الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يواصل لقاءاته مع المستثمرين لجذب استثمارات جديدة.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين:

  • الرئيس السيسي يرسل برقية تعزية في وفاة الرئيس البوروندي
  • رئيس الوزراء يواصل لقاءاته مع المستثمرين لجذب استثمارات جديدة
  • المشاط: 2.9 مليون يورو منحة من كوريا الجنوبية لتطوير نظام ميكنة الملكية الفكرية فى مكتب براءات الاختراع المصري
  • متحدث الكهرباء: تحريك الأسعار يأتي ضمن خطة الهيكلة
  • الزراعة: البرتقال المصري الأول عالميا.. وارتفاع الصادرات لـ3.3 مليون طن
  • “البترول” تبدأ إنتاج كمامات في “السويس لمهمات السلامة”
  • “وزير التنمية المحلية”: تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ قرار وقف تراخيص البناء بالمحافظات
  • “القوى العاملة”: 17 ألف عامل غير منظم بالإسماعيلية يصرفون 8 ملايين جنيه منحة الرئاسة
  • “الشباب والرياضة” تبحث انشاء المدينة الرياضية بمدينة سلام بورسعيد

أرسل الرئيس عبد الفتاح السيسي، برقية تعزية في وفاة الرئيس البوروندي بيير نيكرونريزا. جاء نص البرقية كالتالي:

“بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن الشعب المصري أتقدم بخالص التعازي إلى الشعب البوروندي الشقيق ولكافة الأشقاء الأفارقة في وفاة الرئيس بيير نيكرونريزا، زعيماً وطنياً قدم الكثير إلى شعبه وبلاده، وبذل الكثير من العطاء والجهد لخدمة القضايا الإفريقية وللنهوض بالعمل الإفريقي المشترك في مواجهة التحديات المختلفة، داعياً الله -عز وجل -أن يتغمده بواسع رحمته، ويلهم أسرته الصبر والسلوان، ومتمنياً كل التوفيق والتقدم للشعب البوروندي الشقيق فيما هو قادم”.

واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لقاءاته بعدد من المستثمرين، في نقاش مفتوح، حول أوضاع الاستثمار في هذه المرحلة الدقيقة التي يعيشها العالم مع حلول جائحة كورونا، والاستماع الى مقترحاتهم حول تطوير بيئة الاستثمار، وطموحاتهم للتوسع في أنشطتهم وأعمالهم في مصر خلال الفترة المقبلة، والعمل على جذب استثمارات جديدة، وذلك بحضور المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

وقد أكد مدبولي أن الحكومة تعمل حالياً بكل طاقتها على دفع عجلة الانتاج في مصر، وتشجيع الشركات المختلفة على توسيع استثماراتها في مصر، لافتاً في هذا الإطار إلى الحرص على عقد الاجتماعات المتتالية مع مسئولي الشركات المختلفة لتذليل العقبات، وتشجيعهم على التوسع في الاستثمارات. 

مشيرًا إلى أن الهدف من اللقاء هو الاستماع إلى وجهة نظر المستثمرين لتعميق التصنيع المحلي، وتوطين الصناعات المختلفة، والعمل على التوسع في تصنيع المدخلات التي تحتاجها الصناعات المختلفة.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء حرص الدولة على تهيئة المناخ المحفز للاستثمار في مختلف القطاعات، مؤكداً أنه مستمر في التواصل المباشر مع رجال الاستثمار، للاستماع لهم عن قرب، وتذليل كافة العقبات التي تواجههم، وأكد استعداد الحكومة لتوفير الأراضي فوراً لأي توسعات، استجابة لطلبات إحدى الشركات.

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في بيان لها اليوم، عن توقيع خطابات متبادلة مع كوريا الجنوبية لتقديم منحة بقيمة 2.9 مليون دولار للمساهمة في تنفيذ مشروع تطوير نظام ميكنة الملكية الفكرية في مكتب براءات الاختراع في مصر.

لافتة إلى أن المنحة الكورية التي وافق عليها مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، في جلسته العامة أمس، والموقعة في 5 يناير 2020 تتوافق مع الاستراتيجية الجديدة لوزارة التعاون الدولي لسرد الشراكات الدولية والمبنية على 3 محاور رئيسية هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة.

من جانبه، أكد الدكتور سامى هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، ورئيس اللجنة المشتركة للجان التعليم والعلاقات الخارجية والاتصالات والخطة والموازنة بالمجلس، أن اللجنة وافقت على منحة كوريا الجنوبية، لأنها تهدف إلى تحسين كفاءة إدارة براءات الاختراع داخل المقر الرئيسى لمكتب براءات الاختراع المصرى، وذلك من خلال استخدام نظام طلبات براءات الاختراع عبر الإنترنت وتسهيل وصول المعلومات المتعلقة ببراءات الاختراع للمواطنين.

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن تحريك أسعار الكهرباء على الجهد المنخفض الخاص بالمنازل جاء متوسطة 19.1% أقل من العام الماضي والذي وصل لـ23%: “نسبة الزيادة نتيجة للمتبقي من خطة الهيكلة الأخيرة والتي كانت تنتهي بعد عامين”.

وأضاف “حمزة”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “من مصر “، أنه ولظروف جائحة فيروس كورونا فقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يتم مد فترة تحريك أسعار الكهرباء لـ3 سنوات وتنتهي في 2024-2025، موضحا أن هناك عددا من الأسعار الثابتة وأخرى تغيرت مع إعادة هيكلة تلك كأحدي الشرائح الموجودة، أما بالنسبة لمن يقوم باستخدام الكهرباء لأكثر من 1000 كيلو وات شهريا فسيكون تسعيرة الكهرباء الخاصة به كما هو.

وأكد أن وزير الكهرباء أوضح خريطة الأسعار والشريحة التي تزيد عن 6520 كيلو وات في الشهر “أعلى من 650 كيلو يقوم بدفع 738 جنيه، مشيرا إلى أنه وبالنسبة للأنشطة التجارية فستظل ثابتة كما هي، ماعدا الشريحة الخاصة بـ0 لـ250 هي التي تم زيادتها، بينما تظل باقي الأسعار كما هي طوال الـ5 سنوات، بينما تم تثبيت سعر المليون وحدة حرارية على 3 دولارات وتتحمله الموازنة.

كشف الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، عن تفاصيل فتح 7 أسواق تصديرية جديدة في عدد من الدول منذ يناير، إذ أصبح البرتقال المصري والفراولة المجمدة رقم واحد على مستوى العالم، مشيرا إلى أنّ مصر الأولى عالميا في إنتاج التمور وزيتون المائدة.

وأضاف القرش، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “صباح البلد” أنّ حجم الصادرات الزراعية منذ مطلع يناير حتى الثاني من يونيو 3.3 مليون طن، ما يعد إنجاز في ظل أزمة كورونا، لافتا إلى أنّ مصر تصدر منتجات زراعية لدول الاتحاد الأوروبي والدول العربية والولايات المتحدة وعدد من الدول الأفريقية، فضلا عن عدد من دول أمريكا الجنوبية.

وأكد معاون وزير الزراعة أنّه لا يوجد أي حظر مرفوض على الصادرات الزراعية المصرية، مشيرا إلى أنّ صادرات الرمان للسوق الروسية ارتفعت خلال الفترة الأخيرة.

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية إنها بدأت في اتخاذ الإجراءات المطلوبة لتصنيع الكمامات الوقائية عبر تسخير إمكانيات شركة السويس لتصنيع مهمات السلامة المهنية التابعة لها للمساهمة في توفيرها وفقاً للمواصفات التي أعلنتها الهيئة المصرية للمواصفات والجودة.

وأضافت الوزارة في بيان لها أنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع المواقع والمنشآت البترولية، ومنها الكشف الدوري على العاملين في مواقع الإنتاج في حقول البترول، وعقد ندوات توعية بجميع شركات القطاع من خلال تقنية فيديو كونفرانس، إضافة إلى لصق ملصقات وعرض أفلام تعريفية وتوعوية لطرق الوقاية والحماية من عدوى كورونا.

وأشارت الوزارة إلى أنه تمت الاستعانة بالمراكز الطبية التابعة لقطاع البترول في القاهرة والإسكندرية والسويس في علاج أعداد العاملين بالبترول من كورونا للمساهمة في تخفيف الضغط على مستشفيات العزل والمستشفيات الأخرى.

ولفتت الوزارة إلى استبدال أجهزة البصمة للحضور والانصراف للعاملين بالكروت الممغنطة، ووضع بوابات التعقيم على الأبواب الرئيسية، كما تم منح جميع العاملات اللاتي يقمن برعاية أطفالً حتى 12 عاماً والسيدات الحوامل وأيضاً العاملين المصابين بأمراض مزمنة، إجازة استثنائية بأجر كامل، كما تم تشكيل غرفة طوارئ فرعية لمتابعة الموقف بكل شركة وإخطار غرفة الطوارئ الرئيسية بأي إصابات والإجراءات المتخذة يومياً، والتواصل مع العاملين فيما يتعلق بالتعامل مع حالات أسرهم التي قد تتعرض للإصابة، بجانب وقف دخول محصلي فواتير الغاز داخل المنازل للحفاظ على صحة المواطنين والعاملين.

أكد الواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن الوزارة عقدت على مدار الأيام الماضية مجموعة من الاجتماعات والاتصالات مع بعض ممثلي نقابة المهندسين والخبراء المتخصصين وعدد من الوزراء المعنيين بملف تراخيص البناء، لمتابعة الاثار الاقتصادية و الآليات الخاصة بتنفيذ قرار وزارة التنمية المحلية بوقف تراخيص البناء للمساكن الخاصة و إيقاف استكمال أعمال البناء للمبانى لمدة 6 أشهر بمحافظات القاهرة الكبرى والأسكندرية وعواصم المحافظات والمدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية لحين التأكد من توافر الإشتراطات البنائية والجراجات.

وأضاف شعراوي أنه كانت هناك جلسة مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزيرى الداخلية والإسكان لبحث هذا الموضوع وحول وضع المواطنين الذين حصلوا علي رخصة بناء والمراكز القانونية التي اكتسبوها بحصولها على الرخصة، مشدداً على أن القرار هدفه المواجهة والتصدى للمخالفات والتأكد من توافر جميع الاشتراطات البنائية وليس الإضرار بالعاملين في منظومة البناء بالمحافظات .

وقال وزير التنمية المحلية أنه سيقوم بإصدار قرار بتشكيل لجنة في كل محافظة تتبع السيد المحافظ مباشرة وستكون برئاسة نائب المحافظ وتضم مدير الإسكان وعضوية الجهات الأمنية والرقابية ونقابة المهندسين والمكتب الفنى بوزارة الإسكان، وستتولى اللجنة المراجعة والفحص، والتقييم، لتراخيص البناء ومتابعة تنفيذ القرارات الخاصة بهذا الشأن .  وأشار وزير التنمية المحلية الي أن وحدات التدخل السريع بالمحافظات والخاصة بتنفيذ إزالة التعديات على أراضى الدولة ومخالفات البناء فى المهد حققت نتائج جيدة خلال الفترة الماضية بالمحافظات بالتنسيق والتعاون بين الوزارات المعنية .

ولقد جاء ذلك خلال مشاركة الوزير شعراوي –أمس الثلاثاء 9 يونيو- في اجتماع لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني وحضور عدد من أعضاء مجلس النواب وقيادات الوزارة للرد على استفسارات النواب فيما يخص قرار وقف تراخيص البناء.

وأوضح الوزير أن القرار يتعلق بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وعواصم المحافظات الكبرى والمناطق ذات الكثافة السكانية والتكدس المروري.

وتابع شعراوي : “نستهدف التصدى بحسم لمخالفات البناء ومواجهة الفساد بكل قوة .. خاصة وأن هناك فساد لبعض العاملين بالادارات الهندسية فى المحليات ، كما أن هناك عجز شديد فى الإدارات الهندسية بكافة المحافظات وبعضها استعانت بموظفين وعاملين خلال السنوات اللي فاتت ، مما فتح مجال للفساد”.

وشدد وزير التنمية المحلية علي أنه يتم محاسبة أى عنصر فاسد أو مقصر، وهناك وقائع كشفتها الرقابة الإدارية ، وهى أعداد ليست بسيطة تم تحويلها للنيابة العامة والنيابة الادارية ، واتخذنا إجراءات كثيرة وأوقفنا ترقيات بعض العاملين بالمحليات ، وآخرين تم نزولهم درجة أقل عن وظائفهم”.

وأضاف شعراوي : “المخالفات تتسبب فى الضغط على المرافق العامة للدولة خاصة في محافظات القاهرة الكبري والاسكندرية وباقي عواصم المحافظات القاهرة ، لافتاً الي أنه في محافظة الإسكندرية شهدت اختلال بعض العمارات علي العمارات المجاورة لها ، مضيفاً : أول مرة أشوف عمارة تقع مائلة على عمارة اخرى بجوارها، فهذا قمة الفساد، بسبب مقاول بنى أى كلام وغش فى مواد البناء ولذلك نسعي لمواجهة كل هذه الممارسات بكل قوة للحفاظ علي حقوق الدولة والمواطن “.

وأكد شعراوي علي اهتمام السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء بهذا الملف ووجه بالتصدى الحاسم لمخالفات البناء، وكان من الضرورى وقف التراخيص لمراجعة التراخيص التى صدرت والاشتراطات، والتصدى للمخالفات، ومدة الـ6 شهور فرصة للفحص، و سيتم خلال ساعات الاعلان عن تشكيل اللجنة بكل محافظة والتي ستتولى المراجعة والفحص، والتقييم، وذلك سيكشف أمرين، وجود مخالفة يعنى وجود عنصر فاسد فى المحليات وسيتم محاسبته، الأمر الثانى أن الرخصة لن تصدر إلا بإمضاء المحافظ. واضاف شعراوي: “اللجنة المشكلة ممكن تقولى عدل فى القرار فيتم تعديله، والغرض هنا التسهيل وليس غلق ووقف التراخيص”.

وخلال الاجتماع عقب المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية: “منطق تشكيل هذه اللجنة نحيي الوزير عليها، وذلك على غرار تشكيل وحدات التدخل السريع التى ساهمت فى الحد من المخالفات والتعديات.

أعلنت مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية بمتابعة صرف الدفعة الأولى، من منحة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمالة غير المنتظمة لنحو 17 ألفاً و491 عاملا بإجمالى مبلغ 8 ملايين و745 ألف و500 جنيه من خلال 42 مكتبا للبريد و28 فرعا للبنك الزراعى.

تلقي محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريراً بذلك من ياسر سعيد مدير مديرية القوي العاملة بالإسماعيلية، أشار فيه إلى أن المديرية قامت خلال مايو الماضي من خلال مفتشي العمل والسلامة والصحة المهنية بالتفتيش على 215 منشأة لمتابعة ومراقبة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء والقرارات الوزارية في هذا الخصوص. وأضاف أن المديرية قامت بالتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني وتشجيع المبادرات من الكيانات الاقتصادية المختلفة لدعم العمالة غير المنتظمة

فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بحث الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وبحضور الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية والجهات الاستشارية وبحضور السيد النائب محمود حسين وكيل لجنة الشباب والرياضة اليوم الثلاثاء البدء فى انهاء إجراءات انشاء المدينة الرياضية المتكاملة بمدينة سلام بورسعيد الواقعة بشرق بورسعيد.

وتم الاتفاق على أن تقدم هذه المدينة الرياضية جميع الخدمات الترفيهية والرياضية والاجتماعية والثقافية ولتصبح جزء من مدينة سلام بورسعيد التى تعد بدورها امتدادا للنهضة الشاملة التى تشهدها المدينة الباسلة لتلتحم بذلك مع اوحه التطوير الخدمى والعمراني الذى تشهده منطقة سيناء مع مدن القناة.

كما تضمن الاجتماع الاتفاق على البدء فى انشاء استاد النادى المصرى الجديد بنفس موقع الاستاد القديم الموجود حاليا بطاقة استيعابية تسع ١٢ الف متفرج وسيتم تنفيذه وفقا لاحدث التقنيات الفنية والمعمارية بما يتناسب ويتوافق مع جهود البناء والتنمية الشاملة التى تشهدها بورسعيد فى شتي المجالات.

وفى ضوء التنسيق الذى يجرى مع مختلف الجهات المعنية اجرى الدكتور اشرف صبحي ومعه اللواء عادل الغضبان اتصالا هاتفيا مع السيد المهندس عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وتم الاتفاق مع اختيار موقع المدينة الرياضية بمدينة سلام بورسعيد بما يتماشى مع النسق المعمارى للمدينة الجديدة ووفقا لرؤية القيادة السياسية التى تستهدف تقديم أفضل خدمة لأكبر عدد ممكن من سكان المحافظة.

وبإضافة تلك المنشآت تصبح مدينة سلام بورسعيد أحد أهم إضافات التطور المعمارى والمدن الجديدة التي تنشأ بتكليف ووفقاً لرؤية القيادة السياسية في مختلف محافظات الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى