شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا اليوم الأربعاء

الشركات المحلية

قطاع الخدمات المالية والتكنولوجية:

“كايرو كابيتال” تؤجل خطتها التوسعية بسبب تداعيات كورونا

ذكرت صحيفة (المال) أن “أحمد أبو حسين”، العضو المنتدب لدى “كايرو كابيتال” لتداول الأوراق المالية، قال إن شركته قررت تأجيل خطتها التوسعية بافتتاح فرعين جديدين بمحافظات الدلتا والصعيد لأجل غير مسمى.

ولفت “أبو حسين” إلى أن هذا القرار يأتى تحت تأثير الضغوط التى تتعرض لها شركته، على رأسها تداعيات جائحة كورونا التى أصابت الوضع الاقتصادى على الصعيد المحلى، فيما أشار إلى أن شركته قامت خلال العام الجارى بضخ استثمارات قيمتها 40 مليون جنيه.

“كريم” تشهد تحسنًا في الطلب على الخدمة بالشرق الأوسط

قال “مدثر شيخة”، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “كريم”لخدمات مشاركة الركوب، إن الشركة بدأت تشهد تحسنًا في معدلات الطلب على السيارات منذ مطلع مايو الماضي، بعد تراجعها بنسبة 80% نظرًا لانتشار جائحة كورونا.

وأضاف وفقا لموقع (أموال الغد)إن حجم التأثر مازال متراجعًا بنسبة 50-60% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلا أنها بدأت معدلات نمو بصورة أسبوعية منذ مطلع مايو الماضي، لتتغلب على معدلات التراجع السابقة مع بداية الأزمة.

%250 نموًا فى التحصيلات الإلكترونية لـ”فورى” خلال شهور انتشار كورونا

أفادت صحيفة (البورصة) أن شركة “فورى” لحلول المدفوعات الإلكترونية حققت نموًا فى تعاملات السداد والدفع الإلكتروني عبر الهواتف المحمولة والإنترنت البنكى لتسجل نموا مرتين ونصف خلال شهور جائحة فيروس كورونا.

وقال “أشرف صبرى”الرئيس التنفيذى لـ”فوري”,  إن شركته شهدت ارتفاعاً غير مسبوق من قبل العملاء فى عدد عمليات الدفع والسداد من خلال الإنترنت البنكى والمحمول، وذلك بسبب جائحة فيروس “كورونا” واتجاه المستخدمين للسداد “أون لاين” بدلا من الذهاب إلى منافذ البيع الخاصة بالشركة.

“التجارى الدولى” البنك المصرى الوحيد بقائمة “فوربس” لأكبر 100 شركة بالشرق الأوسط

ذكرت صحيفة (اليوم السابع) أن مجلة “فوربس” الأمريكية أعلنت أن البنك التجاري الدولي، أكبر بنك قطاع خاص في مصر، مصنف بقائمتها التي تضم أكبر الشركات في الشرق الأوسط لعام 2020، كالبنك المصري الوحيد ضمن القائمة التي ضمت أكبر 100 شركة عامة، والأكثر ربحية يتم تداولها في أسواق المال في المنطقة.

ووفقاً لمجلة فوربس احتل البنك المرتبة رقم 28، حيث ارتفعت إجمالي أصول التجاري الدولي من 19.1 مليار دولار في 2019 إلى 24.5 مليار دولار في 2020، بينما قدرت القيمة السوقية للبنك بـ 5.5 مليار دولار.

قطاع الأعمال:

ارتفاع أرباح شركة مصر للأسمنت بنحو 292% خلال الربع الأول

ذكر موقع (مباشر) أن العضو المنتدب لشركة مصر للأسمنت – قناكشف عن تضاعف أرباح الشركة المجمعة في نهاية الربع الأول من العام الجاري بزيادة 292% على أساس سنوي.

وحققت الشركة  47 مليون جنيه صافي أرباح مجمعة خلال الربع الأول من 2020، مقابل 12 مليون جنيه عن ذات الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت صافي الإيرادات المجمعة للشركة 2.6 بالمائة، مسجلة نحو 816 مليون جنيه، مقارنة بـ795 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2019.

“الشرقية للدخان” تصدر تقريرًا بنتائج أعمال الربع الثالث المنتهي في مارس 2020

كشفت صحيفة (المصري اليوم) أن الشركة الشرقية للدخان “ايستيرن كومباني” أصدرت تقرير نتائج أعمال الربع الثالث المنتهي في مارس 2020.ولفتت إلى الإجراءات الاحترازية للشركة الشرقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد واستعرضت الأداء المالي للربع الثالث 2020.

الشركات الخليجية

قطاع الاتصالات:

شركة “stc” الكويتية تطلق خدماتها الإلكترونية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة

ذكرت صحيفة (الجريدة) أن شركة الاتصالات الكويتية “stc” أحدث خدماتها الرقميةالتي تشتمل على حلول سحابية موجهة للعملاء من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تتمثل بتوفير موقع إلكتروني مصمم ومستضاف بمساحة تخزينية متعددة وتطبيقات لأجهزة الهواتف الذكية عبر الإنترنت وتشغيلها في غضون أيام قليلة.

وقالت الشركة إن خدمات “stc” الرقمية المتطورة تهدف إلى اصطحاب العملاء في رحلة متكاملة من الخدمات التي تدعم أهدافهم للنمو والتطور مستندين إلى بنية تحتية مدعومة بشبكات الجيل الخامس عالية السرعة، وفريق عمل محترف من المتخصصين لتقديم الدعم الفني للعملاء، فضلاً عن قنوات التواصل الأخرى.

“فلاي دبي” تضيف مصر إلى رحلات العودة

وفقًا لموقع (مباشر), قالت شركة “فلاي دبي” إنها أضافت مصر كوجهة جديدة لرحلات العودة التي تطلقها لإرجاع المقيمين والسياح الأجانب إلى أوطانهم، في ظل الظروف الراهنة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا في الإمارات ومعظم دول العالم.

ووفقا للموقع الالكتروني للشركة، ارتفع عدد الوجهات المتاح الحجز فيها للمقيمين والزوار إلى 12 دولة وهي: مصر وتحديدا إلى محافظتي القاهرة والاسكندرية، وباكستان، والهند، وإيران، وأوكرانيا، وبلغاريا، بنغلاديش، جورجيا، رومانيا، صربيا، فنلندا، وقيرغيزستان.

قطاع البنوك والتأمين:

بنك دبي الإسلامي يصدر بنجاح صكوكاً بقيمة مليار دولار

كشفت صحيفة (البيان الإماراتية) أصدر بنك “دبي الإسلامي” صكوكًا بقيمة مليار دولار أمريكي بأجل مدته 5 سنوات بمعدل ربح 2.95% سنوياً، والذي يعادل 245 نقطة أساس علاوة على متوسط عائد عقود المبادلة لخمس سنوات.

ويعدّ هذا الإصدار إنجازاً مهما لبنك دبي الإسلامي، إذ يمثل أول صكوك مرجعية عامة تصدرها مؤسسة مالية إقليمية بعد توقف السوق نتيجة انتشار فيروس كوفيد-19، علماً بأن آخر إصدار للصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي تم في شهر فبراير 2020.

“سايكو” تخسر 10 مليون ريال قبل الزكاة في الربع الأول

أفادت صحيفة (البيان الإماراتية) أن الشركة العربية السعودية للتأمين التعاونيأعلنتتسجيل صافي خسارة قبل الزكاة بلغ 10.045 مليون ريال خلال الربع الأول من 2020 ، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق والذي ربحت فيه 3.012 مليون ريال.

ويعود سبب صافي الخسارة قبل الزكاة خلال الربع الحالي من عام 2020 مقارنة مع صافي الربح للربع المماثل من عام 2019 إلىانخفاض في صافي الأقساط المكتسبة بنسبة 15%.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

“جنرال موتورز” تتجه للالتزام بسياسة التنوع العرقي بين موظفيها

نقلت شبكة (CNBC) تصريحًا لـ”ماري بارا”, الرئيسة التنفيذية لـ”جنرال موتورز”, تؤكد فيه على انتهاج الشركة لسياسة قائمة على التنوع بين العرقين الأبيض والأسود  وذلك عقب وفاة المواطن الأمريكي من الأصل الأفريقي “جورج فلويد” مما أثار أعمال احتجاجات وشغب.

وأشارت “ماري” إلى أن شركتها تضع أهداف طويلة الأجل فيما يتعلق بمدى امتثالها للتنوع العرقي بين الموظفين وكبار المديرين، كما إنها أعطت الحق للموظفين لمساءلة المديرين عن تنفيذ هذه المبادرات.

“نيسان” لا تخطط لإيقاف إنتاج السيارات بعد إصابة بعض عمالها بكورونا

ذكر موقع (WLBT) أن شركة “نيسان” لا تخطط لإيقاف إنتاج السيارات في المصانع التي أصيب بعض عمالها بفيروس كورونا، ولكنها طالبتهم بالالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على سلامة باقي الموظفين.

كما تم إخطار العمال الآخرين الذين قد يكونون على اتصال مع المصابين لكي يتم عزلهم، كما قامت “نيسان” بتطهير المواقع وتعقيمها من أجل التأكد من عدم إصابة أي فرد آخر.

قطاع الطيران: 

“كاثي باسيفيك”تخطط لسداد 2.5 مليار دولار حكومة هونغ كونغ على مدى ثلاث إلى خمس سنوات

أفادت شبكة (CNA) أن شركة “كاثي باسيفيك” تتوقع تسديد 19.5 مليار دولار هونج كونج (2.5 مليار دولار) للحكومة على مدار ثلاث إلى خمس سنوات.ويُعد هذا المبلغ جزءًا من خطة إنقاذ الشركة التي أعلنت عنها حكومة هونج كونج أمس بقيمة 5 مليارات دولار لمساعدتها على تجاوز تداعيات فيروس كوورنا.

قطاع الخدمات المالية:

“سوفت بنك” تجري اختبار فيروس كورونا لأكثر من 44 ألف موظف

ذكرت شبكة (CNN Business) أن “سوفت بنك” أجرت اختبارات فيروس كورونا لأكثر من 44 ألف موظف وعائلاتهم وعملائهم، وتقول الشركة إنه أكبر اختبار من قبل شركة يابانية.

وقالت “سوفت بنك” أنه من بين هؤلاء الأشخاص، ظهرت 191 شخصًا مصابًا بالفيروس، ومن بين الموظفين الذين أجروا الاختبار, أظهرت النتائج إصابة  نحو 0.04% فقط.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

رئيس حلف “الناتو” يدعو بريطانيا إلى إعادة التفكير في التعاون مع “هواوي”

ذكرت وكالة رويترز (Reuters) أن رئيس الحلف العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أكد على أهمية عدم تجاهل صعود دور الصين التكنولوجي ودعا المملكة المتحدة إلى مراجعة فكرة التعاون مع “هواوي” في تطوير شبكة اتصالات الجيل الخامس “5G” .

وقال “ينس ستولتنبرغ”,الأمين العام للناتو, إن الصين تتقرب من الغرب بطرق مختلفة وخاصة في مجالات الفضاء الإلكتروني وفي البنية التحتية الحيوية ، بما في ذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية.

“نينتندو” تتعرض لاختراق حوالي 160 ألف حساب من مستخدميها

ذكرت وكالة (Business Insider) أن “نينتندو” كشفت عن تعرض شبكاتها لاختراق في شهر أبريل مما أسفر عن انتهاك حوالي 160 ألف حساب لمستخدمي “نينتندو سويتش”.

ويأتي ذلك في ظل زيادة شعبية وحدة تحكم ألعاب الفيديو “نينتندو سويتش” خلال الفترة الماضية مع بيع أكثر من 35 مليون وحدة ونفاذ المخزون منها حول العالم، ولهذا اصبحت مستهدف من قبل مخترقي الشبكات الإلكترونية.

“تويتر” يبدأ وضع علامات على التغريدات التي تربط كورونا بشبكات الجيل الخامس

نقلًا عن موقع (tech crunch), بدأ موقع “تويتر” وضع علامة على بعض التغريدات المروجة لنظرية المؤامرة التي تدعى وجود علاقة بين انتشار كورونا وشبكات الجيل الخامس، إذ تقول الرسالة: “احصل على الحقائق المتعلقة بـ COVID-19 ، والتي توجه المستخدمين إلى صفحة التحقق من الحقائق.

ويعد قرار “تويتر”بتصنيف المحتوى جزءًا من خطوات أوسع تتخذها المنصات الاجتماعية للقضاء على نظريات المؤامرة والمعلومات الخاطئة فيما يتعلق بالوباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى