أمضت البلاد أول شهر كامل في حالة إغلاق.

 اقتراض البنك المركزي الأوروبي للبنوك الإسبانية يصل إلى أعلى مستوى له منذ 2014 

أما في إسبانيا، نقلت (Reuters) أنباء حول اقتراض البنوك الإسبانية حوالي 176 مليار يورو (199.3 مليار دولار) من البنك المركزي الأوروبي في مايو، وفقًا لبيانات بنك إسبانيا الصادرة يوم الجمعة. وأضافت أنه أكبر مبلغ منذ أكثر من ست سنوات. كما أضافت أنه يمثل هذا الرقم زيادة قدرها 8.5 مليار يورو من 167.5 مليار يورو المقترضة في أبريل.

وصول التضخم الاستهلاكي إلى أدنى مستوى في 14 شهرا 

وفي الصين، نقلت (China Daily) عن المكتب الوطني للإحصاء أن تضخم أسعار المستهلكين في الصين تراجع إلى أدنى مستوى له في 14 شهرًا في مايو، مع استقرار أسعار الغذاء، بينما تعمق استئناف الأعمال. وقال محللون أن تباطؤ التضخم يشير إلى طلب محلي ضعيف بالإضافة إلى مساحة أكبر للسياسة الكلية لتنشيط الاقتصاد، المتأثر بجائحة كوفيد-19. وذكر المكتب أن النمو في مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، تباطأ للشهر الرابع على التوالي إلى 2.4٪ على أساس سنوي في الشهر الماضي، مقابل 3.3٪ في الشهر السابق.

الصين تعزز الرقابة لضمان استفادة الصناديق المالية للشركات والأفراد

وعلى صعيد آخر، نقلت (Xinhua) أنباء حول تشديد الصين الرقابة لضمان وصول زيادة الأموال المالية المخصصة للشركات والأفراد مباشرة دون اعتراضها أو تحويلها. وأضافت أنه وفقًا لتقرير عمل حكومي، سيرتفع العجز المالي للصين بمقدار تريليون يوان مقارنة بالعام الماضي، وسيصدر سندات حكومية تساوي نفس المبلغ للسيطرة على الفيروس، والتي سيتم تحويلها بالكامل إلى الحكومات المحلية. كما أضافت أنه أكد الاجتماع التنفيذى لمجلس الدولة على الجهود المبذولة لضمان أن الأموال المالية الجديدة التى تبلغ قيمتها 2 تريليون يوان (حوالى 282.2 مليار دولار أمريكى) ستفيد الشركات والأفراد بشكل مباشر.

الصين توافق على خمسة طلبات اكتتاب جديدة 

كما نقلت (Xinhua) أنباء حول موافقة أكبر منظم للأوراق المالية في الصين على طلبات الاكتتاب العام الأولي (IPO) لخمس شركات. وأضافت أنه ستؤكد الشركات وشركات التأمين الخاصة بها تواريخ الاكتتاب العام وستنشر نشرة الاكتتاب الخاصة بها بعد المناقشات مع البورصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى