الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يتفقد سير العمل بمصانع 6 أكتوبر … أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • رئيس الوزراء يتفقد سير العمل بمصانع 6 أكتوبر 
  • الحكومة تطارد مخالفي البناء: إحالة 5 آلاف لـ”النيابة العسكرية”
  • “السياحة” يواصل الاتصالات الهاتفية مع نظرائه في كبرى الدول المُصدرة للسياحة في مصر
  • استمرارًا لحملات إزالة التعديات على المجاري المائية ومنافع الري
  • سيناتور إيطالي: مصر حصن للغرب ضد الإرهاب
  • “وزير الإسكان”: الأحد يونيو بدء تسليم 624 وحدة سكنية بمشروع “دار مصر” بالقاهرة الجديدة
  • القوى العاملة: صرف 31.5 مليون جنيه للعمالة غير المنتظمة بالأقصر
  • الصحة ترسل فريقا طبيا لمتابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في دار الباقيات الصالحات
  • 18 رحلة طيران استثنائية لعودة المصريين العالقين بقطر

يجري الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم جولة تفقدية لمصانع مدينة السادس من أكتوبر.

يأتي ذلك في إطار حرص رئيس الوزراء لتفقد تطبيق الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، وحرصه على التواصل المباشر مع رجال الأعمال والمستثمرين بهدف تذليل أية عقبات قد تواجههم لتوسيع نطاق أعمالهم، وضخ استثمارات جديدة بالبلاد.

ووفق تصريحات سابقة لرئيس الوزراء؛ فإن الحكومة تعمل في مسارين متوازيين، هما عدم تأثر عجلة الإنتاج والاقتصاد المصري سلبياً من تداعيات “كورونا” بأكبر صورة ممكنة لتقليل تلك الخسائر والتداعيات، فضلاً عن ضمان سلامة العمال عبر “الإجراءات الاحترازية”.

وفي سياق أخر، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه يتابع عن كثب جهود إزالة التعديات ومخالفات البناء بكافة أشكالها، مشدداً على ضرورة استمرار المحليات في المحافظات المختلفة على سرعة الإزالة الفورية لأى مخالفة سواء على أملاك الدولة أو الخاصة، وتحويل المخالفين للنيابة العسكرية لاتخاذ اللازم في هذا الشأن.

وتابع مدبولي في تقرير تلقاه من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أمس، موقف الإزالات، حيث تمت الإشارة إلى إزالة 12 ألفاً و425 مخالفة بناء في الفترة من 25 مارس الماضي حتى 9 يونيو الجاري، بواقع 6278 إزالة على أملاك تابعة للدولة بمساحة تقدر بأكثر من 4.5 مليون متر مربع، ونحو مليون متر مربع إزالات على الأملاك الخاصة.

وقال شعراوي، في تقريره، إنه فيما يتعلق بإزالة تعديات مخالفات الزراعة، تمت إزالة 17986 مخالفة، بواقع 1700 مخالفة على أراضي أملاك دولة على مساحة تزيد على 16 ألف فدان، وإزالة 16286 حالة تعد على أملاك خاصة على مساحة تزيد على 3800 فدان.

وكشف الوزير، خلال التقرير، عن أن عدد الحالات التي تمت إحالتها للنيابة العسكرية بلغ 5020 حالة، خلال الفترة المشار إليها. ووفقاً للتقرير، سجل إجمالي ما تم رفعه من مخلفات، خلال الفترة من 18 مارس الماضي وحتى 7 يونيو الجاري، نحو 5 ملايين طن بمتوسط يومي 59.5 ألف طن، وجاءت 48% من هذه الكمية من نصيب إقليم القاهرة الكبرى، و26% منها في منطقة الدلتا، و13% في مدن الصعيد، و9% في الساحل، بينما 3.3% من كمية المخلفات التي تمت إزالتها في مدن القناة.

استكمالا للاتصالات التليفونية مع نظرائه من وزراء السياحة في كبري الدول المصدرة للسياحة إلى مصر، أجرى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار لقاء عبر تطبيق الزووم مع وزير الرياضة والسياحة في بيلا روسيا Sergei Kovalchuk، بحضور السفير ماجد مصلح المشرف العام علي ادارة العلاقات الدولية والخارجية بالوزارة.

و خلال اللقاء بحث الوزيران سبل التعاون بين البلدين والاستعدادات والاجراءات الاحترازية في كلتا الدولتين لاستئناف الحركة السياحية بينهما عند عودتها اعتبارا من أوائل شهر يوليو، وذلك مع التركيز علي المقاصد السياحية المصرية ذات الأهمية للجانب البيلاروسي وفي مقدمتها المدن السياحية الساحلية في محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء والتي يتوجه اليها أكثر من ٩٠ ٪؜ من السائحين البيلاروسيين.

وحرص وزير السياحة والآثار  في بداية اللقاء على الاستفسار من نظيره البيلاروسي عن القواعد الخاصة باستئناف السياحة القادمة من بيلاروسيا وما إذا كان هناك أية اشتراطات أو متطلبات خاصة بالسائحين القادمين من بلاروسيا.

وأشار وزير الرياضة والسياحة البيلاروسي  إلى أهمية العلاقات بين البلدين في مجال السياحة، مؤكدا علي أن مصر من أهم المقاصد السياحية التي يزورها السائح البيلاروسي، كما أعرب عن رغبته في إرسال وفد إعلامي الى المقاصد السياحية المصرية الساحلية لإطلاق حملة صحفية للترويج لها ولغيرها من مقاصد السياحة الثقافية في مصر.

كما وجه الدعوة لمشاركة مصر في المعرض السياحي الذي تعتزم بلاده تنظيمة خلال الشهور القليلة القادمة.

ومن جانبه رحب وزير السياحة والآثار بالدعوة ومشاركة مصر بالمعرض السياحى، كما أبدى ترحيبه باستقبال الوفد الإعلامي البيلاروسي. 

وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان علي تكثيف التواصل بينهما لاسيما علي المستوى الفني بين ممثلي البلدين 

والذين سيعقدون اجتماعا في منتصف شهر يونيو الجاري لمناقشة  مختلف الأمور المتعلقة بالتبادل السياحى بين البلدين وضوابط السلامة الصحية والإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً بشأن موجات الحملات التي تنفذها الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع الجهات المعنية فى مجال الإزالات والتي تضمنت تنفيذ(271,568) ألف إزالة على نهر النيل ومنافع الري والصرف منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل في يناير 2015 ، فضلا عن إزالة (456) حالة تعدي على نهر النيل وشبكة الترع والمصارف خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيه الجاري ، 

حيث قام قطاع تطوير وحماية نهر النيل خلال الأسبوع بتنفيذ (179) إزالة ،  فيما قام قطاع الري بتنفيذ (244) إزالة على منافع الري ، إلى جانب قيام هيئة الصرف بتنفيذ (33) إزالة على منافع الصرف. وإجمالاً، تصبح محافظتا ( المنيا – أسيوط ) أعلى محافظة فى تنفيذ أعمال الإزالات خلال الفترة المذكورة من شهر يونيو  بواقع ( 11 )  إزالة .. هذا ليصبح إجمالى ماتم تنفيذه منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل فى 5 يناير 2015 ( 76764) إزالة.

وجدير بالذكر بأن الإزالات تنوعت مابين مبانى خرسانية أو مبانى بالطوب الأحمر أو أسوار أو تشوينات أو زراعة جسور المصارف أو ردم بالجسور أو قطع جسور المصارف وتوصيل مواسير لصرف المخلفات، وتستمر أعمال الإزالات فى تنسيق تام فى ضوء برنامج الإزالات الذى تم إعداده بالمشاركة مع قوات الأمن وجهات إنفاذ القانون.

وتواصل الوزارة بكافة أجهزتها بذل المزيد من الجهد وبعزم لا يلين للتصدي الي التعديات على شبكة الترع والمصارف، وتؤكد الوزارة مضيها قدماً في تنفيذ كافة الإزالات وبالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في شرطة البيئة والمسطحات المائية وأجهزة المحافظات متمثلة في الوحدات المحلية للحفاظ منافع الري والصرف من التعديات والتصدي لها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع والمصارف من التعديات والتلويث.

وصف عضو لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي ماوريتسيو جاسباري، مصر بأنها “حصن للغرب” ضد هجمات الإرهاب. قائلا إن ” مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي يقفا ضد الإرهاب الأصولي لمواجهته، لتدفع ثمنا باهظا بالدم كل عام”.

مضيفًا “من مصلحة إيطاليا والغرب بأسره الاستمرار في إمداد القاهرة بالسفن والمعدات العسكرية الأخرى”. وذلك وفقًا لما نقلته وكالة أنباء (آكي) الإيطالية.

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن جهاز تنمية القاهرة الجديدة، سوف يبدأ يوم الأحد الموافق 21/6/2020 في تسليم عدد 624 وحدة سكنية، بما يعادل “26 عمارة”، بالمرحلة الأولى من مشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط بمنطقة شمال القرنفل كود “111”، مشيرًا الى أنه سوف يتم تسليم الوحدات للفائزين بها كاملة التشطيبات والمرافق.

و أكد الدكتور عاصم الجزار، أنه سيتم اتخاذ جميع التدابير الاحترازية عند انهاء اجراءات استلام الوحداتن وذلك لحماية الفائزين بالوحدات والعاملين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفي إطار الإلتزام بتسليم الوحدات السكنية للفائزين بها في التوقيتات المحددة. 

ومن جانبه، أوضح المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أنه سوف يتم تسليم الوحدات التي تم الإعلان عن أرقامها. موضحًا أن على المواطن الفائز بالوحدة التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع التجمع الخامس، لإنهاء اجراءات البنك، ثتم التوجه لمقر جهاز التجمع الأول بخطاب البن، وذلك لتسجيل البيانات على الشبكة واستلام الخطاب الخاص بمعاينة واستلام الوحدة.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تعيين 150 شابا من خلال شهادات القيد “كعب العمل” المرتدة من منشآت القطاع الخاص لمكاتب التشغيل التابعة لمديرية القوي العاملة بمحافظة الأقصر، واستخراج 122 شهادة قيد بعد استئناف العمل بمكاتب التشغيل خلال شهر مايو 2020.

وأكد عبده هاشم مدير المديرية في تقريره للوزير، أن المديرية قامت بمتابعة أعمال صرف المنحة التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمالة غير المنتظمة من خلال 17 فرعا للبنك الزراعي و40 منفذاً لمكاتب البريد، حيث تم صرفها لنحو 6 آلاف و304 عمال، وذلك خلال الفترة من 3 حتى 11 مايو الماضي بإجمالي مبلغ 31 مليون و520 ألف جنيه.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إرسال فريق طبي من الوزارة إلى دار المسنين “الباقيات الصالحات” بمنطقة المقطم، وذلك فور استغاثة الدكتورة عبلة الكحلاوي رئيس مجلس أمناء الدار، من ظهور بعض حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد Covid-19 بالدار، حيث يتولى الفريق الطبي المتابعة الصحية والإشراف الطبي لجميع المتواجدين بالدار.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة، أن وزارة الصحة والسكان ستتولى إدارة العزل والإشراف الطبي بالدار، مؤكدًا عدم صحة ما تم تداوله عن إغلاق الدار.

وأضاف مجاهد أن الوزيرة وجهت أيضًا بنقل الحالات المصابة بفيروس كورونا من المتواجدين بالدار إلى مستشفى القاهرة الفاطمية للعزل، والتي كانت قد وجهت بتخصيصها لعزل المرضى النفسيين من المصابين بفيروس كورونا، وذلك لتلقي الرعاية الطبية الكاملة ومتابعتهم لحين تحسن حالتهم الصحية وشفائهم.

تبدأ اليوم السبت شركتي “مصر للطيران” و”آير كايرو” التابعة لوزارة الطيران المدني تشغيل ١٨ رحلة استثنائية من العاصمة العمانية مسقط إلى القاهرة لنقل حوالي 3 آلاف مصري من العالقين بدوله قطر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت وزارة الطيران المدني إنه سيتم نقل المصريين العالقين في الدوحة، على متن إحدى شركات الطيران الأجنبية إلى مسقط، ومن مسقط تنقلهم شركات الطيران المصرية إلى أرض الوطن بالقاهرة، مُشيرة إلى أن التواصل مع المصريين العالقين هناك يتم من خلال كشوف وزارة الخارجية المصرية.

ومن المقرر أن يخضع جميع ركاب الرحلات القادمة من الخارج إلى الفحص الطبي داخل صالات الوصول بمطار القاهرة. من خلال إجراء اختبارات قياس درجات الحرارة، قبل السماح بمغادرتهم إلى منازلهم لقضاء مدة العزل المنزلي المقررة بـ 14 يوما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى